السماء تمطر مبادرات..ولكن !!

الكاتب : مراد   المشاهدات : 886   الردود : 15    ‏2004-03-17
      مشاركة رقم : 1    ‏2004-03-17
  1. مراد

    مراد مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2003-11-28
    المشاركات:
    13,702
    الإعجاب :
    2
    السماء تمطر مبادرات...ولكن !!

    [color=660000]على غرارجهودهاالعسكرية التي بذلتها في كلٍ من أفغانستان والعراق بدت الولايات المتحدة الأمريكيةأكثرشراهةً لبذل جهودسياسية في عموم منطقتنا العربية والإسلامية داعية لإجراء إصلاحات حقيقية في شتى المجالات ،الأمر الذي إستفزالأنظمة العربية فطفقت تعبر عن حنقهابأساليب مباشرة وغيرمباشرة ،وتبذل جهوداً "كلامية" مماثلة عن الإصلاح "من وجهة نظرها"مؤكدةً رفضهالأي إصلاح يأتي من الخارج.
    وطَفتْ على السطح مبادرات عربية تعدى عددها أصابع اليد الواحدة،وكذلك مبادرة أوروبية ،إضافة إلى المبادرة الأمريكية الشهيرة (الشرق الأوسط الكبير) وكانت هذه الأخيرة مرعبة للأنظمة العربية لأنهاوضعت يدها على الجرح خصوصاً فيمايتعلق بالحرية والديمقراطية ودعم مؤسسات المجتمع المدني ومحاربة الفساد ،ومحاور أخرى تناولتهابكل صفاقة ،قابلهاتحفظٌ عربي رسمي مسكونٌ بالخوف من أن تذهب الكراسي إلى أصحابها الحقيقيين،أو أولائك الذين عانوا من ظلمهاطويلاً،وظهر هذا التحفظ مقَنّعاً بالحديث عن السيادة الوطنية والشؤو ن الداخلية !!.
    لن نتحدث عن نواياأمريكافي تلك المبادرات التي تطلقها من حينٍ لآخر،فهذاهو مكانها الطبيعي الذي رأيناه ونراه ونتوقعه،وبالمثل لن نتحدث كثيراً في نواياالمبادرات العربية الرسمية!،فنحن كشعوب ندرك جيداًماذاقدمت لناهذه الأنظمة على مدى أكثر من قرن نطحتنا بقرونها!!.
    إذاكناسنقرأ المبادرة الأمريكية بعين الريبة والشك ،وكذلك المبادرات العربية الرسمية -وهذاحاصل- فالمطلوب مناأن نشجع وندعوا لمبادرات شعبية تعبر بوضوح عن موقفنا من هؤلاء وأولائك على أن يكون حديثنا مع أنظمتنا وليس مع أي طرفٍ خارجي.
    نريد أن نتحدث عن مبادراتنا نحن "الشعوب" من أحزاب ومؤسسات المجتمع المختلفة ،ولنشاهدبتجرد ومصداقية المبادرة الأخيرة التي أطلقتها "جماعة الإخوان المسلمون"-المصرية المنشَأ،العالمية الإنتشار- فحين أكدت وطنية الإصلاح العربي ورفض التدخل الأجنبي ،أكدت كذلك على دور الشعوب في ذلك ودعت إلى مصالحة وطنية شاملة ،وتكاتف عربي وإسلامي ،كماأكدت على أن الإصلاح السياسي هو نقطة الإنطلاق بدءاً بإطلاق الحريات العامة .
    ولازلنابإنتظار مبادرات كهذه لنضم صوتنا معهادون حذر أو ريبة!.[/color]
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2004-03-18
  3. أمل الرعوي

    أمل الرعوي عضو

    التسجيل :
    ‏2004-02-27
    المشاركات:
    80
    الإعجاب :
    0
    Re: السماء تمطر مبادرات...ولكن !!

    [color=0000CC]نعم :
    نريد أن نتحدث عن مبادراتنا نحن "الشعوب" من أحزاب ومؤسسات المجتمع المختلفة ،ولنشاهدبتجرد ومصداقية المبادرة الأخيرة التي أطلقتها "جماعة الإخوان المسلمون"-المصرية المنشَأ،العالمية الإنتشار- فحين أكدت وطنية الإصلاح العربي ورفض التدخل الأجنبي ،أكدت كذلك على دور الشعوب في ذلك ودعت إلى مصالحة وطنية شاملة ،وتكاتف عربي وإسلامي ،كماأكدت على أن الإصلاح السياسي هو نقطة الإنطلاق بدءاً بإطلاق الحريات العامة .
    ولازلنابإنتظار مبادرات كهذه لنضم صوتنا معهادون حذر أو ريبة !.

    ولي عودة
    [/color]
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2004-03-18
  5. مراد

    مراد مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2003-11-28
    المشاركات:
    13,702
    الإعجاب :
    2
    [color=660000]مرحباً بمروركِ الكريم
    وبإنتظار عودتكِ على أن لاتقتبسين :)
    تحياتي وتقديري[/color]
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2004-03-18
  7. الحُسام اليماني

    الحُسام اليماني مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2002-06-07
    المشاركات:
    3,541
    الإعجاب :
    0
    [color=6600FF]على كثرة المبادرات التي صدرت في الأونه الأخيرة فإن مبادرة الأخوان المسلمين جأت من الداخل و لنجاح اي مبادرة لابد ان تكون منطلقة من الداخل و ليس من امريكا او اوروبا و لقد كانت المبادرة الإخوانية شاملة و قائمة على المرتكزات التالية :

    أولاً : رفض كل صور الهيمنة الأجنبية و إدانة كافة أشكال التدخل الأجنبي

    ثانيا: التأكيد على دور الشعوب و ضرورة أن تبادر لأنجاز الأصلاح الشامل

    ثالثاً:الإصلاح السياسي هو نقطة الإنطلاق و مفتاحة إطلاق الحريات العامة

    رابعاً:المصالحة الوطنية العامة و التكاتف العربي و التعاون الأسلامي هو اساس العمل .

    و هذه المرتكزات التي قامت عليها المبادرة هي مطالب الشعوب العربية و هي المخرج الوحيد من حالة التردي التي تعم البلاد الأسلامية و لكي تأخذ الشعوب حرياتها من الحكومات و تنطلق في عمليه البناء لهذه الأمة و ليكون لها الدور الريادي البارز في قيادة البشرية إلى الخير .[/color]
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2004-03-19
  9. مراد

    مراد مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2003-11-28
    المشاركات:
    13,702
    الإعجاب :
    2
    [color=660000]أستاذنا"الحسام اليماني"
    حقاً ماقلتَ بشأن المبادرات التي يجب أن تأتي من الداخل حتى وإن كانت بمثابة "الضغط"أو"إستغلال المرحلة" مادام أنهاتشكل مطالباً للشعوب كافة.
    ويحق للجميع تناول الحديث عن مبادرة"الإخوان" لوصفها كذلك إضافة إلى تشجيعها والمطالبة بمبادرات أخرى شبيهة من مختلف التيارات الفاعلة في أقطارنا العربية والإسلامية بعيداً عن التحفظات النابعة من قناعات مسبقة حول هذا التيار أوذاك!! وإلاسيأتي اليوم الذي يردد فيه بعضنا:أُكلنا يوم أُكل الثور الأبيض.!!
    جديرٌ بالقول هناأن بعض الأنظمة "المبادراتية" إستاءت من تلك المبادرة ونالت منها تصريحاًوتلميحاً لإدراكها أن تلك المطالب هي مطالب الشعب .. الشعب الذي تفضله تلك الأنظمة أن يدور في فلكهاشاء أم أبى وتخاف عليه من "غسيل الدماغ"الذي يبصره بحقوقه على لسان فرعون -قاصداًموسى عليه السلام-(إني أخاف أن يبدل دينكم أوأن يُظهِرَ في الأرض الفساد)!!!.
    خالص تحياتي لمرورك وإضافتك .[/color]
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2004-03-20
  11. جراهام بل

    جراهام بل مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2003-04-05
    المشاركات:
    12,156
    الإعجاب :
    0
    قبل كل شيء اخي الغالي واصبحاه
    المبادره يجب ان تكون نابعه عن قناعه ذاتيه ... وليست مجرد لحظة غضب ... او دقائق معدوده مايلبث بعدها الشخص ويعود الى البحث عن رزقه وسابق عهده ...

    اؤيدك تأييد كامل فيما ذهبت رياحك اليه ... وهنا قد وصل الأمر الى نقطه لاتطاق وخصوصاً ان معظم القاده العرب فشلوا في سياستهم الداخليه من حيث التدعيم الاقتصادي ورؤية التقدم المتزامنه مع دول العالم الاول ... وهنا نقول معظم وليس كل ... وعليه ومن ضمنهم اليمن .. أرى ان يكون تغيير القاده بثورات بيضاء لاتحمل في اوراقها الدماء ... فكفى بالمسلمين استنزاف الدماء في كل أنحاء المعموره كما أن الحرب الداخليه سوف تولد الفتن والتدخل الصليبي الخارجي كما هو حاله دائماً يدس أنفه في كل شؤون دول العالم ...
    المبادرات الآنفة الذكر من قبل القاده العرب ماهي الا خوفاً على كراسيهم والتي تعودت مؤخراتهم على الجلوس فيها واصبح هنا مسمار يجب قلعه ... وأرى ان المطرق(الكي) هو الحل ...
    وعلى مايبدو ان هؤلاء القاده يعلمون علم اليقين ان خروجهم من كراسيهم تعنى لهم العقاب الشديد حيث يدركون في قرارة انفسهم أن الشعوب لهم كارها من رأسهم حتى أخمص قدميهم ... وعليه لن يغامروا بالوقوع بين أيدي الحكم العادل ...
    أضع يدي في يدك ولكن ثوره بيضاء حتى الموت ... ولتكن ثورات واحده للشعوب العربيه يتزامن مع فتره واحده ...

    لك التحايا المعطره بعبير الزهور
     
  12.   مشاركة رقم : 7    ‏2004-03-20
  13. مراد

    مراد مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2003-11-28
    المشاركات:
    13,702
    الإعجاب :
    2
    [color=660000]أخي الكريم الأستاذ"عادل" :
    مررتُ سريعاً فوجدتك هنافرأيت أن أسلم عليك شاكراً لك حضورك..
    على أن أعود للتعقيب على سطورك لاحقاً.
    تقبلْ خالص تحياتي وفائق تقديري [/color]
     
  14.   مشاركة رقم : 8    ‏2004-03-20
  15. أبو لقمان

    أبو لقمان مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2001-06-11
    المشاركات:
    5,204
    الإعجاب :
    3
    [color=FF00FF]الأخ الكاتب المتألق .. واصبحاه ، سلمك الله

    قد كان لي رد على بن الوادي في موضوعه (نرفض الإصلاح من الخارج ولكن .) .. وقد وجدت أن الموضوعين يناقشان قضية واحدة مع اختلاف الطرح والأسلوب والحلول المثلى الممكنة ..

    الشيئ الملاحظ من كل هذه الهرطقات مايلي :
    - الرفض المطلق من ولاة الأمر للمبادرات (الخارجية) قبل الإطلاع على فحواها

    - تجنيد كل الوسائل الإعلامية المحلية المختلفة (إذاعة / صحافة / تلفزيون / انترنت) لتبرير ودعم الرفض ..

    - تجنيد المفكرين ، خاصة ذوي الأسماء اللامعه لشرح المخاطر التي ستنتج من هذه المبادرات إن هي فرضت على هذه الدول

    - إشعار الدول المصدرة لهذه المبادرات أنهم يلعبون بالنار ، وأنهم من حيث لا يشعرون يساهمون في رفع وتيرة الإرهاب الدولي ، لأن مجتمعاتنا ترفض بشدة مثل هذه المبادرات ، لأنها تقلل من قيمها الدينية ، والحضارية ، ونحن أمة غنية بتراثها الحضاري ، وثقافتها المتميزة .. الخ

    - ماهو مهم بالنسبة لنا كمواطنيين لهذه الدول هو أننا حصلنا على اعتراف واضح وبيِّن لا لبس فيه من لدن ولاة الأمر أن إعوجاجا حادا ، ومنفرجا ، ومتعرجا ، ومستقيما ، قد شاب كل سنين حكمهم إيانا ، وفيه تبرئة لكل من نُكل به من سجن ، وتعذيب ، تشريد كان ينادي بالإصلاح .. فهم الآن وبألسنتهم التي ستأكلها الدود ، والنيران ، يعترفون أن وضعنا المؤلم بحاجة إلى إصلاح جذري ، لكن الخلاف معهم ، هو أنهم يريدونه صناعة محلية (يشجعون المنتجات الوطنية هنا فقط ) ، لأن الإصلاح الخارجي ، سيجردهم من كل الأسلحة المسلطة على رقاب المواطن المسكين ، وهم لا يستطيعون العيش مع هذا النمط من الحكم (هكذا نشأوا ، وتربوا ، وترعرعوا ) ، وبما أن تجاربنا السابقة معهم لم تكن موفقة ، ومخيبة للآمال ، بل كانت وبالا علينا في أوقات ، وكوارث في أوقات أخرى .. بالعربي المصري ( ماحصلناش يوم ابيض معاهم) ، بالرغم من أننا قد أعطيناهم الفرصة تلوالفرصة ، حتى أفلسنا من الفرص ، ولم يستفيدوا ، وأضاعوا كل الفرص التي منحت لهم ، والآن يطلبون منحهم فرصة أخرى ( ِمِنين ؟ .. مافيش ياحسرة ) ، في رأيي المتواضع .. يجب أن نستفيد الإستفادة القصوى من الضغوط الخارجية الواقعة على هذه الحكومات المعـفـنة ، وألا نلتفت أبدا لولولاتهم ، ودموع التماسيح التي يذرفونها على تراثنا ، وقيمنا ، وثقافتنا ، لأنهم ببساطة هم ، هم ، هم ، من داس على تلك القيم والأخلاقيات ، بالجزمة العسكرية حينا ، وبفرض نماذج مستوردة حينا آخر ، وبالعمالة للأجنبي أحيانا أخرى .. فالمسئلة مواتيه لنا (أحزابا ، ومنظمات مجتمع مدني ، ونقابات ..الخ) على أن نكتم على أنفاسهم ، كما فعلوا بنا ، ولم يزالوا ، فإن نحن سكتنا ، أوصدقنا مرئياتهم ، فإننا لن نجد فرصة أخرى أبدا ، بل قد يزدادون عتوا ، ونفورا ..

    هذا رأيي .. والله من وراء القصد[/color]
     
  16.   مشاركة رقم : 9    ‏2004-03-20
  17. مراد

    مراد مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2003-11-28
    المشاركات:
    13,702
    الإعجاب :
    2
    [color=660000]أخي الكريم الأستاذ "عادل أحمد"
    كلامك في محله وكما أشرتُ سابقاً أن زعيماًعربياًوربماأكثر قال بالحرف الواحد أن مبادرات الإصلاح-إن طبقت بالفعل- ستوصل الإسلاميين إلى الحكم وهذا قمة الإدراك بالإفلاس الجماهيري ،وكماقلتَ عزيزي بأنهم لن يغامروا في الوقوع بين أيدي الحكم العادل لأنه إدانة ضدهم .
    وهذه أصبحت مسلَّمَة من المسَلَّمات ويبقى إقتناص الفرصة لنا نحن الشعوب -عبر الأحزاب والنقابات والمنظمات الجماهيرية- نضع مطالبناعلى طاولات هؤلاء لتكون مبادرة أمريكا من ورائهم ،ومبادراتنا من أمامهم،وسيصعب عليهم أن يضربوا طريقاً في البحر يَبَساً،إلا بتخاذلنا وتقاعسناو"تصفيقنا"!!.
    قضية "الثورة البيضاء" لاتحتاج إلى نقاش فنحن نتكلم عن مبادرات وجهود سياسية وطُرق سلمية .
    خالص تحياتي لحرفك الرائع وتفاعلك الأروع. [/color]
     
  18.   مشاركة رقم : 10    ‏2004-03-20
  19. مراد

    مراد مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2003-11-28
    المشاركات:
    13,702
    الإعجاب :
    2
     

مشاركة هذه الصفحة