عبارة اعجبتني...هل تشاركونني الإعجاب...وهل من متأمل... وشارح للمعنى؟!

الكاتب : Time   المشاهدات : 1,276   الردود : 18    ‏2004-04-06
      مشاركة رقم : 1    ‏2004-04-06
  1. Time

    Time مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2003-07-14
    المشاركات:
    18,532
    الإعجاب :
    1
    اللقب الاضافي:
    نجم المجلس اليمني 2004
    [color=0000CC]بينما كنت اتصفح الانترنت
    الذي يحفل بكثير من الغثاء وكثير من الفائدة ايضا
    وجدت عبارة اعتبرتها كنزا بكل ماتحمله كلمة كنز من معنى
    واحببت أن يشاركني اخواني وأخواتي في مجلسنا اليمني الحبيب هذا الكنز الثمين
    وأن يقرأوا معي هذه العبارة التي يندر أن نجد لها مثيل او نظير
    التي لن تستغرق قراءتها ثوان معدودة
    ولكن يحتاج تأملها إلى وقت طويل
    ويحتاج شرحها إلى صفحات كثيرة بل وربما كتب ومجلدات!
    لن اطيل عليكم بأكثر من هذا
    وهذه هي العبارة المقصودة

    [/color][frame="7 90"][color=CC0000]في الشدائد يختار القلة سلامة المنهج
    بينما يختار الكثرة منهج السلامة
    [/color][/frame]
    [color=0000FF]
    [color=0000CC]ورجائي من كل من يقرأ هذه العبارة ويشاطرني تقدير قيمتها
    أن يتأملها ويكتب لنا شرحا لها او تعليقا عليها
    لاشك أن كل واحد منا سيعطينا فهما قد لايتوصل اليه الآخرون

    وللجميع خالص الودّ
    والتحيات المعطرة بعبق البُن[/color]
    [/color]
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2004-04-06
  3. زهرة الصحراء

    زهرة الصحراء مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2002-04-22
    المشاركات:
    3,435
    الإعجاب :
    0
    [color=CC3300]
    مر بي ركب مليئ بمن يختارون منهج السلامه..ومن يفضلون إستخدام المهدئات في معالجة الشدائد بالرغم من اثارها الجانبيه..ومن معاودة الوجع بعد إنتهاء مفعول المخدر..

    من يختار سلامة المنهج فقد ضمن انه لن يندم على إختياره..

    هذه قرائتي ..قد..وقد..

    بالفعل جمله تستحق وقفة تأمل..[/color]
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2004-04-06
  5. اسيرالحزن

    اسيرالحزن عضو نشيط

    التسجيل :
    ‏2004-03-02
    المشاركات:
    392
    الإعجاب :
    0
    الاساس اهم

    الاخ العزيز العبارة جميلة ومهمة خصوصا في ايامنا هذة والمعنى ربما ان يتفسر لعدة مرات ولكن اهم التفاسير هو ان تبحث لعلاج الشي من جذورة واستئصالة نهائيا
    لاان تبحث عن مهدئات وهذا حسب علمي فيمن يختارون سلامة المنهج وشكرا
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2004-04-06
  7. صاحـ السـمو بـة

    صاحـ السـمو بـة قلم ذهبي

    التسجيل :
    ‏2004-03-28
    المشاركات:
    6,627
    الإعجاب :
    0
    العباره تشرح نفسها بنفسها

    يسلمووو تايم
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2004-04-06
  9. سمير محمد

    سمير محمد مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2002-09-26
    المشاركات:
    20,703
    الإعجاب :
    0
    اللقب الاضافي:
    نجم المجلس اليمني 2003
    [color=0000CC][color=990000]مرحبا بتايم .. في المجلس العام

    أخيرا خرجت من قوقعتك .. وعدت تايم الذي نعرفه .. المشارك .. والمفكر[/color]


    بين منهج السلامة وسلامة المنهج مسافة كبيرة مقدارها المسافة بين العقل والقلب , كلما صغرت هذه المسافة أضحى العمل جيدا وكلما اتسعت بعد صاحبها عن النجعة وهوت به قدمه ..

    [color=990000]كل التقدير والمحبة أيها العزيز[/color]
    [/color]
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2004-04-06
  11. أبو لقمان

    أبو لقمان مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2001-06-11
    المشاركات:
    5,204
    الإعجاب :
    3
    في الشدائد يختار القلة سلامة المنهج
    بينما يختار الكثرة منهج السلامة


    أستاذنا الفاضل ، والكاتب المتميز دوما " تايم " ، طيب الله أوقاتك ..
    أشعر دائما عند قراءة أي موضوع مطروح من لدن جنابك أن له وجهان ، أحدهما ظاهرا ، والآخر باطنا ، وهذا الموضوع ليس استثناءً ..
    سيدي العزيز .. المسالة في نظري تحتاج إلى شرح ، وفهم أوسع للظروف المرافقة ..
    وقد حصل مثالا سابقا جسد الحالتين ..
    الحالة الأولى :
    قضية خلق القرآن .. وموقف الإمام أحمد بن حنبل ، وقلة معه (يرحمهم الله ) .. فقد اختاروا سلامة المنهج ، وتحملوا الأذى ، والتعذيب حتى رفع الله عنهم الغمة ..
    الحالة الثانية :
    قضية خلق القرآن أيضا .. أختار الكثير من علماء ذلك العصر (منهج السلامة) ، هروبا من التعرض للأذى ، وتكيفوا ، مع قضية خلق القرآن ، مع التفريق من أن موافقتهم تلك ، لم تخرجهم من الملة ، كما قد يتبادر إلى أذهان البعض ، لكنهم وجدوا أن موافقتهم من عدمها لن تغير من عقيدتهم شيئا ، فاختاروا " منهج السلامة "..
    والحالتين هما : إما قضية عقدية ، أو قضية فقهية
    فإن كانت الحالة تتعرض لصلب العقيدة ، فـ " سلامة المنهج " أولى أن يتبع مهما كانت النتائج المترتبة على التمسك به .. وفيه دلالة كبرى على قوة الإيمان .. وأستطيع أن أقول هنا بدون تردد أن الشيخ أسامة بن لادن وأتباعه من أصحاب " سلامة المنهج " .. وولاة أمور الأمة الإسلامية (دون الشعوب) ، هم أصحاب " منهج السلامة " ، والفرق واضحٌ وجلي .. ففي الأولى ينضوي تحتها أصحاب الفطرة السليمة ، التي فطر الله الناس عليها ، وفي الثانية يتضح ضعف الإيمان المطلق ، الذي قد يصل إلى حافة الردة (إن لم يكون هناك مسوغ) ..
    أما إن كانت الحالة تتعرض لقضية فقهية " منهج السلامة" .. فالأمر فيه سعة .. وقد ذكر العلماء فقه المصالح والمفاسد .وحددوا الأمور التي يجب أن تؤخذ بعين الإعتبار على سبيل المثال :
    أن يكون " منهج السلامة " فيه مصلحة عامة ، وليست مصلحة خاصة .
    أن يكون " منهج السلامة " فيه دفع ضرر عام متوقعٌ حدوثه

    أن يكون " منهج السلامة " محققا للقاعدة الفقهية المشهورة .. " درأ المفاسد مقدمٌ على جلب المصالح"
    أن يكون " منهج السلامة " مفرقا بين القضايا الثابتة والقضايا المتغيرة.
    وأخيرا : في تقديري ، يجب
    أن يكون " منهج السلامة " ، هو الإستثناء ، " ومنهج السلامة " هو القاعدة
    ألف تحية ، وسلام
     
  12.   مشاركة رقم : 7    ‏2004-04-06
  13. fas

    fas قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2004-01-23
    المشاركات:
    3,537
    الإعجاب :
    0
    كلمة رائعة

    والعرب يطبقون الشطر الثانى الا الرجال وما اقلهم
     
  14.   مشاركة رقم : 8    ‏2004-04-06
  15. الصـراري

    الصـراري مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2001-09-01
    المشاركات:
    12,833
    الإعجاب :
    3
    [color=336600]أتىهذا اللبيب الكريم .. باللب والجوهر ...وأتى بها من قرونها ..
    في موطن العقيدة "سلامة المنهج " هي الرائدة والقائدة والفصل بين فسطاين حق وباطل..ومابينهما حبس الأعراف .. ولونين أبيض وأسود لامساحة أو مكان للون الرمادي بينهما ..والضريب مستحقة وملزمة في استعداد للتضحية وصبر على الأذى والمشقة ..وتوطين للنفس على المكاره ..وإيجابية في المشاركة وسد للثغرات ..وعدم التأثر بالأكثرية بل لافتة " اللهم اُجعلني في الأقلين " ..
    وتكثير سواد الحق أو زيع في متاهة البعد والضعف وهنا الوقود قوة إيمان ..ويقين ..وبعد نظر وسعة رؤية للقلوب قبل الأحداق أن ..سلعة الله غالية ...وتواص بالحق والصبر ...وبروز الى ساحة ميدان البناء تربية وبذل ..وإن إستحقت الروح رخصت وطاب منالها ...

    أقسمت يا نفس لتنزلنّه مالي أراك تكرهين الجنّة..؟؟

    ( قد تأهب الناس وشدوا الرنّه) ..

    يا نفس إلا تقتلي تموتي هذا حِمام الموت قد صليت..

    وما تمنّيت فقد أعطيت ان تفعلي فعلهما هديت..

    "ونهج السلامة" ..قد أفاض فيه الشرح ووضح المعنى فلا لبس ..ولا إبهام ..

    ألا سلمت يمناك أخي الأستاذ "أبو لقمان " وزادك الله علماً وفهماً ..ولوهج إشراق فكرك المضيئ ..آيات المحبة والتقدير ..

    لرائع جوهر ما أتيت به أخي تايم-غواص ماهر - كل التحية والتقدير ..[/color]
     
  16.   مشاركة رقم : 9    ‏2004-04-06
  17. عرب برس

    عرب برس مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2004-02-03
    المشاركات:
    42,356
    الإعجاب :
    1,902
    اخي الغالي تايم
    بعد الاستاذ القدير ابو لقمان
    اظن لاكلام بعده فقد استطاع ان يشرح بطريقة بارعة
    لكم كل الشكر والتقدير
     
  18.   مشاركة رقم : 10    ‏2004-04-08
  19. Time

    Time مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2003-07-14
    المشاركات:
    18,532
    الإعجاب :
    1
    اللقب الاضافي:
    نجم المجلس اليمني 2004
    [color=0000CC]الأخوة والأخوات
    زهرة الصحراء
    اسير الحزن
    صاحبة السمو
    سمير محمد
    ابو لقمان
    فاس
    الصراري
    الصحاف

    تعليقاتكم إضافات مانعة للعبارة الجامعة
    لكم جزيل الشكر والتقدير والإمتنان
    وهكذا العقول المفكرة الواعية تأخذ وتعطي
    ولولا ضيق الوقت الآن لوقفت عند كل واحد من عطاءآتكم على حدة
    إلا أن تعليق الحكيم ابو لقمان الذي تميز بالعمق والإسهاب يستحق وقفة طويلة جدا
    وعلى أمل الوقوف معه لاحقا
    فأني اتوقع المزيد من المتأملين والشارحين
    خاصة وقد توفر لنا زاد من التأملات والشروح بما يجعل الموضوع
    اشبه مايكون بغرفة المرايا المتعددة التي تعكس وجوها او فهوما متعددة ومتنوعة
    بتعدد وتنوع من سبق
    وللجميع خالص التحيات المعطرة بعبق البُن
    [/color]
     

مشاركة هذه الصفحة