أمراض القولون

الكاتب : وفاء الهاشمي   المشاهدات : 4,297   الردود : 24    ‏2004-03-12
      مشاركة رقم : 1    ‏2004-03-12
  1. وفاء الهاشمي

    وفاء الهاشمي مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2001-12-24
    المشاركات:
    8,130
    الإعجاب :
    0
    بسم الله الرحمن الرحيم

    [color=FF0000]الطب البديل[/color]

    [color=0000CC]
    واكتشاف علاج القولون المصاب بالتقرحات أو الانقباضات العصبية[/color]
    إن لإصابة القولون أشكال ومراحل مختلفة لكل مرحلة أعراضها التي
    تحدد نوع العلاج الواجب استخدامه

    يقول الطبيب الشعبي : تبدأ الأعراض بانتفاخ البطن وكثرة الغازات
    والإمساك أو الإسهال ومن ثم أعراض البواسير التي تظهر وتختفي
    ثم الحرارة بالأقدام ثم الخمول والكسل ثم الآم العظام ومنها الظهر
    والركب والرقبة .

    وضعف بالذاكرة وأنواع من الدوار أو عدم التوازن , عصبية واكتئاب وأرق
    أو عكسه وهو حب النوم الشديد وعدم الشبع منه , ضعف الهمة لدى الجنسين
    وقلتها أو العكس واختلاف في لون البشرة وإشراقة الوجه
    والعينين ومن ثم تساقط في الشعر زائد , ويتوج هذا المرض بضعف
    الإحساس والحركة بالأطراف وكل ما ينتج عن إصابة القولون وتطوراته
    التي معظم إصاباته تأتي من استعمال الأدوية الكيماوية واعتياد تناول
    أطعمه وأغذية وأشربه غير صحية وكذلك مشكلات العصر المختلفة .

    وتختلف طريقة استعمال العلاج ومكوناته من مرحلة لأخرى فالمرحلة
    الأولى يتركز العلاج على إزالة التهابات وبداية تقرحات الجهاز الهضمي
    شرباً مدة عشرة أيام ليعود الجهاز الهضمي سليماً معافى بإذن الله
    تعالى ,

    والمرحلة الثانية يكون علاجها بزيادة تركيز علاج القرح والالتهاب للجهاز
    الهضمي وحقن شرجية من الدرجة الاعتيادية مدة أربعة عشر يوماً

    والمرحلة الثالثة يتكون علاجها من حقن زيتيه مركزة وحبوب العطار
    رقم9 التي تركز على الناحية العصبية في الجهاز الهضمي , وعلاج
    تقرح والتهاب مركز .مدة 21 يوم وشراب مرافق مدة 40 يوم , وقد أدى
    استعمال هذه الطرق في علاج القولون لنجاح باهر ونتائج لا مثيل لها .


    لقد عمل الطبيب الشعبي على تأليف قاموس العطار للتداوي
    بالأعشاب ( المرجع التطبيقي الجامع لشرح طرق وأسرار التراكيب
    العشبية بدقة )وبين أنسب الأطعمة والأشر به لكل حالة والحمية
    لها , وحصل على الموافقة لنشره وسيكون قريباً جداً بإذن الله تعالى
    بالأسواق وبه شرح مفصل لمثل هذه التراكيب .

    ارجوا من أطباء المجلس شرح الناحية العلمية الطبية
    لإلتهابات القولون .. وعــن مستقبل من يعانـــي منه
    وساكون من الشاكرين

    مع خالص الشكر والتقدير
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2004-03-12
  3. وجدي العبسي

    وجدي العبسي عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2004-01-23
    المشاركات:
    834
    الإعجاب :
    0
    أجارنا الله جميعا من ألإصابة بالقولون



    مـــــــوضوع رائع




    تشــــــــــكري عليه أختي

    مرض القولون وعلاجه


    اولا:ما هو القولون؟


    ج:هو جزء من الأمعاء الغليظة في شكل قناة عضلية تحمل فضالة الطعام إلى المستقيم. وينقسم القولون إلى أربعة أقسام هي: القولون الصاعد الذي يمتد إلى أعلى على الجانب الأيمن من التجويف البطني ثم يتصل بالقولون المستعرض الذي يمتد عبر التجويف إلى الجانب المقابل، ثم يلتقي هذا الجزء بالقولون النازل الذي يهبط إلى الجانب الأيسر حيث يلتقي بالجزء الرابع وهو القولون السيني يبلغ طول القولون لدى الإنسان حوالي 1.5متر ووظيفته امتصاص الماء والأملاح المعدنية من فضلات الطعام. وتقوم عضلاته القوية بعمليتي الانقباض والانبساط ومن ثم تدفع بالفضلات باتجاه المستقيم. وتعمل المادة المخاطية التي تغلف السطح الداخلي للقولون على جعله زلقاً وتيسر مرور الفضلات.


    ثانيا:التهاب القولون

    ما هو التهاب القولون؟ هو مرض ينتج عنه هيجان القولون او اجزاء اخرى من الأمعاء الغليظة وتوجد ثلاثة انواع رئيسية من التهاب القولون هي: التهاب القولون التقرحي، التهاب القولون الاميبي والتهاب القولون المخاطي.

    يصيب التهاب القولون التقرحي الاشخاص الذين تتراوح أعمارهم بين العشرين والأربعين عاماً. ولم يعرف الاطباء أسباب هذا النوع، إلا ان كثيراً منهم يعتقدون ان التوتر العصبي والعوامل النفسية الاخرى قد تزيد من تفاقم المعاناة من هذا المرض، ويعاني المريض إسهالاً حاداً ترافقه عادة حمى ونزف المستقيم. وعندما تزداد حدة الالتهاب تنشأ التقرحات على بطانة القولون محدثة جروحاً. وتساعد العقاقير غالباً على التخفيف من حدة الالتهاب. ولكن قد تدعو الحاجة إلى التدخل الجراحي باستئصال القولون في الحالات بالغة الخطورة.

    أما الالتهابات المزمنة فإن احتمال اصابتها بالسرطان كبيرة لذا ينصح كثير من الاطباء باجراء عملية جراحية اذا ما استمر المرض اكثر من عشر سنوات.

    يحدث التهاب القولون الاميبي عند تناول الاطعمة او المياه الملوثة بنوع معين من الاميبيا الطفيلية. ومن اعراضه تشنجات ومغص حاد بالبطن بالاضافة إلى الاسهال والحمى. وربما تتكون قروح عميقة في القولون تكون حادة وتؤدي إلى ثقبه محدثة ما يعرف بالتهاب الصفاق وهو مرض يصيب الغشاء البريتوني (الغشاء الرقيق الذي يبطن التجويف البطني) وهو من الامراض التي قد تفضي إلى الموت. ويلتهب الصفاق اذا ما هاجمته البكتريا او اذا اثاره جسم او مادة دخيلة غريبة عليه. والتهاب الصفاق اما حاد وإمامزمن والنوع الثاني يستمر زمناً طويلاً ويمكن ان يتسبب في جعل الانسجة تنمو داخل بعضها مما يؤدي إلى عدم قيام الأمعاء بوظيفتها على الوجه الصحيح وتشيع التهابات الصفاق المزمنة عند المرضى المصابين بالدرن. ويعالج الاطباء هذا النوع من الالتهاب بالعقاقير، ولا يستدعي الامر في معظم الحالات التدخل الجراحي ما لم يحدث ثقب.

    اما التهاب القولون المخاطي ويسمى ايضاً القولون التشنجي او سريع التهيج فيحدث من جراء تشنجات العضلات في جدار القولون. وقد تنتاب المريض نوبات من المغص الحاد، ويحتوي برازه على مخاط ولكن دون دم. ولا يوجد التهاب يذكر ولا تتأثر صحة المريض العامة. ويستخدم الاطباء عقاقير وحميات خاصة للتخلص من الاعراض.

    ادويةمن الاعشاب لعلاج امراض القولون:

    البرسيم: Alfalfa

    وهو نبات عشبي معمر الجزء المستخدم منه اوراقه. لقد ابدت الابحاث على ان فيتامين K الذي تحتويه اوراق البرسيم له تأثير ضد التهابات القولون ويعتبر البرسيم مصدراً مهماً لهذا الغرض. يوجد في الاسواق المحلية كبسولات محضرة من اوراق البرسيم والتي تباع في اغلب الصيدليات.

    الشطة او الفلفل الأحمر Cayenne

    نبات الشطة او الفلفل الاحمر عبارة عن نبات عشبي حولي وله عدة انواع ولكن افضل انواعه النوع الافريقي المدور او الصغير والغني جداً بفيتامين ج. لقد وجد ان ثمار هذا النبات لها دور كبير في التخفيف من الاسهال والمغص وتعيد للقولون عافيته وتوجد وصفة لهذا الهدف وتتكون من خلط ربع ملعقة صغيرة من الفلفل الاحمر مع نصف كوب من الماء المقطر وملعقة صغيرة من الخل وملعقة صغيرة من العسل ويمزج جيداً ويشرب مرة في الصباح ومرة في المساء.

    الحلبة Fenugreek

    نبات الحلبة عبارة عن نبات عشبي حولي صغير يحمل ثماراً على هيئة قرون تحمل كل ثمرة عدداً من البذور ويوجد نوعان من الحلبة وهي الحلبة البلدي العادية ذات اللون المصفر والحلبة الحمراء والمعروفة بحلبة الخيل وهما يختلفان اختلافاً كثيراً. والحلبة المعنية هنا هي الحلبة العادية الصفراء. وتشير الابحاث إلى ان الحلبة يمكنها ان تعيد للقولون عافيته وأنها تخلصه من المخاط الزائد وتوجد الحلبة في محلات العطارة وتوجد على هيئة كبسولات ومحببات تباع في الصيدليات وتؤخذ عادة صباحاً ومساءً لهذا الغرض.

    البكتين Pectin

    يجب ان تضيف هذا النوع من الالياف الذائبة إلى طعامك اليومي. ويوجد البكتين في كثير من الخضر والفواكه واهم الفواكه التي تحتوي على البكتين التفاح. ويمكن الحصول على البكتين بشرب عصير مخفف للتفاح.

    (الزبادي )اليوغرت Yogurt

    لقد وجد في اليوغرت ( الزبادي) مادة الاسيدوفيللس والتي تستطيع ان تتعامل مع البكتريا الموجودة في الأمعاء وهذا له دور كبير في شفاء القولون ومن الأفضل ان تتناول اليوغرت مرتين في اليوم وذلك على معدة خالية من الطعام.

    لسان الثور Borage او الحمحم

    حيث ان الاجهاد (Stress) هو احد اسباب التهاب القولون فإن لسان الثور يعتبر من النباتات الممتازة لتخفيف الاجهاد ونبات لسان الثور عبارة عن نبات عشبي يعرف علمياً باسم Borage officinalis وقد قال عنه العشاب الكبير جون جيرارد "أنا الحمحم اجلب دائماً الشجاعة". وقد اعطت الابحاث الحديثة نظرة جديدة إلى هذا القول، اذا اصبح من المعروف اليوم ان النبته تنبه وتنشط عمل الغدة الكظرية مما يعزز افراز الادرينالين هرمون "العراك او الفرار" الذي يجهز الجسم للعمل والتصرف في المواقف الحرجة الضاغطة عصبياً. وقد اضيفت ازهاره الجميلة إلى انواع السلطات منذ عهد الملكة اليزابيث لجعل المزاج مبهجاً وهي عادة يمكن لطهات هذا العصر اتباعها.. ان الجزء المستعمل من نبات الحمحم هي البذور والازهار الجميلة والاوراق. وتحتوي على مواد صابونينية ومواد هلامية واحماض عفصية وفيتامين ج ومعادن مثل الكالسيوم والبوتاسيوم. اما البذور فتحتوي على حموض دهنية والتي تشمل حمض اللينولينيك وحمض غاما اللينولينيك.

    وتستعمل هذه الاجزاء منشطة للغدة الكظرية ومدرة للحليب وللبول وطاردة للحمى وتساعد على التعرق ومقشعة. كما يحارب النبات الضغط والاجهاد (الكرب (Stress) ويستخدم هذا النبات في ويلز بالمملكة المتحدة لاحداث الراحة ويسمونه دائماً نبات البهجة والسعادة. ويخلطون هذا النبات مع الماء وعصير الكرز ثم يغلون هذا الخليط ويشربونه قبل النوم مباشرة. اما الامريكان فيعملون شاياً من الحمحم حيث يؤخذ ملعقة شاي من مسحوق النبات الجاف ويوضع في كوب ماء سبق غليه ويترك لمدة عشر دقائق ثم يصفى ويشرب.

    عصبة القلب

    او هيوغاريقون St. John,s Wort

    وهو نبات عشبي معمر يعرف علمياً باسم Hypericum Perforatum ويعرف ايضاً بعشبة القديس يوحنا والجزء المستخدم من النبات جميع الأجزاء الهوائية. يحتوي النبات على جلوكوزيدات وفلافونيدات ومنها الروتين وعلى زيوت طيارة، وحمض العفص ومواد راتنجية ومن اهم الجلوكوزيدات التي يعزى لها التأثير الدوائي ها يبريسين (Hypericin) وبسودو هايبريسن (Pseudohypericin) كما يحتوي على صبغة الزانتين ويستخدم البنات لاغراض كثيرة منها مضاد للكرب او الاجهاد ومضاد للتقلصات، ينبه افراز الصفراء، مقبض، مهدئ جيد يخفف الألم ومضاد للفيروسات. وقد جرت دراسة حديثة في النمسا افادت ان 67% من المرضى المصابين بالكرب تحسنت حالتهم كثيراً عندما اعطوا خلاصة نبات عصبة القلب وهذا الاثبات يؤكد ما توصلت اليه الدراسات الاكلينيكية التي اثبتت ان هذا النبات علاج ناجح للكرب او الاجهاد. وقد اثبتت الدراسات ان مركب الهايبريسن وهو المركب الرئيسي في النبات له تأثير قوي على الاجهاد وانه ايضاً يحدث تأثيراً قوياً ضد الفيروسات وبالاخص فيروس الايدز. كما وجد ان لهذا النبات تأثيراً مقوياً للكبد والمرارة. والزيت الطيار لهذا النبات وجد ان له تأثيراً على القرحة والتهابات الأمعاء ومضاد للفيروسات. يوجد من هذا النبات مستحضرات مقننة في الصيدليات. لقد نشرت الرياض تفاصيل كاملة عن هذا النبات في بداية هذا العام.








    نصائح تهم المصابين بالتهابات القولون:
    1 لا شك ان شهيتك للأكل ستنقص عند ازمات التهاب القولون فعليك بين تلك الازمات ان تتناول غذاءً جيداً.

    2 ابتعد عن المواد التي يوجد بها الياف عند ازمات القولون ولكن بعد ان تهدأ الحالة يمكنك استعمال انواع الخبز والشوفان والتي تحتوي اليافاً.

    3 ابتعد عن ا دهون والزيوت وكذلك الاطعمة المحمرة في الزيوت حيث انها تهيج القولون وتسبب الاسهال.

    4 عليك الابتعاد عن منتجات الالبان عدا اليوغرت.

    5 يجب عدم اكل الخضر طازجة ويجب طبخها بالبخار ان امكن.

    6 قشر كل الفواكه التي تأكلها حتى لو كان عنباً ولا تأكلها على معدة خالية.

    7 حاول ان تتناول من وجبات الاطفال (******) حيث انها اخف للهضم.

    8 كل منا يختلف عن الاخر في نظام الهضم لمختلف المأكولات ولذا يجب عليك مراقبة اي الاطعمة يسبب لك مشاكل في الهضم وفي التهاب القولون وحاول حينئذ عدم الاقتراب من ذلك الغذاء والغه من قائمة طعامك.

    9 حاول معرفة المأكولات او الاطعمة التي يمكن ان تسبب لك حساسية وحاول تحاشي مثل تلك الاطعمة.

    10 بما ان الكرب او الاجهاد له تأثير على التهابات القولون فعليك الابتعاد عن مسببات الاجهاد والكرب مادامت تسبب لك هذه المشاكل وعليك في هذه الحالة تصحيح وضعك من اجل ان يتحسن قولونك. ويمكنك استعمال الادوية العشبية الخاصة بالاجهاد او الكرب لتساعدك على التغلب على ذلك الاجهاد.

    خالص اماني الود
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2004-03-13
  5. وفاء الهاشمي

    وفاء الهاشمي مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2001-12-24
    المشاركات:
    8,130
    الإعجاب :
    0
    مرحبا أخي وجدي العبسي
    وشكرآ لك على هذا التوضيح والشرح
    ولدي بعض الأسئلة هنا :

    أنا عندي إلتهاب القولون .. ومنذ عشرون عامآ
    ولكن لآيوجد لدى أسهال بالعكس يوجــــــــد لدي
    إمساك مزمن .. وطول هذة الفتــرة أشرب يوميآ
    المرطبات عبارة عن أدوية ملينة ولا ينفع معـــي
    الفواكة والخضار ولاشئ غير الأدوية الملينـــــة
    وعندما أنسى أشربها يومآ واحـــــدآ أصيـــــــــب
    بالإمسال شديد جدآ أعاني منه .. والأنسان الطبيعي
    ممكن يشرب منها كل أسبوع واحدة فقط .. فأنــا
    اشرب 3 حباب يوميآ وأسم هذا المرطب :
    Dulcolax 5 mg
    وهى عبارة عن حبوب صفراء صغيرة

    فهل حالتى متأخرة ويطلب مني ذلك إجرائ عملية
    جراحية ؟؟

    هل إلتهابات القولون تسبب الأسهال أو الأمساك ؟

    هل تعاطي هذة المرطبات يوميآ تسبب في سؤ حالتى
    وللعلم لآأستطيع يومآ الإستغناء عنها ؟

    وتقبلوا أطبائنا كل شكر وتقدير .
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2004-03-13
  7. dr.heart

    dr.heart عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2003-11-17
    المشاركات:
    932
    الإعجاب :
    0
    اخت وفاء موضوع يستحق الاهتمام
    واشكر اخ وجدي لتوضيح الجميل والكافي....اذا مافي مانع ان نشارك في حالتك نأمل من الله ان يشفيك ويشفي جميع المسلمين .....امين....
    قبل ان تفكري في اي حل تذكري ان كثرة تناول الادويه مضره جدا وعلى حساب جسمك ان الدواء اللذي تتعاطينه ليس بسيئ بقدر ماهو مفيد في حالتك..اريد ان استفسر في بعض الامور:
    كم نسبة دمك؟وعدد كريات الدم البيضاء؟
    منذ متى تحديدا بدات تعاني من التهاب؟وهل راجعت اي طبيب؟
    هل هناك نزف دم ؟
    ولك كل الشكر والتقدير.....
    dr.heart
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2004-03-14
  9. وفاء الهاشمي

    وفاء الهاشمي مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2001-12-24
    المشاركات:
    8,130
    الإعجاب :
    0
    السلام عليم

    دمي جيد .. ولكن يقولون بأن لدي مشكلة
    في كرات الدم البيضاء على حسب الطبيب
    وله دخل بالورائة .

    منذ عشرين عامآ .. وراجعت أطباء كثير
    ولم أستفيد إلا مع الدواء المذكور أعلاه
    وهونوع من المرطبات يباع في الصيدليات

    وعندما لااشرب هذا الدواء يوميآ يكون
    هناك نزيف دموي .
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2004-03-15
  11. بنت الهجرين

    بنت الهجرين عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2003-04-06
    المشاركات:
    572
    الإعجاب :
    0
    مشكورة أختي وفاء على الموضوع المفيد
    وتسلمين بالغالية
    تحياتي للجميع ..
     
  12.   مشاركة رقم : 7    ‏2004-03-16
  13. dr.heart

    dr.heart عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2003-11-17
    المشاركات:
    932
    الإعجاب :
    0
    اخت وفاء
    جسمك قد تعود على وجود تللك الملينات وهى حل مؤقت كما تعرفين والاستأصال لايحبذ طالما ان هناك حلول لكن اريد ان اعرف اذا سمحتي ماالمشكله في كراتك الدمويه البيضاء لتوضع في الحسبان
    dr.heart
     
  14.   مشاركة رقم : 8    ‏2004-03-16
  15. وفاء الهاشمي

    وفاء الهاشمي مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2001-12-24
    المشاركات:
    8,130
    الإعجاب :
    0
    السلام عليكم
    أخي الطبيب
    لم أفهم هذة الفقرة :

    والاستأصال لايحبذ طالما ان هناك حلول

    وبالنسبة لكرات الدم البيضاء قالوا بأني
    أعاني من مرض وراثي فيها.. هكذا فقط؟
    وإذا هذا مهم سوف أتصل بالدكتور؟

    وأنا أفكر هذة الأيام با، أتوقف عن هذى
    الملينات وهنا أتسال ماذا يحصل لي؟؟

    وهل سيأدي هذا الى عملية جراجية في
    الأمعاء الغليطة ؟؟

    أنني خائفة ؟
     
  16.   مشاركة رقم : 9    ‏2004-03-16
  17. بنت الإسلام

    بنت الإسلام قلم ماسي

    التسجيل :
    ‏2003-07-10
    المشاركات:
    12,058
    الإعجاب :
    0
    [glow=00FF00][align=justify]السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    مششششششششششششكوره وفاء بنت هاشم طرحتي موضوع في الصميم أنا أعاني من قولون ويقال عصبي وماذكرتي من الاعراض موجوده ولكن الوصول الى حل ؟؟ لأن اذا بدأالاضطراب لااستطيع الجلوس واكون في حاله هستيريه(( ولولا رحمه ربي بي )) واخذ حقنه مهدئه مفعولها يستمر يومين لكن لدي يادوب يستمر يوم واريد الوصول لحل . ومشكور وجدي العبسي على التوضيح والافاده.وجزيتم خيرا.
    [/glow]
     
  18.   مشاركة رقم : 10    ‏2004-03-16
  19. noor_103

    noor_103 قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2003-07-18
    المشاركات:
    2,552
    الإعجاب :
    3
    مشكورة أخت وفاء...

    واشكر الاخ وجدي.... على التوضيح الاكثر ...

    وربنا يشفى مرضانا...

    تقبلو خالص الشكر والتقدير
     

مشاركة هذه الصفحة