مهزلة الإسترزاق الإعلامي على حساب سمعة الوطن ..

الكاتب : الصـراري   المشاهدات : 875   الردود : 11    ‏2004-04-02
      مشاركة رقم : 1    ‏2004-04-02
  1. الصـراري

    الصـراري مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2001-09-01
    المشاركات:
    12,833
    الإعجاب :
    3
    [color=FF0000]" يمني يصيب بطلقات رصاصاته عنز جاره التي دخلت مزرعته " ..
    " نساء اليمن والتخزين " ..
    " اليمنيات وحملهن السلاح " ..
    " المجانين في شوارع اليمن " ...

    السلام عليكم ورحمة الله ...
    الأحبة الكرام ...
    تلك هي بعض النوعيات من العناوين التي نطالعها في صدر وغلاف المجلات والصحف ( والفضائيات !)التي يحفل بها الإعلام العربي بصحفه ومجلاته .. عن اليمن ...وعندما تبحث عن الكاتب تصدمك حروف إسمه اليمنية ...ماذا يحدث ؟!..هل هذه هي الصور الوحيدة التي تحفل بها اليمن ...متحف التاريخ ..وأرض الحضارات ..وهم مواطن يكاد ان يقصم ظهره ..بالشعارات ..والأماني العِذاب ..والفساد ..تشعر وأنت ترى المبالغة في المواضيع والتضخيم وتصوير اليمن كأنها غااااابة الرجال فيها يتقاتلون في الشوارع وأسواق الأسلحة بسطاتها في كل زاوية ونساؤها منتفخة أوداجهن بالقات والشوارع مليئة بالمجانين وحدث ولاحرج عما تنقله تلك المواضيع التي تكاد تلمس أنها وزنت بالميزان لتحسب تكلفتها وتدفع قيمتها .. !

    لم كل تلك السلسلة من المواضيع المفزعه والمبالغ فيها لدرجة تخرجها عن طور المنطق والعقل والعمل الصحفي بأمانته وموضوعيته ومهنيته وحرفيته ؟؟؟!!!

    أغلب المجلات العربية والصحف العربية بل والعالمية افتتحت مكاتبها في اليمن وضمت في جوانبها كوادر صحفية يمنية ناشئة وذات تجربة في العمل الصحفي ..وهنا جانب مشرق ..لكن لايعني الأمر أن تسلك درب الشهرة أو الإرتزاق على حساب وطنك وسمعته ...وأن تحارب طواحين الهواء في الكتابات الخيالية ومايصلح لإنتاج أفلام الرعب ! ..لا للتعبير عن قضايا المجتمع بأسرة مطالب بالوقوف حيالها ..سواء قضية السلاح ..أو القات ..أو مجانين الشوارع ...أو سجون النساء ..أو ...الخ من القضايا ذات الوتر الحساس لمعايش الناس وأمنهم ..

    نعم لتوضيح الحقائق بصيغة التحقيقات الصحفية ذات الموضوعية..والأمانة الصحفية .. لكنها لاتغفل تاريخ اليمن وحضارته وإنسانه بكل مميزاته التي يحملها بعفوية وأصالة ...ولا لتتحول المواضيع الصادرة عن اليمن الى مجرد بالونات هواء وفقاقيع صابون من مثل تلك النوعيات السابقة ...حتى يخيل للقارئ البعيد عن أرض السعيده أو من إخوانه..قراء لغة الضاد .. أننا نعيش في غابة يحتزم فيها الإنسان اليمني بالأسلحه المتنوعه والفتاكة ..شاهراً خنجره ..مكشراً عن أنيابه .. يتطيار الشرر من الأعين وتراق الدماء في الشوارع ..من يحمل وزر هذه الصور والمشاهد المرسومة في ذاكرة كل (مستثمر عربي أو عالمي ) وكل شركة تود أن يكون لها قدم في سوق اليمن (الواعده )! ؟! وهذا الإنطباع السلبي والخيالي ؟! ..

    صرخه لمراجعة الضمائر ..وتحمل المسؤوليات ...وأمانة الحرف ...ففي ظل الجرع ظهرت نوعيات من الكتابة لايكاد يصدق القارئ العادي غير المتفحص أنها تصدر من أبناء جلدته وبشكلها الغارق في التضخيم والمبالغه ..وإن كان للرأي الخارجي أثره ففي جوانب مضيئة تهم العالم رؤيتها على حقيقتها ..وتخدم الإنسان اليمني أن يقع في أسر الإنعزال عن القرية الكونية ...او قمقم الإمام العتيق ..


    نعم للتحقيقات الصحفية التي تبحث عن ممارسات حقيقية للديمقراطية ..وتضع الفساد تحت المجهر ..وتبني في الوعي الشعبي لبنات المشاركة الإيجابية ..والخروج من حصار أشواك السلبية ..للمشاركة الجماهيرية الحقيقية ..ولا للكتابات النابعة من الغرف الضيقة والمخيلات الخصبة ونشر كل (الغسيل! ) على حبال الدوريات والصحف والمجلات (هناك على أرض السعيدة حتى في نشر الغسيل حياء وخصوصية !) .

    حتى الصحف الحكومية تغرق في هذه الشطحات في تضحيم صورة وطن الأصالة فيه الأمن والإيمان والشاذ عن القاعدة الترويع والإرهاب !.في ضيق أفق الفهم للتعددية والممارسة الحقيقية للديمقراطية والوقوع في شرك المماحكات الحزبية .

    لكل ضمير حي ..محب لوطنه .. خالص التحية والتقدير ..

    ملحوظة هامة: أجدني ملزماً بإيرادها : الأمر في إطار البيت الواحد..بين أبناء الوطن الواحد ..( صحف داخلية أو منتدى يمني ) .. يختلف كليةً.. عن عرض مشكلاته وتضخيمها في الصحف والمجلات العربية والأجنبية ..فالأولى محبة عميقة-هذا أساسها وحسن ظن بها ملزم - تبحث عن الحلول والأخرى تبحث عن العرض والإنتشار على أي حسبة كانت ..
    [/color]
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2004-04-02
  3. عرب برس

    عرب برس مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2004-02-03
    المشاركات:
    42,356
    الإعجاب :
    1,902
    [color=3300CC]اخي واستاذي / الصراري
    اولاً: اليـــمن محروم من الاعلام الخارجي واذا ذكر في الاعلام لايذكر الافي امر مزري او شئ يعكس صورة سلبية على اليمن والسبب هو الحكومة اليمنية التي لم تعمل هيكلة لوزارة الاعلام حتى تقوم في واجبها الحقيقي تجاه الوطن
    ونحن اليمنيون في الاونة الاخيرة انشغلنا في طلب لقمة العيش والتفكير في الهجرة
    برغم اننا نحمل مؤهلات متواضعة امام الجاليات الاخرى ودمر كل مانملك في الوطن الحبيب لان اهله مشغولين وها انت ترى الان كيف يُعامل اليمن من الدول العربية
    حتى ميزان القوى لم يعد اليمن منهم والاصوت يسمع له
    اذاً من السبب ؟
    ومن السبب في تأخر اليمن اعلامياً؟
    لماذا اليمن يُحارب اعلاماً ومن وراء ذلك الاعلام الدني ؟
    ومن ومن المستفيد في اظهار اليمن بمظهر البلاد المتخلف ؟
    وهل اليمن عكس مايقال وكل مايقال في الاعلام كذب؟

    لك تحياتي
    """"""""""
    الصحّاف
    [/color]
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2004-04-02
  5. alragawi

    alragawi عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2004-01-20
    المشاركات:
    1,314
    الإعجاب :
    0
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2004-04-03
  7. العمراوي

    العمراوي مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2002-11-24
    المشاركات:
    7,510
    الإعجاب :
    4
    عندما يغيب الإعلام المحلي _ المقصود هنا اليمني الخالص_ والجاد الذي ينقل للبلدان الخارجية الصورة الحقيقية للشعب اليمني .,.,.,., تجد عند القنوات والصحف الخارجية من يكتبون أكثر من هذا .,.,.,.,

    وكما قال الحكيم من زمان " ما حك جلدك مثل ظفرك " .,.,.,.,

    وكما قال العزيز الصحاف .,.,.,., الناس هنا شغلوا بلقمة العيش .,.,.,.,

    تحياتي .,.,.,.,
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2004-04-03
  9. الصـراري

    الصـراري مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2001-09-01
    المشاركات:
    12,833
    الإعجاب :
    3
    [color=3300FF]
    أخي الكريم ..أستاذي القدير ..
    بداية هو العذر في رحابك للتأخر في النقاش نظراً لظروف إنشغال ...وثقة بميناء حرفك ورفيع خلقك المتميز .. وجميع الأحبة الكرام المشاركين ..

    تأكيدك على دور وزارة الثقافة والإعلام ...لمس الجرح ..من زاوية فكر فاحص ومطلع ..ولعل هذا الدور الهام يحتاج الى أناس في قمة الوزارة وفي هيكلها للوقوف أمامه بإهتمام ورعاية وتأمل ...ليس من جانب الحجر أو الوصاية بل في جانب الدورات التي تدعى لها الأقلام الصحفية العاملة في مكاتب الصحف والمجلات العربية والدولية للمشاركة فيها وإحياء محاورها ....إغفال دور " الإعلام " كمسوق إستثماري وكرابط أساسي في العلاقات ترك أثره على أبناء السعيده في وضوح لم يعد بخاف على كل فكر ...كما أن دوامة العيش المعاشة سواءً للمهاجر أو المقيم بالتأكيد لها أثرها في هذا الجانب ...خاصة جانب الإهمال لكل تلك الهالة من التضخيم والمبالغة فضلاً عن متابعتها او نقدها ..

    لإشراق فكرك المتميز ...كل التحية والتقدير ..



    [/color]
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2004-04-03
  11. الصـراري

    الصـراري مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2001-09-01
    المشاركات:
    12,833
    الإعجاب :
    3
    أخي ...alragawi

    مرحباً بحضورك ومرورك الكريم ...

    تحية وتقدير ..
     
  12.   مشاركة رقم : 7    ‏2004-04-03
  13. الصـراري

    الصـراري مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2001-09-01
    المشاركات:
    12,833
    الإعجاب :
    3
    [color=3300FF]

    أخي الكريم ..المحقق كونان ..


    نعم صدقت حروفك فغياب المعالجات على صفحات الصحف المحلية بنقاشات جاده وموضوعية تخرج عن إطار الحزبية الضيق إلى رحاب الوطن الواسع ..وبجرأة ..وتقييم لايقف عند التشخيص بل يتجاوزه إلى المناداة بالحلول والمعالجات وعبر مسح لآراء جميع طبقات المجتمع يحي هذا الجانب ويكسبه البريق الذي يبحث عنه المقال الخارجي كما يكتسب القارئ المتابع والمتفاعل ...وبما يعكس صورة جاده لوضع المشهد " التوعوي " في يمننا الحبيب ..ويظل المقال الخارجي في صحيفة أو مجلة يبحث عن الضجة الإعلامية فحسب ولايهتم بالحلول إلا بقدر الصفحات والتشويق والإثارة ! .. هذا إن أسقطنا عن حسن ظن "الإساءة " بقصد أو بدون قصد أو التلويح بلافته " هيا ناظروا معنا أي حال من التخلف يعيشونه "! ...

    لحرفك المتميز كل تحية وتقدير ..[/color]
     
  14.   مشاركة رقم : 8    ‏2004-04-11
  15. الصـراري

    الصـراري مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2001-09-01
    المشاركات:
    12,833
    الإعجاب :
    3
    آخر تقليعه من عناويين المجلات العربية الصادره تقاريها وتحقيقاتها من بلاد اليمن .. وبأقلام يمنيه !!!

    [color=FF0000]اليمنيات وجرائم الشرف ...[/color]هل للضمائر من صحوة وهل للحروف من تذكير بالأمانة وهل للنفس من مراجعة !!! وهل ؟وهل؟ !!

    لاحول ولاقوة إلا بالله ..
     
  16.   مشاركة رقم : 9    ‏2004-04-11
  17. fas

    fas قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2004-01-23
    المشاركات:
    3,537
    الإعجاب :
    0
    المشكلةسيدىفىالنظام

    الذى ما فتأيفضح اليمنين بانهم ارهابيون وفقراء فى كل محافل العالم ليسترزق الزبانية فهل بعدهذا فضائح
     
  18.   مشاركة رقم : 10    ‏2004-04-11
  19. الصـراري

    الصـراري مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2001-09-01
    المشاركات:
    12,833
    الإعجاب :
    3
    مرحباً بك أخي فاس ولربما حلقات عجيبة هاهنا سواء فيما أوردت أو فيما نحن بصدده من أقلام همها الشيوع على أي جنب او درب او وسيلة ..
    سأحاول إرفاق صور من بعض هذا الحال وخاصة فيما أوردتُه مؤخراً حول : جرائم الشرف ..

    تحية وتقدير ..
     

مشاركة هذه الصفحة