ما أجمل البيت تحت غطاء السعادة والمودة والألفة

الكاتب : أحمد العجي   المشاهدات : 402   الردود : 2    ‏2004-04-06
      مشاركة رقم : 1    ‏2004-04-06
  1. أحمد العجي

    أحمد العجي قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2002-07-04
    المشاركات:
    4,356
    الإعجاب :
    0
    المرأة بيدها مفتاح السعادة التي تستطيع أن تمنحها لزوجها وأبنائها، فما أجمل البيت تحت غطاء السعادة والمودة والألفة، فنرى السعادة تشع في وجه الأب وهو يحتضن أطفاله بكل شوق ولهفة ... ، والابتسامة ترتسم على شفاه الزوجة .. فكيف يمكنك ياسيدتي أن تجعلي عائلتك تعيش هذا الجو من الألفة والاستقرار ؟

    بيدك الحل ...

    إن اختلاف المرأة مع الزوج يسبب لها كثيرا من القلق والانزعاج الدائمين، وخصوصا إذا كانت ذات طبيعة مرهفة وحساسة . انظري نظرة واقعية لأي خلاف يحصل بينك وبين زوجك أو أي فرد من أفراد العائلة، فربما هذه الخلافات ستقودك إلى حل إيجابي ونتائج إيجابية إذا أحسنت التعامل معها بكل هدوء. فهذه الخلافات غالبا ما تخلق جوا من الصراحة وحوارا مفتوحا، فيُظهر الشخص ما في داخل نفسه من مسائل وقضايا مؤجلة، مما يتيح مناقشتها وإيجاد الحل المناسب لها. واحذري من تضخيم تلك الخلافات وتوسيع نطاقها والتفوه بكلمات وألفاظ حادة وغير لائقة، أو التذكير بأحداث وخلافات منتهية، فلهذه الكلمات الحادة والعبارات العنيفة صدى يتردد باستمرار حتى بعد انتهاء الخلاف .. علاوة على الصدمات والجروح العاطفية التي تتركها تتراكم في النفوس . ويكون لها تأثير سلبي على الجو العائلي. فإذا رأيت أن زوجك منفعل وعصبي فإن التزامك السكوت قد يؤدي إلى تخفيف حدة النزاع، لكن هذا أيضا له مردود سلبي، إذ أن تأجيل الخلافات لبعض الوقت سرعان ما تثار من جديد عند أدنى اصطدام .. وأيضا لا يفيد النقاش إذا كان هناك تهكم وسخرية ورفض أو لامبالاة، لكن بإمكان الزوجة المثالية أن تحسن التصرف في مثل هذه المواقف، فتقضي على أي خلاف أو مشكلة تطرأ إذا اتبعت أسلوبا إيجابيا.

    التصرف الأمثل للزوجة المثالية:

    · لابد أولا من فهم طبيعة النقاش الذي هو أساس المشكلة أو الخلاف، هل هو بسبب سوء تفاهم لأمر ما؟ فلابد إذا من توضيح هذا الأمر بكل صراحة وموضوعية وبدون توتر وانفعال، فاللجوء للسكوت وعدم نقاش هذا الموضوع سيترك المجال لسوء التفاهم يزيد من هوة الخلاف، ولا تحاولي نقاش أو إثارة أي موضوع آخر مع هذا الموضوع، لكي لا تثيري كل المشاكل مرة واحدة، أو ذكر كل الأخطاء التي ارتكبها الرجل في الماضي, لأن من شأن هذا توسيع نطاق الخلاف وتشتت الجهد في كثير من الأمور، وكل ذلك يؤدي في النهاية إلى العجز عن حل الخلاف الأصلي، ولن تتمكني من وضع حلول مناسبة للطرفين.

    · أفضل طريقة للنقاش والتفاهم هو أن تتحدثي عن أفكارك ومشاعرك ورغباتك وأحاسيسك، لأن ذلك سيعطي فرصة لزوجك للتعرف عليك أكثر ومعرفة مكنونات نفسك وما تحبين وما تكرهين، مما يساعده على التقرب منك أكثر وفهمه لك وتجنب ما يسبب لك الضيق.
    · لا تحاولي أن تتحدثي عن زوجك وتبيني له عيوبه وأخطاءه، فالبحث عن الأخطاء والعثرات لمحاولة تبرير مواقفك وإظهاره في موضع المقصر, سيوحي له أنه متهم، ولابد أن يدافع عن نفسه مما يؤدي إلى العناد والرفض والإصرار على مواقفه.
    · حاولي البحث عن الأمور التي من الممكن أن تؤدي إلى التفاهم والانسجام والقضاء على أي خلاف يقف كعقبة أمامكما، ثم السعي إلى التصالح التام وعن طيب خاطر، وعدم ترك بعض الأمور معلقة والتي قد تؤدي إلى خلافات في المستقبل ... ولأجل تحقيق أي تسوية وتصالح فلابد من التضحيات والتنازلات من كلا الطرفين.
    · وأخيرا لابد من محاولة تنفيذ الحل وخطوات المصالحة التي تم الاتفاق عليها في الحال دون تأجيل.
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2004-04-06
  3. حضرمية مغتربة

    حضرمية مغتربة مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2002-11-05
    المشاركات:
    14,712
    الإعجاب :
    0
    موضوع جميل اخي العجي

    تحياتي
    حضرمية
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2004-04-08
  5. وفاء الهاشمي

    وفاء الهاشمي مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2001-12-24
    المشاركات:
    8,130
    الإعجاب :
    0
    شكرآ لك أخي أحم\ العجي
    على هذة النصائح الغالية
    وربنا يديم المحبة والإحترام
    بين كل زوجين محبين .

    تحية
     

مشاركة هذه الصفحة