حماس وبوادر تغليب النهج السياسي بعد غياب القيادة الروحية

الكاتب : almutasharrid   المشاهدات : 472   الردود : 3    ‏2004-03-24
      مشاركة رقم : 1    ‏2004-03-24
  1. almutasharrid

    almutasharrid قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2000-08-16
    المشاركات:
    4,475
    الإعجاب :
    0
    [​IMG]

    [color=FF0000]خالد مشعل [/color]


    [​IMG]

    [color=FF0000]عبد العزيز الرنتيسي [/color]


    [​IMG]

    [color=FF0000]الشيخ أحمد ياسين[/color]



    [color=0000FF]لا شك أن إسرائيل بإغتيالها للزعامة الروحية في حركة المقاومة الإسلامية الفلسطينية حماس قد فرضت واقعا جديدا للحركة تمثل في عدم وجود بدائل موازية في حجمها لتلك الزعامة وأدت إلى بروز النشطاء السياسيين في الجناح السياسي للحركة من جديد إلى الواجهة بعد تهميش طال أمده ، وهذا الواقع الجديد سيؤدي بدوره إلى إعتماد منطق التعامل مع المشكلة الفلسطينية سياسيا ومباركة خطوات السلطة الوطنية الفلسطينية و نبذ أسلوب العنف نهائيا .



    ففي تصريح له عقب مبايعته يوم أمس كزعيم جديد لحركة حماس في قطاع غزة دعى الراديكالي عبد العزيز الرنتيسي كتائب عز الدين القسّام التي تمثل الجناح العسكري للحركة إلى تلقين العدو درسا وأوضح في الوقت ذاته أن خالد مشعل هو رئيس المكتب السياسي ويدين له بالطاعة مما يعني وبدون مواربة أن الأولويات التي ستفرض نفسها على أنشطة حركة حماس المستقبلية ستكون تغليب الحلول السياسية عن طريق الجناح السياسي للحركة المقيمة زعاماته حاليا خارج الوطن الفلسطيني ، وربما ستقيم نوع من الحوار الداخلي الفلسطيني في المستقبل المنظور لرسم الخطط الجديدة في المواجهة السياسية بين السلطة الفلسطينية وقوى المعارضة الفلسطينية مجتمعتين وستقلص حجم الخلافات القائمة وتشكيل جبهة عريضة فلسطينية غير مشرذمة تقبل بأحقية السلطة كقيادة شرعية في تمثيل الفلسطينيين بجميع أطيافهم السياسية سيدفع بإسرائيل لو قرأت إعتماد تلك الصيغة في الوسط الفلسطيني إلى عدم الممانعة من دخول خالد مشعل ورفاقه للوطن المحتل لممارسة دورهم السياسي إنطلاقا من الداخل .



    لا يعتقد ببروز تمرد في كتائب عز الذين القسام كجناح عسكري تؤدي إلى إستقلاليته وتشكيل قيادة بديلة فهي وإن اعتمدت العنف منهجا تخضع لإملاءت الجناح السياسي شأنها في ذلك شأن الأجنحة العسكرية للحركات الأخرى لصعوبة الفصل بين التوجهين السياسي والعسكري في أوساطها ، وبضمان دخول حركة حماس بثقل جناحها السياسي كطرف رئيسي فلسطيني
    يتبعه جناح عسكري يأتمر بأمره وينتهي بنهيه انخرط ولفترة طويلة من الزمن تنفيذا لمماحكات سياسية فلسطينية فلسطينية في سباق مارثوني مع كتائب شهداء الأقصى التابعة لحركة فتح في تنفيذ العمليات الإستشهادية كان القصد منه الإبقاء على شرعية النضال الفلسطيني بالعمل السياسي والعسكري لفتح معا لقطع الطريق على حماس في كسب الشارع الفلسطيني وتغييب حركة فتح ويمباركتهما معا للحل السياسي فسيقطع دابر أعمال العنف وستشمر القوى الفلسطينية مجتمعة عن ساعديها للبحث عن الحلول السياسية .



    الأيام حبلى بالأحداث وسنرى الخطوات التي سيقدم عليها المتنورون من أصحاب البدل والكرفتات وقد آلت إليهم القيادة الفعلية لحركة حماس جراء فقدانها لمن كان يمثل زعامة روحية رضخت لها القيادتين العسكرية والسياسية معا .


    تحياتي .[/color]
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2004-03-24
  3. جراهام بل

    جراهام بل مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2003-04-05
    المشاركات:
    12,156
    الإعجاب :
    0
    توعدوا الرد وبكل قساوه ... ونحن مازلنا ننتظر ذاك الموعد المرتقب ... ولو انه لن يشفي غليل وإنتقام الاخوه في فلسطين او الدول العربيه الا الاتيان برأس شارون ذاك الإرهابي رقم واحد في العالم ... ويعلم جميع القانطين من ذوي الديانه المسيحيه في اروربا وقارة اميركا الشمالي هذا الامر وهم الخارجون عن نطاق التأثير الصهيوني ...

    وفي خضم ذلك أرى أن النهج السياسي اثبت فشله الذريع على مر التاريخ مع هذا الكيان المحتل ولاارى إلا انهم سوف يجرون الخذلان والعار مكان الشهاده والعزه والكرامه ... ستبقى فلسطين شامخه بهذه الحرب الطويلة الامد وينال ابناءها شرف الشهاده ...
    أما عن المسلسلات المكسيكيه التي تنتهجها قادة التخلف الشرق الاوسطي رعاع الكراسي والحاشيات التي تحيط بهم فلااكثر من تغيير هيكلي من داخل الشعب في الدوله وإنتزاع المسمار من مؤخراتهم ورميهم الى العفانه لكي لاتصيب بقية مابقى من خير في الأمه نريد الحفاظ عليها لحروب (صهيوصليبيه) قادمه ...

    لك التحايا المعطره بعبير الزهور عزيزي المتشرد
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2004-03-24
  5. البرقُ اليماني

    البرقُ اليماني قلم ماسي

    التسجيل :
    ‏2002-05-05
    المشاركات:
    11,474
    الإعجاب :
    0
    [color=0000FF]كما أنه من المؤكد أن أول إدانة على أية عملية تقوم بها حماس التي من المتوقع أن تكون أعنف رد في تاريخ الحركة.. بحكم أنها انتقام لشخص مهم جداً مثل الشيخ الشهيد أحمد ياسين, سوف تصدر من الإدارة الأمريكية (راعية السلام) ثم من رئيس مصر العربية (قبلة العرب السياسية).. بدعوى أنها تهدد عملية السلام في الشرق الأوسط!!

    وإنا لمتظرون
    [/color]
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2004-03-24
  7. almutasharrid

    almutasharrid قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2000-08-16
    المشاركات:
    4,475
    الإعجاب :
    0
    موازنة الرعب

    [color=0000FF]من باب موازنة الرعب فإن الرد على إغتيال الشهيد الشيخ أحمد ياسين أمر مؤكد ولا جدال فيه ، ولكن ماذا سيعقبه ؟


    ما سيعقبه هو دخول حركة حماس بجناحها السياسي في دائرة المباركين للحلول السياسية مع احتفاظها بجناحها العسكري لإستخدامه وقت الحاجة متبعة نهجا شبيها بنهج الجيش الجمهوري الأيرلندي سيفتح لها الأبواب لا محالة لتدور في فلك واحد مع بقية القوى السياسية الفلسطينية الأخرى المتوافقة تماما مع السلطة الوطنية الفلسطينية .


    خالد مشعل سيمارس دورا شبيها بدور جيري آدمز زعيم الشين فين وهو ما يعرف بإسم الجناح السياسي للجيش الجمهوري الإيرلندي ، وقد درجت الحركات الراديكالية على توزيع نفسها في أجنحة سياسية وأخرى عسكرية لتكسب شرعية لجناحها السياسي في المفاوضات السياسية ولتناى أيضا بنفسها عن تحمل مسؤليات ما يقوم به الجناح العسكري من أعمال عسكرية لو أرادت ، فهل ستحذو زعامات أخرى من حماس حذو الرنتيسي وتعلن ولاءها وطاعتها لخالد مشعل وتنهي حقبة الزعامة الروحية لتكرس للتوجه السياسي المرن المدعوم بذراع عسكرية مساندة ؟


    ذلك ما ستكشف عنه الأيام [/color]
     

مشاركة هذه الصفحة