دبي تعلن عن مشروع قطارات بـ 4 مليارات دولار

الكاتب : أحمد العجي   المشاهدات : 781   الردود : 10    ‏2004-03-17
      مشاركة رقم : 1    ‏2004-03-17
  1. أحمد العجي

    أحمد العجي قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2002-07-04
    المشاركات:
    4,356
    الإعجاب :
    0
    [​IMG]


    دبي (الامارات) - اعلن الاثنين في بلدية دبي عن مشروع "قطار دبي" الذي يتوقع ان تبلغ كلفته الاجمالية حوالي اربعة مليارات دولار وان تبدأ مراحل إنشاء خطوطه في السنوات القليلة القادمة بحيث يتم تشغيل الجزء الأول منها عام 2009 على أن تنجز باقي الخطوط عام 2012.

    ونقلت وكالة انباء الامارات عن مدير عام بلدية دبي قاسم سلطان ان المشروع يأتي في اطار السعي الى "وضع دبي على خريطة العالم كمدينة تتمتع بصفات المدن العالمية" مشيرا الى ان "طرق المدينة لم تعد قادرة على مواكبة النمو الامر الذي دفعنا لتنفيذ شبكة مواصلات ذات تكلفة عالية" وذلك بعد ان اكدت دراسات النقل التي أجرتها البلدية الحاجة إلى نظام سكك حديد على بعض المحاور الرئيسية بمنطقة دبي .

    وتم اختيار شركة "سيسترا" لإعداد الدراسات الهندسية الأولية للمشروع الذي يتكون اساسا من خطين رئيسيين. احدهما يربط وسط المدينة بالمراكز الحضرية الجديدة الشمالية (الجامعة الاميركية ومدن الاعلام والانترنت والمعرفة) ثم في مرحلة تالية ميناء جبل علي. ويربط الخط الثاني وسط المدينة بمطار دبي الدولي.

    ويبلغ مجموع طول الخطين اللذين ستسير عليهما القطارات في انفاق في وسط المدينة ثم على جسور خاصة ترتفع عن سطح الارض خارج مركز المدينة، حوالي 70 كيلومترا.

    وبصورة إجمالية فإن خطوط السكك الحديد في دبي ستتضمن 55 محطة و18 كيلومترا من الأنفاق و51 كيلومترا من الجسور ومحطة رئيسية لصيانة وتخزين العربات ومحطات مساعدة غير رئيسية فيما سيبلغ عدد القطارات حوالي 100 قطار لكل منها خمس عربات. وسيتم تسيير القطارات آليا دون سائق.

    ويتوقع، عند التشغيل الكامل لخطوط السكك الحديد ان تنقل حوالي 35 مليون راكب سنويا.
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2004-03-17
  3. الهاشمي اليماني

    الهاشمي اليماني قلم ماسي

    التسجيل :
    ‏2003-09-13
    المشاركات:
    15,897
    الإعجاب :
    11
    كان ا لأجدر بحكومتنا وهي تحاول لم شتات الشعب اليمني الذي كان ممزقا أن تفكر بهذه الخطوة العملية و التي ستكون البنية التحتية الصلبة لربط مختلف ا لمناطق اليمنية ، ربطا يقتصد بأجور النقل والتنقل ويصل الساحل بالداخل بسهولة .. تصور شبكة قطارات تربط عدن - صنعاء صعدة ثم صنعاء مأرب حضرموت ، ومن الساحل إلى عدن فالحديدة صنعاء .... مثل هذه الشبكة ضرورية لإقتصاد اليمن وربطه بفعا لية و إقتصاد ثم تحمي البيئة بما توفر من وقود ... وتوفر الأرواح بما نفقده يوميا من حوادث مرور ...... ثم شبكة مترو بالمدن المزدحمة بالبشر كصنعاء وتعز .. ..... ويمكن ا لإيعاز للقطاع الخاص بتنفيذ ذ لك عقب الدراسات الضرو رية .
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2004-03-17
  5. يمانية

    يمانية قلم ذهبي

    التسجيل :
    ‏2003-12-12
    المشاركات:
    9,477
    الإعجاب :
    0
    إن شاء الله اليمن تعمل نفس الحاجة
    والله وبيجي اليوم اللي أركب فيه قطار في دبي !!!!!!!!!!!
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2004-03-17
  7. يافعي مغترب

    يافعي مغترب عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2003-10-15
    المشاركات:
    537
    الإعجاب :
    0
    هذه المشاريع التي تخدم البلد بصحيح ويارايت الحكومه شوي
    تفوق وتشوف الناس في مشاريع عملاقه وهي ابسط الاشياء ماهي
    قادره عليها ومشاريع النهب العملاقه شغاله في المال العام !!!
    بس ماشاء الله عليكم متفائلين جدا قال قطارات في اليمن؟؟
    اليمن طبيعتها وعره وهذا المشاريع ما تنفع الا في مناطق
    منبسطه ودبي فاين الوعوره كلها صحراء ؟؟
    بس تنفع من عدن المكلا على طول الساحل والى الحديده
    وهذه افكار بلاش للحكومه !!!هيا

    مع تحيايي
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2004-03-17
  9. سقاه

    سقاه عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2003-12-18
    المشاركات:
    550
    الإعجاب :
    0
    =================================================================

    عندنا مثل يقول /من شاف حصن الناس ما هد عر شته

    هذه دوله غنيه ومسا حتها صغيره جدا, وسكا نها ما يعادلون

    سكان احدى المدن اليمنيه.

    ونحن لم نحضى بالرعايه الصحيه ولا بالتعليم الصحيح ولا بمقو مات الحياة

    الأساسيه ونطالب بشبكة قطارات تكلفتها أربعه مليار دولار

    والله لو فكرة فيها الحكومه ما أضنها الى أسفه حكومه في العالم على الأقل في الضروف الحاليه
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2004-03-17
  11. صقر يافع

    صقر يافع عضو

    التسجيل :
    ‏2001-01-30
    المشاركات:
    217
    الإعجاب :
    0
    الخير بايجي.. مستعجلين على كل شي. الصبر
     
  12.   مشاركة رقم : 7    ‏2004-03-17
  13. الهاشمي اليماني

    الهاشمي اليماني قلم ماسي

    التسجيل :
    ‏2003-09-13
    المشاركات:
    15,897
    الإعجاب :
    11
    أخوتي الأكارم ..... شبكة القطارات أقل تكلفة من خطوط الإسفلت وأكثرها نفعا لعامة الناس وخاصة الذين لايمكنهم العمل ليلابضؤ القمر وشراء صالون أبودبة . .. بالنسبة لنا المثال موجود وغير بعيدعنا بأثيوبيا وإريتيريا ... أقامه الإيطاليين بمعدات بدائية وصانه ا لأهالي بنفس المعدات وخدم إقتصاد البلدين بفعالية . ... أ عتقد أن شبكة القطارات أو السكك الحديدية هي من جعلت من ألغربيين أثرياء نتيجة للتواصل المعقول التكاليف ... يعني ينقل الحجارة من مأرب ويصنعها أو يصقلها بتريم أوعدن بتكاليف زهيدة .... أو ينقل السماد من تهامة إلى صعدة بنفس الطريقة ...... أرجو الإدلاء كل بما بجعبته . ... ياحمران العيون ..
     
  14.   مشاركة رقم : 8    ‏2004-03-17
  15. الذيباني

    الذيباني عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2001-02-21
    المشاركات:
    1,085
    الإعجاب :
    0
    بصراحة فاتني هذا الخبر وعلى العموم أرجو من الاخ احمد العجي أن يتأكد لنا من صحة الرقم 4 مليارات وبالدولار..

    في نظري الرقم فلكي خصوصا ونحن نتكلم ليس على الجزيرة العربية ولا حتى على الامارات السبع إنما الحديث عن مدينة دبي ..
    سبق للملكة السعودية ان اعلنت عن مشروع كهذا يربط أطرافها المترامية ..لكن التكلفة قدرت بأقل من 5 مليار ريال سعودي ..لاسبيل للمقارنة ..
    كما ذكر أخي الهاشمي يتم إنشاء السكك الحديدية لتقليل تكاليف النقل ..أما إذا كانت التكاليف بهذا الشكل فغن العملية غير مجدية إقتصاديا ..

    لكم أرق تحية
     
  16.   مشاركة رقم : 9    ‏2004-03-17
  17. aborayed

    aborayed قلم ذهبي

    التسجيل :
    ‏2003-08-03
    المشاركات:
    7,186
    الإعجاب :
    0
    عمليه نصب للبهوات الامرا
    الف مبروك
     
  18.   مشاركة رقم : 10    ‏2004-03-18
  19. رائد

    رائد عضو

    التسجيل :
    ‏2004-03-07
    المشاركات:
    154
    الإعجاب :
    0



    السعودين بيعملو قطار من جمال
     

مشاركة هذه الصفحة