وقفة مع لوبي قاتي ( 1 ).

الكاتب : أنمار   المشاهدات : 324   الردود : 1    ‏2004-04-05
      مشاركة رقم : 1    ‏2004-04-05
  1. أنمار

    أنمار عضو نشيط

    التسجيل :
    ‏2004-04-03
    المشاركات:
    390
    الإعجاب :
    0
    [color=000066]
    لا يجد المرء عناء كبيرا في إجابة سؤال مهم عن القات أخبيث أم طيب؟ ، فهو خبيث لا شك في ذلك ، و ليس هذا من قبيل الزعم ، بل إن كل من عرف خصائص القات و أضراره ، وهذا ما سنجده مفصلا عبر هذه الحلقات ، ثم إن وجود بعض النفع فيه غير مؤثر ، إذ أن الله جل وعلا حكم بوجود نفع في الخمر لكنه حرمه ، و لا يدعي خلاف ذلك غير شخصين ، إما منتفع من توزيع هذه الشجرة ، وإما مغفل عـد القات وسادة يهرب من خلال توسدها عن همومه ومشاكله ليسبح في بحور الأوهام .

    و أضرار القات معلومة تحدث عنها الكثير من المختصين ، وسنحاول مستعينين بالله جل وعلا أن نسلط الضوء على هذه الأضرار الفادحة من النواحي الاجتماعية والاقتصادية والصحية .

    ونظرا لوجود قوى ضغط و( لوبي قاتي ) إن جازت التسمية وهم مجموعة المنتفعين فإنك فستجد من يشكك في كلام المختصين طبيا أو اجتماعيا أو اقتصاديا لكنه سيكون كمن يحجب ضوء الشمس بيده . ومن الأخطاء الشائعة عند بعض الناس أنهم يسألون أهو أضر أم التدخين أو هو أضر أم المخدرات ، وهو سؤال غير بريء أبدا إذ لا حاجة للهروب من خطأ أكبر بأن نقع في خطأ كبير فالشعوب يمكن أن تعيش بلا قات وبلا تدخين ولا مخدرات وكلها عبارة عن ظواهر قاتلة تستنزف الطاقات والمدخرات المالية المحلية ، ثم هي بعد ذلك لا تقدم لمتعاطيها نفعا ، بل تدفعه نحو دوامة لا يستطيع الخروج منها أو نحو الإدمان ، ومن يدعي أن القات لا يسبب الإدمان بالنظر إلى أن متعاطيه لا يبحث عنه في خارج اليمن فإن ذلك يعزى لعدم توفره أو لخطورة البحث عنه فيتوازن عاملي الجذب والمنع .

    عموما إن استطاع أي مدافع عن هذه النبتة الخبيثة أن يجادل في المبالغة في تقدير الأضرار الصحية فلن يستطع التشكيك في الهدر الاجتماعي بالاجتماع لساعات طويلة دون ما فائدة سوى بناء المشروعات الوهمية ثم هدها في مجلس واحد ، ولن يستطيع أن ينكر أن المواطن اليمني أو أي متعاطي القات يضع فيه نصف دخله اليومي .

    فهل من وقفة مع النفس ؟؟

    وهل من لحظة مراجعة لا غنى عنها ؟؟؟

    ولنا وقفة قادمة بعنوان
    أضرار القات الاقتصادية
    [/color]
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2004-04-05
  3. ابو هريرة

    ابو هريرة عضو

    التسجيل :
    ‏2003-12-28
    المشاركات:
    44
    الإعجاب :
    0

    جميل ماتسطره اناملك دكتور انمار لا عدمناك أخي الكريم ..
    للقات أخي الكريم فائدتين لا ثالث لهما :
    1- مضيعة للوقت ..!
    2- واهدار للمال..!

    .
     

مشاركة هذه الصفحة