برميل زيت أم برميل ماء ؟

الكاتب : الحُسام اليماني   المشاهدات : 480   الردود : 2    ‏2004-03-15
      مشاركة رقم : 1    ‏2004-03-15
  1. الحُسام اليماني

    الحُسام اليماني مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2002-06-07
    المشاركات:
    3,541
    الإعجاب :
    0
    [color=FF0033]برميل زيت أم برميل ماء ؟ [/color]

    بقلم د. محمد السامعي


    [color=6600FF]لكي نفهم مقصود العنوان لابد أن نُوضح ماذا نعني ببرميل الزيت، وهي قصة حقيقية حصلت في أحد بلاد الشام، ويُقال إن والي المدينة أراد أن يزور القرية فقرر أهل القرية حسن استقباله وإكرامه؛ لأن الكرم من شيمة القبائل العربية، وبعد مشاورات قرروا أن يُهدوا الوالي برميل زيت؛ حيث إن كل واحد من أهل القرية يأتي بمقدار قربة من الزيت، وعلى هذا انفضوا، وعندما عادوا إلى بيوتهم فكَّر أحدهم وقال إذا أنا أحضرت بدل القربة؛ قربةَ ماءٍ وصببتها في البرميل فإنه لن يعرف أحد بذلك، ولم يدرِ أن أهل القرية كلهم فكروا بمثل ما فكر فيه هو، وكل واحد فعلاً أحضر قربة ماء بدل الزيت، وعندما استقبلوا الوالي وأرادوا أن يُقدموا له الهدية وفتح البرميل وجده برميل ماء.. فهذه هي القصة ولكن ماذا نقصد نحن بها؟

    نقول- وبالله التوفيق- إننا جميعًا مسئولون عن نجاج دعوتنا وعلى نُصرة ديننا وعلى رفع الظلم والمهازل التي نعيشها؛ ولذا فإنه من المقرر بدهيًا على كل واحد منَّا أنْ يحمل هَمَّ دينه وأمته وعزة بلاده.. فإذا ما فكر كل واحد منَّا، وقال والله البرميل والأمة كثيرون فماذا يضرُّ لو تخلفت أنا أو نمت ولم آمر بمعروف أو أنهَ عن منكر أو أصلحت حالي وتركْتُ الناسَ يملئون البرميلَ، ويقومون بأمر هذا الدين.. فماذا ستكون النتيجة؟

    بلا شك سيكون الوضع كما نحن عليه الآن من المذلة والمهانة وتسليط أمم الأرض علينا، وسنبقى مَسْخَرَةً للتاريخ والأجيال التي ستعقبنا.

    إذًا يا أخي والله إنك لمسئول عن أمر دينك وأمر أمتك، وعمَّا نحن فيه؛ فإذا ما فكرت تفكيرًا صحيحًا وقلْتُ يجب أن أُضحي بقربة الزيت مقابل رضى الوالي- وهنا رضى الله- فإنَّ غيرك سيفكر بنفس تفكيرك، وبذلك ستكون النتيجة (برميل زيت)، وبالنسبة للدعوة ستكون النتيجةُ نصرَ تمكينٍ وعزة، [color=FF3300]﴿وَلَيَنصُرَنَّ اللهُ مَن يَنصُرُهُ﴾ [/color](الحج:40).

    أخي إن التهاون في أمر الدعوة أمر عظيم حذَّرنا منه القرآن الكريم والسنة النبوية، [color=FF3300]فالله سبحانه يقول: ﴿كُنْتُمْ خَيْرَ أُمَّةٍ أُخْرِجَتْ لِلنَّاسِ تَأمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَتَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنْكَرِ﴾[/color]
    (آل العمران:110) أي الخيرية فيكم دائمة إذا كل واحد منكم أمر بالخير والمعروف ونهى عن الشر والمنكر، وقال لا سمعَ ولا طاعةَ إلا بمعروفٍ وعزم على نفسه أنه لا يُفرط في أمر المعروف والدعوة، ولا يتخاذل عن صد المنكر وأهله.

    والله سبحانه أيضًا يأمرنا أن ننصر دينه، وأن يمكن لنا إذا نحن فعلنا ذلك، كما قال تعالى: [color=FF3300]﴿وَعَدَ اللهُ الَّذِينَ آمَنُوا مِنْكُمْ وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ لَيَسْتَخْلِفَنَّهُمْ فِي الأَرْضِ كَمَا اسْتَخْلَفَ الَّذِينَ مِن قَبْلِهِمْ وَلَيُمَكِّنَنَّ لَهُمْ دِينَهُمُ الَّذِي ارْتَضَى لَهُمْ وَلَيُبَدِّلَنَّهُم مِّن بَعْدِ خَوْفِهِمْ أَمْنًا﴾[/color] (النور:55).. فالتمكين للعاملين، أما الذين يفكرون بالسوء وبقربة الماء فلا تمكينَ لهم ولا عزة.



    فإذا مُكنَّا نحن أمة الإسلام ففينا بوادر الخير، وجعلنا من أنفسنا قدوةً حسنة، وقلنا إنَّ هذا الدين لا يقوم إلا بنا، وكل واحد فكَّر كذلك لكنَّا خير أمةٍ، فإذا أنت لم تأمر بمعروفٍ أو تنهى عن منكرٍ أو تُضحي بمالك أو نفسك في سبيل الله، فمَن إذًا يفعل ذلك!! وكلنا نُحب الحياةَ ونفكر نفس تفكيرك؟ إذا قال كل واحد: "نفسي نفسي".. فمَن سوف ينصر فلسطين؟ ويُخرِج العراقَ ممَّا هي فيه؟ ومَن سيعيد للدين عزته ومكانته؟ ومَن سيوحد المسلمين ويجمع شملهم؟ ومَن سيجيب وامعتصماه واإسلاماه؟.

    وأشد ما أركز فيه هنا هو على القواعد العاملة من المسلمين.. فأنت يا أخي عمود تحمل الدعوة، فإذا ما فكرت أن تستريح وتسحب عمودك فإن الآخرون سيفكرون مثلك، ويسحبون أعمدتهم من الدعوة، وبذلك سوف تسقط الخيمة على الجميع وينتهي الأمر.

    أنت يا أخي بالإيجابية التي تحملها تعتبر أخًا عاملاً، وبالإيثار تعتبر أخًا صادقًا، ومخلصًا.. فهل سنُملئ الدعوة بالخير لكي يرضي علينا الوالي سبحانه وتعالى، أم سنفكر التفكير السلبي، ونتركها لغيرنا لتمتلئ ماء!.

    [/color]
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2004-03-15
  3. صقر البوادي

    صقر البوادي عضو

    التسجيل :
    ‏2004-03-02
    المشاركات:
    209
    الإعجاب :
    0
    نعم اخي الحسسسسسسام

    موضوع رائع وقمه

    وقد ربما اكثر الاعضاء لا يهتمون للموضوع فهم لا يردون الا على المواضيع التي تثير فقط اما لو وضعت عنوان غير مثير والموضوع ممتاز فالاعضاء لايفهمون هذا


    على العموم شكرا اخي الحسام

    انها كلمات مؤثره

    وشكرا لك اخي
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2004-03-15
  5. عدنيه وبس

    عدنيه وبس مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2002-11-23
    المشاركات:
    6,449
    الإعجاب :
    0
    نعم والله لو توحدت كلمتنا واهدافنا ووقفنا في مقام الرجل الواحد على الباطل وعلى الظلم واتحدنا لنزرع الخير ونعلي كلمة الحق لما اصبحنا بهذا الحال وهذا التشتت والتفرق والضياع الذي نعاني منه .. الله المستعان


    لك كل التقدير والاحترام اخي الكريم الحسام اليماني

    تقبل تحياتي :)
     

مشاركة هذه الصفحة