خطوات هامة لرفع أداء ويندوز إكس بي

الكاتب : الراشــدي   المشاهدات : 1,008   الردود : 11    ‏2004-03-24
      مشاركة رقم : 1    ‏2004-03-24
  1. الراشــدي

    الراشــدي عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2004-01-07
    المشاركات:
    582
    الإعجاب :
    0
    نورد لكم فيما يلي، بعضاً من الخطوات التي من شأنها تحسين أداء نظام التشغيل ويندوز إكس بي. ولا شك في أن هنالك العديد من الخطوات الأخرى، . وتتميز الخطوات التي سنوضحها لكم الآن، بأنها مناسبة لجميع المستخدمين وتتسم بالعمومية والشمول. وتجدر الإشارة في البداية إلى أن إكس بي هو أفضل نظام تشغيل أنتجته مايكروسوفت حتى الآن حسب ما تؤكده الشركة، ويدعمه رأي الكثيرين من مستخدميه، وكالعادة يأتي نظام التشغيل هذا بوضع يناسب كل المستخدمين وجميع الكمبيوترات، أي أنه يأتي بالحد الأدنى المشترك بالنسبة لمعظم الكمبيوترات بمواصفاتها الحالية، وإذا كان إكس بي يعمل جيدا لديك فلا داع للعبث بإعداداته، أما إذا كنت ترغب بالمزيد من السرعة فاقرأ هذه الخطوات.


    خطوات هامة لرفع أداء ويندوز إكس بي

    من المفيد أن ندرك أن أنظمة التشغيل ويندوز تشحن بإعدادات تلقائية تناسب معظم المستخدمين، وهي مواصفات تشبه القاسم المشترك الأدنى للكمبيوترات المختلفة لتعمل جيدا لدى المستخدم.
    ولكن إذا كنت تقرأ هذا المقال فإنك بلا شك تحتاج إلى ما هو أكثر من الإعدادات التلقائية، وترغب بتحقيق كامل طاقات كمبيوترك الخاصة لتناسب طبيعة عملك وبرامجك وأجهزتك، وسيكون عليك تحديد الخطوات الأنسب لك من حيث ترتيب اعتمادها واتباعها.
    عليك بدايةً بإنشاء نسخة احتياطية لبياناتك الهامة تحسبا لمشاكل قد تواجهك ولتضمن درب العودة للحال السابقة في حال لم تناسبك التغييرات التي تحملها هذه الخطوات، ومثلا، يمكنك تحديد نقطة استرداد Restore Point، من لوحة التحكم/الأداء والصيانة/استرداد النظام،
    Control Panel/Performance and Maintenance/System Restore، حيث توفر هذه النقطة الجديدة عناء استرداد كامل النظام من النسخة الاحتياطية الكاملة والتي تتطلب وقتا أطول، كما يستحسن تثبيت التحديثات وصيانة النظام من أي مشكلة قائمة قبل إحداث أي تغيير.

    يتيح ويندوز إكس بي لمستخدميه العديد من الخيارات والإعدادات الخاصة بطريقة وقوة العرض مثل عناصر سطح المكتب المتحركة وإمكانية إضافة الظلال تحت القوائم والمؤشرات وغير ذلك، بيد أن هذه الخصائص والتأثيرات البصرية تقوم في المقابل باستهلاك كمية كبيرة من قدرة المعالج، وبالتالي فإنها تؤدي إلى إبطاء عمليات عرض ومعالجة الرسوم على الشاشة بشكل ملحوظ، وربما يختار ويندوز إكس بي كذلك عمق لوني Color Depth أعلى بكثير مما تتطلبه احتياجات المستخدم، وهو أمر من شأنه أيضاً تخفيض أداء العرض.

    ولتعديل إعدادات عمق اللون، انقر بزر الماوس الأيمن على أي مكان من مساحة سطح المكتب، ثم اختر خصائص Properties وتوجه إلى علامة التبويب إعدادات Settings، ثم قم بتعديل العمق اللوني للعرض، يعتبر العمق اللوني المتوسط 16 بت 16 bit الخيار الأفضل والأسرع بالنسبة للشريحة الكبرى من المستخدمين الذين لا تتعدى استخداماتهم للكمبيوتر المجالات التقليدية كتصفح الإنترنت والبريد الإلكتروني وتحرير النصوص، في حين يتعين على المتخصصين في تحرير الصورة والفيديو وما شابه ذلك من تطبيقات معقدة اختيار عمق لوني أعلى لتحقيق الأداء الأمثل.

    أما ضبط عناصر سطح المكتب المتحركة والتأثيرات البصرية فيتم من خلال إعدادات الأداء Performance Settings ضمن الخيارات المتقدمة Advanced في خصائص جهاز الكمبيوتر، حيث بإمكانك من خلالها تنشيط أو تعطيل الخيارات كل على حدا، أو اختيار زر الأداء الأمثل Best Performance أو العرض الأفضل Best Appearance، وبعد الضغط على الأمر تطبيق Apply ترى نتيجة التغييرات التي قمت بها مباشرة، وهكذا فإن بإمكانك تجربة الخيارات المتاحة إلى أن تصل إلى مزيج من السرعة والتأثيرات البصرية التي تتناسب وطبيعة عملك على أكمل وجه. ( لدى تطبيق خيار الأداء الأمثل Best Performance يظهر لديك سطح المكتب بشكل أقرب ما يكون إلى سطح المكتب التقليدي في ويندوز 98 و2000).

    يقوم ويندوز إكس بي حسب إعداداته التلقائية بعرض المجلدات عبر أيقونات ضخمة تجعل المستخدم يشعر وكأنه يتعامل مع كتاب كامل الألوان وليس كمبيوتراً لخدمة الأعمال، ولكن لحسن الحظ فإنه بالإمكان وببساطة تحويل طريقة عرض المجلدات هذه إلى أخرى أقل تعقيداً وبالتالي أقل مساحة وأكثر فاعلية.
    وللقيام بذلك قم بفتح مجلد المستندات My documents، ومن قائمة عرض View قم بتحديد شريط الحالة Status Bar ، ثم رتب الأيقونات حسب الاسم، وبعد ذلك انقر بزر الماوس الأيمن ضمن مساحة فارغة من شريط أدوات مجلد المستندات واختر تخصيص Customize، ثم قم باختيار الأزرار التي ترغب بإضافتها إلى شريط الأدوات، ومن الأزرار المفيدة هناك زر الرجوع Undo وزر الحذف Delete وزري النسخ واللصق، ولدى الانتهاء من تحديد الأزرار قم بإغلاق النافذة.

    إلغاء الاتصال التلقائي مع خادم مايكروسوفت:
    يقوم ويندوز إكس بي تلقائياً بالاتصال بخادم مايكروسوفت للبحث عن ملفات التصحيح الجديدة وملفات التحميل والتحديث وما إلى ذلك، كما يقوم النظام بإرسال معلومات إلى شركة مايكروسوفت في حال تجمد النظام أو حدوث مشكلة ما شارحاً من خلالها طبيعة ونوع المشكلة.
    ولا شك بأن العملية الأولى قد تتسبب بكثير من الإزعاج للمستخدم في حال تم تشغيلها في وقت غير مناسب، أما العملية الثانية فتتضمن ثغرة أمنية لأن المعلومات التي يرسلها النظام إلى شركة مايكروسوفت واصفاً نوع المشاكل التي تحدث، تتضمن محتويات من ذاكرة ويندوز إكس بي، والتي قد تتضمن بدورها قصاصات من مستندات مفتوحة أو كلمات سر قمت بطباعتها مؤخراً أو ما شابه ذلك من بيانات هامة أو خاصة، وبالتالي فإنها تلك العملية قد تعرض خصوصية وأمن المستخدم إلى الخطر.

    بالإمكان تعطيل العملية الأولى بمجرد النقر بزر الماوس الأيمن على أيقونة جهاز الكمبيوتر والتوجه إلى خصائص Properties ومن ثم الانتقال إلى علامة التبويب التحديث التلقائي Automatic Updates، ومن هناك قم باختيار الأمر تعطيل Turn off أو السؤال قبل مباشرة العملية Notify Me على أقل تقدير.

    أما العملية الثانية فيمكن تعطيلها بالتوجه إلى علامة التبويب خيارات متقدمة Advanced من النافذة ذاتها، والنقر على الخيار تقارير الأخطاء Error Reporting، ثم قم بالتأشير على الأمر تعطيل Disable Error Reporting، ولكن دع علامة التأشير قائمة إلى جانب أمر التنبيه لدى حدوث مشاكل خطيرة Notify me when critical errors occur.

    تستهلك ذاكرة التخزين المؤقت Cache الخاصة بكل من سلة المهملات Recycle Bin والمتصفح إنترنت إكسبلورر في نظام التشغيل ويندوز حيزاً لا بأس به من الحجم الكلي للقرص الصلب، وبما أن سلة المهملات تتضمن الملفات التي يتم حذفها من قبل المستخدم فإنه من الأفضل التقليص من حجم الذاكرة المخصصة لها، ويتم ذلك بالنقر بزر الماوس الأيمن على سلة المهملات والتوجه إلى خصائص ومنها إلى علامة التبويب Global التي يستطيع المستخدم من خلالها تحديد حجم المساحة التي يرغب المستخدم في اقتطاعها من القرص الصلب لصالح سلة المهملات، وذلك إما حسب القرص الصلب الإجمالي أو حسب كل تجزئة على حدا، وهي عبارة عن نسبة مئوية من الحجم الكلي للقرص الصلب، يتم التحكم بها عبر سحب المؤشر إلى اليسار لتخفيض الحجم أو إلى اليمين لزيادته، وفي حال كانت النسبة كبيرة فإنه من المفضل تخفيضها اعتماداً على احتياجات كل مستخدم.

    وبصورة مماثلة، يمكن تخفيض حجم الذاكرة المخصصة للمتصفح إنترنت إكسبلورر، وذلك عن طريق التوجه إلى خيارات الإنترنت Internet Options عبر قائمة أدوات Tools، ومن ثم الانتقال إلى علامة التبويب إعدادات Settings الخاصة بخيارات ملفات الإنترنت المؤقتة Temporary Internet Files، ثم تحديد حجم معقول لذاكرة التخزين المؤقت الخاصة بالمتصفح، وبصورة عامة، فإن معدل 5 إلى 10 ميغا بايت يشكل حجماً مناسباً جداً بالنسبة لمن لديهم اتصال سريع بالإنترنت، فيما يفضل رفع هذه النسبة إلى 25 ميغا بايت بالنسبة لأولئك الذين يعانون من بطء الاتصال بالإنترنت.

    بإمكانك تخصيص شريط المهام- وهو الشريط الذي يمتد إلى جانب زر البداية Start- بالصورة التي تريد بحيث يسهل عليك الوصول إلى الكثير من التطبيقات من دون الحاجة إلى إغلاق النوافذ المفتوحة أو التوجه إلى قائمة البرامج أو ما إلى ذلك، ولتخصيص هذا الشريط، انقر بزر الماوس الأيمن على أي نقطة فارغة من الشريط ثم قم بداية بإزالة التأشير عن قفل شريط المهام Lock the Taskbar إن وجد، وذلك كي تتمكن من تعديل حجم وتوضع شريط المهام كيفما شئت، ثم قم باستعراض الخيارات الأخرى المتاحة ضمن القائمة واختر منها ما يناسبك.
    من بين الخيارات المفيدة، هناك خيار أشرطة الأدوات Toolbars وخصوصاً شريط سطح المكتب Desktop الذي يتيح لك في حال إنشائه إمكانية الوصول بسهولة إلى أي شيء على سطح المكتب من دون أن تضطر إلى إغلاق أي من النوافذ التي تحجب سطح المكتب.

    تطوير إعدادات الذاكرة الافتراضية في ويندوز إكس بي:
    الذاكرة الافتراضية Virtual Memory هي بالأساس عملية إضافة ذاكرة للذاكرة الحقيقية RAM، يقتطعها النظام من القرص الصلب ليتمكن من تشغيل ملفات ضخمة تفوق طاقة الذاكرة المتوفرة

    يقوم نظام التشغيل ويندوز بتخصيص جزء قابل للزيادة أو النقصان من مساحة القرص الصلب كذاكرة افتراضية احتياطية لذاكرة الكمبيوتر الأساسية، وذلك من أجل وضع وتبادل الملفات التي تسمى ملفات سواب Swap Files، ويلجأ ويندوز إلى هذه الذاكرة الافتراضية عندما تمتلئ الذاكرة الأساسية وتغدو غير قادرة على استيعاب المزيد من البيانات أو الملفات، حيث يقوم النظام عندها بإرسال الملفات من الذاكرة الافتراضية إلى الذاكرة الأساسية وبالعكس ، وذلك وفقاً لما تتطلبه الحاجة إلى أن يستكمل إنجاز كافة المهام المطلوبة.

    بإمكانك تعديل إعدادات الذاكرة الافتراضية كي تحسن من أداء وسرعة جهازه، فإذا كان لديك على سبيل المثال أكثر من قرص صلب ( وليس تجزئة) على الكمبيوتر يمكنك عندها وضع ملفات سواب على القرص الأقل استخداما،ً هذا في حال كان القرصان بالسرعة ذاتها، أو بإمكانك أيضاً توزيع هذه الملفات على القرصين، ويمكنك كذلك ملاحظة فروق لا بأس بها في الأداء في حال قيامك بتحديد حجم ملفات سواب بصورة ثابتة، بحيث لا يضطر ويندوز إلى تقليص أو تعزيز حجم الذاكرة الافتراضية حسب الطلب، الأمر الذي من شأنه رفع مستوى الأداء، ويمكن تعديل إعدادات الذاكرة الافتراضية وملفات سواب، من خلال التوجه إلى خيارات الأداء Performance ضمن خصائص جهاز الكمبيوتر.

    التأكد من إعدادات الشبكات:
    تأتي إعدادات الشبكات في ويندوز إكس بي مضبوطة بصورة تلقائية لتحقيق الأداء الأمثل وتأمين سرعة الاتصال القصوى، ولكن هذه الإعدادات قد لا تتناسب مع جميع الظروف، ولعل أفضل طريقة لاكتشاف صحة هذه الإعدادات هي الاستعانة بخدمات التفحص المجاني عبر الإنترنت والذي تقدمه كثير من المواقع مثل موقع SpeedGuide.com و DSLReports.com وغيرها، حيث بإمكانك من خلال مثل هذه الخدمات ضبط إعدادات شبكتك بالشكل الأمثل بصورة أوتوماتيكية، وفي حال لم تجد إعدادات شبكية خاصة بويندوز إكس بي، بإمكانك استخدام تلك الخاصة بويندوز 2000 نظراً لكونه الأكثر تشابهاً مع ويندوز إكس بي.

    أوصد الأبواب:
    يتضمن ويندوز إكس بي جداراً نارياً مدمجاً لحماية سطح مكتب مستخدميه، ولكنه معطل بصورة تلقائية، ولتفعيل هذا الجدار الناري استعرض خصائص الشبكات My Network Places ثم انقر بزر الماوس الأيمن على اتصال الإنترنت الخاص بك، ثم اختر خصائص Properties ومنها توجه إلى خيارات متقدمة Advanced، ثم قم بالتأشير على خيار حماية الكمبيوتر Protect My Computer.

    غير أن جدار إكس بي الناري هذا هو عبارة عن أداة أساسية لا توفر الحماية الكاملة لمستخدميه، وللتأكد من ذلك بإمكانك استخدام أداة تفحص الثغرات LeakTest المجانية التي بالإمكان تنزيلها من الموقع التالي http://grc.com/lt/leaktest.htm، لذا يفضل استخدام جدار ناري إضافي مثل زون ألارم أو غيره لتأمين قدر أكبر من الحماية.

    ولكن مهما بلغت قوة الجدران النارية التي تستخدمها، لا تنس القيام بتفحص لنظامك بين الحين والآخر باستخدام أدوات تفحص الأمن المتوفرة مجاناً عبر الإنترنت، والتي ترشد المستخدم إلى طريقة إغلاق الثغرات في جهازه في حال اكتشاف أي منها، ومن المواقع التي تقدم مثل هذه الخدمات هناك: https://grc.com، http://www.dslreports.com/scan.
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2004-03-25
  3. الأغبري

    الأغبري عضو نشيط

    التسجيل :
    ‏2004-01-03
    المشاركات:
    442
    الإعجاب :
    0
    مجهود طيب
    مشكور اخي الراشدي
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2004-03-25
  5. الراشــدي

    الراشــدي عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2004-01-07
    المشاركات:
    582
    الإعجاب :
    0
    [move=down][grade="00BFFF 00008B FFA500 2E8B57"]لا شكر على واجب واشكر مرورك الطيب [/grade][/move]
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2004-03-25
  7. نجيب المجيدي

    نجيب المجيدي عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2003-12-08
    المشاركات:
    527
    الإعجاب :
    0
    بسم الله الرحمن الرحيم
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    شرح واضح وموضوع مفيد , أخي الراشدي
    تحياتي ..
    و السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2004-03-27
  9. ghareeb

    ghareeb عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2001-07-13
    المشاركات:
    989
    الإعجاب :
    0
    رائع
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2004-03-31
  11. الراشــدي

    الراشــدي عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2004-01-07
    المشاركات:
    582
    الإعجاب :
    0
    أشكر جميع من مر على هذا الموضوع وتقبلوا تحياتي ....
     
  12.   مشاركة رقم : 7    ‏2004-04-15
  13. the_game

    the_game عضو نشيط

    التسجيل :
    ‏2003-12-29
    المشاركات:
    308
    الإعجاب :
    0
    والله راااائع ومشكووور ولو انها قديمه
     
  14.   مشاركة رقم : 8    ‏2004-04-17
  15. الراشــدي

    الراشــدي عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2004-01-07
    المشاركات:
    582
    الإعجاب :
    0
    ^بسملة د^
    والصلاة والسلام على أشرف الانبياء والمرسلين ...

    على كل حال أشكر مرورك الطيب مع أنه قديم...
     
  16.   مشاركة رقم : 9    ‏2004-04-18
  17. alragawi

    alragawi عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2004-01-20
    المشاركات:
    1,314
    الإعجاب :
    0
    بارك الله فيك اخي الكريم













    الف تحيه وشكر
     
  18.   مشاركة رقم : 10    ‏2004-04-21
  19. صلاح البعداني

    صلاح البعداني عضو

    التسجيل :
    ‏2003-08-19
    المشاركات:
    108
    الإعجاب :
    0
    شكرا جزيلا
    اخي
     

مشاركة هذه الصفحة