أبناء المناطق الوسطى

الكاتب : almutasharrid   المشاهدات : 1,317   الردود : 15    ‏2000-12-06
      مشاركة رقم : 1    ‏2000-12-06
  1. almutasharrid

    almutasharrid قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2000-08-16
    المشاركات:
    4,475
    الإعجاب :
    0
    كنت قد أشرت في موضوع سابق لي أن أبناء المناطق الوسطى ( تعز ، اب ) يشكلون نسبة تصل إلى 60 % من سكان عدن وفدت بحكم الترابط التاريخي والجغرافي بين مناطق اليمن كون عدن حينذاك كانت تتمتع بعوامل جذب متعددة شملت كثير من أبناء المحافظات اليمنية بنسب مختلفة ولم تلغي انتماءاتهم المناطقية وروابطهم مع أبناء المناطق التي ينتمون إليها بالرغم من طول الإقامة .
    حظي أبناء المناطق الوسطى أثناء حرب التحرير بنصيب كبير في النضال ضد الوجود البريطاني سواء كان ذلك في صفوف الجبهة القومية أو في صفوف جبهة التحرير وبرزت منهم كوادر مثقفة حصلت على نصيب الأسد في إدارة دفة الدولة الوليدة واعتمدت سياسة فرق تسد بين أبناء المحافظات الجنوبية والشرقية كشركاء في السلطة أو بمعنى أصح استخدمت شعرة معاوية في الشد والإرخاء بين الكتل القبلية المنضوية معها تحت لواء الجبهة القومية وما عرف بالحزب الاشتراكي اليمني بعد ذلك ، في الوقت ذاته لم يغفل أبناء المناطق الوسطى المقيمين فيها دورهم في البحث عن حقهم الطبيعي في المشاركة في السلطة فيما كان يعرف بالجمهورية العربية اليمنية وأثروا أيضا في مسار الحياة السياسية هناك معتمدين في ذلك على تعميق روح الانتماء الجغرافي لكلا النظامين وبقيام حرب يناير 1986 التي أذكيت نارها من قبل كل الأطراف المتصارعة انحسر نفوذ أبناء المناطق الوسطى وفضلوا الانحناء للعاصفة حتى مرت بسلام وانزووا في ركن قصي حتى وضعت الحرب أوزارها وعاد البعض منهم لممارسة دوره السابق بشكل محدود .
    أثناء حرب الانفصال في 1994 كان أبناء تلك المناطق أحد الأحصنة التي راهن عليها علي البيض ومجموعته سواء كانوا المقيمين بعدن أو تعز واب واعتقد أن ولاءهم مضمون ولم يدر بخلده أنهم وضعوا حسابات محكمة لاصول اللعبة السياسية الجارية في اليمن وفضلوا مناصرة الطرف الأقوى بعد أن رجحوا مصالحهم وظهروا بنتيجة مفادها أن نفوذهم جنوبا في انحسار مستمر وبالمقابل يتنامى في ظل دولة الوحدة .
    بخلاف اللوبي الحضرمي المنادي بالانفصال تحت حجة عدم المساواة في المواطنة ونهب الحقوق برز أيضا لوبي تعز اب الداعي إلى ضرورة ترسيخ أسس دولة الوحدة ونبذ المسميات التي ظهرت بعد الحرب منطلقا من ارتباطه مصلحيا بالنظام من عدة نواحي ومنها قربه إلى مركز القرار في صنعاء وتأثيره فيه ولو بشكل ضعيف بواسطة من يشاركون في السلطة من أبنائه كواجهة أو في الصفوف التي تليها واشترك اللوبيان في عدة خصائص منها :
    1. اعتمادهم على دعم الكم الهائل من المهاجرين من أبناءهم في الدعاية والتأييد وان اختلفت مواقع الهجرة .
    2. تشكيل المهاجرين من كلا الجانبين لقوة ضغط اقتصادية ويبدو ذلك من خلال المنجزات العمرانية لهم في مناطقهم الأصلية وتنشيط العمل الاقتصادي فيها بصورة غير مباشرة .
    3. اختلافهم في التأييد والرفض كل من منطلق مصلحته مع فوارق بسيطة هي أن لوبي اب تعز الوحدوي يحظى بدعم المقيمين والمهاجرين في حين أن لوبي حضرموت يحظى بدعم أقلية مهاجرة فقط .
    هذه هي سياسة المحاور التي تعيشها اليمن وبتشجيع وتأييد من السلطة ولاتزال طبخات توزيع الأدوار تتوالى تباعا .
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2000-12-06
  3. أصيل

    أصيل مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2000-11-08
    المشاركات:
    3,500
    الإعجاب :
    289
    بسم الله الرحمن الرحيم

    الأخ الحوطه, مشاركة أبناء هذه المناطق في حرب التحرير وفي إدارة حكومة الثورة هو دليل على وحدة الشعب اليمني.

    أما بخصوص مراهنة البيض على أبناء هذه المناطق في تأييده, لا أدري, تأييده في ماذا؟

    فعلاً لقد تلقى البيض تأييدا قويا من أبناء هذه المناطق ولكن في نطاق دولة الوحدة, ولو ظل متمسكاً بالوحدة حتى في خلال الحرب ما تخلوا عنه, ولكن إعلان الإنفصال جعل البيض يخسر تأييد الكثير من أبناء هذه المناطق.

    [معدل بواسطة أصيل بتاريخ 06-12-2000 عند 09:23 PM]
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2000-12-06
  5. almutasharrid

    almutasharrid قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2000-08-16
    المشاركات:
    4,475
    الإعجاب :
    0
    هل هو كر وفر أم كر فقط ؟

    أخي أصيل ، عد إلى موضوعي تجدني أكدت على مشاركة أبناء تلك المناطق في حروب التحرير ولا أنكر أن هناك من استشهد منهم في سبيل أن يرى جنوب اليمن حرا ، واعتبرتهم أيضا همزة وصل بين أبناء المحافظات الشمالية والجنوبية والشرقية وبهم وبواسطتهم تأكدت وحدة شعبنا .
    مراهنة البيض عليهم خضعت لمنظور سياسي أنطلق منها من نفس القواسم المشتركة وتناسى أن مصالحهم أقوى مع حكومة ما عرف باليمن الشمالي ولم أقل ذلك إلا لتأكيد مدى قذارة اللعبة السياسية في أي زمان ومكان من العصور القديمة إلى عصرنا هذا .
    في النقد والتحليل وتأكيد الحقائق عظات يجب أن تستخلص لزيادة الوعي بما خفي من أمور في الشؤون اليمنية ولا تورد هنا بقصد التشفي أو تمجيد النظام أو النيل من وحدة اليمن كلا!!!!!!!إلا أنني أراك تلتزم نهج الدفاع باستمرار عن أي موقف سواء كان صحيحا أو غير صحيح وتصبه في مصلحة السلطة وكأنك أحد رموزها أو المنتفعين بها .
    يجب أن نتصدى لكل من يتطرق لوحدة شعبنا وأرضنا وفي المقابل علينا أيضا أن نحلل أوضاع بلادنا السياسية والاقتصادية والاجتماعية ونتناقش حولها ونتصدى لكل قصور أو خطأ تمارسه السلطة وما أكثرها .
    أرغب في أن أرى لك رأيا في الوضع السياسي في بلادنا تتطرق فيه إلى بعض السلبيات وتضع حلولا لها لا أن تقف دوما في موقف المدافع وحاول أن تستخدم منطق الكر والفر أو الشد والجذب كشعرة معاوية التي أشرت لها سابقا .
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2000-12-06
  7. بن ذي يزن

    بن ذي يزن بكر أحمد مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2000-09-30
    المشاركات:
    3,545
    الإعجاب :
    1
    اضافة

    <font size=4>

    أحب أن اضيف إلى النفود القوي ألذي كان يتمتع به الحزب في محافظة مأرب والتي استطاع أن يستقطب معظم القوي الفعاله هناك ، والذي أتي حزب الصلاح ليلتهم هذا المنطقة بأكملها .

    علىالعموم المناطق الوسطي ألتي ذكرت في المقاله لا يوجد لهم إي نفود يذكر سواء في اليمن الجنوبي سابقا أو الشمالي وأن كان فعلا المناظل على سالم البيض راهن عليهم فهوا قد راهن على الجواد الخاسر ، ونحن عرفناهم في الأنتخابات الأخيره ودعمهم للأشتراكيين بشكل كبير ثم الأنقلاب عليه بأخر لحظة .

    وكذلك هم فعلوا في حرب الأنفصال وحرب يناير 1986م لذا اعتقد وأنه من الأفضل دراسة وضعية هذه المناطق ومعرفة أسباب التبدل السياسي الدائم وأن كان لدي الأخ حوطة نظرة أو معرفة بخصوص هذا الشىء أرجوا أن يقوم بطرحها .
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2000-12-06
  9. almutasharrid

    almutasharrid قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2000-08-16
    المشاركات:
    4,475
    الإعجاب :
    0
    هل توافقوني على موصلة الطرح

    لدي المام ببعض الاسباب والظروف الاجتماعية الداعية لتلك التبدلات في الولاءت السياسية ولا أرغب في التطرق اليها قبل أن القى موافقة مكتوبه من بن ذي يزن وأصيل .
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2000-12-06
  11. بن ذي يزن

    بن ذي يزن بكر أحمد مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2000-09-30
    المشاركات:
    3,545
    الإعجاب :
    1
    أن كان طلب راي فلا مانع

    <font size=4>

    أن كنت تطلب موافقتك على ما ستطرحه مقدما فلا أعتقد اني أوافق وأن كان طلبك الموافقة على الطرح ثم ابداء الرأي فنحن نتمنى هذا منك ولا نطلبة :)
     
  12.   مشاركة رقم : 7    ‏2000-12-07
  13. أصيل

    أصيل مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2000-11-08
    المشاركات:
    3,500
    الإعجاب :
    289
    بن ذي يزن انت غلطان

    بسم الله الرحمن الرحيم

    أخي الحوطه, لتعلم أن على سالم البيض وبقية الرفاق أستخدموا ورقة فاشلة وكانت في غير محلها, وهذا دليل على عدم معرفة البيض بالوضع السائد في تلك المناطق, فقد حاول إستخدام الورقة الطائفية وهو لا يعرف أن الطائفية لا قيمة لها في تلك المناطق, وفي ذلك الوقت بالذات, وقد ربما كانت ورقة رابحة لو أن ماحصل كان قبل عدة قرون وليس اليوم, فغلطة البيض أنه لم يكن يعرف أن الطائفية تقريباً اختفت في شمال اليمن, وخاصة بعد قيام ثورة 26 سبتمبر المجيدة, وهذه حقيقة وليس خيال, وللأسف الشديد, لم تعد الطائفية معشعشة إلا في عقول بعض من أبناء الجنوب.

    أخي بن ذي يزن, من الملاحظ أن لك تعريف آخر للمنطقة الوسطى, فها أنت تشمل مأرب ضمن حدود المنظقة الوسطى, ومن المعروف أن المنطقة الوسطى هي اجزاء من محافظة إب وأجزاء من محافظة البيضاء, ولا تدخل تعز في هذا التسمية, وبما أن الأخ الحوطه ضم تعز إلى هذه المجموعة, فالحقيقة إذن هي أن أبناء تعز لعبوا دوراً مهماً في الدولة الجنوبية السابقة, بينما لم يكن لهم دوراً كبيراً في حكومة الشمال, حتى أن أبناء الجنوب أصبح عندهم عقدة "الحجري" وأصبح كل حجري هو عبدالفتاح إسماعيل, ولا أدري مالسبب, لأن تعز هي جنوبية أكثر من حضرموت وجنوبية أكثر من شبوة والمهرة. على العموم, هذا ليس موضوعنا, ولكن دعني اخبرك عن علاقة الحزب الإشتراكي بالمناطق الوسطى, وبالتحديد في مناطق محافظة إب. هل تعلم يا أخي بن ذي يزن أن أذى الحزب الإشتراكي أمتد ليصل إلى خارج حدود الدولة الجنوبية السابقة, وطالت يد الحزب أبناء هذه المناطق بالشر والأذى, وذلك بدعم الحزب الإشتراكي للجبهة الوطنية التي تشكلت من ابناء هذه المناطق, وقامت هذه الجبهة بأبشع ألإعتداءت علىالمواطنيين, وذلك بالقتل والإغتيالات في عز النهار, مما أدى إلى قيام حرب بين الحكومة وهذه الجبهة التي تلقت الدعم العسكري من حكومة الرفاق في عدن, وظلت معظم أراضي محافظة إب الحدودية خاضعة لنفوذهم لأكثر من سنتين حتى ان معظم سكان هذه المناطق نزحوا إلى المدن, ومن تبقى منهم خضع لحكمهم الظالم, ومن أعمالهم القذرة, غصب الأباء بتزويج بناتهم بالقوة, ومن لم يوافق كان حسابه عسيرا, هذا هو الحزب الإشتراكي في نظرة أبناء المناطق الوسطى, فبالله عليك من سيؤيد حزبا لا إخلاق له كالحزب الإشتراكي, إضافة إلى تأميم ممتلكات الكثير من ابناء هذه المناطق في عدن وخاصة من أبناء تعز, مما أضطر الكثير منهم إلى الهروب إلى الشمال وأستقر معظمهم في مدينة تعز...سأكتفي بهذا القدر :)

    [معدل بواسطة أصيل بتاريخ 07-12-2000 عند 07:56 AM]
     
  14.   مشاركة رقم : 8    ‏2000-12-07
  15. بن ذي يزن

    بن ذي يزن بكر أحمد مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2000-09-30
    المشاركات:
    3,545
    الإعجاب :
    1
    اصلح الله والينا .

    <font size=4>

    أنا ما قصدته بذكر مأرب هو أن نفود الحزب أمتد حتي المناطق الشمالية لليمن ولم أكن أعني أن مأرب تعتبر من المناطق الوسطي لذا اقترح عليك أعادة القرأه .

    وكون ان نفود الحزب أمتد إلى تلك المناطق أضافة إلى المناطق الجنوبية كلها حتى التأييد الجامح كان في صنعاء والمظاهرات ألتي كانت تهتف بأسم البيض والحزب اكبر دليل على شعبيتة الجامحة ، ألا يدل هذا الشىء علىأقتناع الجماهير اليمنيه بالحزب كتنظيم شامل مدني علماني ، ألا يدل هذا على أن الجماهير اقتنعت أن الأنظمة القبيليه لا يأتي من ورائها إلا مزيد من الرجعية والتخلف .

    الحزب خانتة بعض التقديرات وحسن النية والثقة المفرطة مع المؤتمر ألذي كان يخطط منذ البداية لألغاء الحزب من طريقة وخاصة بعد أن أري الشعبية الكبيرة له وطريقة تسييره للأمور .

    <font size=4 color=red>
    تذكر يا أصيل
    <font size=4>
    الأوضاع في اليمن قبل 94م والفرق الشاسع والكبير بين صنعاء وعدن ، والمتنقل في تلك الفترة يلاحظ النظام في عدن ونعلم أنها كانت تحت السلطة الاشتراكيية ، والنظام في صنعاء والحكم بالقبيلة والعرف .

    نحن نستطيع أن نميز بين الراقي والواطي ، وما ذكرته عن الحروب ألتي قامت في المناطق الوسطي وذكرك أسلوب تزوجيهم البنات بالقوه فلا أعلم ما هي مصادرك ؟<font size=4 color=red> ولكن ماذا عن فتوة الديلمي واباحة دماء أهل عدن ؟؟؟؟؟؟؟؟؟
    <font size=4>
    مشكلتك أو مشكلة المطبلين للنظام أنكم تعتقدون أن الشعب يفقد الذاكرة بسرعة وأننا لم نعد نميز بين الواقع والمفروض .

    تحياتي .
     
  16.   مشاركة رقم : 9    ‏2000-12-07
  17. almutasharrid

    almutasharrid قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2000-08-16
    المشاركات:
    4,475
    الإعجاب :
    0
    انت تراني بعين طبعك وأناأشوفك بعين طبعي

    أخي أصيل أخطأت التصنيف المتعارف عليه في وضع المحافظات اليمنية ونسيت أن ما تطرقنا إليه هو خريطة لايمكن تغييرها وحاولت جاهدا شطب تعز من المنطقة الوسطي وأحللت محلها البيضا في الوقت الذي أعرف فيه أن البيضا وبنظرة سريعة على الخريطة تصنف بأنها من المناطق الشرقية في اليمن .
    لا أدري إلى ماذا ترمي !!!! دعني استشف ذلك من ردك ، أنت ترمي إلى إبراز اب كرقم مهم في المشاحنات السابقة بين حكومتي الشمال والجنوب وتعلن في الوقت نفسه الكشف عن سياسات الحزب الاشتراكي وممارساته التي لم تقتصر على حدود اليمن الجنوبية وانما تعداها ليتدخل في شؤون الشمال ومحاولة بسط النفوذ على اراضيه بصورة تدريجية لتكون بمثابة أمر واقع للاستيلاء على كل اليمن مستخدما منطق السياسيين في التدوير والتحوير للوصول إلى إدانة مشتركة بين كل المتحاورين للحزب الاشتراكي .
    أخي أصيل ، كاذب من يبرئ الحزب الاشتراكي أو حكومة اليمن الشمالية السابقة من تآمر كل منهما ضد الأخرى ففي الوقت الذي دعم فيه الحزب الجبهة الوطنية بقيادة سلطان أحمد عمر وساند أعمالها العسكرية وأسهم فيها ليس عن طريق اب وانما بواسطة محور لودر البيضا كانت الأخيرة تدعم التكتلات المعارضة في شخصي باسندوه والاصنج وتحتضن كل من يخرج على سياسة الحزب ولم تمارس الدعم العسكري لهم وراهنت على خلق هيجان داخلي تسخره لصالحها على المدى الطويل واستمر ذلك العراك حتى الأيام الأخيرة لاعادة تحقيق الوحدة اليمنية وبه ذابت كل القوى المفتعلة من كلا الجانبين .
    لم ينمي إلى علمي أن الجبهة الوطنية قد مارست ما ذكرته من تدخل في الشأن الاجتماعي لابناء اب باعتبار أن هدفهم كان سياسيا وليس اجتماعيا اقتصر على التزويج بدون رضاء وهذا مالم تمارسه أي حركة من الحركات المناوئة لحكوماتها على مدى تاريخها أما القتل والاغتيالات في ظلمة الليل أو في وضح النهار فهو أسلوب تتبعه الحركات في تصفية معارضيها ولا تمارسه ضد السواد الأعظم من المواطنين .
    ما أود أن أقوله في نهاية تعقيبي هو انك أنت والأخ بن ذي يزن تستخدمون ما جاء في أغنية غناها أبو بكر سالم يقول فيها ( أنت تراني بعين طبعك وأنا أشوفك بعين طبعي ) وهو أسلوب جيد في الحوار بين النقيضين وما يؤسف له أنكم لا تنظرون للتناقض بالمنظور الحالي وانما يحاول كل منكم إغداق الثناء على الجهة التي يؤمن بفكرها مع التشهير بالنقيض وبصريح العبارة أنت تتبنى فكر حزب المؤتمر الشعبي العام وبه تحاول إدانة الاشتراكي بشتى السبل وهو يتبنى فكر الاشتراكي ويطمح إلى تحقيق نفس غايتك .
    انه مظهر من مظاهر الديمقراطية وما ينقصه أن روح الحوار الجاد لا تسوده وتغلب عليها صفة ( الأنا ) ليتجرد كل منكم من تحزبه ولنعاود النقاش من منطلق المواطن اليمني المغلوب على أمره الراغب في مزيد من التغيير إلى الأحسن فربما نكتشف شيئا جديدا يجعلنا نعلو بلغة الحوار .
     
  18.   مشاركة رقم : 10    ‏2003-09-04
  19. ابو عصام

    ابو عصام قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2001-07-21
    المشاركات:
    3,772
    الإعجاب :
    0
    اينكم= المتشرد + اصيل + ذو يزن
    هل هو هروب ام عزوف ام يأس
     

مشاركة هذه الصفحة