إنشاء مختبر جنائي لحل ألغاز جرائم الحياة البرية..

الكاتب : awam10   المشاهدات : 793   الردود : 2    ‏2004-03-26
      مشاركة رقم : 1    ‏2004-03-26
  1. awam10

    awam10 مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2003-09-14
    المشاركات:
    497
    الإعجاب :
    0
    [ALIGN=center][​IMG]

    جثة غزال، جناح نسر، رطبان كافيار، مرارة دب اسود. تبدو هذه الاشياء وكأنها مكونات وصفة لساحر مشعوذ، لكنها في حقيقة الامر ادلة جنائية محفوظة بعناية في ثلاجة جدارية بالمختبر الشرعي التابع للوكالة الاميركية الوطنية للاسماك والحياة البرية، في اشلند بولاية اوريغون والذي يعتبر المختبر الوحيد من نوعه في العالم، ويعزز موقع القوانين الرامية لحماية الحيوانات المهددة بالانقراض في انحاء العالم.


    ويقول ادجارد سبينوزا نائب مدير المختبر وكبير العلماد المتخصصين هناك: «نحن في الولايات المتحدة محظوظون لوجود مختبر جنائي مكرس للحيوانات، فمعظم البلدان لا تقدر على تحمل نفقات هذا النوع من التسهيلات».


    ولا يعاني المختبر ابدا من قلة العمل، اذ يقول تيم سانتيل، احد عملاء وكالة الاسماك والحياة البرية ان «التجارة المحظورة بالحياة البرية تحتل المرتبة الثانية في النشاطات الممنوعة بعد تجارة المخدرات. وفي كل سنة يقوم علماء المختبر البالغ عددهم 23 عالما بتحليل نحو 5 آلاف عينة، تتراوح من جثث الحيوانات الى الاحذية المصنوعة من جلد التماسيح.


    وفي كثير من الاحيان يستخدم المختبر الرائد في علم الاختبارات الجنائية للحياة البرية تحليل عينات «دي ان ايه» في عمله، كما طور فريقه المتخصص في هذا الميدان ايضا تقنية للتعرف على الحمض النووي لـ 14 نوعا من اسماك الحفش والفادوف التي يستخرج منها الكافيار. وبدعم من المختبر يقوم العملاء بتنفيذ حملات خاطفة لضبط المهربين المتورطين في تجارة بيوض السمك المجنية بطريقة غير قانونية او المسوقة بطرق احتيالية. وفي احدى القضايا حكم على المجرمين بدفع غرامة مالية بقيمة 10 ملايين دولار، وهي اكبر غرامة في تاريخ مكافحة الجرائم ضد الحياة البرية.


    واستخدم المختبر تحليل الحمض النووي ايضا للمساعدة في اثبات ادلة الادانة ضد جزار متهم ببيع لحم النمور في ولاية ايلنوي الاميركية على انه لحم اسود حيث يسمح ببيع لحم الاسود في الولايات المتحدة على اعتبار انها حيوانات غير مهددة بالانقراض.


    وخلال العقد الماضي شهدت اميركا فورة في استيراد اجزاء الحيوانات الغريبة التي تستخدمها جاليات المهاجرين في الولايات المتحدة في احتفالاتهم التقليدية او لاغراض علاجية. فلحوم القردة التي يتناولها بعض الجماعات في طقوس خاصة تجلب اسعاراً مرتفعة في السوق السوداء. وكذلك الامر بالنسبة لمرارة الدب الاسود التي تباع بأسعار باهظة في آسيا لاستخدامها كعلاج شعبي لعدد كبير من الامراض من امراض الكبد الى داء البواسير.


    لكن جهود المختبر الجنائي وعملاء وكالة الاسماك والحياة البرية تساهم بشكل فعال في حل ألغاز الجرائم المرتكبة ضد الانواع المهددة بالانقراض وتعبئة الجهود الرسمية لتضييق الخناق على هذه الممارسات المحظورة.



    [​IMG]
    [​IMG]
    [​IMG]
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2004-04-02
  3. SoMeOnE

    SoMeOnE قلم ذهبي

    التسجيل :
    ‏2004-01-23
    المشاركات:
    5,162
    الإعجاب :
    1
    مضووع رائع جداً أخي لا تحرمنا من هذي الموضويع ... :)
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2004-04-09
  5. نبض اليمن 2003

    نبض اليمن 2003 عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2003-06-15
    المشاركات:
    1,116
    الإعجاب :
    0
    شكراً لك أخي الكريم على الموضوع الشيق
     

مشاركة هذه الصفحة