كيف تصبح مبرمج محترف !!!

الكاتب : 3laa3sam   المشاهدات : 2,652   الردود : 16    ‏2004-03-26
      مشاركة رقم : 1    ‏2004-03-26
  1. 3laa3sam

    3laa3sam عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2003-06-21
    المشاركات:
    619
    الإعجاب :
    0
    حسناً...كنت قد بدءت الحديث عن هذا الموضوع في أحد المنتديات وأحببت ان أضعه هنا من باب الاستفاده...لعلي أستطيع ان أقوم بإيصال مفهوم معين لطالما أردته أن يصل إلي (قلوبكم)....

    في الواقع...الموضوع تمت مناقشته هناك لكن مهلت في وضع مشاركتي لسبب وهوا أردت ان أرى ماذا كل إنسان لديه من نصيحه او فكره يريد أن يوصلها إلى الاخر والذي هوا زميله او زميلته التي بات هذا الموضوع يفكرون به لطالما قرروا ان يدخلوا أبواب البرمجه على مصراعيها ......يبدوا وأنني سأقوم بالثرثره كالمعتاد !!!، حسناً أفهم شعوركم سوف أضع لكم البوست....

    بسم الله الرحمن الرحيم

    كنت قد طرحت سؤال وكنت اود لو تكن هنالك مساهمات ولو كانت بسيط على الاقل نستفيد منها لكن ربما لسبب غير معروف بالنسبه لي لم أرى أي شيء !!!!

    بالمناسبه...احببت أن أشكر أخي العزيز (محمد المؤيد) على مشاركتنا هذا الموضوع ومن الاكيد اننا قد إستخلصنا منها بعض الامور على الاقل بالنسبه لي .....أشكرك ولك محبتي أخي الفاضل.

    يقول أحدهم عن نفسه عندما طرح هذا السؤال عليه يقول (كيف تصبح مبرمج محترف !!!، سؤال دائماً كنت أسئله لنفسي ودائماً كنت أجد صعوبه في الاجابه عليه ، ومع انني لاأعتبر نفسي ذلك المبرمج المحترف ولكنني سأحاول القول ببعض الامور ....)
    يستمر بالقول (كثيراً ماأجد مبرمجين كثيرين يتسائلون هذا السؤال، وبعضهم مبرمجين محترفين للغايه وبعضهم قريب من الاحتراف ولكنهم لايكفوا عن التساؤل ...
    تعريف المبرمج المحترف تعريف مفتوح للغايه ، حيث لااستطيع ان أحدد ماذا بالضبط يعني ولكنني ساحاول أن أضع عدد من العوامل لذلك ...البرمجه اليوم أصبحت تتفرع كثيراً، فهنالك برمجه الاجهزه العاديه، برمجه تطبيقات الويب، البرمجه لويندوز والبرمجه لانظمه التشغيل بصوره عامه . لتصبح مبرمج محترف تحت نظام ويندوز عليك معرفه كيف يعمل هذا النظام بالضبط ولمعرفه ذلك عليك فهم طريقه عمل المعالج نفسه وطريقه عمل الجهاز .. عليك أن تدرس تاريخ تطور البرمجيات لتفهم لماذا وصلنا إلى هذه النقطه بالضبط ....)

    أيضاً يستمر صديقنا بالقول (الكثيرين من المبرمجين الجدد والذين يتقنون الفيجوال بيسك ويبدئوا بإستخدام الAPI مثلاً ، لايستطيع العديد منهم إستيعاب الاساس للAPI ولماذا صمم هكذا وماهوا بالاصل ومن ذلك الامور ... لو تعمقوا سيجدون ان نظم التشغيل تطورت وأصبحت من نظام إداره الاقراص DOS إلى نظام إداره جميع موارد النظام Windows وأمور أخرى حيث ظهرت الAPI والتي هي من الاساس interrupt كما كانت في أسمبلي . أعرف أنني غير قادر على توضيح الامر ومعنى ذلك بالضبط نظراً لاني لم أكتب عن الموضوع من قبل ... ، خطوه اخرى من خطوات الاحتراف هي معرفه تراكيب البيانات ، ماده رائعه تدرس في كل الجامعات ولا أحد يهتم بها بها حيث فهمها سيساعدك في فهم كل موضوع إداره البيانات في الجهاز فهي أساس عمل الكمبيوتر وويندوز .
    بعد ان تكون قد إستوعبت نظام الكمبيوتر من ناحيه نظريه وعلميه وفهمت تاريخ تطوره لتفهم لماذا وصلنا إلى تلك المرحله .... ستبدء المرحله الاخرى وهي مرحله التعلم والمتابعه، لاتغلق تعليمك في لغه برمجه واحده حاول دائماً ان تتعلم لغات برمجه أخرى كما حاول ان تقارن بينهما وحاول ان تجد مميزات كل منهما ، بالطبع يمكنك بناء برامجك على لغه واحده ولكن عليك ان تفهم التكنلوجيا الاخرى .

    ومن ثم تأتي مرحله القراءه ، تذكر بإنك لن تصبح مبرمج محترف على الاطلاق إن لم تقرأ شيئاً جديداً يومياً ، ببساطه إنسى الموضوع ، التكنلوجيا لاتستقر أكثر من سنه واحده ، فلو لم تتابع يومياً سينتهي أمرك ... المواقع التي يمكن ان تقراء فيها كثيره للغايه ولكن إحرص على زياره شركات البرمجه فهي أكثر من يكتب في البرمجه كما حاول ايضاً ان تدخل في مشاريع عملاقه مهما كانت خياليه ، بالطبع أنت لن تنجزها ولكن الخبره التي ستكتسبها من وراء هذه المشاريع هي كبيره للغايه .... أنا على سبيل المثال قمت مع عده أفراد من السويد ودول أخرى بمحاوله بناء نواه نظام تشغيل ، وذلك قبل ثلاثه أعوام ، بالطبع بناء نظام تشغيل من ثلاثه أشخاص مسئله صعبه للغايه ومستحيله لكن كل مابنيناه هوا قطاع الاقلاع وحركه التكرار الا نهائيه التي تعتبر حياه نظام التشغيل ولكن الخبره التي إكتسبناها في معرفه نظام التشغيل كانت كبيره للغايه .......)

    كما يقول صديقنا عن نفسه ( بالطبع الممارسه مطلوبه ، التعلم والممارسه ، والصبر .... سأعطيكم مثال عندما كان عمري أربعه عشر او خمسه عشر عاماً على ماأعتقد كان أحد أحلامي بناء قائمه Menu في الDOS عن طريق لغه البرمجه BASIC حيث تتحكم بها بلوحه المفاتيح ... هذه مسئله تحتاج إلى حسابات معينه لتنجح ومع إصراري تمكنت من بنائها لاول مره عندما أصبحت 18 او 19 عاماً ، حيث اتت فتره ونسيت الموضوع ومع كثره التجارب البرمجيه فكرت بها قليلاً وجلست وبنيتها في عشر دقائق فقط !!!
    فكلما قرئت أكثر وكلما تخيلت كيف يمكنك إستخدام ماقرئت كلما إزدادت خبرتك حتى ياتي اليوم وانت جالس في أما كمبيوتر قادر على بناء أي برامج تطلب منك ........ أريد ان أضيف ايضاُ ان العمل الجماعي مهم للغايه، فبرامج اليوم يقوم ببنائها مئات الاشخاص معاُ ، وخبراتهم متفاوته في معظم الاحيان وعليك ان تعرف كيف تديرهم ليعملوا معاً وينجوزا معاً وللقيام بذلك عليك التعلم شخصياً كيف تصبح جزء من فريق وتعمل وتتفاعل معه فهذا أيضاً جزء من الاحتراف)...
    يكمل ويقول (شيء أخر ، لاتعتقد ان الاحترف هوا شيء خيالي ، الكثير من معارفي يعتقدون بإن المبرمجين في الولايات المتحده الامريكيه مثلاً عمالقه في البرمجيات ، هذا شيء غير صحيح ، الموضوع كله أنهم يعملوا في مجموعات هذا كله ...فأنا وعلا سبيل المثال رئيت مبرمج مثلاُ في شركه HP مبرمج عادي يتقاضى الف دولار يومياً ، هذا عندما زرت احد أقاربي في الشركه في الولايات المتحده قبل أربعه أشهر ، كل ماكان يقوم به المبرمج هو تجهيز خطه لتحويل مجموعه من قواعد بيانات ACCESS 97 إلى ACCESS 2000 حيث تستخدم قواعد البيانات تلك من عده مئات من المستخدمين معاً ....
    والخطه للقيام بذلك كانت ثلاثه أشهر والافراد كانوا يعملون جاهدين في هذا الامر ، بالنسبه لي شخصياً وبالنسبه لالاف الاخوه الاخرين كل ما في الامر عمليه تحويل بسيطه مع فصل قاعده البيانات عن البيانات ومن ثم توفير نسختين واحده الACCESS 97 والاخرى للACCESS 2000 وكل العمليه قد تستغرق نصف يوم ويمكن القيام بذلك يوم الاحد يوم إجازه الشركه ...!!!!
    فمن إذن محترف أكثر ، المبرمج في شركه HP ام نحن !!!!؟ ؟. الشيء الاخير للاحتراف هوا بأن تعمل في شركه وتبدء بمواجهه الحياه العاديه، الواقع ، حتى ولو كنت تتعلم حيث هذا يزيد من خبرتك كثيراً....)

    أرئيتم ....ليس هنالك من مستحيل ، كلمه مستحيل فقط نحن من يضعها في قواميسنا هكذا اخذنا فكره وتعلمنا الكثير من ذلك الشخص الذي حكى لنا عن تجربته الشخصيه...... لكن مهلاً هذا ليس كل شيء، هل وددت أن تقراء المزيد...حسناً إليك الاخر لكن في يوم اخر .....(في أمان الله)
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2004-03-27
  3. العمراوي

    العمراوي مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2002-11-24
    المشاركات:
    7,510
    الإعجاب :
    4
    موضوع جميل .,.,.,.,., وتطبيق ما ورد فيه سينقلنا خطوة إلى عالم الإحتراف .,.,.,.,


    مشكور يا علاء .,.,.,.,
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2004-03-27
  5. نجيب المجيدي

    نجيب المجيدي عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2003-12-08
    المشاركات:
    527
    الإعجاب :
    0
    ومين سمعك ...
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2004-03-27
  7. 3laa3sam

    3laa3sam عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2003-06-21
    المشاركات:
    619
    الإعجاب :
    0
    إخوتي أشكركم...

    أشكركم محقق كونان....المخبر الرائع

    كما أشكرك على دعمك المتواصل أستاذ نجيب المجيدي......

    في إنتظار البوست القادم.........
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2004-03-29
  9. طالبة علم

    طالبة علم عضو

    التسجيل :
    ‏2003-12-21
    المشاركات:
    185
    الإعجاب :
    0
    السلام عليكم ورحمة الله ...

    حديثك دائماً ذو طابع متميز أخي الفاضل علاء ... ولنقل أنه الوحيدالذي يستفز [​IMG]أصابعي لترد عليه ...
    مسئلة الاحتراف مسئلة نسبية ...
    وأعتقد أن الاحتراف في البرمجة لن يأتي الا بعد الكثير والكثير من القراءة والاطلاع والممارسة ومن ثم الممارسة
    (أي التطبيق )
    وما يقصر طول ذلك الطريق هو اختيار تخصص معين ( بعد أخذ نظرة شاملة عن البرمجة)
    لأن التخصص ينمي الابداع أيضاً الاحتكاك بأفكار الغير ينمي الموسوعة التي يجب أن يغذيها المبرمج في رأسه...
    لأنه بالطبع لا يملك كل الأشخاص نفس الأفكار ( أو لنقل طريقة التفكير )...
    ...........................
    كتبت هنا رأيي أو نظرتي في حكاية الوصول لاحتراف البرمجة ...
    وليست تجربتي
    ( لأنه لم ولا أعتقد أن ذلك سيحصل [​IMG])

    وفي انتظار مزيدك أخي علاء ...

    ...
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2004-03-29
  11. 3laa3sam

    3laa3sam عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2003-06-21
    المشاركات:
    619
    الإعجاب :
    0
    الله يخليك....

    بسم الله الرحمن الرحيم

    أشكرك طالبه علم وعلى فكره (إستفزاز ) أنا وكما أفتكر كنت كتبت أحد هذه التعابير في مقالاتي لاأدري التي وضعتها او الاتيه في القريب...!!!؟

    عموماً...لطالما أنتظرت مشاركتك. أشكرك على مرورك الكريم أختي العزيزه .
     
  12.   مشاركة رقم : 7    ‏2004-03-31
  13. ابن الاصول

    ابن الاصول قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2003-07-21
    المشاركات:
    2,607
    الإعجاب :
    0
    Re: الله يخليك....

    اخي علا
    انت رااائع بمعنى الكلمة
    من وين تجيب هذا الكلام
    والله كلام عباقرة من صدق
    استمتع وانا اقرأ كلامك
    اشكرك ونريد المزيد من تشجيعك
    اعذرني اخي علا والله زعلان من نفسي لانني لم اقم بالواجب تجاهك اثناء زيارتك لي
    ان شاء الله اعوضك
    والف الف الف شكر للزيارة الكريمة
     
  14.   مشاركة رقم : 8    ‏2004-03-31
  15. 3laa3sam

    3laa3sam عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2003-06-21
    المشاركات:
    619
    الإعجاب :
    0
    هل لي بكلمه !!!

    بسم الله الرحمن الرحيم

    أخي العزيز إبن الاصول أشكرك على كلاماتك الجميله وكما كنت أخبرتك كانت منك حسن ضيافه ويكفيني في الواقع شرف مقابلتك ....لك محبتي .

    أختي طالبه علم...بعد قراءه مواضيعي ومقالاتي إتضح أن كلمه (إستفزاز) كنت إستخدمتها في مقاله (الXML لغه المستقبل) في منتديات تاج سبأ....وهي أحد المقالات القادمه في السي دي الخاص والذي إن شاء الله سيكون في الاسواق في نصف شهر أربعه تقريباً....ألمهم أنا كنت كتبتها هناك !!!

    للموضوع بقيه....أكمله في الوقت المناسب، في أمان الله .
     
  16.   مشاركة رقم : 9    ‏2004-04-21
  17. نسراليمن

    نسراليمن عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2003-09-30
    المشاركات:
    1,233
    الإعجاب :
    0
    موضوع اكثر من رائع
    كلام والله مفيد جدا اخي
    بس احنا يا اخي اتمني ان اكون مبرمج لكن فيه مشكله انه لايوجد لدي جهاز مستقل اقوم فيه بالتطبيقات انا دائما في محل انترنت
    وعلي العموم مشكور اخي وجزاك الله خير
     
  18.   مشاركة رقم : 10    ‏2004-04-21
  19. 3laa3sam

    3laa3sam عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2003-06-21
    المشاركات:
    619
    الإعجاب :
    0
    لا مشاكل..إن وجدت الحلول

    بسم الله الرحمن الرحيم

    اخي نسر اليمن،، انا أعتقد ان هذه المشكله تكمن من شيء خاص بك لذا أرى ان تستأذن من صاحب مقهى الانترنت وتقول له ان يسمح لك بوضع بعض البرمجيات في أحد الكمبيوترات في المقهى لتقوم فيما بعد بتحميلها عليه ومن ثم تقوم بالعمل عليها جميعاً....


    أنا هذا ماأراه مناسب، ترى هل تتفق معي !!!
     

مشاركة هذه الصفحة