( ما نسبه العرب إلى أرض اليمن ) ®

الكاتب : سمير محمد   المشاهدات : 1,475   الردود : 23    ‏2004-03-14
      مشاركة رقم : 1    ‏2004-03-14
  1. سمير محمد

    سمير محمد مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2002-09-26
    المشاركات:
    20,703
    الإعجاب :
    0
    اللقب الاضافي:
    نجم المجلس اليمني 2003
    مانسبه العرب إلى أرض اليمن

    [color=660000]من قصيدة للشيخ عائض القرني قال فيها ..[/color]

    [poem=font="Traditional Arabic,5,darkred,bold,normal" bkcolor="transparent" bkimage="" border="none,4,gray" type=2 line=0 align=center use=ex num="0,black"]
    يا أرض بلقيـس الكفـاح وتبّـع =ياربع حمير يا قبائـل ذي يـزن
    ياسـادة الأيـام يامـن حطّمـوا=إيوان كِسرى يوم أقبل في السفـن
    يمن لأن اليمـن والإيمـان فـي = تلك الوجوه فنورها يجلو الحـزن
    حتى النجوم ..لكم سهيـل وحـده =لو خيروه..مااشتهـى إلا اليمـن
    والكعبـة الغـراء سُمـي ركنهـا=الركن اليماني في أحاديث السنـن
    والسيف سمي باسمكم من حسمـه =الله..كم قطع السلاسـل والمجـن

    [color=330066]نسب العرب لليمن أفخر الأشياء وأجملها لجمال اليمن وخصوبة أرضها وموقعها الحيوي ... فالسيف اليماني نسبة لمصدره و سهيل اليماني ذلك النجم الوضاح نسبوه لليمن لجماله ولاتجاهه والركن اليماني لاتجاهه والعقيق اليماني لمصدره من أرض اليمن .. و قاس العرب في نسبة الأشخاص لليمن رغم يمنيتهم فكان لايقال إلا تبع اليماني .. زيادة في التقدير والتبجيل و أضفاء صورة من صور العظمة على ملوك اليمن وأعظم ملوك العرب على الإطلاق .. و نسبوا للقب الشاعر اليمني .. وضاح فقالوا وضاح اليمن .. ليضاف إلى جمال وجهه وجمال شعره جمال اليمن .. وأطلقواعلى لمؤرخ اليمني الكبير " الهمداني " لسان اليمن دلالة على فصاحته وعلمه و تقديرا له ..

    وسوف أحاول أن اذكر بعض ما نسبه العرب إلى اليمن من كل شئ حسن ..
    [/color]
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2004-03-14
  3. سمير محمد

    سمير محمد مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2002-09-26
    المشاركات:
    20,703
    الإعجاب :
    0
    اللقب الاضافي:
    نجم المجلس اليمني 2003
    [glow=000099]العقيق اليماني[/glow]
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2004-03-14
  5. سمير محمد

    سمير محمد مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2002-09-26
    المشاركات:
    20,703
    الإعجاب :
    0
    اللقب الاضافي:
    نجم المجلس اليمني 2003

    [​IMG][​IMG]


    [color=330033]ليس أشهر بين العرب من العقيق اليماني بين سائر أنواع العقيق وقد ذكر ابن حوقل أنه في جبل شبام من جبالها يصاب غشيماً، وقال البيروني أن الحجر العقيق من العيقق اليماني بجبل هودان . وفي جبل هران قرب مدينة ذمار معادن
    الحجارة النفيسة كالعقيق الأحمر والأصفر والأبيض والوردي وتحظى الأصناف اليمانية عموما بتفضيل معظم الجوهريين وكان الأقدمون يعدونها أجوده.[/color]


    [​IMG]


    [color=0000CC]يستخرج العقيق اليماني من بطون الجبال، وقد جاوزت شهرته حدود جماليته وفنه إلى ربطه بالكثير من الأساطير والخرافات، فثمة من يعتقد أنه يولج الفرح والحبور إلى القلب، وهناك من يظن أنه يجلب الرزق الوفير والخير الكثير.
    وقد تنوعت التفسيرات والروايات المتناقلة حول بداية معرفة اليمنيين لهذا النوع من الأحجار الكريمة، فكثير من الروايات ترجع بداية اكتشاف هذا الحجر الثمين إلى عصر الدولة الحميرية.
    وقد ترددت أسماؤه كثيرا في كتب التاريخ، فمنها مؤلفات لسام اليمن الهمذاني الذي وثق أصناف العقيق اليماني، وله شهرة تاريخية كأحد الأحجار الكريمة النفيسة والمطلوبة في بعض الدول العربية والإسلامية مثل السعودية ودول الخليج والعراق وإيران، وتشير المعلومات إلى أن ممارسة اليمنيين لمهنة نحت الجبال والصخور وبناء القصور والمعابد أدى إلى اكتشافهم لهذه الحجارة الصماء، وهو منافس قوي للذهب والفضة، وتضفي العادات على امتلاك أنواع معينة ومنقوشة بآيات قرآنية وأسماء الله الحسنى معاني ترفع من مكانة حامل العقيق في الأوساط الاجتماعية.
    [/color]
    [​IMG]

    [align=right][color=990000]رونق جمالي[/color]

    [color=0000CC]للعقيق اليماني مزايا كثيرة واستخدامات مختلفة تجذب الكثير من الناس نحو الإقبال عليه واقتنائه وشرائه، وفيه من الخصائص الفنية التي يتمتع بها ألوانه الأخاذة وأحجامه النادرة إلى جانب الزخارف التي يحتوي عليها من صور وأشكال ورسومات متعددة، فضلا عن الرونق الجمالي الذي يضفيه على المصنوعات الذهبية والفضية عندما تطعم به، وهو قوي وصلب ومؤثر في الزجاج دون أن يتأثر، علاوة على رسومه الجذابة كعبارات لا إله إلا الله أو محمد رسول الله أو صورة لفتاة أو أشجار أو كائنات حيوانية، وهذه الرسوم هي نقوش طبيعية لا تتدخل يد إنسان في صنعها، وإنما تتكون كما يقول بعض خبراء العقيق في اليمن نتيجة البرق أو عند هطول الأمطار في هذه الأحجار الكريمة، غير أنه لا يمكن الجزم أو الأخذ بهذا القول على محمل الجد.

    [/color]
    [​IMG]

    [color=0000CC]وهذه السمات بغض النظر إن كانت حقائق أم خرافات هي التي جعلت العقيق أكثر رواجا في المعارض التي شاركت فيها اليمن في عدد من الدول كألمانيا والبحرين ومصر والإمارات والسعودية.
    ويعتبر العقيق هدية يحملها الزوار إلى مواطنهم الأصلية والتي تحظى بالقبول والتقدير لدى المهداة لهم من المعارف والأقارب، واعتقادهم بأن للحجر منافع تغذيها الأساطير والروايات التي تروى عن منافعه المتعددة.
    [/color]

    [align=right][color=990000]إنتاج العقيق[/color]

    [​IMG]

    [color=0000CC]عملية إنتاج العقيق محصور حدوثها في مدينة صنعاء القديمة وحدها دون غيرها من المدن اليمينية الأخرى، وفي "باب اليمن" وحده يكثر وجود حرفيي العقيق وتجاره، حيث يحاول كل منهم إقناع الزائر بما عنده من أشكال وألوان وما لها من كرامات للإقبال على شرائها، حتى أن الفرد منهم يجيد التحدث بثلاث لغات نتيجة الاحتكاك بالأجانب والزوار المقبلين بشدة وبشغف على الحكايات المرتبطة به لاقتنائه وبأغلى الأسعار.[/color]

    [​IMG]

    [color=660033]وإنتاج أشكال العقيق، والذي ينتشر على شكل كتل وخيوط داخل الصخور في مناطق جبلية في محافظة حضرموت وصنعاء وذمار ولحج، ظلت حكراً على أسر معينة.
    وهناك مراحل مختلفة تمر بها عملية إنتاج العقيق بشكله الجذاب كما يقول حرفيوا العقيق والذي يبدأ بقطع مناسبة، ثم ختم هذه القطع بالطين المعجون بالماء وإيداعه في فرن بدرجة حرارة خاصة لفترة 24 ساعة، ومن ثم يقوم الحرفي بواسطة المطرقة بتنظيفه من الشوائب العالقة به، ثم يقطع بأدوات خاصة وبدقة فائقة إلى فصوص مختلفة الحجم والشكل واللون، ومن ثم يبدأ بحك الفص على النار عدة مرات، وتكرر هذه العملية التي تنتهي "بمجر الطباشير" الذي بدروه يعمل على تلميع الفص وتنعيمه وإبراز لونه حتى يصبح جاهزاً للبيع.
    [/color]
    [​IMG]

    واستخراج العقيق من مناجمه عملية تحتاج إلى جهود جبارة في شق الصخور بالآت حديدية وخبرة في البحث عن أماكن وجود عروق العقيق، ولا يعرف أماكنها إلا أناس متخصصون ومتوارثو المهنة، والوصول إلى الأحجار الكريمة يكون من مساحة لا تتجاوز عشرة أمتار وعمق يصل إلى ثمانية، ثم إخراجها على هيئة كتل مختلفة الأوزان، ويقدر حجم الخام في العقيق المكتشف ما بين نصف كيلو إلى كيلو غرام.

    [color=990000][align=right]أنواع العقيق[/color]

    [​IMG]

    [color=330000]هناك ما يربو على عشرين نوعاً من الأحجار الكريمة، أهمها العقيق الرماني- الأحمر، والمعروف عند بعض قليلي العلم الشرعي أنه يجلب الرزق والبركة، وتصل قيمة الفص الواحد إلى أكثر من ألفي دولار.[/color]

    [​IMG]

    [grade="008080 32CD32 008000 2E8B57"]وهناك العقيق "المشجر" الذي يتميز بأشكال ورسوم طبيعية، وينقش عليه لفظ الجلالة ويصنع منه قلائد وخواتم، ويوجد في محافظة ذمار، وهو أرقى أنواع العقيق المستخدم في الزينة، ويسمى أيضا بالجزع البقراني، وهي تسمية امتدت عبر التاريخ، ووثقها العلماء العرب المهتمون بالمعادن، ويوجد للعقيق اليماني نوع آخر يسمى "الزبرجد" والذي يحمل أربعة ألوان الأزرق والأبيض والأخضر والرمادي، ويقال إن من خصائصه أنه يبهج القلب، هذا إلى جانب حجر "أضافير الشيطان" والذي يوجد عليه عروق من نفس الحجر تشبه النجوم، و"حجر عين الهر" و"عين النمر" الذي يتلألأ كأعين النمر عند تعرضه للضوء[/grade]
    [​IMG]


     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2004-03-14
  7. aborayed

    aborayed قلم ذهبي

    التسجيل :
    ‏2003-08-03
    المشاركات:
    7,186
    الإعجاب :
    0
    شكرا استاذ سمير

    الاحجار الكريمه درستها اليوم في المقرر عن كيف الاوربيون استفادو من الغزوات الصليبيه
    منها لبسهم الحرير لاول مره وكذا الاحجار الكريمه من اليمن والخليج الفارسي والسجاد ايضا
    لكن هل هناك مردود يذكر الان على الاقتصاد لليمن ؟؟؟؟
    هل هناك تشجيع من الدوله على استثمار هذه الصناعه ولو بقيمه طائره من
    طائرات 29 المكلفه 100 مليون دولار ؟؟؟؟؟
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2004-03-14
  9. عدي

    عدي عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2004-01-06
    المشاركات:
    835
    الإعجاب :
    0
    الله الله الله

    الللللللللللللللللله على قصيده رائعه

    مشكور اخي العزيز
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2004-03-14
  11. الذيباني

    الذيباني عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2001-02-21
    المشاركات:
    1,085
    الإعجاب :
    0
    كثير هي الأشياء التي نسبت لليمن منها ماتفضلتم بذكره أخي سمير .. لكن هناك ما هو أهم وأغلى من العقيق والأحجار الكريمة بشتى أنواعها ..
    لم تنسبه العرب لليمن فحسب , بل نسبه اليها سيد العرب والعجم الذي قال :

    ( الإيمان يمان والحكمة يمانية )

    وهناك البردة اليمانية .. التي روي أن الرسول صلى الله عليه وسلم كان يملك واحدة منها ..


    مع أرق تحية يمانية
     
  12.   مشاركة رقم : 7    ‏2004-03-14
  13. الصـراري

    الصـراري مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2001-09-01
    المشاركات:
    12,833
    الإعجاب :
    3
    [color=006600]سلمت يمينك أخي المبدع ..سمير ..
    قبل يومين جمعنا نقاش حول العقيق اليماني ...شهرته وأصله ..وكان حديث شيق ...وجدت ثناياه بين أسطرك الرائعة ..فلله درك أيها الرائع الكريم ..عندما أهديت مابحوزتي منه لأحدهم ( من تجار فارس ) كم كانت فرحته كبيره وتقديره عالي (للعقيق اليماني ) ..يحتل مكانة واسعة في قلوب كثير من الناس ..وحديث عن إحتواء أحجاره على آيات كريمة ومشاهد عجيبة ..لايعلم مكنون سرها ..إلا مبدعها ..

    ومساء الأمس ..صادفت كلمة ( الشعرى اليمانية) - فحثتني على البحث عن مدلولها فوجدت التالي : نجم يبعد عنا حوالي50 مليون مليون ميلاً/أقوى النجوم لمعاناً على الإطلاق تقع في برج الكلب الأكبر الذي يقع الى الجنوب الشرقي من برج الجوزاء ..، فالشعرى اليمانية نجم أبيض متوهج ومجموعة الكلب الأكبر عبارة عن عدة نجوم على شكل كلب يجلس القرفصاء وتمثل الشعرى اليمانية رأس الكلب وقد ذكرها الله في القرآن الكريم ( وأنه هو رب الشعرى ) ..وأفضل وقت لمراقبة الشعرى لااليمانية هو فصل الشتاء .. -في ترجمة فيلم عالمي تتحدث فيه العجوز (الهندية ) في أرض أمريكا لحفيدها لتوحي له بحميمية هذا النجم وأنه رابط القلوب وضياؤه يحمل معاني المحبة والوفاء .. فأي فخر عانق النجوم لأبناء اليمن ربط إسمهم هناك في السماء وفي مداها البعيد ..وجعل عطر ذكرهم فواح يملء الدنيا ..ويحدثها عن يمانية النجوم ..ومجد الرجال ..

    شئ يجعلك تشعر لا إرادياً بحنين وفخر ..يكاد ينبثق من بين الضلوع تحناناً وحباً ..بأرض الملوك ..أحفاد الأنصار ..

    نعم أرض يعرفها الكون بموقعها حتى كانت إحدى الجهات الثابته* ...وحق للفخر أن يزدهي في سماها ..

    (تسمى النجوم والبروج التي تقع إلى جنوب خط الإستواء بالنجوم او البروج اليمانية ) ..

    درع رسول الله صلىالله عليه وسلم كانت يمانية .."أخبرنا عبيد الله بن موسى والفضل بن دكين وأحمد بن عبد الله بن يونس قالوا أخبرنا إسرائيل عن جابر عن عامر قال أخرج إلينا علي بن حسين درع رسول الله صلى الله عليه وسلم فإذا هي يمانية رقيقة ذات ورافين إذا علقت بزرافينها لم تمس الأرض وإذا أرسلت مست الأرض"..وكفن صلوات ربي وسلامه عليه في ثلاثة أثواب يمانية...

    وفي سيرة البطل المغوار ..سيف الله المسلول..خالد بن الوليد ..أتت عبارة جلجلت في سماء التاريخ تحكي فن الصناعة ...وقوة البأس ..." تكسرت في يدي تسع سيوف ولم تبق سوى صفيحة يمانية " ..

    وأروى بنت أحمد الصليحي ..بحزمها وتدبيرها ..ذاع صيتها وإنتشر مسبوق بـ" الملكة اليمانية " ..وقبلها الملكة الرشيدة التي أوتيت من كل شئ ولها ملك عظيم والتي هداها عقلها وتأملها للإيمان مع نبي الله سليمان عليه السلام بالله الواحد القهار ..



    تحية وتقدير ..

    [/color]
     
  14.   مشاركة رقم : 8    ‏2004-03-15
  15. ذي يزن اليماني

    ذي يزن اليماني عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2003-09-26
    المشاركات:
    504
    الإعجاب :
    0
    لله درك كم اثلجت الصدر واعدت الى النفس اتزانها بما كتبته ... انعم بما كتبت واخترت ... اجمل تحايا القلب الملئ بعشق اليمن
     
  16.   مشاركة رقم : 9    ‏2004-03-15
  17. ابوحسين الكازمي

    ابوحسين الكازمي عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2003-08-24
    المشاركات:
    1,245
    الإعجاب :
    0
    بسم الله الرحمن الرحيم

    اخي الكريم / سمير محمد

    اشكرك من كل قلبي على ما تفضلت به
    وكل ذالك يدل على اصلك الطيب
    ويا ليت الاخوان يطلقون عليك اسم<< سمير اليماني>>
    اكرماً لمجهودك
    وكفاكم فخراً يا اهل اليمن ويا اسفاه على من يحاول ان يتنكر لليمن
    لاجل المصلحه الشخصيه او جنسية الغير

    تحياتي ابوحسين الكازمي
     
  18.   مشاركة رقم : 10    ‏2004-03-16
  19. فهدالعسالي

    فهدالعسالي عضو نشيط

    التسجيل :
    ‏2003-10-05
    المشاركات:
    279
    الإعجاب :
    0
    شكرا لك اخي سمير
     

مشاركة هذه الصفحة