حب عالريحة .

الكاتب : بن ذي يزن   المشاهدات : 1,284   الردود : 5    ‏2000-12-03
      مشاركة رقم : 1    ‏2000-12-03
  1. بن ذي يزن

    بن ذي يزن بكر أحمد مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2000-09-30
    المشاركات:
    3,545
    الإعجاب :
    1
    ولما شكوت قالت كذبتني ***** الست أرى فيك العظام كواسيا


    منه لله ذاك الذي كرس فكرة ارتباط الحب بالنحافة والرشاقة المفرطه وحرم المربربين ، و المربربات والملظلظين والمظلظات من حجة قوية لأثبات الغرام .

    ولا أعرف بالضبط متى ولدت هذه الفكرة ، فالحديث عن الرشاقة في الجاهلية معدوم ، وهذا طبيعي ، وعادي ، على أعتباران الجميع بالكاد يجدون ما يأكلون ، فلم يكن ( المشمر والمحمر ) قد وصلهم من مصر ، ولا التوابل من الهند ، ولا الباسمتي من باكستان ، وكان خير دهونهم سنام الجمل وهذا ليس كالدجاج فى التكاثر والحجم ولا تستطيع العائلة أن تذبح جملا يوميا للوجبه الواحدة .

    والارجح أن تكون الربربه والظلظه من نتاج عصر الفتوحات فقد تم بعدها ومن خلال الاحتكاك بشعوب كثيره وتغيرت عادات الطعام ، وصار بأمكان العربي والعربية ( الأجرة والملاكي ) أن يذهب العرض ويخسف الارض ليخرقها وينافس الجبال صلابة وطولا .

    وقد بداء عزف نغمة علاقة الرشاقة المفرطه بالحب منذ العصر الأموي ثم ترسخ النغم في عهد العباسين ، فصار الشاعر يفاخر بالنحول كي يثبت عشقة حتى وأن كان بحجم البلدوزر ، ومن هؤلاء بشار بن برد صاحب البيت الذائع .

    كفي بجسمي نحولا أنني رجل *****لولا مخاطبتي اياك لم ترني

    ويروي في سيرة هذا الشاعر الرشيق أن رجلا مر به ورآه يبترد في دهليز بيته بجثة مهولة كالفيل ، فساله عن البيت السابق ( كفى بجسمي نحولا......) فضحك بشار وترك المعني في بطن ذلك الشاعر الذي يخلص هو وبقية الشعراء للفن أكثر من أخلاصهم للحياه ، وفي الفن عشق الرشيق أو الرشيقة أنسب وأكثر اقناعا من التعلق بالخراتيت والبراميل .

    وهذا لا يعني ان الفئة الثانية لا تعشق أو تحب بعمق ، فالعكس هو الصحيح فحرارة قلوب الممتلئات لا تقل عن حب المعصعصات وربما تزيد ولكن تعودنا _ وقاتل الله عادات السوء_ ألا نصدق حب السمين أو السمينه .

    ولا ذنب لهؤلاء واولئك وقد لا تكون سمنتهم هي الافراط بالطعام ، فها نحن نكتشف يوميا أن هذه المسائل مرتبطه بالجينات ، وبالغدد الصماء والناطقة ، فكم زاهد في الطعام تراه ينمو في جميع الاتجاهات وكم من شره أكول يفطر خروفا ويتغدى جملا ويتعشي فيلا ويظل كعود القصب الأجدل .
    وكم من سيده تشم الطعام شما ( وتتخن ) مقابل اخري تسفة سفا وتزدرده أزدرادا وينام كل شىء فيها بأستثناء اخراسها ومع ذلك تراها عضوه في حزب " قدك المياس يا عمري "

    أن الحب لا علاقة له بالطول والعرض ، ولا بالحجم ، ولا علاقة له بالقلوب ايضا ، فأحدث النظريات العلمية تربطة بالأنوف ، وتجعل الرائحه سببه الأول ، فهناك سيده تحب رائحتها وتتعلق بها إلي الأبد وتلحق بها إلي أخر الدنيا لتجاور دببه القطب الشمالي لمجرد أن رائحتها لم تنسجم مع التركيبه الكيماويه والجينيه لأنفك العزيز .

    واذا أردت أن تتحدث علميا وبشكل صحيح بعد تلك الأكتشافات فالمفروض ان تذهب وتطلب أنف ألتي تحبك وليس يدها ، وأن أردت المعاملة بالمثل فخاطبها على سبيل الغزل البرىء بعبارة ( يا من سرقت أنفي ) فسرقة القلوب لغة قديمة ، وغير علميه والحب لا علاقة له بالارطال والاحجام والمعده والبطون أنما بالأنوف وبطريقة الشم ألتى تضبط معادلات الانسجام جسديا وتفتح الطريق لاحقا للأنسجام الروحي والعقلي وجميع حالات الغرام والهيام .

    ومع هذه التحولات العاطفية والعلمية واللغوية ستضاف لبني أنف الناقة الذين قال جرير مفاخرا بهم :

    هم الأنف والأذناب غيرهم *****ومن ذا يساوي بأنف الناقة الذنبا

    اقول ستضاف لهم مأثرة عاطفية أخري ، وستنتقل صفة ( شم الأنوف ) من الأشاوس إلي العشاق ، فله في خلقة شئون وأنوف وحكم عميقة لا ندركها لأننا أحيانا ومن كثرة سطحيتنا لا نفكر بالجوهر والعمق واللب والأسي ، ونكتفي بالوقوف في احكامنا عند الأشكال والحجوم .

    الكاتب : محي الدين اللاذقاني .
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2000-12-03
  3. desert rose

    desert rose عضو نشيط

    التسجيل :
    ‏2000-10-13
    المشاركات:
    372
    الإعجاب :
    0
    بالرغم من كل ما قاله الكاتب

    الشكل له دوووووووووور
    لنكن واقعيين
    :)

    [معدل بواسطة desert rose بتاريخ 04-12-2000 عند 12:18 AM]
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2000-12-03
  5. المتمرد

    المتمرد جمال عيدروس عشال (رحمه الله) مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2000-10-13
    المشاركات:
    6,577
    الإعجاب :
    0
    اللقب الاضافي:
    توفى يوم الأربعاء 5 يناير 2005
    صح الشكل له دور عند غير المحبين وبالاصح قبل ان يولد الحب بين اثنين فالمرأه الجميله له رونق خاص عند الرجل وكذلك العكس( أن الله جميل يحب الجمال)

    لكن المحب لحبيبته يرى كل شيء فيها جميل وإن كانت قبيحه لأنه الحب الذي يعمي ويستغرب حين يقال له ماذا تريد من هذه المرأه :):):)

    شكرا بن ذي يزن :):):)
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2000-12-06
  7. بن ذي يزن

    بن ذي يزن بكر أحمد مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2000-09-30
    المشاركات:
    3,545
    الإعجاب :
    1
    تعقيب بسيط

    <font size=4>

    ما أراد الكاتب ان يقوله أن فكرة الحب والعشق أرتبطت بشكل مباشر بالنحافة لأن من يعشق يفترض به أن يكون غاية في النحف وهذا طبعا دليل صدقة وتولعه بمحبوبته ، وحاول أن يثبت من خلال مقالته أن هذه نظرية خاطئة لأن المربرين حسب تعبير الكاتب ايضا لديهم المقدره لكي يعشقوا ، وأستدج أن النحافة أو السمنه ليست مقياس للحب لأن الحب لا يأتي عن طريق القلب وأن القلب مجرد عضلة لا اكثر ولا أقل ولكن والعهدة على الكاتب أيضا أن الحب معلق بشكل رسمي على الأنف وهذا ما ثبت علميا .

    زهرة البراري
    المتمرد

    الجمال له دور كبير ومهم ، وايضا من يعشق يري محبوبته مالكة هذا الكون ، ولكن هذا لا يعني توقفنا أمام المظهر الخارجي وغض الطرف عن الجوهر ، فكم وكم من غرهم الثغر الحالم والعين الشارده والشفاة الحارقة وفى النهاية قد يفاجأء بأشياء كانت مخفية تحت هذاالجمال .......وطبعا الأمر نسبي .

    تحياتي الحارة لكم .

    [معدل بواسطة بن ذي يزن بتاريخ 06-12-2000 عند 12:41 PM]
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2000-12-06
  9. SHAHD

    SHAHD عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2000-11-24
    المشاركات:
    718
    الإعجاب :
    4
    شكرا على المقال الرائع بسخريته وبأسلوبه العلمي ... أنا أتفق مع من يقول بأن الحب لا يقف عند الحدود الخارجية للشخص ( المظهر ) .. لروح الشخص جاذبية خاصة تنعكس على مظهره الخارجي .. فإن كانت روحا جميلة ، جعلت صاحبها جميلا أيضا حتى وإن كان عادي المظهر ... لكني في نفس الوقت لا أحب التفسير العلمي الذي يربط المشاعر بالجينات والكيمياء و .. الأنوف .. جمال المشاعر يكمن في غموض منبعها وغموض قوة تدفقها وارتباطها بعالم خاص بها لا يعلم سره إلا الله 0
    أما بشأن ارتباط النحافة بالعشق .. فأنا لا أتصور شخصا سمينا يعاني من عذاب الوجد ويسهر الليالي يفكر بمن يحب !!! صورة غير متناسقة : ) يقول الشاعــر :

    لي في محبتكم شهــود أربـع
    وشهــود كـل قضيـة اثنان
    خفقـان قلبي واضطـراب جوانحـي
    ونحــول جسمـي وانعقـاد لسـاني
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2000-12-06
  11. بن ذي يزن

    بن ذي يزن بكر أحمد مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2000-09-30
    المشاركات:
    3,545
    الإعجاب :
    1
    كلنا نعشق التجرد

    <font size=4>

    كلنا لا يعجبنا التحليل العلمي لفلسفة العشق ويعجبنا جعلها مبهمة كي نقوم بتفسيرها حسب جوارحنا ورغباتنا .

    أما عدم تخليلك أن الشخص الممتليء لا يعشق فهذا اجحاف كبير والكاتب حاول المستحيل حتي يلغي هذه الفكرة .

    اشكر مشاركتك .

    [معدل بواسطة بن ذي يزن بتاريخ 07-12-2000 عند 02:32 AM]
     

مشاركة هذه الصفحة