من حفظ على أمتي أربعين حديثاً لقي الله يوم القيامة فقيهاً عالماً) صدق رسول الله

الكاتب : مجنون اونلاين   المشاهدات : 2,641   الردود : 41    ‏2004-04-03
      مشاركة رقم : 1    ‏2004-04-03
  1. مجنون اونلاين

    مجنون اونلاين عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2003-11-29
    المشاركات:
    850
    الإعجاب :
    0
    الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين، سيدنا محمد الأمين وعلى آله الطاهرين وصحابته الراشدين ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين و بعـد :

    فإن للسنة النبوية المطهرة مكانتها المتميّزة، ومنـزلتها الأكيدة في قلوب المسلمين قاطبة، لأنها المصدر الثاني من مصادر التشريع، والمنهج السامي من مناهج التبليغ. وقد تفنن العلماء في خدمتها حفظاً، وجمعاً، وتأليفاً، وتصحيحاً، وترتيباً، وتدقيقاً. ومن أهم الجوانب التي أولوها اهتمامهم، وجعلوها من ميادين سباقهم، جانب جمع الأربعينات المختلفة، من الأحاديث النبوية الشريفة في مختلف الفنون والأبواب، تسهيلاً للطالبين، ورغبة في ثواب رب العالمين، حيث ورد عن رسوله الصادق الأمين صلى الله عليه وعلى آله الطاهرين: ( من حفظ على أمتي أربعين حديثاً لقي الله يوم القيامة فقيهاً عالماً) وفي رواية: (من حفظ على أمتي أربعين حديثاً من أمر دينها حشر يوم القيامة في زمرة الفقهاء والعلماء).

    وهنالك عدد من الأربعينات التي صنفها بعض أئمتنا، وشيعتهم منها: (كتاب الأربعين حديثاً في العلم والعلماء) للإمام القاسم بن محمد عليه السلام المتوفى سنة (1029هـ)، و(كتاب الأربعين حديثاً في محاسن الأخلاق) للإمام إسماعيل بن القاسم بن محمد عليه السلام المتوفى سنة (1087هـ)، و(كتاب الأربعين العلوية) للقاضي العلامة المجتهد جعفر بن أحمد بن عبدالسلام رحمه الله تعالى المتوفى سنة (567هـ ) وكتاب (سلسلة الإبريز) حوت أربعين حديثا نبوية، من جوامع الكلم، مؤلفها أبو محمد الحسن بن علي بن أبي طالب البلخي الحسيني رحمه الله تعالى المتوفى سنة (532هـ)، وغيرها كثير في شتى المواضيع والأبواب خواني في الله سوف أبدأ بكتاب اسمه كتاب الأربعين السيلقيه وأكتب كل يومٍ حديث الى أن تنتهي هذه الآربعين
    ومن لديه أربعينيات أخرى من الأحاديث فليكتبها بعدي ولنحفظ إخواني كل يومٍ حديث أو أضعف الإيمان فلنقرأ كل يومٍ حديث
    وجعلنا الله وإياكم إخوانا على سُررٍ متقابلين بإذن رب العالمين
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2004-04-03
  3. مجنون اونلاين

    مجنون اونلاين عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2003-11-29
    المشاركات:
    850
    الإعجاب :
    0
    كتاب الأربعين السيلقية

    ترجمة الكتاب
    كتاب الأربعين السيلقية للعلامة المحدث زيد بن عبد الله بن مسعود بن رفاعة الهاشمي، المتوفى بعد القرن الرابع الهجري، وقد اشتمل على نوعية خاصة، من الأحاديث التي تعالج أمراض النفس، وتُقوّم اعوجاج السلوك، وتحلّق بالنفس البشرية في سماء الرحمة الإلهية، بعيدة عن الشوائب المهلكة، والجوانح المتعددة للجوارح المختلفة
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2004-04-03
  5. مجنون اونلاين

    مجنون اونلاين عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2003-11-29
    المشاركات:
    850
    الإعجاب :
    0
    [1 : الإشتغال بعيوب النفس]

    [1 : الإشتغال بعيوب النفس]
    عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ قَالَ: خَطَبَنَا رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وآله وسلم عَلَى نَاقَتِهِ الْجَدْعَاءِ فَقَالَ: (أَيُّهَا النَّاسُ كَأَنَّ الْمَوْتَ فِيهَا عَلَى غَيْرِنَا كُتِبَ، وَكَأَنَّ الحَقَّ فِيهَا عَلَى غَيْرِنَا وَجَبَ، وَكَأَنَّ الَّذِي نُشيِّعُ مِنَ الأَمْواتِ سَفْرٌ عَمَّا قَليْلٍ إِلَيْنَا رَاجِعُونَ، نُبَوِّئُهُم أَجْدَاثَهُمْ، وَنَأْكُلُ تُرَاثَهُمْ، كَأَنَّا مُخَلَّدُونَ بَعْدَهَمُ، نَسِينَا كُلَّ وَاعِظَةٍ، وَأَمِنَّا كُلَّ جَائِحَةٍ، فَطُوبَى لِمَنْ شَغَلَهُ عَيْبُهُ عَنْ عُيُوِب النَّاسِ، وَطُوبَى لِمَنْ أَنْفَقَ مَالاً اكْتَسَبَهُ مِنْ غَيْرِ مَعْصِيَةِ الله، وَجَالَسَ أَهْلَ الفِقْهِ وَالْحِكْمَةِ، وَخَالَطَ أَهْلَ الذِّلّةِ وَالْمَسْكَنَةِ، طُوبَى لِمَنْ ذَلَّتْ نَفْسُهُ، وَحَسُنَت خَلِيقَتُه، وَصَلُحَتْ سَرِيرَتُه، وَعَزَلَ عَن النَّاسِ شَرَّه، فَطُوبَى لِمَنْ أَنْفَقَ الْفَضْلَ مِنْ مَالِهِ، وَأَمْسَكَ الْفَضْلَ مِنْ قَوْلِه، وَوَسِعَتْهُ السُّنَّةُ ، وَلَم تَسْتَهْوِهِ الْبِدْعَةُ).
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2004-04-05
  7. مجنون اونلاين

    مجنون اونلاين عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2003-11-29
    المشاركات:
    850
    الإعجاب :
    0
    2 : القرين الحقيقي]

    2 : القرين الحقيقي]
    عَنْ حَلِيفَةَ بْنِ الْحُصَيْن قَالَ: سَمِعْتُ قَيْسَ بْنَ عَاصِمٍ الْمُقْرِِي قَالَ: قَدِمْتُ عَلَى رُسُولِ اللَّهِ صلى الله عليه وآله وسلم فِي وَفْدٍٍ مِنْ جَمَاعَةِ بَنِي تَمِيمٍ فَقَالَ لِي: (يَا قَيْسُ اغْتَسِلْ بِمَاءٍ وَسِدْرَةٍ فَفَعَلْتُ، ثُمَّ عُدْتُّ إِلَيْهِ فَقُلْتُ: يَا رَسُولَ اللهِ عِظْنَا مَوْعِظَةً نَنْتَفِعُ بِهَا، فَقَالَ عليه السلام: يَا قَيْسُ إِنَّ مَعَ العِزِّ ذُلاً، وَإِنَّ مَعَ الْحَيَاةِ مَوْتاً، وَإِنَّ مَعَ الدُّنْيَا آخِرَةً، وَإِنَّ لِكُلِّ شَيْءٍ حَسِيباً، وَعَلَى كُلِّ شَيْءٍ رَقِيباً، وَإِنَّ لِكُلِّ حَسَنَةٍ ثَوَاباً، وَلِكُلِّ سَيِّئَةٍ عِقَاباً، وَإِنَّ لِكُلِّ أَجَلٍ كِتَاباً، إِنَّهُ لاَ بُدَّ لَكَ يَا قَيْسُ مِنْ قَرِينٍ يُدْفَنُ مَعَكَ وَهُوَ حَيٌّ، وَتُدْفَنَ مَعَهُ وَأَنْتَ مَيِّتٌ، فِإِنْ كَانَ كَرِيماً أَكْرَمَكَ، وَإِنْ كَانَ لَئِيماً أَسْلَمَكَ، ثُمَّ لاَ يُحْشَرُ إِلاَّ مَعَكَ، وَلاَ تُبْعَثُ إِلاَّ مَعَهُ، وَلاَ تُسْأَلُ إِلاَّ عَنْهُ، فَلاَ تَجْعَلْهُ إِلاَّ صَالِحاً، فَإِنَّهُ إِنْ كَانَ صَالِحاً لَم تَأْنَسْ إِلاَّ بِهِ، وَإِنْ كَانَ فَاحِشاً لِم تَسْتَوْحِشْ إِلاَّ مِنْهُ، وَهُوَ فِعْلُكَ).
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2004-04-06
  9. iskandr

    iskandr عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2003-09-25
    المشاركات:
    910
    الإعجاب :
    0
    ( من حفظ على أمتي أربعين حديثاً لقي الله يوم القيامة فقيهاً عالماً) وفي رواية: (من حفظ على أمتي أربعين حديثاً من أمر دينها حشر يوم القيامة في زمرة الفقهاء والعلماء).


    هذا الحديث ضعيف .. و يجب عليك اخي الكريم ان تبين ضعفه عندما تستدل

    به ,, و جزاك الله خير
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2004-04-08
  11. مجنون اونلاين

    مجنون اونلاين عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2003-11-29
    المشاركات:
    850
    الإعجاب :
    0
    [3 : علامات العاقل]

    [3 : علامات العاقل]
    عَنْ أَبِي الدَّرْدَاءَ قَالَ: خَطَبَنَا رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وآله وسلم فَقَالَ: (أَيُّهَا النَّاسُ تُوبُوا إِلَى اللَّهِ قَبْلَ أَنْ تَمُوتُوا، وَبَادِرُوا بِالأَعْمَالِ الصَّالِحِةِ قَبْلَ أَنْ تُشْغَلُوا، وَصِلُوا الَّذِي بَيْنَكُمْ وَبَيْنَ رَبِّكُمْ تُسْعَدُوا، وَأَكْثِرُوا الصَّدَقَةَ تُرْزَقُوا، وَأْمُرُوا بِالْمَعْرُوفِ تُخْصَبُوا، وَانْهَو عَنِ الْمُنْكَرِ تُنْصَرُوا، أَيُّهَا النَّاسُ: إِنَّ أَكْيَسَكُمْ أَكْثَرُكُمْ ذِكْراً لِلْمَوْتِ وَأَحْزَمَكُمْ أَحْسَنُكُم اسْتِعْدَاداً لَهُ، أَلاَ وَإِنَّ مِنْ عَلاَمَاتِ الْعَقْلِ التَّجَافِي عَنْ دَارِ الْغُرُورِ، وَالإِنَابَةُ إِلَى دَارِ الْخُلُودِ، وَالتَّزَوُّدُ لِسُكْنَى الْقُبُورِ، وَالتَّأَهُبُ لِيَوْمِ النُّشُورِ).
     
  12.   مشاركة رقم : 7    ‏2004-04-08
  13. مجنون اونلاين

    مجنون اونلاين عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2003-11-29
    المشاركات:
    850
    الإعجاب :
    0
    بسم الله الرحمن الرحيم
    جزاكم الله خيرا وكثر من أمثالك نعلم أخي الكريم أن هذا الحديث يدخل في باب الحسن لغيره وهو الضعيف الذي تعددت طرق رواياته وإنما استشهدنا به لأنه يدخل في باب أحاديث الترغيب والترهيب وهذه قد تسوهل فيها حسب قواعد المحدثين. جزاكم الله عنا خيرا وكتبه لكم في ميزان حسناتكم والله من وراء القصد .
     
  14.   مشاركة رقم : 8    ‏2004-04-08
  15. مجنون اونلاين

    مجنون اونلاين عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2003-11-29
    المشاركات:
    850
    الإعجاب :
    0
    [4 : المؤمن بين مخافتين]

    [4 : المؤمن بين مخافتين]
    عَنِ ابْنِ عَبَّاسِ قَالَ: سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صلى الله عليه وآله وسلم يَقُول فِي خُطْبَتِهِ:أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّ لَكُمْ مَعَالِمَ فَانْتَهُوا إِلَىَ مَعَالِمِكُمْ، وَإِنَّ لَكُمْ نِهَايَةً فَانْتَهُوا إِلَى نِهَايَتِكُمْ، وَإِنَّ الْمُؤْمِنَ بَيْنَ مَخَافَتَيْنِ، بَيْنَ أَجَلٍ قَدْ مَضَى لاَ يَدْرِي مَا اللَّهُ صَانِعٌ بِهِ، وَبَيْنَ أَجَلٍ قَدْ بَقِيَ لاَ يَدْرِي مَا اللَّهُ قَاضٍ فِيهِ، فَلْيَأْخُذِ الْعَبْدُ لِنَفْسِهِ مِنْ نَّفْسِهِ، وَمِنْ دُنْيَاهُ لآخِرَتِهِ، وَمِنَ الشَّبِيبَةِ قَبْلَ الْكِـبَرِ، وَمِنَ الْحَيَاةِ قَبْلَ الْمَمَاتِ، فَوَالَّذِي نَفْسُ مْحَمَّدٍ بِيَدِهِ مَا بَعْدَ الْمَوْتِ مِنْ مُسْتَعْتَبٍ، وَمَا بَعْدَ الدُّنْيَا مِنْ دَارٍ إِلاَّ الْجَنَّةَ أَوِ النَّارَ).
     
  16.   مشاركة رقم : 9    ‏2004-04-10
  17. مجنون اونلاين

    مجنون اونلاين عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2003-11-29
    المشاركات:
    850
    الإعجاب :
    0
    [5 : القرآن وأهميته]

    [5 : القرآن وأهميته]
    عَنْ أَبِي سَعِيدٍ الْخُدْرِيّ قَالَ: خَطَبَنَا رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وآله وسلم فَقَالَ فِي خُطْبَتِهِ: (إِنَّهُ لاَ خَيْرَ فِي الْعَيْشِ إِلاَّ لِعَالِمٍ نَاطِقٍ، أَوْ مُسْتَمِعٍ وَاعٍ، أَيُّهَا النَّاسُ: إِنَّكُمْ فِي زَمَانِ هُدْنَةٍ، وَإِنَّ السَّيْرَ بِكُمْ سَرِيعٌ، وَقَدْ رَأَيْتُم اللَّيْلَ وَالنَّهَارَ كَيْفَ يُبْلِيَانِ كُلَّ جَدِيدٍ، وَيُقَرِّبَانِ كُلَّ بَعِيدٍ، وَيَأْتِيَانِ بِكُلِّ مَوْعُودٍ، فَقَالَ لَهُ الْمِقْدَادُ: يَا نَبِيَّ اللَّهِ وَمَا الْهُدْنَةُ؟ فَقَالَ: دَارُ بَلاَءٍ وِانْقِطَاعٍ، فِإِذَا الْتَبَسَتْ عَلَيْكُم الأُمُورُ كَقِطَعِ الَّليْلِ الْمُظْلِمِ فَعَلَيْكُمْ بِالْقُرْآنِ، فَإِنَّهُ شَافِعٌ مُشَفَّعٌ، وَشَاهِدٌ مُصَدَّقٌ، مَنْ جَعَلَهُ إِمَاماً قَادَهُ إِلَى الْجنَّةِ، وَمَنْ جَعَلَهُ خَلْفَهُ سَاقَهُ إِلَى النَّارِ، هَوَ أَوْضَحُ دَلِيلٍ إِلَى خَيْرِ سَبِيلٍ، مَنْ قَالَ بِهِ صُدِّقَ، وَمَنْ عَمِلَ بِهِ أُجِرَ، وَمَنْ حَكَمَ بِهِ عَدَلَ).
     
  18.   مشاركة رقم : 10    ‏2004-04-11
  19. مجنون اونلاين

    مجنون اونلاين عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2003-11-29
    المشاركات:
    850
    الإعجاب :
    0
    [6 : علامات الإيمان]

    [6 : علامات الإيمان]
    عَنِ ابْنِ عُمَرَ قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللهِ صلى الله عليه وآله وسلم : (لاَ يُكْمِلُ عَبْدٌ الإِيمَانَ بِاللَّهِ حَتَّى يَكُونَ فِيهِ خَمْسُ خِصَالٍ: التَّوَكُّلُ عَلَى اللَّهِ، وَالتَّفْوِيضُ إِلَى اللَّهِ، وَالصَّبْرُ عَلَى بَلاَءِ اللَّهِ، وَالتَّسْلِيمُ لأَمْرِ اللَّهِ، وَالرِّضَاءُ بِقَضَاءِ اللَّهِ، إِنَّهُ مَنْ أَحَبَّ لِلَّهِ وَأَبْغَضَ لِلَّهِ، وَأَعْطَى لِلَّهِ، وَمَنَعَ لِلَّهِ، فَقَدِ اسْتَكْمَلَ الإِيمَانَ).
     

مشاركة هذه الصفحة