الإمام أبو حنيفة

الكاتب : الحُسام اليماني   المشاهدات : 653   الردود : 8    ‏2004-04-08
      مشاركة رقم : 1    ‏2004-04-08
  1. الحُسام اليماني

    الحُسام اليماني مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2002-06-07
    المشاركات:
    3,541
    الإعجاب :
    0
    [color=FF3300]الإمام أبو حنيفة[/color]

    [color=6600FF]المولود: 80 هـ- 699 م.

    المتوفى: 150 هـ- 767 م.

    [color=66CC00]هو: النعمان بن ثابت، التميمي بالولاء، الكوفي: أبو حنيفة: إمام الحنفية، وصاحب المذهب المشهور، الفقيه المجتهد المحقق، أحد الأئمة الأربعة.[/color]

    قيل: أصله من أبناء فارس، ولد ونشأ بالكوفة، وكان يبيع الخز ويطلب العلم في صباه، ثم انقطع للتدريس والافتاء، وأراده عمر بن هبيرة "أمير العراقين" على القضاء، فامتنع ورعاً، وأراده المنصور العباسي بعد ذلك على القضاء ببغداد، فأبى، فحلف عليه. ليفعلن، فحلف أبو حنيفة أنه لا يفعل، فحبسه إلى أن مات.

    كان قوي الحجة. من أحسن الناس منطقا، قال الإمام مالك يصفه: رأيت رجلاً لو كلمته في هذه السارية أن يجعلها ذهباً لقام بحجته!

    وكان كريما في أخلاقه، جوادا حسن المنطق والصورة، جهوري الصوت، إذا حدث انطلق في القول وكان لكلامه دوي.

    قال عنه الإمام الشافعي: الناس عيال في الفقه على أبي حنيفة.

    [color=FF3300]شيوخه:[/color]

    مما لا شك فيه أن الإمام أبا حنيفة- رضي الله عنه- تلقى على العديد من شيوخ عصره، واستفاد منهم، وتثقف بكل الثقافات الإسلامية التي كانت في عصره، من حفظ القرآن الكريم، ودراسة الحديث والنحو والأدب، والشعر، والجدل، وأصول العقائد بوجه خاص، حتى كان له فيها شأن عظيم، وصارت له طريقة خاصة في فهم أصول الدين، لكن الذي أثر في حياة الإمام أبي حنيفة بوجه خاص إمامه حماد بن أبي سليمان، الذي تخرج عليه في الفقه واستمر معه إلى أن مات بعد ملازمته له ما يقرب من ثماني عشرة سنة حتى روي عنه أنه قال: " قدمت البصرة فظننت أني لا أسأل عن شيء إلا أجبت عنه، فسألوني عن أشياء لم يكن عندي فيها جواب، فجعلت على نفسي ألا أفارق حمادا حتى يموت فصحبته ثماني عشرة سنة ".

    ولقد ورد في كتب المناقب أنه التقى ببعض الصحابة وروى عنهم بعض الأحاديث وبذلك يكون قد وصل إلى رتبة التابعيين، ولم يخالف في ذلك أحد، فإن الرواة يكادون يجمعون على أن أبا حنيفة التقى ببعض الصحابة الذين عمروا وعاشوا إلى نهاية المائة الأولى، منهم على سبيل المثال: أنس بن مالك- رضي الله عنه- المتوفى سنة 93 هـ، وعبد الله بن أبي أوفى المتوفي سنة 87 هـ ، وأبو الطفيل عامر بن واثلة المتوفى سنة 102هـ وهوآخر من مات من الصحابة.

    [color=FF3300]تلاميذه:[/color]

    مما لا شك فيه أن إماما كأبي حنيفة- رضي الله عنه- الذي كان يجلس للتدريس والتعليم، ووصل إلى مرتبة المجتهدين، فلابد أن يكون قد تخرج عليه الكثيرون، الأمر الذي يجعل حصر كل تلاميذه عسيرا، ولكننا سنذكر منهم المشهورين الذين استطعنا الوقوف عليهم.

    ا- الإمام أبو يوسف: يعقوب بن إبراهيم بن حبيب الأنصاري الكوفي المولود سنة ثلاث عشرة ومائة، والمتوفى سنة اثنتين وثمانين ومائة.

    2- أبو عبد الله محمد بن الحسن الشيباني، المولود سنة اثنتين وثلاثين ومائة والمتوفى سنة تسع وثمانين ومائة.

    3- الإمام زفر بن الهذيل، المولود سنة عشر ومائة، والمتوفى سنة ثمان وخمسين ومائة.

    4- الحسن بن زياد اللؤلؤي الكوفي المتوفى سنة أربع ومائتين.

    وكان لهؤلاء التلاميذ فضل كبير في نشر مذهب إمامهم- رضي الله عنهم- جميعا لا سيما صاحباه أبو يوسف ومحمد.



    [color=FF3300]مكانته العلمية:[/color]

    إن مكانة الامام أبي حنيفة رضي الله تعالى عنه لاتخفى على أحد، فلقد كان قمة في التحصيل والاستنباط، ذا باع طويل في فهم الشريعة الإسلامية، حتى لقب بالإمام الأعظم، وفقيه العراق، وإمام أهل الرأي، والذي قال عنه عبد الله بن المبارك إنه مخ العلم. ومن هنا كان لمذهب الإمام أبي حنيفة مكانة مرموقة، حيث هيأت له التجارة، والاتصال بالأمصار الختلفة خبرة واسعة بالإضافة إلى علمه الأصيل، وذكائه النادر. كل ذلك جعل مذهب الإمام أبي حنيفة يساير الأحداث التي تقع في أي مجتمع، حيث كان يضع الفقه الفرضي، فيتصور الحوادث، ويستنبط لها الأحكام، وقال في ذلك: " إنا نستعد للبلاء قبل نزوله، فإذا ما وقع عرفنا الدخول فيه والخروج منه ". أصول



    [color=FF3300]مذهبه:[/color]

    لقد كان الإمام أبو حنيفة يعتمد في مذهبه على القرآن الكريم، الذي هو المصدر الأول للتشريع الإسلامي، ثم على سنة رسول الله صلى الله عليه و سلم، والإجماع والقياس والاستحسان وغير ذللك من المصادر الختلف فيها، وقد بين الإمام هذا المسلك بقوله: " آخذ بكتاب الله تعالى، فما لم أجد فبسنة رسول الله صلى الله عليه و سلم، فما لم أجد في كتاب الله تعالى، ولا في سنة رسوله صلى الله عليه و سلم، أخذت بقول أصحابه: آخذ بقول من شئت منهم، وأدع من شئت منهم، ولا أخرج من قولهم إلى قول غيرهم ". فهذا يدل على طريقة استنباطه للأحكام الشرعية، ويبين أنه كان يتخير من أقوال الصحابة ما يراه راجحا في نظره، فإذا ما جاء إلى التابعين فله أن يجتهد مثل ما اجتهدوا.

    [color=FF3300]مؤلفاته:[/color]

    ا- مسند في الحديث جمعه تلاميذه.

    2- الخارج في الفقه وهو كتاب صغير رواه عنه تلميذه أبو يوسف.

    3- وتنسب إليه رسالة " الفقه الأكبر ".



    [color=FF3300]وفاته:[/color]

    توفي- رضى الله عنه- سنة 150 هـ في السنة التي ولد فيها الإمام الشافعي - رضي الله عنه - ودفن في مقابر الخيزران بمد أن صلى عليه الحسين بن عمارة، رحمه الله تعالى رحمة واسعة ، وجزاه عن الإسلام و المسلمين خير الجزاء .[/color]
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2004-04-08
  3. نقار الخشب

    نقار الخشب قلم ماسي

    التسجيل :
    ‏2002-12-04
    المشاركات:
    17,755
    الإعجاب :
    4
    مشكور وبارك الله فيك يا حاج
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2004-04-08
  5. ابو خطاب

    ابو خطاب قلم ماسي

    التسجيل :
    ‏2002-10-31
    المشاركات:
    13,910
    الإعجاب :
    1
    هوؤلاء هم اعلام الامة ويجب الاقتداء بهم ..رحمه الله ورضي الله عنه ......


    وجزاك الله خيرا يااخونا الحسام اليماني
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2004-04-10
  7. الشنيني

    الشنيني عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2002-10-05
    المشاركات:
    1,004
    الإعجاب :
    0
    جزاك الله خيرا يااخونا الحسام اليماني
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2004-04-12
  9. طيبه

    طيبه عضو نشيط

    التسجيل :
    ‏2003-12-16
    المشاركات:
    282
    الإعجاب :
    0
    مشكووووور اخي على هده المعلومات الهامه و القيمه وجزاك الله الف خير.....
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2004-04-12
  11. alragawi

    alragawi عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2004-01-20
    المشاركات:
    1,314
    الإعجاب :
    0
     
  12.   مشاركة رقم : 7    ‏2004-04-13
  13. العربي الصغير

    العربي الصغير عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2004-01-14
    المشاركات:
    1,175
    الإعجاب :
    1
    بارك الله فيك أخي الكريم [grade="00008B FF6347 008000 4B0082"]الحسام اليماني [/grade]على هذه المعلومات القيمه عن عالم جهبذ كهذا العالم.
     
  14.   مشاركة رقم : 8    ‏2004-04-14
  15. هادي110

    هادي110 عضو نشيط

    التسجيل :
    ‏2001-08-21
    المشاركات:
    361
    الإعجاب :
    0
    الشيء بالشيء يُذكر

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    نرغب من الأخوة المشاركين إثراء الموضوع من خلال طرح نبذة تبين من خلالها منشأ التعبد الفقهي بالمذاهب الاربعة
     
  16.   مشاركة رقم : 9    ‏2004-04-15
  17. السيف البدوي

    السيف البدوي عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2003-07-28
    المشاركات:
    667
    الإعجاب :
    1
    Re: الشيء بالشيء يُذكر

    ومــــــا شأنك أنت بمذاهبنا الفقهية وأنت شيعي رافضي !!!؟؟؟؟

    أخرج لنا حقدك على أئمتنا بدلاً من التقية يا هادي...

    أشكر الأخ الحسام اليماني على هذا الموضوع القيم وجزاك الله ألف خير
     

مشاركة هذه الصفحة