لبن حليب صحي من الأبقار يخفض الكوليسترول ويقلل أمراض القلب

الكاتب : أحمد العجي   المشاهدات : 720   الردود : 0    ‏2004-03-16
      مشاركة رقم : 1    ‏2004-03-16
  1. أحمد العجي

    أحمد العجي قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2002-07-04
    المشاركات:
    4,356
    الإعجاب :
    0
    كشف علماء بريطانيون امس ان تغذية الأبقار بعلف غني بمنتجات بذور اللفت، تقودها الى انتاج لبن صحي تصنع منه زبدة خالية من الدهون الضارة بصحة الانسان. وتحتوي منتجات الالبان هذه على مستويات منخفضة من الدهون المشبّعة التي تساهم في الاصابة بأمراض القلب، والسمنة، كما تحتوي على دهون غير مشبّعة تساعد على خفض الكوليسترول.
    وتحتوي بذور اللفت على كميات وافرة من الدهون غير المشبعة يمكن لها اختراق الجهاز الهضمي للبقرة والنفاذ الى مكونات الحليب. ويسمى نوع من هذه الدهون «حامض الأوليك» (حامض الزيتيك الذي يوجد في غالبية الدهون الحيوانية والنباتية) يحول الزبدة المنتجة من اللبن، الى زبدة يمكن نشرها و«مسحها» بسهولة على الخبز، حتى وإن كانت باردة. وظهر ان الابقار التي تناولت كيلوغراما واحدا من بذور اللفت يوميا، انتجت لبنا احتوى على نسبة اعلى بـ 35 في المائة من حامض الأوليك المفيد.
    وقال توني ستير الباحث في التغذية في مختبر التغذية البشرية بمجلس الابحاث الطبية البريطاني في كمبردج، ان اللبن الحليب الجديد يوفر «توازنا صحيا بين الدهون»، بينما اشارت آنا فيرون الباحثة في كيمياء الغذاء التي ترأست فريق البحث، الى ان هذه هي «المرة الاولى التي تصل فيها مراحل الانتاج بهذه الطريقة، الى السوق». ونشرت الدراسة التي نشرت في «مجلة الزراعة والتطوير الريفي» في ايرلندا الشمالية.
     

مشاركة هذه الصفحة