الأزياء في اليمن

الكاتب : وفاء الهاشمي   المشاهدات : 1,513   الردود : 5    ‏2004-03-21
      مشاركة رقم : 1    ‏2004-03-21
  1. وفاء الهاشمي

    وفاء الهاشمي مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2001-12-24
    المشاركات:
    8,130
    الإعجاب :
    0
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    [color=0033CC]الأزياء في اليمن ...الحداثة للشابات والأثواب للمسنات[/color]

    [​IMG]
    اشتهر اليمن قديماً بصناعة الملابس الصوفية والقطنية وتتنوّع فيه الملابس التقليدية وتختلف باختلاف المناطق: جبلية, صحراوية وساحلية...

    ولعلّ الصفة الجامعة لكل أنواع الملابس اعتمادها على الخامات الطبيعية, من قطنية تغزل على المنسج وتستخدم لأغطية الرأس والمقاطب والألحفة والمعاوز... إلى صوفية للعباءات والبرود. أما الحرير فمعظمه مستورد من الخارج للقمصان والصايات.

    ولكل مناسبة في اليمن زيها الذي يختلف باختلاف المناطق. لكن اليمنيين يعتبرون الأزياء في شكل عام دليلاً إلى الوجاهة الإجتماعية وتعبيراً عن مكانة الشخص وقدرته المالية.

    يرتدي الرجال الزي المعروف الذي هو عبارة عن ثوب طويل يصل إلى القدمين وجنبية وكوت وشال يلف الرأس أو يوضع على الكتفين. أما النساء فيرتدين أزياء تختلف باختلاف المناسبات, ففي مناسبات الخروج مثلاً, ترتدي اليمنية الستارة وهي عبارة عن قطعة قماش كبيرة ذات ألوان غامقة وتضع على الرأس قطعة قماش أخرى تسمّى مغموق.

    وفاء السلامي, المسؤولة الإعلامية في جمعية التراث الشعبي, قالت إنّ الأزياء التقليدية تواجه منافسة شديدة من تلك المستوردة التي بدأ اليمنيون يميلون إليها ويفضلونها على الأزياء التقليدية مضيفةً: كان الكثير من النساء مثلاً يرتدين ملابس متعارف عليها في الأعراس لكن اليوم بدأت اليمنيات, خصوصاً الفتيات والمتزوجات, ارتداء آخر ما توصلت إليه الموضة وتركن الأزياء التقليدية للمسنّات. ونحن في الجمعية, بدأنا ندق ناقوس الخطر, فمصير الأزياء التقليدية سيكون الانقراض في حال استمرار الناس في تفضيل الموضة عليها.

    من جانبها, تقول هيفاء الحاج (موظفة): تناسب الأزياء المستوردة الذوق العام السائد كونها تتبع الموضة الدارجة التي يتهافت الناس على شرائها بحجة أنّ هذه الازياء ذات الماركات الأجنبية تأتي بألوان مرغوب بها. وتفضل الشابة اليمنية خصوصاً الأزياء المستوردة, حتّى لا يقال أن لباسها عجائزي, مع أنه يمكن تطوير الأزياء اليمنية فتصبح أجمل مما هو مستورد.

    في مدينة صنعاء القديمة, توجد أسواق لحياكة الأزياء الشعبية لكنها لم تعد تتمتع بذلك الانغلاق الذي ميزها في الثمانينات من القرن الماضي وهذا ما يؤكده عبدالغني من سوق النجابي: كنا لا نجد وقتاً للراحة, فعملنا كان متواصلاً.

    أما اليوم ومع دخول الازياء المستوردة, يواجه السوق خطر الانغلاق. ويؤكد أستاذ علم الاجتماع محمد الصلاحي إن لكلّ مجتمع ثقافة معيّنة وأن الأزياء تشكل إحدى مفرداتها. كما أنّ لكل حقبة أزياءها ويضيف: آباؤنا ونحن أبصرنا النور على أزياء معينة ولكن شباب هذه الأيام مذبذبون بين الأزياء التقليدية وتلك المستوردة. أما اتجاههم نحو المستورد فأمر طبيعي فحتى الزي الرسمي مستورد.

    على رغم ذلك, تبقى الأزياء التقليدية مطلوبة في نظر الأجانب والعرب السياح مثل توم البريطاني الذي أتى إلى اليمن. رأيته يتجول في أحد أحياء صنعاء القديمة مرتدياً أحد الازياء اليمنية. ولم أتعرف إليه إلا بسبب سحنته الحمراء وعينيه الزرقاوين.
    وعندما سألته ما الذي أعجبه في الزي اليمني؟ رد بلغة عربية انجليزية اللكنة: هي ملابس جميلة ومريحة, وأشعر بأنني من أبناء اليمن. والغريب أنه ذكر اسم الزي الذي يرتديه فبدا كأنه يمني بالفطرة.

    وتحياتي
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2004-03-21
  3. سمير محمد

    سمير محمد مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2002-09-26
    المشاركات:
    20,703
    الإعجاب :
    0
    اللقب الاضافي:
    نجم المجلس اليمني 2003
    [color=0000CC]الأزياء باليمن ..

    أكبر من أن تشملها دراسة كهذه .. لكنها ألمحت إلى تنوعها ..

    [color=990000]الرجال :[/color]

    يختلف زي الرجال في اليمن من منطقة لأخرى ومن قرية لأخرى في بعض المناطق فنجد أن رجال المناطق الشمالية الجبلية كصنعاء وصعدة يرتادون إزارا ممنطقا بجنبية مع قميص و عمامة على الرأس وقد دخل لهذه المناطق لبس الثوب الطويل مع الجاكيت الغربي لبرودة الجز هناك لكننا نجد إختلافات متنوعة من منطقة لأخرى عوضا عن الإزار .. ونجد في مناطق الجبال الشرقية كيافع والضالع وحالمين وردفان لبس الإزار الذي هو الفوطة القصيرة والمعوز مع عمامة و قميص وأثناء حكم الحزب الإشتراكي اختفت الجنبية من لبس الرجال هناك لكنها عادت على إستحياء في بعض مناطق يافع هناك .. ونجد أن رجال المناطق السهلية بدءا من بعض مناطق ردفان وتعز إلى عدن وأبين وبعض مناطق شبوة وحضرموت لبس الفوطة الطويلة مع قميص خفيف وعمامة دون جنبية .. وفي زبيد وتهامة بشكل عام نجد الرجال يلبسون الفوطة القصيرة مع فانيلة بيضاء في الأغلب لحرارة الجو في التهايم .. وفي تعز يلبس الرجال هناك الثوب مع الجاكيت الغربي والعمامة و انتشرت هناك لبس الفوطة مع الجنبية .. وفي شبوة يلبس الرجال المعوز مع الجنبية .. كما لاننسى بان السلاح الشخصي يرافق الرجال في بعض المناطق ..

    هذا ما أعرفه عن الرجال وربما أكون غير ملم ببعض التفاصيل لكن الأغلب بظني هو هذا ..

    أما [color=990000]النساء ...[/color]

    فالذي أعرفه أن النساء في تعز يرتدين فستانا قصيرا إلى نصف الساق مع بنطلون مزركش في أسفله ويربطن رؤوسهن بخمار أسود ويظهرن الوجه وفي عدن ترتدي النساء
    دروع فوقانية .. والدروع هو لبس عربي قديم ذكره امرؤ القيس في معلقته قائلا :

    واسبكرت بين درع ومجول ..

    والمجول أيضا يستخدم في اليمن بنفس الصيغة ويطلق على ماتغطي به المرأة وجهها

    ويستخدم الدرع في أغلب مناطق اليمن السهلية والحارة .. وفي المناطق الجبلية ترتدي النساء ثيابا مختلفة تتنوع من منطقة لأخرى .. وإن بدأت النساء في أغلب المناطق بلبس العباءة السوداء مع تغطية الوجه في أغلب المناطق اليمنية ..



    [color=990000]الاخت الكريمة ... بنت هاشم

    كل التقدير لك على نقلك الجميل هذا ..

    كما أرجو منك نقل نسخة من الموضوع للمجلس العام ..[/color]
    [/color]
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2004-03-21
  5. حضرمية مغتربة

    حضرمية مغتربة مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2002-11-05
    المشاركات:
    14,712
    الإعجاب :
    0
    بالنسبة لنا رغم تغربنا في الامارات فان اللبس اليمني مازال مشهورا عندنا سواء من قبل الرجل أو المرأة

    الرجل دايما يلبس ما يسمى بالصباعيه داخل البيت

    والنساء تلبس ما يسمى بالدرع

    تحياتي لموضوعك القيم

    حضرمية مغتربة
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2004-03-22
  7. وفاء الهاشمي

    وفاء الهاشمي مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2001-12-24
    المشاركات:
    8,130
    الإعجاب :
    0
    تحياتي وشكري لكما أخي سمير
    واختي الحضرمية تشرفت بمروركما
    هنا .. تحياتي
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2004-03-24
  9. صدى الحرمان

    صدى الحرمان عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2004-01-15
    المشاركات:
    1,519
    الإعجاب :
    0
    مكشورة اختي وفاء على الموضوع الرائع
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2004-03-24
  11. وفاء الهاشمي

    وفاء الهاشمي مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2001-12-24
    المشاركات:
    8,130
    الإعجاب :
    0
    هلا ومرحبا باختي العزيزة
    صدى الحرما ن شكرآ لـك
    على مرورك .

    تحياتي
     

مشاركة هذه الصفحة