القات في الشعر العربي

الكاتب : أنمار   المشاهدات : 900   الردود : 8    ‏2004-04-10
      مشاركة رقم : 1    ‏2004-04-10
  1. أنمار

    أنمار عضو نشيط

    التسجيل :
    ‏2004-04-03
    المشاركات:
    390
    الإعجاب :
    0
    [color=330099][color=330033]القات والشعر...

    تداول الشعراء موضوع القات
    ومن ذلك قصيدة القاضي علي بن يحيى الإرياني

    تولعتمُ بالقات والقات قـــاتلُ * * * وفي حـذف حرف اللام منه دلائــل

    وكم قد رأينـا من رجالٍ تولعوا* * *فـقـد ثكـــلتهم بعـد ذاك الثـــواكــل

    إضاعة مالٍ ثــم فقرٌ وفاقــــةٌ * * *و يبسٌ يضـر الجسمَ والجسم ناحلُ

    و ما هو إلا الضر من غير شبهة * * * ويقطع بالإكثار مــــــنه التـــناسـل

    ومنه يـزول العقل من غير مرية* * *ومنه السهاد الأعظــم المتطــــاول

    وكم فيه من داء عظيــم و إنمــا * * *لأجل التداوي بعضــــه يُـتـنـــاول

    قليلا لإذهـاب البخار و إنـــــــه * * *يضـرك أحيــانـا وتــلــك قلائـــل

    ولكنه مــــــن بعـد يورث غمة * * *على القلب منه الكرب لاشك نازل

    فلا تكثروا من أكله يـا أحبـتـي * * * وقد يقبل النصـح الرجال الأفاضل

    و قدْرُ الذي يعطي المريض تداويا * * * ثلاثا من الربط الذي يتفــــاضــل

    يكون ملان الكف دون زيــــــادةٍ * * * وقدْرالذي يعطىالصحيح الحلاحل

    إلى ربطة ٍوالخير في نصف ربطة * * * فهذا الذي أوما إليه الأوائــــــــل

    ومن رام قولا غير هذا فإنني * * * أحاكمه يوما بما هو قــــائـــل

    * * * * *

    ومنها قصيدة الأديب السوري قسطنطين يني الذي زار اليمن إبان عهد الإمامية بصحبة أمين الريحاني

    الـــقـات فيــه عِجــاب *** كما يقول الصـــحــابُ

    درّتْ بـــه الــشـاة لمـا *** أن طـاردتـها الذئــاب

    ذاقتـه فاستعــذبـــتــــه *** وســال منـــها اللعاب

    أمســـــى يجــمــع منه *** حتى تملـــى الجـراب

    مشى يحـــدث عنـــــه *** وفي الحديث الصواب

    فصــــدقــوه و ذاقـوه *** مثــــله واستطابوا

    مــا نفعــه أنبـــــئوني *** هل عند شخصٍ جواب

    جربــته و اختبــاري *** يجدي به الإسهــــاب

    تـنتاب جسـم الفتى قشـ *** ــعريرة والتهـــــاب

    وفيه يــــفـعـل مـــا لا *** يقـوىعليه الشـراب

    والصـدرفيه من الوخـ *** ـــز والعــذاب خراب

    و النسـل يضعــف منه *** مـا في كلامي ارتياب

    لا نفع فــي القـات لكن *** فيــه الشقا و العـذاب

    و تـــزهق النفس منه *** و القلب والأعصـاب

    والجفن يـذبـل حتـــى *** يغشى العيون سحاب

    وسوء هضــم و قبض *** منـه يغيـب الصـواب

    و الرأس يثقل وطئــــا *** و بــالدوار يصـــاب

    و يعتـري بعـد هـذا الـ *** ــمفاصل الاضطـراب

    بالبن عنه استعيضوا *** فالبـن منــه اكتسـاب

    وسوقه رابحٌ في الدنيـ *** نـــيـا عليــه طــلاب

    هــذا نتيـــجة خبـــري *** ما في كلامي ارتياب

    ستدركــون بيــــانـــي *** متى أميــط النقـــاب

    فــي تــــركه آل ودي *** أجـــــرٌ لكم وثواب

    لم يبـق أرخـــت ريبا *** للقات للقتــل بــــاب

    * * * * *

    قصيدة علي بن يحيى الإرياني توفي سنة 1358هـ :

    ألا إن بعض القــات أوله سُكْرُ *** و آخره حُزْن كما تفعـــل الخمـــــــــرُ

    على أن هذا أصــل كل مضـرة *** وتلك بها نفع كما نطق الــذكـــــــــر

    ولكنــه غطى على النفع إثمه *** فحرمها رب الـــورى مــن لـه الأمــر

    وماالبعض منه مسكر فجميعه *** حــرام كما قــد قـــره الســادة الطهر

    فما لـكم يا قومنــا قد جهلتم *** و لم تعلموا أن الولوع بــه خســــــر

    وها قد علمتم أن منـه مخـدرا *** لبعض بني الإنسان فاتضح الـوزر

    فلو قلتم الأصل الإباحة عندنا *** ولم يأت عن خير الأنام به حظر

    لقلنا نعم لكنمــا الشرع قد أتى *** بتحريــم ما فيـه لآكلــــــه الضـــــر

    وقـد جاء في جلب المصالح ضامنا *** كما جاء في درء المفاسد فاسَتقْروا

    وكم في تعاطي القات ذامن مفاسد *** مبينة عظمى يضيق بها الصــــدر

    فكم من غني مذ غدا مولعا به *** لقد مســه من بعد إيسـاره العســــر

    كذلك كم ألهى امرأ عن صلاته *** فلولاه لم تُـتـرك بأرضكم العصـــــــر

    وكم من أناس لازموه فأصبحوا *** لإكثــارهم منه ومثـــواهم القبــــــــر

    ولو قلتم لوكان حظرا لما غدا *** له آكـــلا من قومنــا سـادة زهــــــر

    لقلنا اجتهاد ذاك قد أخطأوا به *** وليسوا بمعصومين في شرعنا فادروا

    ولم يُجمعواحتى يكون اجتماعهم *** لكم حجة تـنجي إذا جاءنـــا النشــــر

    وكيف وذا بعض الأئمة قبلهم *** غدا آمرا في قلعـه إذ بــدا الشـــــــــر

    وقد قلعوا إذ أصدرالأمرغرسه *** ولو لم يحـرمه لما صدر الأمـــــــــــر

    ولو علم الباقون أضراره لما *** أباحوا الذي في بعض أنواعه سكْـــــر

    ولو قلتم أضراره لم يقل بـه *** سوى من يعاني الطب من قوله نكــــر

    ألا فاقبلوامني النصيحة فاقلعوا *** عن القات إن القات يا قومنا شــــــــر

    * * * * *

    وروى الشيخ العلامة محمد سالم البيحاني في كتابه الشهير إصلاح المجتمع هذه الأبيات ولم يعزوها ولعلها له :

    إن رمت أن تعرف آفة الآفات *** فانظر إلى إدمان مضغ القات

    القات قتل للمواهب والــقوى *** ومولِّد للهــــم و الحســـرات

    ما القات إلا فكرة مســـمومة *** ترمي النفوس بأبشع النكبات

    ينساب في الأحشاء داء فاتــــكا *** و يعرِّض الأعصـاب للصدمات

    يذر العقول تـتيه في أوهامــــها *** ويذيقها كأس الشقاء العاتـــي

    ويميت في روح الشباب طموحه *** و يذيب كل عزيمة وثبــــــات

    يغتال عمر المرء مع أموالــــــه *** و يريه ألوانا من النقمــــــات

    هو للإرادة والـــــــفتوة قاتــــل *** هو مــاحق للأوجه النضــرات

    فإذا نظرت إلى وجــوه هواتـــه *** أبصرت فيـها صفرة الأموات

    * * * * *

    ومما قيل بيتان للعلامة حمزة الناشري

    ولاتأكلن القات رطبـــا ويابسـا *** فذاك مضـــرٌ داؤه فيه أعضـلا

    فقد قال أعلام من العلمــــــــاء *** إن هذا حرام للتضــرر مأكـــلا

    * * * * *

    وأورد البيحاني في كتابه أبيات ولم يعزوها وقال : وصدق شاعرنا القديم :

    عزمتُ على تركِ التـناول للقات *** صيانة عرضي أن يضيـع وأوقاتي

    وقد كنت عن هذا المضر مدافعا *** زمانا طويلا رافعا فيــــه أصواتـي

    فلما تبينتُ المضرة وانجلــــــت *** حقيقته بادرتـــــه بـالمنــــــــاواةِ

    طبيعته اليُبْسُ المُـــلمُ ببـــــرده *** أخـا الموت كم أفنيتَ منا الكرامات

    وقيمة شاري القات في أهل سوقه *** كقيمة مايدفعه من ثمن القــــــات

    وروى لأحد المصريين ولم يسمه ، وهي قصيدة يهجو بها أهل القات من اليمنيين :

    أسارى القات لا تبغـوا على مــــن *** يرى في القات طبا غير شافِ
    [/color][/color]
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2004-04-16
  3. أنمار

    أنمار عضو نشيط

    التسجيل :
    ‏2004-04-03
    المشاركات:
    390
    الإعجاب :
    0
    ما القاتُ إلا فكرةً مسمومةً

    ترمي النفوسَ بأبشعِ النكباتِ

    يغتالُ عمرَ المرءِ مع أموالهِ

    و يريهِ ألواناً من النقماتِ

    فإذا نظرتَ إلى وجوهِ هُواتِهِ

    أبصرتَ فيها صفرةَ الأمواتِ
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2004-04-16
  5. القلب المسافر

    القلب المسافر مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2003-10-21
    المشاركات:
    3,284
    الإعجاب :
    0
    هههههههههه
    ههههههه
    هههه

    هذا الشعر طويل طويل جدا ويشتي لي تخزينه كامله من الصبح الي اليل لكي اقرئه, واسمحو لي لّما روح اجيب القات وبعدين نبدا التخزينو...
    عندها نتكلم عن القات ونغني لو..







    احبتي انتم على حق بس انا احب امزح شوي واياكم لا تزعلو...

    وبعدين اصلا انا ما اخزن لاني في بلاد بعيد بس زي ما قالو

    ودان دان القات قات ويا ويلو
    ابعد عن القات يا قلبي وغني لو..


    تحياتي
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2004-04-18
  7. awsan29

    awsan29 عضو نشيط

    التسجيل :
    ‏2004-03-30
    المشاركات:
    303
    الإعجاب :
    0
    مهما يكن يبدو لي ان القات اهون من زعاف المخدرات ، ومن وبائها القاتل الذي يعصف بالشباب وعلى وجه الخصوص في البلدان المجاورة لليمن التي جعلت عقوبة القات اكبر من عقوبة المخدرات والخمرة .
    الحاجة الايجابية للقات ك(ولعة ) انك لاتشعر بالحاجة الية عندما تقضي وقت فراغك مع اناس غير( مخزنين )، حتى وان كنت مخزن، يمكن عند سماع الأذان ان تنطلق لأداء الفريضة وانت في غاية الوعي على عكس الولعتين السابقتين .
    ياخي انمار
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2004-05-03
  9. أنمار

    أنمار عضو نشيط

    التسجيل :
    ‏2004-04-03
    المشاركات:
    390
    الإعجاب :
    0
    [color=000099]awsan29
    شكلك مخزن
    حرام عليك أي ايجابية تتكلم عنها
    تتحدث عن ماذا ؟
    عن جزر القمر أو بلاد الواق واق.......
    أصحى يا نائم.......
    بلدك في مؤخرة الركب والسبب هذه الشجرة الخبيثة وغيرها
    وأنت تقول (الحاجة الايجابية للقات).......؟
    وبعدين من قال لك أن عقوبة القات اكبر من عقوبة المخدرات والخمرة
    في البلاد المجاورة تقصد السعودية طبعا....
    عقوبة المخدرات بحمد الله القتل تعزيرا بضرب رقبته بالسيف في ساحة العدل
    جزاء له وردعا لأمثاله
    أما القات فلا يتعدا السجن والجلد ولغير السعودي قد يصل الأمر للترحيل


    أسارى القات لا تبغـوا على مــــن *** يرى في القات طبا غير شافِ
    [/color]
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2004-05-04
  11. awsan29

    awsan29 عضو نشيط

    التسجيل :
    ‏2004-03-30
    المشاركات:
    303
    الإعجاب :
    0
    أصحى يا نائم.......
    بلدك في مؤخرة الركب والسبب هذه الشجرة الخبيثة وغيرها
    وأنت تقول (الحاجة الايجابية للقات).......؟


    أخي أنمار ان كنت تظن بأن مقدمة الركب تعني ( الكبسة البسمتي ) وهي اول الركب او قمة التقدم والتمدن ساضع ابهامي على ذيل صفحتك مؤيدا ، وان كنت تعلم علم اليقين غير ذلك فاعلم باننا جميعا في مؤخرو مؤخرة مؤخرة الركب ، وهذه المؤخرة قاسم مشترك بين جميع الشعوب العربية مخزنة وغير مخزنة . فعلاما التجني على هذه الشجرة التي تقف خلف غذاء مايربوا على 7 مليون نسمة في الجمهورية اليمنية الفقيرة .
    المهم عزيزي اريد فقط ان اؤاكد بأن (القات) لوكان قادما من امريكا لتهافت الجميع على تبجيلةه ومدحه ولكنت انت اول مخزن ولكتبت دواوين شعرية مطولة في مدح القات الأمريكي ذي النكهة التي لا تقاوم ووووووووووو.
    ولو وجدت الناس من حولك يتفاخرون بالقات ومن اي ولاية من الولايات الأمريكية هم مخزنون ولفتحت دول الخليج سوقا مشتركا لتجارة القات الأمريكي الكنج سايز...
    اخي دعونا وقاتنا وانصرفوا الى ماهو اعظم واهم من القات . جربوا ولو مرة واحدة ان تحسوا بالمعاناة التي تعيشها الأمة حاولوا ان تدخلوا في تفاصيل جد هذه الحياة وكونوا كالغيث اينما حللت اجعلوا لحضوركم في كل مقام فائدته وجدواه وابتعدوا قليلا عن الترف والبذخ والأسراف في التسلية .
    نحن نتوقع منك اخي العزيز ان تكتب عن اشياء ذات قيمة تتلائم مع حجم الرسالة التي تحملها على عاتقك كفرد من افراد خير امة اصبحت اليوم اهون واذل واحقر امة .
    لك خالص التقدير وارجوا المعذرة
    دمت
     
  12.   مشاركة رقم : 7    ‏2004-05-05
  13. أنمار

    أنمار عضو نشيط

    التسجيل :
    ‏2004-04-03
    المشاركات:
    390
    الإعجاب :
    0
    أعجب ما قرأت في مشاركتك قولك ( فعلاما التجني على هذه الشجرة التي تقف خلف غذاء مايربوا على 7 مليون نسمة في الجمهورية اليمنية الفقيرة)
    أخي حبيبي هذه الشجرة الخبيثة إذا كانت تقف خلف غذاء مايربوا على 7 مليون نسمة فإنها دمرت بلد عدد سكانه 20 مليون نسمة ولك أن تقارن.
    يقول المفكر اليمني محمد محمود الزبيري (إن ساعات القات تمتد من بعد الظهر إلى الليل ...والجلسة التي تعود الناس عليها عند مضغ القات يغـلب عليها الاستسلام المطلق للنشوة والرغبة في مواصلة القعود والاسترخاء بدون أن يتخللها أي نشاط حتى النشاط الخفيف الذي يتطلبه أداء الصلاة )القات في حياةاليمن ص 39

    ويقول نزيه مؤيد العظم في كتاب" رحلة في بلاد العربية السعيدة ص 63
    ((جلست في مجلس القات نحو ربع ساعة كدت افقد صوابي لشدة الدخان واحتباس الهواء …… وبكل أسف أقول إن اليمانيين يضيعون ثروتهم ووقتهم في القات ، لا فرق في ذلك بين سيد ومسود وغني وصعلوك ، وتجد الصانع الذي يشتغل كل نهاره بفرنك واحد ينفق معظمه على القات ويهتم للحصول عليه أكثر من اهتمامه للحصول على قوته الضروري ))

    يا أخي مضار القات الصحية والإجتماعية والنفسية والإقتصادية والدينية وووو عدد كيف شئت كل هذه المضار لا ينكرها إلا من أغمض عينه فلم يرد أن يشاهد شيئاحتى الزوار والوفود تبين لهم ذلك والجدل في المسلمات جدل عقيم ..

    أما قولك ( بأن (القات) لوكان قادما من امريكا لتهافت الجميع على تبجيلة ومدحه ولكنت انت اول مخزن ...... ولفتحت دول الخليج سوقا مشتركا لتجارة القات الأمريكي الكنج سايز) فهذا كلام عفواً أقل من أن أرد عليه .

    وقولك (اخي دعونا وقاتنا وانصرفوا الى ماهو اعظم واهم من القات . جربوا ولو مرة واحدة ان تحسوا بالمعاناة التي تعيشها الأمة ...)فهذا من إدخال شعبان في رمضان كما يقال ما المانع أن يشعر المسلم بما يعانيه أخوانه ويقف معهم في كل أحوالهم ومن الأمور المهمة التي يجب أن تتكاتف الجهود حولها في يمن الإيمان والحكمة هو هذه الشجرة الخبيثة التي أفسدت البلاد ....

    وقولك (نحن نتوقع منك اخي العزيز ان تكتب عن اشياء ذات قيمة ...) وهل هناك أهم من محاولة إنقاذ أمة وبلد يغرق في بحر القات قد ملك عليه قلبه ولبه دمر أقتصاده وأفسد عقله ووقته وأضر بصحته وأعل جسمه والمخلصون من ابنائه يصرخون لعلهم ينقذوا ما يمكن إنقاذه ...

    ثم ما لنا ولغيرنا ولماذا أنت حريص على المقارنة هب أن مصانع الخمور فتحت علنا والمساجد أغلقت من حولنا فهل يكون هذا مبرر لنا أن ندافع عن هذه الشجرة الخبيثة ؟

    لا ندفع الشر بالشر بل ندفع الشر بالخير إن شاء الله .
     
  14.   مشاركة رقم : 8    ‏2004-05-07
  15. YemenSky

    YemenSky عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2004-03-10
    المشاركات:
    2,182
    الإعجاب :
    0
    [poem=font="Simplified Arabic,4,black,normal,normal" bkcolor="transparent" bkimage="" border="none,4,gray" type=2 line=0 align=center use=ex num="0,black"]
    يا ناقد القات مهلاً * ألا تلاحظ غصونه * يميل شرقاً وغرباً * يزهوا بطعمه ولونه * وهيهات لو عاد روثمان باكت يكمل فنونه
     
  16.   مشاركة رقم : 9    ‏2004-05-08
  17. أنمار

    أنمار عضو نشيط

    التسجيل :
    ‏2004-04-03
    المشاركات:
    390
    الإعجاب :
    0
    أسارى القات لا تبغـوا على مــــن *** يرى في القات طبا غير شافِ
     

مشاركة هذه الصفحة