العافيه من الله مش من الاكل

الكاتب : وجدي العبسي   المشاهدات : 542   الردود : 7    ‏2004-03-15
      مشاركة رقم : 1    ‏2004-03-15
  1. وجدي العبسي

    وجدي العبسي عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2004-01-23
    المشاركات:
    834
    الإعجاب :
    0
    الشراهة.. ماذا يحدث عندما نأكل اكثر من اللازم؟


    قد تعتقد أن الأثر الوحيد هو أن تصاب بالسمنة وهذا غير صحيح، فالأكل الكثير له أكثر من ضرر، وهذه هي الصورة الكاملة لما قد يحدث لك إذا تعودت أن تأكل أكثر من اللازم.


    الإفراط في الطعام كان دائماً، ولا يزال، حقيقة واقعة. فقد كان أطباء العصور القديمة يربطون بين مرض النقرس وبين الإفراط في الأكل، كما أن البدانة الشديدة هي بالطبع ظاهرة قديمة رغم أن بعض سماتها وآثارها المتعلقة بالغدد الصماء والميتابوليزم قد تكون مفهومة بصورة أفضل في ايامنا هذه، ومع ذلك فإن الإفراط في التغذية الذي يضر بصحة الشعب كله هو تطور حديث نسبياً. أن الافراط في التغذية واحد من أهم العوامل المساهمة في ذلك.



    ويمكن تعريف الإفراط في التغذية بأنه التزود من الطعام بما يفوق ما يُستهلك من سعرات حرارية. ومن ثم فإنه حالة من اختلال التوازن تؤدي إلى تجمع الدهون في الخلايا الدهنية التي تظهر في شكل بدانة.



    والبدانة صفة ذات درجات شديدة منها ما يسهل التعرف عليها بالطبع، ولكن بين الجسم النحيف البادي النحافة والجسم البدين بدانة ملحوظة توجد مراحل انتقالية عديدة.



    وليست جميع حالات البدانة ناجمة فقط عن الإفراط في الأكل، فإن الوراثة تلعب في ذلك دوراً هاماً، كما أنه في بعض الحالات، رغم ندرتها النسبية، تعزى البدانة إلى أمراض صريحة تصيب الغدد الصماء، كما أنه في بعض الحالات، ومن ناحية أخرى، يحدث في الغالب أن يتناول الناس كمية كبيرة من احدى المكوّنات الطبيعية للغذاء دون تخمة بالنسبة للسعرات الحرارية واختلاف التوازن النوعي هذا (أهم نواحي الأغذية الغربية من الدهون الوفيرة للغاية) قد لا يؤدي إلى بدانة ملحوظة إلا أنه يزيد إلى حد كبير أخطار التعرّض لأمراض القلب.



    وقد أدت الدراسات البعيدة المدى التي تمت خلال العقدين الماضيين بشأن حدوث أمراض القلب بين مجموعات كاملة من السكان كانوا أصحاء مبدئياً، إلى التعرّف على عدد من العوامل التي تسهم في حدوث تصلب الشرايين، وخاصة الشرايين التاجية التي تغذي القلب نفسه بالدم، وأهم عواقب التصلب بالشرايين التاجية هي انسداد عضلة القلب والوفاة بالسكتة القلبية المفاجئة.



    والبدناء أكثر من النحفاء تعرضاً للإصابة بالتصلب في الشرايين التاجية، بيد أن التحليلات الإحصائية أظهرت أن البدانة نفسها ليست عاملاً مستقلاً من عوامل الخطر، فهؤلاء البدناء الذين يصابون فيما بعد بانسداد عضلة القلب، أو يموتون فجأة نتيجة سكتة قلبية تكون مستويات دهون الدم المرتفع أو الافراط في التدخين هي السبب، بينما من ليست بدانتهم ملحوظة ويصابون بالمرض لديهم نفس عوامل الخطر أي ارتفاع نسبة الدهون في الدم وضغط الدم المرتفع وما إلى ذلك. ومن ثم فإن البدانة دليل على الإفراط في التغذية مما قد يؤدي إلى أمراض القلب، إلا أن هذه الأمراض تحدث غالباً دون تذكرة رغم أنه يكون ذلك بدون أكل كثير من الدهون.



    وتحتوي مصل الدم على عدة أنواع من الدهون (المواد الدسمة الكولسترول) هو الدهن الذي رسخت علاقته بحدوث انسداد عضلة القلب، ومن ناحية أخرى فإن مستوى كولسترول مصل الدم يتوقف إلى حد كبير على كمية الدهون في الغذاء، لدرجة أنه إذا عرف تركيب وكميات الطعام التي يتناولها شخص ما يمكن لأغراض علمية حساب مستوى الكولوسترول في مصل دمه بدقة معقولة.



    يبدو أنه عند التطبيق يُتبع إجراء عكسي بانسداد عضلة القلب، فيأخذ الأطباء من الأفراد المعتقد أنهم معرضون تعرضاً شديداً لخطر الإصابة، ويوضح التحليل الكيميائي للعينة ما إذا كان مستوى الكولسترول مرتفعاً، فإذا تأيّد الشك تسدى المشورة من أجل تعديل النظام الغذائي وجعله أكثر توازناً وأقل احتواء للدهون والسعرات الحرارية. وموجز القول إن الإفراط في التغذية محظور.

    وليس انسداد عضلة القلب والوفاة الفجائية هو الوحيد من بين أمراض القلب والأوعية الدموية المرتبطة بالإفراط في التغذية، فضغط الدم المرتفع يحدث أكثر بين من يفرطون في الأكل. ويسهم ضغط الدم المرتفع في تصلب الشرايين التاجية ويزيد إلى حد كبير خطر الإصابة بالسكتة القلبية، كما يسهم الإفراط في التغذية في حدوث مرض السكر الذي هو نفسه يهدد الأوعية الدموية، وخاصة تلك التي بالقلب والدماغ أحبابي حبه حبه عند الأكل الله يعطيكم العافيه

    العافيه من الله مش من الاكل
    [​IMG]
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2004-03-16
  3. khoshafah

    khoshafah عضو نشيط

    التسجيل :
    ‏2003-06-30
    المشاركات:
    316
    الإعجاب :
    0
    موضوع جيد أخ وجدي والذي لفت نظري للموضوع هو العنوان الذي استخدمته

    ذكرني بأحد الاصدقاء ممن يقدسون الاكل ويفرطون فيه , قلت له ذات يوم العافيه من الله وليست من الاكل , فكان رده ظريف جداً . قال ان الله أمرنا ان نعمل بالاسباب . فالعافيه والرزق وغيرها كلها مقدره من عند الله سبحانه وتعالى ولكنه أمرنا ان نعمل بالاسباب فالاجتهاد في العمل من اسباب تسخير الرزق كما ان الاجتهاد في الاكل من اسباب العافيه .
    هههههههههههههههههههههههههههههههههههه
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2004-03-16
  5. وفاء الهاشمي

    وفاء الهاشمي مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2001-12-24
    المشاركات:
    8,130
    الإعجاب :
    0
    جزاك الله أخي وجدي العبسي
    نصائح وإرشادات رائعة وكل ماقل
    ذل وأتمنى الصحة للجميع

    شكرآ لكي أخي الكريم
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2004-03-16
  7. وجدي العبسي

    وجدي العبسي عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2004-01-23
    المشاركات:
    834
    الإعجاب :
    0
    شكـرا أخي khoshafah
    على مـرورك الطيب

    الله يعطيك العافيه
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2004-03-16
  9. وجدي العبسي

    وجدي العبسي عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2004-01-23
    المشاركات:
    834
    الإعجاب :
    0
    شــــــــــكرا أخت وفاء


    على مـــــرورك الطيب



    الله يعطيك العافيه
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2004-03-16
  11. Dr ahmed omerawy

    Dr ahmed omerawy مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2002-11-06
    المشاركات:
    3,485
    الإعجاب :
    0
    موضوع ممتاز جدا أخي وجدي ...

    شكرا لك حسن إختيارك ...










    و دمت ..
     
  12.   مشاركة رقم : 7    ‏2004-03-16
  13. noor_103

    noor_103 قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2003-07-18
    المشاركات:
    2,552
    الإعجاب :
    3
    موضوع قيم أخي وجدي..

    لك خالص التحايا
     
  14.   مشاركة رقم : 8    ‏2004-03-16
  15. وجدي العبسي

    وجدي العبسي عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2004-01-23
    المشاركات:
    834
    الإعجاب :
    0
    Dr ahmed omerawy


    noor_103

    شكـــــــــــرا على مـروركم الكريم



    الله يعطيكم العافيه



    لكم خالص اماني الود
     

مشاركة هذه الصفحة