روى نقلة الأخبار والآثار أنه قيل لمعاوية

الكاتب : مجنون اونلاين   المشاهدات : 1,194   الردود : 22    ‏2004-04-04
      مشاركة رقم : 1    ‏2004-04-04
  1. مجنون اونلاين

    مجنون اونلاين عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2003-11-29
    المشاركات:
    850
    الإعجاب :
    0
    روى نقلة الأخبار والآثار أنه قيل لمعاوية كلاماً معناه: إن هذا الرجل يعني علياً قد مات، وصارت الأمور إليك فالرأي أن يترك لعنه، فلا حاجة إليه، فأجاب معاوية بما معناه:

    لا والله حتى يشيب عليه الصغير، ويهرم الكبير، ويصير سنة، فإذا ترك، قيل: تركت السنة.

    وفعلاً، فقد وقع ما ظنه معاوية، فإنه حين تولى الخليفة الأموي العادل عمر بن عبد العزيز الخلافة، وترك *** علي عليه السلام في الخطبة، وقرأ مكانه: ﴿إن الله يأمر بالعدل والإحسان وإيتاء ذي القربى وينهى عن الفحشاء والمنكر والبغي يعظكم لعلكم تذكرون﴾ قام عمرو بن شعيب، فقال: السنة السنة يا أمير المؤمنين، فقال عمر بن عبد العزيز رضي الله عنه: بل البدعة البدعة قبحك الله.

    فهذه سنة معاوية أما سنة الرسول صلى الله عليه وآله وسلم فقد وردت بحب علي وأهل بيته، وبوجوب الإقتداء بهم، وسنة معاوية على خلاف ذلك،
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2004-04-04
  3. سمير محمد

    سمير محمد مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2002-09-26
    المشاركات:
    20,703
    الإعجاب :
    0
    اللقب الاضافي:
    نجم المجلس اليمني 2003
    إن الطعن بعلي رضي الله عنه .. عدم إيمان كامل .. هذا الصحابي الجليل والخليفة العظيم .. أول من آمن من المسلمين وهو بعد صغير ..

    كم أن الطعن بمعاوية رضي الله عنه هو عدم إيمان كامل ومتمكن وهو كاتب الوحي ..
    ماكان للصحابة رضي الله عنهم أن يخوضوا بهكذا أمور ولا أن يهبطوا لهذه الدرجة .. وماكان علي لعانا ولا معاوية رضي الله عنهم ..


    كفوا عن هذه الأمور أيها الناس ..
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2004-04-04
  5. مجنون اونلاين

    مجنون اونلاين عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2003-11-29
    المشاركات:
    850
    الإعجاب :
    0
    بسم الله الرحمن الرحيم
    الحمدلله رب العالمين والصلاة والسلام على أشرف خلق الله أجمعين وعلى آله الطاهرين وصحابته الراشدين ومن تبع هداهم إلى يوم اليقين
    أما بعد فأنا لم أورد هذا الخبر إلا لضيق في النفس شعرت به
    من كثر الأذى لكل من يصلي على رسول الله وآله فسرعان ما تكال له الشتائم
    والسب بالرفض لمجرد ذكره آل بيت الرسول والذين حبهم فرض صحيح ولا تتم صلاة المسلم إذا لم يصل عليهم فيها وكل مصل يعرف ذلك تماما في تشهده الأخير
    ثانيا أحببت فقط أن أورد سبب هذا الخلاف ومنشأه وما أوردته حق وليس بإفتراء
    فبعد أن استولى معاوية على أمر المسلمين، اشتدت وطأته على شيعة علي عليه السلام، وسن *** أمير المؤمنين في الجمع والأعياد، ومن فوق المنابر، وفي الخطب والمناسبات، والمجالس الجامعة، وشب على ذلك الصغير وهرم عليه الكبير، ومضت على ذلك الشهور والأعوام المتطاولة والدهور، فصار عند المسلمين *** علي عليه السلام من جملة الدين، وصار شيعته من المقبوحين، فكان من اتهم بحب علي عليه السلام يمحى اسمه من ديوان المسلمين فيحرم من العطاء، وكان لاتقبل لهم شهادة، هذا إن ساعده الحظ وسلم من السيف، وإلا فإن العقوبة المقررة آنذاك قتل الشيعة، وخراب بيوتهم، وأخذ أموالهم.

    وقررت هذه المعاملة الدولة الأموية والدولة العباسية، وعلى ذلك نشأ طلبة العلم والعلماء، وماتوا عليه، وكان من العادات التقليدية آنذاك أن تختم مجالس العلم بلعن علي عليه السلام.
    فنشأت المجتمعات الإسلامية في طول البلاد وعرضها على بغض علي وأهل بيته وشيعتهم ولعنهم وشتمهم، ورميهم بالقدر والرفض فلا تقبل شهادتهم، وأهل الحديث لايرتضونهم.فإن أئمة الحديث من أهل السنة كانوا لايقبلون رواية الشيعة مع قبولهم لرواية النواصب الذين يلعنون علياً عليه السلام
    والدليل هو قول ابن حجر في تهذيب التهذيب: قد كنت أستشكل توثيقهم ـ أي أئمة الحديث ـ النواصب غالباً وتوهينهم الشيعة مطلقاً، ولا سيما أن علياً ورد في حقه: لايحبه إلا مؤمن ولا يبغضه إلا منافق...إلخ

    ,ولكني لا أقول إلا قوله تعالى (ربنا اغفر لنا ولإخواننا الذين سبقونا بالإيمان ولا تجعل في قلوبنا غلا للذين آمنوا) صدق الله العظيم

    وأعلنها رضي من رضي وأبى من أبى أنني من شيعة الإمام علي بن أبي طالب كرم الله وجهه في الجنه ومن محبي آل البيت
    ورحم الله الإمام الشافعي رضي الله عنه حين قال
    إن كان رفضاً حب آل محمدٍ* فليشهد الثقلان أني رافضي
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2004-04-04
  7. سمير محمد

    سمير محمد مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2002-09-26
    المشاركات:
    20,703
    الإعجاب :
    0
    اللقب الاضافي:
    نجم المجلس اليمني 2003
    أيها المجنون ..

    سب صحابي هو نقص في الإيمان سواء كان هذا الصحابي علي أو معاوية رضوان الله عليهما ..

    وعليك أن تعي هذا بما تملكه من عقل ..

    فليس معنى أنك تحب علي أن تلقي الإتهامات على بقية الصحابة خصوصا وأنهما لم ترد اي رواية في كتب التاريخ الثقة ما يذكر حدوث السب ..

    ودعك من كتب الإستعمال الواحد فهي رخيصة ..
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2004-04-04
  9. من اليمن أتيت

    من اليمن أتيت عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2004-03-22
    المشاركات:
    1,263
    الإعجاب :
    0
    بارك الله فيك أخي مجنون أون لاين

    أشكرك أخي المفدّى على هذا الموضوع، وإنك عاقل اونلاين، ولو كان مثلك مجانين فأنا أول المسجلين في دور المجانين...

    واقول للاخ الذي تقعبك:
    الوقوع في علي ليس من نقصان الإيمان، بل هو من انعدام الايمان، واستشراء النفاق، لأن النبي (ص) يقول: حب علي إيمان وبغضه نفاق.
    وأما أن الوقوع في معاوية من نقصان الإيمان فهذا ما أطالبك أن تقيم عليه دليلا، فإنها دعوى باطلة قطعًا، فقد روي أن عليا نفسه كان **** أكثر من صحابي منهم معاوية، وكذا هناك مؤلف علامة يمني اسمه محمد بن عقيل ـ رحمه الله ـ عنده كتاب باسم (النصائح الكافية فيمن تولى معاوية) وهو مطبوع أكثر من مرة، وهناك علماء معاصرون من أهل السنة ينتقصون معاوية أشد الانتقاص، بل في رواية في مسند أحمد بن حنبل سندها رجاله ثقات فيها ذم شديد لمعاوية فهل الإمام احمد بن حنبل من الذين في إيمانهم نقص في نظرك؟...
    والسلام على من اتبع الهدى
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2004-04-04
  11. سمير محمد

    سمير محمد مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2002-09-26
    المشاركات:
    20,703
    الإعجاب :
    0
    اللقب الاضافي:
    نجم المجلس اليمني 2003
    لن أفتح معك نقاش بيزنطي رافضي ياهذا ..

    لن أقول لك إلا ..

    هداك الله ..

    فيبدو أنك لم تكتفي بالإنتقص من الصحابة بل تعديتها إلى تأليف الكلام ..

    لكني مستعد أن أناقشك .. بأن تثبت لي من أين أتيت من اليمن ؟!
     
  12.   مشاركة رقم : 7    ‏2004-04-04
  13. من اليمن أتيت

    من اليمن أتيت عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2004-03-22
    المشاركات:
    1,263
    الإعجاب :
    0
    رد رائع!!!

    ماشاء الله ماشاء الله على المشرف العام!!!
    أول مرة أعرف أن الحوار العلمي يبدأ بتحديد المناطق الجغرافية للمتحاورين ومساقط رؤوسهم...
    ليس يعنيني أن تصدق او لا تصدق بانني يمني أم لا... ولا يعنيني ان تعرف أو لا تعرف من أي محافظات اليمن أنا... ولكنني يعنيني كما يعني كل متابع لهذا الحوار ان يسألك: ما ربط هذا بالحوار الدائر؟
    ويعنيني ان أعرف أيضا هل لديك جواب على اطروحتي ام لا... فمبدأ الحوار ـ أيها الاستاذ ـ في الشبكات الحوارية يستند الى (انظر الى ما قيل ولا تنظر الى من قال)...
    ثم ماذا تقصد بكتب التاريخ الثقة؟
    أود ان تراجع أسلوب التعبير الصحيح حتى لا تقول (كتب التاريخ الثقة) لأن هذا التعبير الغريب والمضطرب لا يليق بمن هو مشرف عام!!!
    ثم اود ان تذكر لي ما هي كتب التاريخ الثقة عندك حتى نناقشك على أساسها ... هذا إن كنت مصيبا في اختيار كتبك، وإلا عرفناك ماهي الكتب المعول عليها في التاريخ من غير المعول عليها، وأرشدناك أيضا في أي مكتبة من مكاتب صنعاء يمكنك أن تجدها وفي أي شارع بالضبط، وبأي رقم، حتى لا تشك ـ أيها الاستاذ ـ بأن محاورك ومجاورك من اليمن وتظن كما ظن آخرون أنني من إيران أتيت!!!
    والسلام على من اتبع الهدى
     
  14.   مشاركة رقم : 8    ‏2004-04-04
  15. نقار الخشب

    نقار الخشب قلم ماسي

    التسجيل :
    ‏2002-12-04
    المشاركات:
    17,755
    الإعجاب :
    4
     
  16.   مشاركة رقم : 9    ‏2004-04-04
  17. من اليمن أتيت

    من اليمن أتيت عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2004-03-22
    المشاركات:
    1,263
    الإعجاب :
    0
    الطعن في أعداء أهل البيت عليهم السلام يخدم المسلمين

    عنما نتعرف على أعداء أهل البيت عليهم السلام فإننا نعرف من الذين يجب علينا البراءة منهم، ومن الذين لا يجوز لنا أن نترضى عنهم او نترحم عليهم، وكذا نعرف من الذين لا يجوز أن نعتمد عليهم في رواية ديننا...
    فكيف لايكون أمثال هذه البحوث ذات فائدة؟!!
    ومنتظرين تعليق الأخ المشرف على المقالة الماضية
    والسلام على من اتبع الهدى
     
  18.   مشاركة رقم : 10    ‏2004-04-04
  19. مجنون اونلاين

    مجنون اونلاين عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2003-11-29
    المشاركات:
    850
    الإعجاب :
    0
    بسم الله الرحمن الرحيم
    أخي العزيز سمير محمد سامحك الله على إتهامي بالجنون..قد تقول
    أنت من اختار هذا الإسم المستعار؟..أرد عليك بقولي وهل إختياري
    هذا الإسم يدل على جنوني ..وهل لو أسميت نفسي بالتقي الصالح فمعناه أنني
    تقي صالح ..فعندما تناديني بالتقي الصالح تكون قد زكيتني عند الله وأنّا لشخص أن يزكي نفسه عندالله أو تنفعه تزكية إنسان يوم لا ينفع تملك نفسٌ لنفسٍ شيئا والأمر يومئذٍ لله ولكن سأقول سامحك الله وأتمنى أن يكون فهمي لإضافتك ال التعريفيه من باب حسن النيه .
    بالنسبة لردي عما تقول أنه سبٌ للصحابه فأولا أنا لم أقل إلا قوله تعالى ربنا اغفر لنا ولإخواننا الذين سبقونا بالإيمان )صدق الله العظيم
    ثانيا بالنسبة لما قلت أنني افتريت هذا السب الذي تعرض له أمير المؤمنين علي كرم الله وجهه في الجنه
    ولا يستند إلى دليل فأقول لك إطلع على كتب التاريخ أيا كانت كلها تضمنت ذلك
    ولا حاجة بي إلى تحديد كتاب معين .
    ثالثا بالنسبة لقولك أن هذا من باب سب الصحابه فأولا أنا لم أسب أحداً
    رابعاً ألم يقل الله تعالى : ﴿وقال الرسول يارب إن قومي اتخذوا هذا القرآن مهجوراً﴾ و هجرت السنة أيضاً بقوله تعالى ﴿أفتؤمنون ببعض الكتاب وتكفرون ببعض﴾. يا ترى من خاطبت هذه الآيات وكأني بك تقول هذا من باب سب الصحابه وهذه أقوال الرافضة وأقوال الشيعة
    ولكن لاتهمنا هذه الشتائم، الذي يهمنا هو الإهتمام بطاعة الله، وطاعة رسوله فحين سمعنا آية التطهير، وآية المودة، وحديث الثقلين، وأحاديث كثيرة من السنة تحتم علينا حب آل الرسول، ومتابعتهم عملنا بذلك، رضي من رضي، وغضب من غضب.

    قد تقول أنه من الأحرى السكوت عما جرى بين الصحابه ؟
    نقول في الجواب ألم يأمر الله تعالى بقول الحق مطلقا وذلك في قوله تعالى
    ﴿يا أيها الذين آمنوا كونوا قوامين بالقسط شهداء لله ولو على أنفسكم أو الوالدين والأقربين﴾، وقال النبي صلى الله عليه وآله وسلم في حديث مشهور: ((والله لو أن فاطمة بنت محمد سرقت لقطعت يدها)).

    وفي كلام لعلي عليه السلام قاله لبعض المسلمين: (والله لو أن الحسن والحسين فعلا مثل الذي فعلت لما كان لهما عندي هواده ولا ظفراً مني بإرادة حتى آخذ الحق منهما...إلخ).

    وكم في القرآن والسنة من أمرٍ بقول الحق، وحثٍ على الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، وقد *** بنوا إسرائيل على سكوتهم عن ذلك، وقد أهلك الله قوم صالح جميعاً حين عقرت الناقة، والعاقر واحد لما رضوا بذلك وسكتوا.

    وبعد، فإنه لم يسكت المسلمون في القرن الأول ولا الثاني، بل جعلوا ذكر علي عليه السلام بالشتم واللعن سنةً في خطبة الجمعة والعيدين، نعوذ بالله من العمى والضلال، فما سكت خير القرون ولا القرن الذي يليه.
     

مشاركة هذه الصفحة