بدع من عبد الله محمد الكلدي :وجواب من ابو صنعاء

الكاتب : أبو صنعاء   المشاهدات : 644   الردود : 9    ‏2004-03-24
      مشاركة رقم : 1    ‏2004-03-24
  1. أبو صنعاء

    أبو صنعاء شاعر شعبي

    التسجيل :
    ‏2003-03-30
    المشاركات:
    3,410
    الإعجاب :
    0
    [poem=font="Simplified Arabic,4,blue,bold,normal" bkcolor="transparent" bkimage="backgrounds/13.gif" border="none,4,gray" type=0 line=0 align=center use=ex num="0,black"]

    يقــول ابو رعــد حــرام العيـش تابـع او ذنـب**ما عيش إلاّ حــر ولاّ المــوت افضـل ع الحيـاة

    لإني قبيــلي مـا عليّ من تطـاول او كـــذب**أو زيّن أم الجنّ بالحنّاء وفي حُمـْـر الشفـاه

    بزرع بذور الخيـر والانسـان ما يزرع صَــرَبْ**ومن بيـزرع شــرّ لا بُـدّ من زرع بيـده جنـاه

    والزمـري ذي شغلته مـدّاح حاملـة الحطــب*تبّـت لها ولبو لهب ما حد بيعشقهـا ســواه

    يدّك في البـارد وغيرك شـبّ ناره واللهــب*وانته مع من فاز تبحث لك عن شهره وجاه

    يا عيــب عيبــاه ويـن اخلاقنـــا ويـن الادب**ما سـاير الكـذاب حتى لا تمـدّح في هـــراه

    الشعب يا ابن الزمري مشلول عظمه والعصـب**ما غير ينظر رحمة المولى تعالى في سمــاه

    ما يشرب إالاّ من كَـرَع صافي من لمـزان صـب**واليوم يشرب ماء ملـوّث ذي تواجـد في إنـاه

    بالأمس قـُوته من عسل والحَـب لا جنب الحـلب**والآن كل الشعب نار الجوع تحرق في شواه

    وفصـل ثاني حـريه من بعــد سبتمبــر وجــب**تغيير من داخل وعمـك بوش قادم في عصـاه

    في شرق اوسـط يشمله تغيير قادم بالعُــلـب**والخوف لا نشتـاق الى عصـر الامامه والـولاه

    ما انا مع التغييــر لا بخسـر وظيفـه او لقـــب**يستاهل البرد الذي قال المثل من ضيّع دفـاه

    واللّـي بيسنيها حوَر , الحبل بايجـزع قِطَــب**ابو عُــدي لـوّل وعـاد القائمـه فيهـا كمــاه

    وبوش يا قهـري بيطـّـاول على كـم من شنـب**يأمر وينهي والعرب يسعوا لمن يكسب رضاه

    واحـد بيسجــد له وآخـر ينحني على الرّكَـــب**القــدس شـلّـوها مع بغــداد والبــاقي حمـــاه

    وكلمـــة ارهـابي لمــن صلـّـى بلا ايّـة سبـــب**تُطلَـق ومتطـرّف لمن حفّ الشنب واعفى لحـاه

    شف وضعنا في غـرفة الانعاش يتغذى قِــرَبْ**واحنا على الابواب ننـظر ساعة اعلان الوفاة

    وبيقـع له دفـن لا معــزى ولا دمــع انسـكـــب**ودعـوة المظلـوم يا اللـه تحشــره ظمن الطغاة

    وبانأسّــس دار ثانـي من عـلـى قاطــع ركــب**حسب الشريعه عـدل ما بيـن الرعيـّه والرعــاه

    ختـّمتهــا بالمصطفـي تعــداد ما نسنــاس هـَـب**من حوضه المـورد يا رحمــان شـَـربه من يــداه

    عبد الله محمد عبيد الكلدي
    صديق البحــر[[/poem]/poem]
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2004-03-24
  3. أبو صنعاء

    أبو صنعاء شاعر شعبي

    التسجيل :
    ‏2003-03-30
    المشاركات:
    3,410
    الإعجاب :
    0
    جواب ابوصنعا:الزمري من راد موته عند ابوصنعاء قرب

    [poem=font="Simplified Arabic,5,blue,bold,italic" bkcolor="transparent" bkimage="backgrounds/29.gif" border="none,4,gray" type=2 line=0 align=center use=ex num="0,black"]
    الزمري من راد موته عند ابوصنعاء قرب

    وسقيه من كاس المنيه وحرمه هذي الحياه

    مادم راسي فوق والجرمل معي عز السلب

    ماهمني بورعد او غيره وانا رامي الرمــاه

    لازم علينا نشطبه تي مثل غيره ذي نشطب

    لوول بلوول لا اوي واحد ولا يمسي مساه

    بو رعد هاجمني كذا ياعيبته ماهـــو السبب

    ماشي اكلنا مال حــــد ولا تعشينا عــــشاه

    لفق تهم فوقي وبيقول ان عليا ميـــــة ذنب

    جريمتي اني معا شعب اليمن مانا كـــماه

    يقول ام الجن ع الوحده: مصابك في جرب

    عادك تريد الشوعيه ذي كنت تبزيها بزاه

    والعيب بلي باع ارضه بالربابي والــــــذهب

    يامرتزق ماتستحي قـــــم قط وجهك بالعباه

    علي علي قــــائد عليكم غصب عنك واذنب

    والشعب قد حبه لانه سي لشعبه الف جــاه

    والماء اجـــاءبالبيب دافر بعد حمال القـــــرب

    من كان مثلك مايشوف محروم من ربه عماه

    والجيش ذي نته تهتري به رغم قواته هرب

    والاكل بالطابـــــور وياليتك تحصل ذي تباه

    غطه على الماضي بلاش انفتح الي قد ذهب

    وتوب لله خير وتغرب لربك بالصـــلاه

    بتقول عمي بوش(لا) والظاهر ان لك به نسب

    اوزن كلامك ياولد ولاخبطتك في العصاه

    انا يماني حر من حمير انا اصل العــــرب

    مابقبل الشيطان في ارضي ولا نقبل طغاه

    لنته معاهم روح وتحمل عصاتك والمسب

    قدهي لكم عاده اذا شفتو القوي رحتو معاه

    مالي من الحكام ومالي من رفيعين الرتب

    والله ماتنـــــازل لحد مابسجــــــد الا لل الاه

    وكلمة الارهاب في بلقران مـذ كوره وجب

    ونا معــــا لرهاب مادمه موجه للطــــــغاه

    الجيش لمريكي قده حانب بما تورط حنب

    بيدور الفكه ولكن ماعــــرف كيف النجــاه

    ولا روحو الحكام من راس الجبل يبقو قطب

    جعبه رماد لا مات واحد با نطيرها وراه

    والدين با نحميه وهذا امر ربي ذي كتب

    والعز بالاسلام وما في عز للمسلم سواه

    ذا ردنا ون معجبه حبه مسرج بو لهب

    باحطها بالقلب واتخرج بتلهب من قفــاه

    والختم بالمختار مايرعد وما الماطر سكب
    ونتومعي صلي على احمد ذي رضا الله من رضاه

    معا تحيات ابوصنعاء
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2004-03-24
  5. مـــــدْرَم

    مـــــدْرَم مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2002-10-02
    المشاركات:
    20,314
    الإعجاب :
    1,592
    [grade="00008B FF6347 008000 2E8B57"]بسم الله الرحمن الرحيم


    يا سلام ما أحلا الكلام وما أجمل الحروف والإبيات المنسقه من قبل الطرفين
    بدع وجواب في غاية الروعة والجمال تسلم أخي الشاعر عبدالله محمد الكلدي
    وتسلم لسانك أخي الكريم أبو صنعاء
    أدويتو الواجب وزياده
    ولا تحرمونا
    من المزيد
    دمتم
    أخاكم
    مدرم[/grade]
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2004-03-25
  7. ابوعاهد

    ابوعاهد عبدالله حسين السوادي مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2000-11-28
    المشاركات:
    10,212
    الإعجاب :
    15
    بدع قوي من الشاعر .. الكلدي وجواب اقوى واروع من شاعرنا القدير ابوصنعاء ...

    وقد وجدت في البدع بعض مايستدعي الوقوف والرد .. مثل هذا البيت :

    والزمري ذي شغلته مدّاح حاملة الحطب*
    ========== تبّت لها ولبو لهـب مـا حـد بيعشقهـا سـواه
    ففيه من الاجحاف الشئ الكثير ... وعموماً لولا انني وجدت ابوصنعاء قد صد كل هذه الهجمات عن مرماه لقلت كلمة الحق .. والحق احق ان يتبع...

    وعموماً هناك مواطن جمال وقوة في البدع لااخفي اعجابي بها ... رغم مخالفتي لما في مضمون البدع...

    وقبل الختام: شكراً لهاجسك يابو صنعاء الذي هو كما عرفناه مغوار لاويطي راسه ولاينحني ابداً ..

    مادم راسي فوق والجرمل معـي عـز السلـب
    ======= ماهمني بورعد او غيـره وانـا رامـي الرمـاه

    واخيراً:

    صحت الألسن .... وسلمت الايادي .....

    ولاعدمناكم ..........
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2004-03-25
  9. وليد المصري

    وليد المصري الجهاز الإداري

    التسجيل :
    ‏2003-05-10
    المشاركات:
    7,846
    الإعجاب :
    115
    بدع الكلدي




    للاخ ابو صنعاء بوزنه وحرفه وقافيته رائع وبعض المفردات

    كان رائع وكان في بعض الابيات قد حاااااااااااول الخروج


    ولكن


    قرائت الجواب



    وبصراحه












    ايش باقوووووووووووول


    جواب شافي وكافي




    مذهل



    على رغم البدع الا ان الجواب جا



    بقصف للاهداف الى مسافه شاسعه

















    تحياتي للشاعرين العريقين




    واتمنى لهما التوفيق
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2004-03-25
  11. أبو صنعاء

    أبو صنعاء شاعر شعبي

    التسجيل :
    ‏2003-03-30
    المشاركات:
    3,410
    الإعجاب :
    0
    ==========================================
    [color=0000FF]الوالد الكريم مدرم السلام عليكم ورحمت الله وبركاته
    شكرا لك ايه الحبيب فلولا تشجيعك لي ووقفوفك معي
    الوقفت الصادقه لما استمريت بالمساجله
    في التاج شكرا لك من القلب تقبل تحيات ولدك ابوصنعاء
    [/color]
     
  12.   مشاركة رقم : 7    ‏2004-03-26
  13. أبو صنعاء

    أبو صنعاء شاعر شعبي

    التسجيل :
    ‏2003-03-30
    المشاركات:
    3,410
    الإعجاب :
    0
    ]الرّسالة الأصليّة كتبت بواسطة ابوعاهد
    ]بدع قوي من الشاعر .. الكلدي وجواب اقوى واروع من شاعرنا القدير ابوصنعاء ...

    وقد وجدت في البدع بعض مايستدعي الوقوف والرد .. مثل هذا البيت :

    والزمري ذي شغلته مدّاح حاملة الحطب*
    ========== تبّت لها ولبو لهـب مـا حـد بيعشقهـا سـواه
    ففيه من الاجحاف الشئ الكثير ... وعموماً لولا انني وجدت ابوصنعاء قد صد كل هذه الهجمات عن مرماه لقلت كلمة الحق .. والحق احق ان يتبع...

    وعموماً هناك مواطن جمال وقوة في البدع لااخفي اعجابي بها ... رغم مخالفتي لما في مضمون البدع...

    وقبل الختام: شكراً لهاجسك يابو صنعاء الذي هو كما عرفناه مغوار لاويطي راسه ولاينحني ابداً ..

    مادم راسي فوق والجرمل معـي عـز السلـب
    ======= ماهمني بورعد او غيـره وانـا رامـي الرمـاه

    واخيراً:

    صحت الألسن .... وسلمت الايادي .....

    ولاعدمناكم
    ==================================================
    [color=0000FF]اخي الحبيب الغالي ابو عاهد المحترم
    تحيه خاصه لك ايه الحبيب من قلب اخوك ابوصنعاء
    هاهوا ابو عاهد كما عهدناه رجول غيور على الوطن الغالي
    لان اي شي ولو كان بيت شعر يسئ الى الوطن ما يمر على
    الكريم ابو عاهد مر الكرام لقد اختر البيت الذي
    كتب اخي الكلدي حط نقاط حمرا عليه
    وكنت متكد انه لن يمر عليه هذا
    سلمت ايه الحبيب ودمت معلم لاخوك الاكبر ابوصنعاء
    سلم من القلب تقبل تحيات اوخوك ابو صنعاء
    [/color]
     
  14.   مشاركة رقم : 8    ‏2004-03-26
  15. الذيباني

    الذيباني عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2001-02-21
    المشاركات:
    1,085
    الإعجاب :
    0
    من الناحية الفنية قصائد غاية في الروعة بدع في قمة الروعة وكذا الجواب رائع جدا

    لكنني لا أميل كثيرا الى مثل هذه المواضيع التي بها مشادات ..وفي كل الأحوال فإن أروع ما أعجبني ولفت أنتباهي في بدع الكلدي :

    [poem=font="Simplified Arabic,4,black,bold,normal" bkcolor="transparent" bkimage="" border="none,4,gray" type=0 line=0 align=center use=ex num="0,black"]
    وبوش يا قهري بيطّاول على كم من شنب=يأمر وينهي والعرب يسعوا لمن يكسب رضـاه

    واحد بيسجد له وآخر ينحني له على الرّكَب=القدس شلّوهـا مـع بغـداد والباقـي حمـاه

    وكلمة ارهابي لمن صلّى بلا ايّة سبب= تُطلَق ومتطرّف لمن حفّ الشنـب واعفـى لحـاه

    شف وضعنا في غرفة الانعاش يتغذى قِرَبْ=واحنا على الابواب ننظر ساعة اعلان الوفـاة

    وبيقع له دفن لا معزى ولا دمع انسكب=ودعوة المظلوم يـا الله تحشـره ظمـن الطغـاة

    ومما صاغته قريحة أبي صنعاء جذبني ما يلي :

    [poem=font="Simplified Arabic,4,black,bold,normal" bkcolor="transparent" bkimage="" border="none,4,gray" type=0 line=0 align=center use=ex num="0,black"]
    وكلمة الارهاب في القـران مـذ كـوره وجـب

    وانـا معـا لرهـاب مادمـه موجـه للطـغـاه

    الجيش لمريكي قده حانـب بمـا تـورط حنـب

    بيـدور الفكـه ولكـن ماعـرف كيـف النجـاه

    ولا روحو الحكام من راس الجبـل يبقـو قطـب

    جعبه رمـاد لا مـات واحـد بـا نطيرهـا وراه

    والدين با نحميـه وهـذا امـر ربـي ذي كتـب

    والعز بالاسلام ..ما فـي عـز للمسلـم سـواه

    وكما ظهر لي من الفقرتين السابقتين أن أفكارهما متفقة الى حد التطابق ..لولا التوتر والتشنج الذي أبدياه في بعض المواضع ..

    تحياتي للشاعرين المبدعين ومزيدا من الإبداع ..بعيدا عن الأجواء المكهربة
    :) :)
     
  16.   مشاركة رقم : 9    ‏2004-03-26
  17. أبو صنعاء

    أبو صنعاء شاعر شعبي

    التسجيل :
    ‏2003-03-30
    المشاركات:
    3,410
    الإعجاب :
    0
    ======================================================
    [color=0000FF]اخي الحبيب وليد المصري المحترم
    تحيه خاصه لك من قلب اخوك ابوصنعاء
    اخي الحبيب اشكرك من القلب
    على كل كلمه قلتها
    وشكرك على كلامك المميز الذي يعطي اخوك ابوصنعاء
    دفعه قويه والله اني اضلي مدين لك
    على تشجبعك لي الطيب دئما
    شكرا لك مره اخرى ايه الحبيب تقبل تحيات اخوك ابوصنعاء
    [/color]
     
  18.   مشاركة رقم : 10    ‏2004-03-27
  19. أبو صنعاء

    أبو صنعاء شاعر شعبي

    التسجيل :
    ‏2003-03-30
    المشاركات:
    3,410
    الإعجاب :
    0
    ==========================================================
    [color=0000FF]السلام عليكم اخي قاسم الذيباتي المحترم
    تحيه خاصه لك من قلب اخوك ابوصنعاء
    اولا اشكرا اخي الحبيب انه مافي ماوظعي لي
    الا ونا شوف قلمك الماسي مشرفني
    اما عن القصيده فهيا جت كما جا البدع
    بحلو ها ومرها شكرا لك اخي الحبيب
    وتقبل تحيات اخوك ابوصنعاء
    [/color]
     

مشاركة هذه الصفحة