شبكة قطارات ... مطلب ملح لربط المناطق اليمنية

الكاتب : الهاشمي اليماني   المشاهدات : 665   الردود : 6    ‏2004-03-19
      مشاركة رقم : 1    ‏2004-03-19
  1. الهاشمي اليماني

    الهاشمي اليماني قلم ماسي

    التسجيل :
    ‏2003-09-13
    المشاركات:
    15,897
    الإعجاب :
    11
    القطارات لعبت دورا هاما بإقتصاد الدول المتقدمة بل كانت هي وسيلة المواصلات الفعالة التي جمعت المنتج بالمستهلك والسلعة بالسوق والمواد الخام بأماكن التصنيع بكلفة معقولة ومأمونة وثابته .. ونحن في اليمن عانينا من صعوبة المواصلات والتوصيل ،، و البنية التحتية القوية لاتستغني عن شبكة عصرية من القطارات لتلم شمل اليمن بكفآئة ..
    إقتصاديا ، هذه الوسيلة تضمن وصول المنتج والسلعة والمواد الخام وكذا المسافر العادي والسائح بكل يسر وسهولة دون عناء أو تلويث للبيئة ، فقطار يحمل عشرات الأطنان وربما مئات كلفة تشغيله تساوي ما تصرفه قاطرتين ... وإمكانية تشغيله بالكهرباء أو الغاز يجعل الكلفة معقولة ويسيرة .. وسيحدث إنعاشا كبيرا للإقتصاد حيث بالإمكان تأمين المواد الخام من منطقة وتصنيعها بأخرى ، أو نقل بضاعة أو ركاب .. كما أن تشييد شبكة قطارات ليست بالباهظة ، بل تؤتي ثمارها خلال سنوات معدودة .. وبالإمكان السيطرة على حساباتها أو تخصيصها لتصبح شركة ذات عائد مربح جدا .. في نفس الوقت توفر للمواطن وسيلة مواصلات مأمونة وزهيدة التكاليف .... ومن ثم لو وجد أن ضرائب السيارات تحتاج إعادة نظر بها لتوازن إقتصادي معين كأن تكن تلك العربات مبالغ بإستعمالها ومن ثم يوجد إضرار بالإقتصاد والبيئة فترفع الضرائب عليها أسوة بما تفعله الدول المتقدمة لتوازن السلع ، فإن المواطن العادي لن يتضرر ولا الحركة التجارية أو النقل ..
    أمنيا : القطار وسيلة مثلى للتنقل عبر كل الطرقات دون خوف من قطع طريق أو لصوص .. لن يفكر أحدهم بإختطاف قطار على الإطلاق ..
    محاربة الفساد : القطار فعال فلن يكن بمقدور أحدهم التذرع بتوقيفك كيفما كان للتفتيش أو البقشيش ، ثم وسيلة مواصلات للدولة لنقل موظفيها لأمكان عملهم دون الحاجة لرتل من العربات تكلف الخزينة الملايين ومنها نقل الشخصيات الهامة ، وعوضا عن موكب عريض طويل يمكن إستخدام العربات الفاخرة بالقطار ..
    وأخيرا لنا مثال بدول مجاورة مثل أثيوبيا وأريتيريا التي لها مثل تضاريسنا وتشبهنا من ناحية الوضع الإقتصادي ..... ثم الشئ الأهم وهو الشبكة الدولية ، فبما أن السعودية ستقوم ببناء شبكة قطارات ، وإذا ما أرتبطنا بها فذلك يضمن وصولنا للعالم عبر شبكة القطارات الدولية ، أسوة بشبكة المواصلات الدولية التي تساندها إتفاقية الترانزيت الدولية وأعتقد أننا أعضاء بتلك الإتفاقية ...
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2004-03-19
  3. سرحان

    سرحان مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2001-07-19
    المشاركات:
    18,462
    الإعجاب :
    23
    هذا كلام كبير اخي الهاشمي وقد سبق لنا ان خضنا بمثل هذا الموضوع ووجدنا بعض الاخوة يقاوم مقاومة منقطعة النظير ، فعمل مثل هذا واجب قومي تحتمه اولويات الحكومة وعندما قلنابان الحكومة مقصرة لم يقبل البعض مثل هذا0

    لقدذكرتني في مذكرات الثعالبي وهو رحالة من المغرب العربي أتى لليمن في العشرينات من القرن الماضي وجال فيها مناطق عديدة واهم تلك المناطق كانت مساره من عدن التي كانت تحت الإنتداب البريطاني إلى العاصمة صنعاء 00 وكم تحسر هذا الرجل عندما كلمه ضابط إنجليزي بأن حكومة بريطانيا عرضت على الإمام يحيى إقامة قطار من عدن حتى صنعاء ليربط الجنوب بالشمال 000 وبعد ان استشار الإمام حاشيته حذروه بأن هذا العمل لن يكون بادرة خير عليه حيث يعني بان بريطانيا سوف تطال مملكته وتقرب المسافات وتفتح الناس على امور يجب ان يظلوا جاهلين بها00

    لو كان أراد الله ووافق الإمام ؟!!

    لما شعرنا بهذه اللهجات والثقافات المتنوعة والقطيعة بين اجزاء اليمن0

    والآن نرى الحكومة تسلك نفس مسلك الإمام فهي تحاول جاهدة على عدم تقديم اكثر من الوعود في تطوير عدن والمناطق التي تربطها بالعاصمة واعتقد بان تلاحظ مع الجميع ما يحدث وبالألوان0

    تحياتي
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2004-03-19
  5. مااااااااجد

    مااااااااجد عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2001-07-14
    المشاركات:
    2,023
    الإعجاب :
    1
    الشيء المهم قبل البدء في المشروع ,, عمل احتياطات لماقد يحدث من تفجيرات في القطارات لان احنا مش ناقصين خساير ,,
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2004-03-19
  7. almutasharrid

    almutasharrid قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2000-08-16
    المشاركات:
    4,475
    الإعجاب :
    0
    قريب المسافات

    [color=0000FF]سوف تقرب المسافات وتنقل الناس بأسعار زهيدة وتؤدي إلى طغيان العنصر الدحباشي وتلغي التوازن المناطقي لصالح الأكثرية .

    قدرات اليمن المالية محدودة ولن تتبرع أي جهة خارجية بمشروع القطارات من أجل سواد عيون اليمنيين .. يستحسن بقاء الحال كما هو عليه وفي كل الأحوال الرمز يعدد منجزاته في المقابلات الإذاعية والتلفزيونية ويثني على ما أفرزته شبكة الطرق من تداخل تجعل الفرد ينتقل من صنعاء صباحا ويأوي للمهره مساء فكيف سيكون الحال في وجود القطارات السريعة ؟

    طبعا ستنتقل صنعاء وتعز إلى حضرموت والمهرة لسد الفراغ في عدد السكان .


    الهاشمي اليماني عليك أفكار غريبة

    لله في خلقه شؤون

    تحياتي .[/color]
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2004-03-21
  9. الهاشمي اليماني

    الهاشمي اليماني قلم ماسي

    التسجيل :
    ‏2003-09-13
    المشاركات:
    15,897
    الإعجاب :
    11
    فوائد حيوية أخرى تواكب الشبكة ..

    ونحن لانزال نتحدث عن فوائد شبكة القطارات الجمة وما ستحدثه من نقلة إقتصادية كبيرة ... هناك أمور متصلة بها .... وهي ا لأنفاق ،، والأنفاق وتمدد خطوط الشبكة يمكن أن يكن ذو إستعمالات متعددة ، منها نعرف أن المياه شحيحة باليمن وإذا ماتوفرت بمكان فإنها تكن قابلة للنظوب وقد تفطن المخططون لذلك وأقترحوا الحلول ومنها تحلية مياه البحر وهو الحل الناجع ، أما الطاقة المستعملة فهي الغاز ، ونحن باليمن لنا إحتياط يكفينا لفترة طويلة .... محطات التحلية ستضخ المياه عبر أنابيب تستخدم نفس الطريق التي تسلكها القطارات كالأ نفاق و نحوها ، ومثال ما قامت به المملكة العربية السعودية من شق نفق لإيصال مياه ا لتحلية لمدنية الطائف ... إذا الأنفاق ستنقل مع القطارات أنابيب المياه .. وحتى كوابل الإتصالات وتحوها .. يعني ظرب أكثر من عصفور بحجر واحدة .. . فمثلا إمتداد خط سكة حديد بين الحديدة وصعدة يمكنه نقل المياه المحلاة ... وإن لم فسيمر الخط عبر أودية دائمة الجريان ولايستفاد مياههما على الشكل الصحيح وتذهب هباء .. مثل وادي مور ، وادي حيران ، وادي حرض ، وادي خلب .... وبينما السكان بأعالي الجبال تمر المياه مرور الكرام متجهة للبحر دون رقيب أو حسيب ، ولاحتى التفكير بإيجاد سدود لتوليد الكهرباء بالمجان من هذه الأودية الدائمة الجريان .. أعني يمكن تركيب محطات لضخ المياه لمستهلكيها عبر هذه الشبكة ....
    وكذلك يمكن مع خطوط الشبكة نقل المياه المحلاة للعاصمة صنعاء ولمدينة تعز الأكثر إزدحاما وبالتالي توفير المياه الجوفية .... والإستفادة القصوى من المشروع .... والذي أعتقد أنه سيكون مربحا وسيغري القطاع الخاص للمساهمة بفعالية ..
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2004-03-21
  11. ibnalyemen

    ibnalyemen علي احمد بانافع مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2001-09-15
    المشاركات:
    20,907
    الإعجاب :
    703
    الفكرة كفكرة ممتازه جدا واليمن محتاجة اليها فعلا الا ان الامكانات لن تتوفر لمثل هذا المشروع العملاق الا اننا نتمنى ان تاتي هذه الفرصة ونرى ذلك الحلم واقع امامنا .
    ولك التحية اخي الهاشمي على مثل هذه مواضيع تصب في مصلحة الوطن.
     
  12.   مشاركة رقم : 7    ‏2004-03-22
  13. الهاشمي اليماني

    الهاشمي اليماني قلم ماسي

    التسجيل :
    ‏2003-09-13
    المشاركات:
    15,897
    الإعجاب :
    11
    أخي المتشرد : أهلا وسهلا .... لايوجد بالبيت سوى أهله ... لاأقليات عرقية أو دينية الكل يمانون ... وياغايب متى باتعود ..؟ عود .. عود ، سمعني غناك ...
    أخي إبن اليمن : المشروع عملاق لكنه ضروري من أجل إيجاد بنية تحتية لنهوض حقيقي ... وما يميزه أنه يمكن تجزئته وبمراحل عدة .. ثم أن القطاع الخاص سيكون مهتما بالإستثمار به فهوتجاري مربح ومتعدد الفوائد والأغراض .... خذ مثال : هناك مليونير أو مستثمر شآءت الضروف أن يبني مصهر ا للحديد بجوار مصفاة نفط بالمكلا لكون الطاقة متوفرة وزهيدة كالغاز الطبيعي ، ثم توفر أرض صالحة للمصنع ، لكن المواد الخام بعيدة عنه إ ما بأبين أو بصعدة ... بشبكة القطارات سيتمكن من جلبها بطريقة إقتصادية وزهيدة .... ثم هناك رئوس الأموال اليمنية المهاجرة التي تقدر بأكثر من سبعين مليار دولار ... إذا ما كان هناك توجها لمثل هذا المشروع المغري فإن شيئا من رؤس الأموال ستنجذب له .. .
     

مشاركة هذه الصفحة