الآلاف يتظاهرون عبر العالم في ذكرى حرب العراق

الكاتب : الحُسام اليماني   المشاهدات : 535   الردود : 0    ‏2004-03-20
      مشاركة رقم : 1    ‏2004-03-20
  1. الحُسام اليماني

    الحُسام اليماني مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2002-06-07
    المشاركات:
    3,541
    الإعجاب :
    0
    [color=FF3300]مظاهرات عبر العالم بذكرى حرب العراق [/color]


    وحدة الاستماع والمتابعة - إسلام أون لاين.نت/ 20-3-2004


    المسلمون تظاهروا في تايلاند ضد الحرب - صورة أرشيفية

    [​IMG]

    في الذكرى الأولى لبدء الحرب الأمريكية على العراق، يشهد العالم السبت 20-3-2004 موجة من الاحتجاجات والمظاهرات المناهضة للغزو من المقرر تنظيمها في 50 دولة على الأقل و200 مدينة، بينها الولايات المتحدة نفسها وعدد من الدول التي أيدت غزو العراق، وفق ما أعلن منظمو هذه الفعاليات.

    وبدأت صباح السبت سلسلة المظاهرات في أستراليا عندما احتشد نحو 1000 متظاهر مناهض للحرب في مدينة بريسباني وطالبوا "بسحب القوات الأسترالية فورا من العراق".

    وذكرت صحيفة "ذا أستراليان" السبت أن المشاركين حملوا لافتة طولها 100 متر تقول: "لا نزال نقول لا للحرب"، وهتف المتظاهرون "لا قوات بالعراق". وأشارت الصحيفة إلى أن منظمي المظاهرات توقعوا الجمعة مشاركة عدة آلاف.

    وقبل يوم من المظاهرات العالمية شارك أكثر من 600 شخص في سان فرانسيسكو بولاية كاليفورنيا، غرب الولايات المتحدة الجمعة 19-3-2004 في مظاهرة دعت إليها حركة "العمل المباشر لوقف الحرب" الأهلية.

    ونقلت وكالة الأنباء الفرنسية عن الشرطة قولها إن 19 متظاهرا اعتقلوا لأنهم "عرقلوا حركة مرور السيارات"، ثم أفرج عنهم لكنهم سيمثلون قريبا أمام إحدى المحاكم.

    وسار المتظاهرون الذين رفعوا لافتات وسط المدينة مرددين شعارات ضد احتلال القوات الأمريكية العراق وتسببوا في زحمة سير خانقة.

    وكتب على اللافتات "المال من أجل الصحة وليس من أجل الحرب"، "أوقفوا اجتياح الشركات الأمريكية للعراق".

    ومرت المظاهرة تحت حماية رجال شرطة مكافحة الشغب أمام شركة "بكتل" إحدى شركات الهندسة الأمريكية الناشطة جدا في إعادة إعمار العراق.

    يوم عالمي ضد "الحروب الوقائية"

    وعبر موقعها على الإنترنت اعتبرت منظمة "يونيتد فور بيس آند جاستيس" (المتحدون من أجل السلام والعدالة) الأمريكية المناهضة للحرب السبت "يوما عالميا للتحرك" ضد الحرب، متوقعة أن يشهد أكثر من 300 حدث احتجاج في 50 دولة على الأقل بمشاركة أكثر من 500 جماعة.

    وأوضحت أن المتظاهرين سيقولون: "نعم للسلام ولا لنهج الحروب الوقائية" الذي تتبناه إدارة الرئيس جورج بوش.

    وأضافت "يونيتد فور بيس آند جاستيس" أن المحتجين "سينضمون إلى الأعداد المتزايدة من الجنود وعائلاتهم ليطالبوا بإنهاء احتلال العراق" ووضع حد لما أطلقت عليه "السياسات الخارجية العسكرية التي ينتهجها الرئيس الأمريكي جورج بوش". وأكدت أن المظاهرات ستشير إلى "الصلة بين احتلال العراق وفلسطين".

    ضد قانون المواطنة

    وذكرت المنظمة أن المحتجين الأمريكيين سيتطرقون أيضا إلى تأثير السياسات الخارجية التي ينتهجها بوش على الصعيد الداخلي وهو ما يطلق عليه البعض "الحرب في الوطن"، وقالت إن المتظاهرين سيؤكدون المعارضة المتزايدة لـ"قانون المواطنة" الذي تم إقراره في أعقاب أحداث 11 سبتمبر ويقيد من الحريات ويضر بصورة خاصة العرب والمسلمين.

    وقالت المنظمة: "سنطالب أيضا خلال المظاهرات بإنهاء الاعتقالات الجماعية ووضع حد لترحيل المهاجرين الأبرياء بذريعة مكافحة الإرهاب.. وسنقول لا للإنفاق ببذخ على الأعمال العسكرية وسط الاستقطاعات الضخمة لبرامج اقتصادية واجتماعية داخلية".

    وفي دول العالم..

    ومن المقرر أن تمتد المظاهرات إلى الدول التي أيدت الحرب. ففي مدريد، حيث انتقلت السلطة إلى الاشتراكيين المعارضين للحرب والذين وعدوا بسحب القوات الأسبانية من العراق بنهاية يونيو 2004، دعت 61 منظمة سياسية ونقابية إلى التظاهر "من أجل السلام وإنهاء احتلال" العراق.

    وكان مليونا شخص قد تظاهروا في مدريد ضد الحرب في فبراير 2003. وتظاهر أكثر من 11 مليون أسباني في جميع أنحاء أسبانيا غداة اعتداءات 11 مارس التي أودت بحياة نحو 200 شخص.

    وتتوقع أحزاب معارضة ونقابات ومنظمات غير حكومية في إيطاليا مشاركة ما بين 150 و200 ألف شخص في روما للتنديد بسياسة حكومة سيلفيو برلوسكوني المؤيدة للولايات المتحدة.

    وكانت إيطاليا قد شهدت إحدى كبرى المظاهرات المناهضة للحرب عندما تظاهر نحو 3 ملايين شخص قبل نحو العام.

    وستكون بريطانيا، الحليف الأبرز للولايات المتحدة، مسرحا لمظاهرة أخرى في لندن تنظمها حركة "أوقفوا الحرب" التي جمعت مليون شخص في فبراير 2003.

    وفي ألمانيا، التي كانت حكومتها مع فرنسا وروسيا أبرز المعارضين الأوربيين للحرب على العراق، ستسير مظاهرات في جميع أنحاء البلاد بدعوة من دعاة سلام ونقابات وحركات طلابية وأخرى رافضة للعولمة.

    ودعت 50 منظمة من اليسار المتطرف ونقابات في فرنسا إلى المشاركة في هذه الفعاليات الاحتجاجية.

    ومن المقرر أيضا أن تشهد دول عربية بينها مصر والأردن مظاهرات مماثلة اليوم السبت.



    [color=FF3300]جانب من التظاهرات في طوكيو في الذكرى الأولى للحرب(الفرنسية) [/color]

    الجزيرة نت

    [color=6633FF]خرج الآلاف من المتظاهرين في أنحاء متفرقة من العالم بمناسبة الذكرى الأولى للحرب على العراق، ففي أستراليا خرجت المظاهرات في عدة مدن احتجاجا على استمرار الاحتلال وتجديدا لرفض الحرب.

    وقد رفع المتظاهرون شعارات تطالب بإنهاء احتلال العراق وترفض أسلوب نشر الديمقراطية عبر الصواريخ ومدافع الدبابات, كما ندد المتظاهرون بمشاركة الحكومة الأسترالية في الائتلاف الذي قاد الحرب وطالبوا الولايات المتحدة بالخروج من منطقة الشرق الأوسط.

    في سيدني, سار حوالي 2000 شخص في الشوارع رافعين دمية على شكل رئيس الوزراء الأسترالي جون هوارد، واتهموه بالكذب بشأن وجود أسلحة دمار شامل في العراق بهدف استخدام هذا التهديد ذريعة لمشاركة أستراليا في الحرب.

    وقد بدأ تحقيق حول دور أجهزة الاستخبارات الأسترالية في هذا الموضوع. وأكدت متحدثة باسم إحدى منظمات السلام الأهلية أن هوارد سيشهد المصير نفسه الذي حدث في إسبانيا، حيث نسب فشل حكومة يمين الوسط في الانتخابات التشريعية إلى دعم الحكومة الإسبانية للحرب.

    وفي اليابان اكتظت شوارع العاصمة طوكيو بالآلاف من المتظاهرين في الذكرى السنوية الأولى للحرب على العراق.

    [​IMG]

    وقد تجمع هؤلاء من مختلف أرجاء اليابان في موقع وسط العاصمة حيث عقدوا اجتماعا من أجل السلام قبل الانطلاق في مسيرة احتجاجية عبر شوارع طوكيو. ويذكر أن اليابان قد أرسلت حوالي 250 جنديا إلى بلدة السماوة في جنوب العراق في مهمة إنسانية، وقد يصل عددهم في النهاية إلى ألف جندي ياباني.

    وتزامنت التظاهرات مع عبور نحو 130 جنديا من القوات اليابانية، الحدود الكويتية إلى جنوب العراق للانضمام إلى مهام القوات اليابانية في السماوة.

    ومن المقرر تسيير تظاهرات في إسبانيا وإيطاليا اللتين تساندان الولايات المتحدة عسكريا، ففي مدريد دعت 61 منظمة سياسية ونقابية إلى التظاهر من أجل السلام وإنهاء احتلال العراق.

    وكان الحزب الاشتراكي العمالي بزعامة رئيس الوزراء المنتخب خوسيه رودريغز زباتيرو قد وعد بسحب القوات الإسبانية من العراق فور تسليم السلطة للعراقيين.

    وفي إيطاليا, تتوقع أحزاب المعارضة ونقابات ومنظمات غير حكومية مشاركة نحو ربع مليون شخص في مسيرة بروما للتنديد بسياسة حكومة سيلفيو برلسكوني المؤيدة للولايات المتحدة في حرب العراق.

    وكانت إيطاليا أحد البلدان الأوروبية الأكثر معارضة على مستوى الرأي العام للحرب، حيث سارت تظاهرة العام الماضي شارك فيها حوالي ثلاثة ملايين شخص.

    وستكون بريطانيا, الحليف الأبرز للولايات المتحدة, مسرحا لتظاهرة في لندن تنظمها حركة "أوقفوا الحرب" التي جمعت مليون شخص في فبراير/ شباط 2003.

    وفي ألمانيا, التي كانت حكومتها مع فرنسا وروسيا رأس المعارضة للحرب على العراق, ستسير تظاهرات في جميع أنحاء البلاد بدعوة من دعاة سلام ونقابات وحركات طلابية وأخرى رافضة للعولمة.

    وفي فرنسا, دعت 50 منظمة من اليسار المتطرف والنقابات إلى تنظيم تظاهرات. [/color]


    مسيرة في 'سان فرنسيسكو' تندد بالحرب علي العراق



    عام :أمريكا الشمالية :السبت 29 محرم 1425هـ - 20 مارس 2004م آخر تحديث 2:20 م بتوقيت مكة

    [color=FF0000]مسيرة في 'سان فرنسيسكو' تندد بالحرب علي العراق [/color]

    مفكرة الإسلام: احتشد أكثر من 600 متظاهر معارض للحرب علي العراق في شوارع سان فرنسيسكو اليوم السبت في ذكرى مرور عام على بداية الاحتلال الأمريكي.
    وحسب ما ذكرت وكالة الأنباء الفرنسية لوح المتظاهرون بلافتات في وسط المدينة ورددوا شعارات تندد باحتلال القوات الأمريكية للعراق مما تسبب في عرقلة الطرقات.
    وكتب علي هذه اللافتات: 'ادفعوا لصالح تحسين الصحة بدلاً من الحرب'،'أوقفوا احتلال الشركات [الأمريكية] للعراق'.
    وقد تظاهر الأشخاص تحت سيطرة رجال الشرطة أمام أحد الشركات الهندسية الأمريكية التي تعمل في العراق.
    وتعد مظاهرة سان فرسيسكو من إحدى المدن الأمريكية التي تندد بالحرب حيث يتوقع قيام حوالي 200 مدينة أمريكية اليوم السبت بالمظاهرة من أجل إنهاء الاحتلال الأمريكي

    [​IMG]


    [color=FF3300]اليوم.. مظاهرة مصرية ضد الاحتلال الصهيوأمريكاني [/color]

    إخوان أون لاين - 19/03/2004



    تظاهرات في جميع أنحاء العالم ضد استمرار احتلال العراق (أرشيف)





    يشهد ميدان التحرير بقلب العاصمة المصرية (القاهرة) مظاهرة سلمية اليوم- السبت 20/3/2004م- ضد الإجرام الصهيوني في الأراضي الفلسطينية المحتلة والاحتلال الأنجلو أمريكي لأرض العراق.



    يشارك في المظاهرة رموز من جماعة (الإخوان المسلمون) ومن الأحزاب والقوى السياسية الأخرى والقيادات النقابية.



    وأوضح مصدر إخواني- مشارك في اللجنة التحضيرية للمظاهرة- أن اللجنة التحضيرية اتفقت على أن تتوحد الشعارات والهتافات بين جميع الفصائل السياسية، دون أن يظهر هتاف أو شعار يعبر عن فصيل سياسي معين .. أو قضية أخرى غير القضيتين المتفق عليهما.



    وأضاف المصدر أن المظاهرة تأتي في إطار انتفاضة شعبية يشهدها العالم كله ضد الإجرام الصهيوني والاحتلال الأنجلو أمريكي للعراق، حيث تستمر المظاهرات ثلاثة أيام، تبدأ السبت 20مارس وتنتهي الإثنين 22 مارس 2004م.



    [color=66CC00]--------------------------------------------[/color]

    [color=FF3300] في اليمن [/color]


    [color=FF3300]تمنع وزارة الداخلية مظاهرة شعبية في الذكرى الأولى لاحتلال العراق.[/color]
     

مشاركة هذه الصفحة