الجنبية اليمنية .. أصالة تسافر عبر الأزمان

الكاتب : الحُسام اليماني   المشاهدات : 2,527   الردود : 18    ‏2004-03-16
      مشاركة رقم : 1    ‏2004-03-16
  1. الحُسام اليماني

    الحُسام اليماني مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2002-06-07
    المشاركات:
    3,541
    الإعجاب :
    0
    [color=FF3366] الجنبية اليمنية .. أصالة تسافر عبر الأزمان[/color]

    [color=6600FF]الرأس والنصل والزهرات .. قصص منفردة تجتمع في الجنبية

    المؤرخون يرجعون بداية ظهورها الى الألف الثالث قبل الميلاد وشواهد أثرية تحمل الإثبات


    "الإثنين, 15-مارس-2004" - استطلاع/ سعيد الجعفري

    ارتبطت الجنبية بشخصية الانسان اليمني عبر مراحل التاريخ المختلفة لتمثل اليوم موروثاً حضارياً يحرص اليمنيون على تجسيده في ارتباط حميم يجمع الانسان بالتاريخ والحاضر لتصبح الجنبية فيه رمزاً يحضر في الزي اليمني كما يحضر في العادات والمناسبات المختلفة والتي يكون الاهتمام فيها بتجسيد الأصالة أمراً مفروغاً منه.
    والجنبية اليمنية ليست رمزاً مجرداً.. انها مجموعة رموز ، رأسها «مقبضها» يستحوذ على الكثير من التاريخ وأسرار الصناعات وحكايات البائعين والمشترين والأثمان.. ورأسها مع النصل يصنعان أعرافاً قبلية يحفظها الناس ويفهمونها بل ويرضخون لها.

    [​IMG]
    الخلاصة.. أنها رمز ومعنى.. قيمة وأصالة سافرت عبر الأزمان وحضرت وتحضر في كل أجزاء تاريخ الحضارة اليمنية وكأنها تملك «إكسير الحياة» الخاصة بها..
    تعددت الروايات حول الأسباب المصاحبة لإطلاق هذه التسمية «الجنبية» فهناك من يرى بأن هذه التسمية جاءت ن اتخاذ الانسان اليمني لهذا الخنجر موضعاً على جنبه وأصبحت رفيقاً دائماً له لساعات طويلة في أيام حياته وهي بجانبه ولهذا أطلق عليها بالجنبية، في حين هناك من يرجع التسمية للجغرافيا لكون سكان جنوب الجزيرة العربية هم الذين انفردوا بها دون غيرهم فجاءت التسمية مشتقة من كلمة الجنوب.. لكن متى ظهرت؟!

    [color=FF0033]تاريخ الجنبية[/color]

    السؤال يجهل اجابته العاملون في هذه الحرفة وفي اجاباتهم عليه ابتعاد عن الحقائق التاريخية التي تحتمل العديد من الاحتمالات لبداية ظهور الجنبية.. في الهيئة العامة للآثار والمتاحف والمخطوطات لم نتمكن من العثور على شخص يفيدنا حول الموضوع.. إلا أن ثمة نقوشاً منحوتة على بعض الجنابي القديمة الموجودة في متحف ظفار تشير الى أن بداية ظهورها قد يعود الى فترة ما قبل الميلاد بأربعمائة سنة.. غير أن بعض الدلائل التاريخية تشير الى أن ظهورها يعود الى الألف الثالث قبل الميلاد، ويستدل أصحاب هذه الرؤية من المهتمين بالتاريخ من خلال العديد من الشواهد التاريخية التي ماتزال قائمة حتى العصر الحالي كالقبور الموجودة في محافظة حضرموت والتي يظهر عليها شكل خنجر هلالي أشبه بالجنبية منحوت على تلك القبور في أمر يعتبرونه من أقوى الشواهد على صحة روايتهم لتاريخ ظهور الجنبية..
    فريق آخر من المهتمين يجزم بأن التاريخ الحقيقي لظهور الجنبية يعود الى بداية القرن السابع قبل الميلاد ودليلهم على ذلك ما يظهره تمثال الملك (معدى كرب) والذي يظهر عليه تجسيد مصغر لشكل الجنبية في هيئتها الأولى.

    [color=FF3366]مكانة .. وعشق[/color]

    [​IMG]

    واليوم لازالت الجنبية تحظى بحضور واسع كموروث حضاري.. جعلت منها سمة تلازم شخصية الانسان اليمني المعتز بتاريخه والمتمسك بحضارته.. وفي أمر يستحيل معه أن تجد من يجهل مكانة الجنبية في قلوب اليمنيين الذين يحرص الفرد فيهم على امتلاك واحدة منها على الأقل في ارتباط حميم معها.. وعلاقة يصفها محمد العزيري - عاقل سوق الجنابي وأحد تجارها في مدينة صنعاء القديمة بأنها علاقة عشق، باعتبارها جزءاً من تاريخه الذي يحرص على أن يكون حاضراً كما يقول محمد.. حقيقة يؤكدها عشرات الذين أدرنا معهم حديثاً حول تفاصيل كثيرة عن الجنبية ونجد في حديث عبدالعزيز المخلافي الذي صدفناه في طريقنا الى مدينة صنعاء القديمة أصدق تعبير عن مكانة الجنبية في نفوس اليمنيين.. قال لي: «أجد نفسي أمام هذا الموضوع في حالة حزن يبدو خاصاً بي على ثلاث جنابي فقدت مني».
    ومسألة تعويض تلك الجنابي خلقت لديه هاجساً يؤرقه.. صرح بأنه سيظل يلازمه حتى يتمكن من تعويضهن بشراء جنبية تفوقهن جودة وقيمة.. فالجنبية كما يرى عبدالعزيز ليست مجرد (سكينة عادية) فهي معادل موضوعي للشخصية اليمنية وخنجر سبئي مسافر بالفطرة عبر هذه الشخصية ومعها منذ بدء ولادة التكوين العربي في مهده الأول اليمن - الأرض - الانسان.. حتى نسر سبأ هو أصلاً على نحو جنبية ويعتبر المخلافي من يقللون بأهميتها.. لا يفقهون معناها مثلما لا يفهمون تاريخ شعبهم.
    مضيفاً بأنهم يجهلون بأن الجنبية جزء من عادات وتقاليد ايجابية على صلة وثيقة بوعي حضاري قديم.
    ويقول: بل مازال هذا الوعي يتفاعل متجدداً في عقول من يحترمون شموخ تعدد الحضارة اليمنية التي نحن جميعاً شئنا أم أبينا امتداد لموروثها.


    [color=FF0033]سوق الجنابي[/color]

    أكثر من عشرة أيام قضيناها في التردد على مدينة صنعاء القديمة تجوالاً بين عشرات محلات بيع وتصنيع الجنابي.. والتي معها كان من الطبيعي أن يحط بنا الرحال في مدينة استطاعت اختزال تاريخ عظيم لتجعلك تعيشه وجهاً لوجه.. وما إن تعبر بوابته حتى تكون قد وضعت قدمك على عتبة بوابة التاريخ.. وقبل أن تصل الى محلات بيع الجنابي تكون قد شاهدت العديد من بائعي الجنابي المستقلين ومئات المارة.. بالنادر ما تشاهد فيهم أشخاصاً غابت من هيئتهم الجنبية.
    وبالقدر الذي اعتقدنا سهولة المهمة بقدر ما ازدادت تعقيداً.. ضاعت فيه جميع حساباتنا وبدأ ما خططنا له شيئاً وما يحتاجه الأمر منا شيئاً آخر فمن حاولت الاستعانة بهم قد يتفاعلون معك في البداية لاعتقادهم بأنك زبون «دسم» وما إن يعرفون بحقيقة مهمتك حتى تلمس على الفور مشاعر الفتور.. فلعلهم يجيدون لغة البيع والشراء أكثر من لغة الحديث في معلومات يفضلون الاحتفاظ بها لأنفسهم.. فربما كان الأمر ينضوي على أسرار المهنة التي تقتضي منهم الحفاظ عليها، ومع مثل ذلك أن تتهيأ لموقف لم تعمل حسابه.. فأمام أي عملية بيع يقطع صاحب المحل فجأة حديثاً لم يبدأه معك.. فقط أبدى تفهمه لموضوعك حيث لا تعدو في نظرهم سوى مجرد فضولي جاء بين يوم وليلة يطمح في اكتساب المهنة أو على الأقل اكتساب المعرفة التي أضاعوا من أجل اكتسابها سنين عدة وقد يكون من الطبيعي ازاء ذلك تجاهل تساؤلاتك التي لا تتوقف.
    المهمة ليست سهلة على حد تعبير أحدهم، والمسألة تحتاج الى خبرة حتى تستطيع التمييز بين أنواع الجنابي بأجزائها المختلفة ومدى جودة كل نوع عن الآخر.

    [color=FF3366]أنـــــــــــواع[/color]


    الجنبية بأجزائها المختلفة (الرأس -النصلة - العسيب - الحزام) كل جزء من أجزائها المختلفة له أنواع متعددة تتفاوت هذه الأنواع من حيث الجودة ومكوناته الرئيسية.
    ويعد رأس الجنبية أهم جزء فيها وتتوقف عليه القيمة المادية للجنبية ومن خلاله يمكن تمييز جودة الجنبية من عدمها وعندما تتوجه بالسؤال لأصحاب محلات بيع الجنابي عن أفضل أنواع الجنابي سرعان ما يجيبونك بأن أفضل تلك الأنواع هو الصيفاني في تسمية ينسبونها الى نوع الرأس المتمثل بالصيفاني الجميع من أصحاب محلات بيع الجنابي ومحلات صناعة الرأس والنصلة يتفقون حول وجود أنواع للرأس، لكن البعض يضع لها ترتيباً حسب أهمية كل نوع عن الآخر.
    ويقول الشيخ/ نعمان الحباري - صاحب محل بيع جنابي وأحد مشائخ صنعاء القديمة بأن أنواع الرأس تتمثل في الرأس الصيفاني والذي ينقسم الى عدة أنواع أيضاً بتفاوت مقدار الجودة، فهناك الصيفاني الخالص والصيفاني الأسعدي وأضعف أنواع الرأس الصيفاني بحسب ما يقول الحباري هو الصيفاني البصلي أو ما يسمى (الصافي).
    أما محمد العزيري - عاقل سوق الجنابي وصاحب محل لتصنيع الجنابي فيسمي الصيفاني: الكرك - البصلي - الخرتيت - المصوعي أنواع مختلفة للرأس.
    ويقول نبيل العزيري - صاحب محل آخر لصناعة وبيع الجنابي بأن أفضل أنواع الرؤوس الصيفاني والمصنع كما يقول نبيل من وحيد القرن، ولكنه كما يقول حالياً غير متوفر بسبب توقف استيراده.[/color]
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2004-03-16
  3. الحُسام اليماني

    الحُسام اليماني مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2002-06-07
    المشاركات:
    3,541
    الإعجاب :
    0
    [color=6600FF][color=FF3366]الصيفاني الأسعدي[/color]

    [​IMG]

    الرأس الصيفاني يحتل المرتبة الأولى من بين بقية الأصناف والأكثر تميزاً وجودة ليأتي في المرتبة الثانية الرأس الأسعدي والذي يقال بأن تسميته ترجع الى أحد ملوك اليمن القدماء وهو أسعد الكامل، ثم يأتي في المرتبة الثالثة الرأس (الذارف) والذي يصنع من القرون العادية للحيوانات.. الى جانب أنواع أخرى من الرؤوس التي تعد أنواعاً عادية وتباع بأسعار زهيدة مثل الكرك والخف والمصوعي والعزيري.. وباعتبار أن الرأس الصيفاني هو الأفضل على الاطلاق فقد حاولنا الوقوف أمام هذا النوع والذي كما يقول نبيل العزيري بأنه حالياً غير متواجد ولم يعد يُصنع حالياً نظراً لانعدام المادة المستخدمة في صناعته والتي كان يتم استيرادها في السابق والمتمثلة في قرن وحيد القرن (الخرتيت) والذي كان يستورد على شكل قرون أو على شكل نشارة بسعر الكيلو ألفي دولار وفقاً لما يقوله أحمد البدوي - أحد العاملين في هذا المجال وهو ما يمثل المادة الخام لصناعة الرأس الصيفاني.

    [color=FF3366]الرأس والنصل[/color]

    [​IMG]



    ويلفت صالح الفقيه بأنه مع مرور الوقت فإن الرؤوس الصيفاني تزداد أصالة ولمعاناً ما يجعلها تزداد جودة وأهمية وترتفع أسعارها تبعاً لذلك وتصل الى ملايين الريالات.
    ويضيف: الحصول على هذه الرؤوس مسألة نادرة وبمثابة فرصة لا يمكن تفويتها أمام من سنحت له.. أما بقية الأنواع فإن قرون الحيوانات الأخرى هي المادة المستخدمة في صناعتها من قرون الأبقار وبعضها - بحسب ما يقول نبيل العزيري - من نيب الفيل، والبعض الآخر من نيب الحوت والمستخدم في صناعة رؤوس جنابي شبوة، وأحياناً يقتضي للرؤوس تطابقها مع نوعية النصل.. فالرأس الصيفاني مثلاً عادة يرتبط بالجنبية الحضرمي بكل مزاياها سواءً النصلة أو غيرها وهو ما يميز جنبية عن أخرى، إلا أن نبيل يقول: ان ذلك ليس في الغالب فهناك جنابي برأس ثمين ونصلة قد لا تتناسب مع جودة الرأس أو العكس.. غير أن الأمر يقتضي تكامل المسألة في تناسق جميع أجزاء الجنبية بحسب ما يفضل أن تكون عليه هيئة الجنبية.
    ويردف نبيل قائلاً: مثل هذه الجنابي متواجدة وهي عموماً تبلغ أسعارها مبالغ كبيرة.. وهناك الكثير من الشخصيات الرفيعة التي تمتلك هذا النوع من الجنابي.. الى جانب أن الكثيرين يمضون أوقاتاً كبيرة في البحث عن جنبية متميزة ذات مميزات عالية من حيث أصالتها وجودة صناعتها ومكوناتها المختلفة مثل هذه المزايا المتوفرة فيما يُعرف بالجنابي الحضرمية والتي تجمع رأساً صيفانياً ونصلة حضرمي.

    [color=FF3333]الزهـــــــرات[/color]


    [​IMG]


    [​IMG]

    حتى يتم تزيين الرأس وظهوره بالشكل الأنيق والجذاب يضيف الصُناع مايسمونه بـ«الزهرات» وهي عبارة عن فصوص دائرية عادة ماتكون من النحاس أو الفضة أو الذهب المتمثل بالجنيهات والتي قد يصل سعرها الى ثلاثين ألف ريال -أما المبسم والذي يقع على قاعدة الرأس في الجزء القريب من رأس العسيب والمنطبق عليه-فهو في الغالب من الفضة وفي النادر من الذهب وذلك في الجنابي الثمينة كما يقول شعلان الحباري..
    أما النصلة فتعد جزءاً مهماً في الجنبية و هي عبارة عن خنجر هلالي تختلف درجة الانحناء فيه من نصلة الى أخرى..وتتمثل بعدة أنواع بحسب مايوضحه شعلان الحباري-فمنها-الغصاني-الحضرمي-القصبي-الرداعي-الجوبي-ويقول بأن الغصاني هي أفضل الأنواع وأقدمها ويعدد محمد العزيري-بأن هناك العديد من الأنواع للنصال فهناك الذماري -والرداعي-والبيضاني والتعزي والجوبي-ويتفق بأن النصال الحضرمي هي أفضل الأنواع وهي نفس الأنواع التي يذكرها نبيل كيدمه-ويوضح-بأن كل منطقة لها جنبية معينة ذات شكل وهيئة خاصة-والحديد هو المادة التي تصنع منها الجنابي ويشير حسين محمد النهمي-صاحب محل جنابي-الى تعدد نوعية الحديد المستخدم في صناعة النصال فهناك الحديد العادي غير أن الأفضل هو«الأستيل» والمأخوذ من جنزير الدبابات و«الاستيل» وصف يستخدمه أهل الحرفة للنوع الأفضل وقد درجوا على استخدامه.[/color]
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2004-03-16
  5. الحُسام اليماني

    الحُسام اليماني مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2002-06-07
    المشاركات:
    3,541
    الإعجاب :
    0
    [color=6600FF][color=FF3333]تصنيــــــــع[/color]

    كل جزء من الأجزاء يصنع بطريقة معينة حيث يتم تصنيع الرأس بطريقة يدوية وبآلات بسيطة كما يفيد شعلان الحباري-والذي يقول:أول شيء يقوم به الحرفي بعد التقطيع هو عملية التبخير ويتم تفصيل هيئته بشكلها الأول-ليتم بعد ذلك اشتغاله بالمبرد الخشن من أجل عملية نحته على نفس الهيئة التي يظهر بها ثم برده بالمنشار الناعم لتلميعه لتأتي مرحلة الضفرة ثم تتم صناعة في عملية الجذ وتحميته على النار ثم بعد ذلك زراعته ببعض المعدن وتركيب الزهرات والمبسم أما بالنسبة للنصال-فيقول-نبيل كيدمه أحد العاملين في مجال تصنيع الجنابي أنه يجري صناعة الجنابي بأدوات عادية بالفراس ويتم تقطيرها بالنار ثم الطرق حتى تستوي وبعد ذلك تجلخ لتصل الى السقال الذي يقوم بقشطها بالمسقل ليجري بعد ذلك عملية التلميع لها لتتركب بعد ذلك على الرأس.

    [color=FF3366]العسيــــــب[/color]

    [​IMG]
    العسيب أداة حفظ الجنبية وهو عبارة عن غمد لحفظها وله العديد من المتخصصين وتجري صناعته في ورش نجارة- كما أن هناك العديد من الأنواع من حيث المادة المستخدمة في صناعته والتي تكون عادة من الخشب،وهي عبارة عن العشار و الطنب والتالوق كما ذكر محمد محمد الدرام أحد مصنعي العسوب في مدينة صنعاء القديمة- أما من حيث الشكل فيقول محمد بأن هناك (عسيب بكيلي) و(عسيب حاشدي) فالعسيب البكيلي تأتي تقوسته مستقيمة أما الحاشدي فإنه أكثر تقوساً للأعلى وعن طريقة تصنيعه يقول- بأن أول شيء في عملية صناعة العسيب هي عملية رسم صورة العسيب على لوح خشب ثم بعد ذلك تفريده فوق المنشار لإخراج الزوائد في الجوانب ومن ثم شقه الى نصفين وحفر داخله بمايسمح بدخول الجنبية ليأتي بعد ذلك مرحلة برادته وتصفيته من الخارج حتى يصل الى هيئته المعروفة لتأتي المرحلة الثانية والتي بحسب تسميته (محمد) مرحلة«قلب العسيب» وهي ماتعني تغليفه بحسب اللون المراد أبيض-أسود وغيرها..

    [color=FF0033]الأحزمـــــــة[/color]

    [​IMG]
    وفي الحزام تتجلى أبرز صور الابداعات والزخرفة التي تحمل أشكال فنية بديعة أشبه ماتكون بالفنون التشكيلية ليبرز من خلالها الموروث الشعبي الأصيل في أبهى صورة يتميز بإتقانها العاملون في هذا المجال وهناك العديد من التشكيلات اليدوية بحسب مايفيد الشيخ شعلان الحباري- بأن أفضل تلك التشكيلات المفضلي والمستخدم من مادة السيم الأصلي المستورد من فرنسا أو مايسمى بذبال الذهب وكذا الكبسي والحوثي وقد يصل سعر الحزام المفضلي الى 051 الف ريال ونفى أن يكون هناك استيراد لهذه الأحزمة- بعد دخول العديد من المكائن ويفيد بأن أفضل الأنواع هي اليدوية.

    [color=FF3366]أسعار الجنابي[/color]

    تتفاوت أسعار الجنابي بحسب نوعية الجنبية- ويعدد لك أصحاب محلات بيع الجنابي مثل هذه الأسعار ويرددون أسعاراً خيالية قد يصعب تصديقها فكما يقول أمين حزام الحباري بأن أغلى جنبية بلغ سعرها 561 مليون ريال وهي بملكية أحد مشائخ اليمن المعروفين ويؤكدون بأن أهمية الجنبية وقدمها هي العامل الرئيسي وراء تحديد أسعارها.

    [color=FF3366]استشاريــــــون[/color]

    أنواع كثيرة من رؤوس الجنابي...والأفضل فيها على الإطلاق هو الرأس الصيفاني... غير أن مثل هذه الأنواع قد تبدو متشابهة لشخص لايمتلك أي خبرة عن الجنابي..بحيث لايستطيع التمييز بين هذه الأنواع..كما أن الأمر ليس سهلاً حتى على أصحاب الخبرات المحدودة والبسيطة في هذا المجال...
    مسألة التمييز بين هذه الأنواع لرؤوس الجنابي مثلت بالنسبة لي النقطة الأصعب..فالأمر كما يقول أصحاب هذه المهنة الحرفية ليس سهلاً لمن لايمتلك الخبرة..في حين يغدو سهلاً بالنسبة لأصحاب المهنة من العاملين في هذا المجال..ولمن تكونت لديهم خبرة عبر سنوات طويلة من التعامل مع الجنابي كما يقول محمد العزيري-عاقل سوق الجنابي-وأحد استشاريي الجنابي ولعل الصعوبة الأكثر تكمن في معرفة الرأس الصيفاني وإن كان له من الهيئة والشكل مايميزه عن غيره من بقية الرؤوس.لكن تظل تلك الهيئة مستحيلة على شخص لايمتلك الخبرة الأشبه ماتكون بالبداهة والفطنة وعلى وجه التقريب يكفي أن نعرف أن لكل مجال متخصصيه وهم من يعد الأكثر قدرة على التمييز وإجادة عمل مهنتهم...حرفيو الجنابي هم الأقدر على تمييز هذه الأنواع وتصنيفها بحسب نوعيتها.

    [color=FF3366]شعور خاص[/color]
    وكل ما أستطيع قوله هو التأكيد على مقدار الصفاء كميزة من مميزات الرأس الصيفاني والذي يرجع نبيل كيدمة اليه السبب في إطلاق هذه التسمية عليه الى جانب مايتركه القبض على رأسه من انطباع بالنفس بأنك تقبض على شيء ثمين.. وإن كنت لا أدري عن أسباب مثل هذا الشعور...أم أن الأمر يعود لما رسموه في مخيلتي من مكانة لهذا الصنف من أنواع الرؤوس..وبدا لي بأن لونه يقترب من اللون الأصفر ذي قبضة تملأ اليد الى جانب ما يتزين به من قطع ذهبية وكذا قطعة ذهبية صغيرة على عموده الفاصل بين الرأس والقاعدة..غير أن هذه الصفات لاتعد كافية لإطلاق الحكم على كل رأس بهذه الهيئة بأنه رأس صيفاني من الدرجة الأولى.



    [/color]
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2004-03-16
  7. عدي

    عدي عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2004-01-06
    المشاركات:
    835
    الإعجاب :
    0
    صراحه يا اخي الحسسسسسام

    انت رائع

    موضةع قمه

    نعم ان الجنبيه تعني الاصاله

    ومعلومااااااااتك كافيه لكل الاستفسارات
    لك مني خالص الشكر والتقدير

    اخوك عدي
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2004-03-17
  9. يافعي مغترب

    يافعي مغترب عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2003-10-15
    المشاركات:
    537
    الإعجاب :
    0
    ماشاء الله عليك اخ الحسام موضوع مفصل ومعلومات قيمه
    أيضا ان سمعت انه فيه جنابي بلغ سعرها حوالي الثلاثين الف ريال
    سعودي وهي مصنوعه من راس غزال مجلوب من الهند وهو نادر جدا وهذه
    يمتلكونها سلاطين القعيطي الذين كانوا يحكمون حضرموت بحكم وجدوهم في
    حيدر اباد بالهند...
    تحيايي
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2004-03-17
  11. الحُسام اليماني

    الحُسام اليماني مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2002-06-07
    المشاركات:
    3,541
    الإعجاب :
    0
    جزاك الله خيراً على تفاعلك الطيب مع المواضيع النافعة و المفيدة
     
  12.   مشاركة رقم : 7    ‏2004-03-17
  13. alsowadi

    alsowadi عضو

    التسجيل :
    ‏2003-12-20
    المشاركات:
    122
    الإعجاب :
    0
    واين الصورة حق عبدالله بن حسين
     
  14.   مشاركة رقم : 8    ‏2004-03-17
  15. سمير محمد

    سمير محمد مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2002-09-26
    المشاركات:
    20,703
    الإعجاب :
    0
    اللقب الاضافي:
    نجم المجلس اليمني 2003
    [color=0000CC]كل التقدير لك ايها الحسام الرائع ..

    الجنبية بنظري هي أهم رمز يمني يجب أن يكون شعارنا وهوية من هوايتنا ولا أدري سر تجاهل الحكومة لهذا الرمز في شعاراتها وأنشطتها ..

    وربما أنا الوحيد من الأعضاء الذي يحمل صورة جنبية في معرفه ..

    [​IMG]

    كل التقدير لك وللعزيز النورس اليماني الأصيل علي الحداد
    [/color]
     
  16.   مشاركة رقم : 9    ‏2004-03-17
  17. al-5ayal

    al-5ayal مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2003-09-23
    المشاركات:
    11,586
    الإعجاب :
    0
    موضوع راااااائع فعلاً ....

    دام نزيف قلمك

    كي نستفيد من كلماته و حروفه

    و نبض قلبك

    كى نعيش فى احساسة

    سلمت أناملك على هذا الإبداع

    وتقبل خالص تحياتي
     
  18.   مشاركة رقم : 10    ‏2004-03-17
  19. الحُسام اليماني

    الحُسام اليماني مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2002-06-07
    المشاركات:
    3,541
    الإعجاب :
    0

    أخي العزيز يافعي مغترب تسلم اخي العزيز على مرورك الكريم و على المعلومة التي اضفتها عن أسعار الجنابي
     

مشاركة هذه الصفحة