ايام في الحديدة

الكاتب : أبوابراهيم   المشاهدات : 427   الردود : 7    ‏2004-03-31
      مشاركة رقم : 1    ‏2004-03-31
  1. أبوابراهيم

    أبوابراهيم عضو

    التسجيل :
    ‏2004-03-31
    المشاركات:
    2
    الإعجاب :
    0
    أيام في الحديدة
    قليلة هي الفرص والمناسبات التي تتاح للمرء منا ليمنح نفسه فيها إجازة غير رسمية للإستجمام وإراحة البدن والذهن ، والهروب من ضغط الحياة وإلتزامات العمل ..
    وقد أتيحت لى إحدى هذه الفرص قبل أيام قلائل قمت خلالها بزيارة قصيرة الى مدينة الحديدة حللْت فيها ضيفاً على أحد الأصدقاء الأعزاء .. ولم يُعكر صفو هذه الرحلة سوى تسارع أيامها وتلاحق ساعاتها وكأن الزمن يستكثر علينا مثل هذه الفسحة العابرة ؟
    ¢ والحديدة – كما نعلم – هي عروس البحر الأحمر وبوابة اليمن الغربية وميناؤها الرئيسي ، وتشتهرهذه المحافظة بالمدن التاريخية كمدينة زبيد التي أنشئت فيها أقدم الجامعات الإسلامية وتعرف بمدينة العلم والعلماء ، كما أعلنتها منظمة اليونسكو تراثاً عالمياً يجب الحفاظ عليه ، ويلي زبيد في الشهرة مدينة بيت الفقيه التي اشتهرت بالتجارة وبكونها مخزناً للبن اليمني قبل تصديره إلى الخارج .. وللعلم فإن ما يطلق عليه اليوم ( محافظة الحديدة ) هو في الأصل أجزاء مما كان يعرف تاريخياً بإسم تِهامة اليمن – بكسر التاء ـ وهى السهول الممتده على ساحل البحرالأحمر ، وسميت بذلك لحرارتها وركود الريح فيها .
    ¢ وأبرز ما يُلفت النظر في مدينة الحديدة هو طيبة أهلها وبساطتهم وحسن معاشرتهم رغم حالة البؤس والفقر التي يعيشها أغلبهم والتي أصبحت سمة واضحة يلحظها الزائر عليهم لأول وهله ، فأعداد المواطنين المتشردين الذين لا مأوى لهم في تزايد مستمر ، وصارت مشاهدتهم اليومية وهم نيامٌ يلتحفون السماء ويفترشون الأرض بأجسادهم المتهالكة على الشواطئ وأرصفة الطرقات من الأمور المألوفة جداً بعد أن اتخذوا من العراء الطلق مسكناً لهم منذ سنوات ، وكأننا لسنا في بلد مسلم يُفترض في أفراده التراحم والتكافل فيما بينهم ، ناهيكم عن التزامات وواجبات المسئولين في الدولة نحو هؤلاء المساكين والتي أجزم بأن قلوبهم لن تتحرك لأمثالهم أو يشعرون بمسئوليتهم المفترضة تجاههم إطلاقاً !!
    ومن المفارقات العجيبة ، بل والمحيرة أيضاً ، في محافظة الحديدة أنها ورغم الفقر الكبير الذي يجتاحها ويعاني منه أبناؤها ، والتي صنفتها التقارير الرسمية ضمن أشد المحافظات اليمنية فقراً ، إلا أن تقارير رسمية أخرى تؤكد بأنها ـ أي محافظة الحديدة ـ من المحافظات اليمنية الرئيسة التى ترفد ميزانية الدولة بالمليارات من الريالات سنوياً ، حيث بلغت إيراداتها خلال عام 2001 م فقط – على سبيل المثال – مبلغ 36 مليار ريال ؟!!
    ¢ كما يلاحظ الزائر لمدينة الحديدة ظاهرة الإنتشار الواسع للدراجات الهوائية على مختلف الطرقات و الشوارع الرئيسية والفرعية ، حتى أصبحت إحدى معالم المحافظة البارزة ومن أهم وسائل التنقل والمواصلات فيها ، حيث يعتمد الكثير من المواطنيين عليها إعتماداً كلياً في التنقل الى أبعد المسافات وبأرخص الأثمان .. كما يُمثل العمل على هذه الدراجات الهوائية إحدى أهم مصادر الرزق وتوفير لقمة العيش بالنسبة لشريحة واسعة من أبناء محافظة الحديدة ذوي الدخل المحدود ، حيث وصل عددهم الى حوالى 30 ألف شخص ، منهم أثنا عشر ألفا في عاصمة المحافظة وحدها !
    وكم تدهشك تلك الإنطلاقة السريعة والحركة الدائبة لسائقي تلك الدراجات وأنت تلمح في أعينهم ذلك المصير المجهول الذي قد ينتظرهم .. فإما الفوز ببضعة ريالات لا تتجاوز في أحسن الأحوال الخمسين ريالاً ، أو الإصابة بعاهة دائمة أولفظ أنفاسهم الأخيرة تحت إطارات إحدى السيارات المسرعة ..
    وفي المقابل لا ترى وجوداً لمواقف باصات الأجرة والفرزات المنظمة لسيرها والمحددة لأسعار الركوب والتنقل عليها ، وتعمُ الفوضى والإرتجالية حركة سيرها وتنقلها بين الشوارع الرئيسية داخل المدينة مما يُعرض الكثير من الزوار والسائحين للإستغلال من قبل بعض سائقي هذه الباصات أو العاملين عليها .
    ¢ ورغم الجمال والسحرالذي حبا الله به هذه المدينة والذي يستهوي زوارها ويسلب ألبابهم إلا أن خدمات النظافة والتحسين المناطة بالسلطات المحلية فيها تشهد تدهوراً كبيراً ، حيث يُلاحظ انتشار القاذورات وتكدّس أكوام القمامة في العديد من شوارعها الفرعية وحواريها ، وبعض الأماكن والشواطئ العامة والتي تنبعث منها الروائح النتنه والسيئة بسبب طفح المجاري وتسربها أواستخدام أجزاء منها كحمامات ومراحيض ( سفرى ! ) من قبل بعض المواطنين .. حتى أن الشارع الذي يقع فيه منزل محافظ محافظة الحديدة شخصياً تفوح منه مثل تلك الروائح بشكل ملفت !!
    ولست أدري ماذا تبقّى على الجهات المسئولة عن النظافة وتحسين المدينة في هذه المحافظة من عمل تقوم به ، فإذا كانت الأزمة قد وصلت الى منزل أعلى مسئول فيها فكيف سيكون الحال مع الرعية والبسطاء من المواطنين .. وما أكثرهم في الحديدة !!
    ¢ ولا يفوتني هنا الإشارة الى الجهود الكبيرة التي يقدمها المحافظ / محمد صالح شملان لمحافظة الحديدة وإنجازاته الواضحة عليها منذ توليه قيادتها ، والتي تمثلت في تحسين وتجميل صورتها العامة وايجاد الحلول والمعالجات للكثير من المشاكل والمعوقات التي ظلت عالقة لعدة سنوات دون حل .. كتنظيم الشوارع الرئيسية وإصلاح مداخل المدينة وترميم الكورنيش ، بالإضافة الى إعادة الحياة من جديد الى حديقتها العامة عبر تسليمها لأحد المستثمرين في القطاع الخاص والذي بدوره وبفضل تسهيلات المحافظ وتعاونه استطاع أن يجعل منها مُتنفساً ومنتجعاً رائعاً ، ليس لأبناء محافظة الحديدة وحدهم بل ولجميع الوافدين اليها من عموم مناطق ومدن الجمهورية ، خصوصاً بعد إعادة تأهيليها وترميم مختلف مرافقها وتشجيرها بعد سنوات من الإهمال ، ورفدها بالألعاب الكهربائية الحديثة التي جعلت منها إحدى أكبر وأجمل حدائق الألعاب والمنتزهات في بلادنا ..
    كما لا يفوتني أيضاً أن أنقل تفاؤل الكثير من المواطنين في محافظة الحديدة بمحافظهم الشاب / شملان ، وأملهم الكبير في أن يحظى الجانب المعيشي والصحي لأبناء المحافظة بالمزيد من اهتمامه وتوجيهاته بذلك الى المسئولين فيها .
    ¢ أصدقاء جدد وأخوة أعزاء تعرفت عليهم أثناء زيارتي لمدينة الحديدة : عامر الماوري ، إبراهيم الحاشدي ، محمد الجرموزي ، عبده حجر ، زيد شرحة ، ... وأخرون غيرهم لا يتسع المجال هنا لذكرهم .. ورغم أن الفترة التي التقيتهم فيها كانت قصيرة وعابرة الا أنهم جعلوني أكتشف مجدداً أن الدنيا لا زالت بخير ، وأنه كما يوجد فيها الشريرون والخبثاء فهناك الطيبون والنبلاء ذوو الأخلاق الدمثه .. ولا أزكي على الله أحد .. ودمتم سالمين.
    بقلم / ابو ابراهيم
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2004-03-31
  3. سمير محمد

    سمير محمد مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2002-09-26
    المشاركات:
    20,703
    الإعجاب :
    0
    اللقب الاضافي:
    نجم المجلس اليمني 2003
    مدينة جميلة حاضرة تهامة وأكبر المدن فيها ..

    مدينة جميلة بحق .. وأهلها هم الأطيب قلوبا وأرق أفئدة ..

    مدينة الشعر والشعراء فكم من شاعر أنجبت هذه المدينة والمحافظة ..

    كل التقدير لك أخي العزيز
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2004-03-31
  5. مُجَاهِد

    مُجَاهِد قلم ماسي

    التسجيل :
    ‏2003-05-11
    المشاركات:
    14,043
    الإعجاب :
    0
    اين انت في الحديدة؟..

    وينك ما شفناك.؟؟

    ولا تكون واحد من الأعضاء الزفتين إلي مسجلين بأكثر من 20 معرف..

    تحياتي,
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2004-03-31
  7. سمير محمد

    سمير محمد مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2002-09-26
    المشاركات:
    20,703
    الإعجاب :
    0
    اللقب الاضافي:
    نجم المجلس اليمني 2003
    معك حق يامدمر سابقا .. معك 21 معرف :D:D;)
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2004-03-31
  9. م/ محمد أسد

    م/ محمد أسد قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2003-06-05
    المشاركات:
    4,873
    الإعجاب :
    0
    كلام جميل :)
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2004-04-01
  11. الزعيم

    الزعيم قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2003-10-04
    المشاركات:
    3,053
    الإعجاب :
    0
    الاسم مش غريب علي اعتقد اني قرأت اسمك في سوالف سوفت اخي صح؟
     
  12.   مشاركة رقم : 7    ‏2004-04-01
  13. البحار

    البحار قلم ماسي

    التسجيل :
    ‏2002-12-22
    المشاركات:
    19,341
    الإعجاب :
    17
    معلومات قيمة وموفقة


    وتلميح مش حلو ان اكثر اصحاب الحديدة في التعارف


    والا المفروض ان الموضوع يروح العام جري :)
     
  14.   مشاركة رقم : 8    ‏2004-04-01
  15. لابيرنث

    لابيرنث مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2002-05-11
    المشاركات:
    7,267
    الإعجاب :
    0
    لكأني امام متميز بارع في أدب الرحلات

    يندر أن تجد في يمننا الحبيب الكثير من كتاب أدب الرحلات ونتمنى ان نرى لهم كتبا ومؤلفات

    نتمنى ان تخصص صفحة في التسلية او العام شهريا لوصف مدينة من مدن اليمن بنفس السلاسة والاسلوب

    تحية اكبار وتقدير للاخ ابو ابراهيم
     

مشاركة هذه الصفحة