الفرق بين إنشاء الله وإن شاء الله ادخلو واعرفو الفرق بعد البحث الجهيد.:.

الكاتب : عزالعرب   المشاهدات : 257   الردود : 0    ‏2004-03-11
      مشاركة رقم : 1    ‏2004-03-11
  1. عزالعرب

    عزالعرب قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2003-09-13
    المشاركات:
    3,728
    الإعجاب :
    0
    [color=000033]الفرق بين إنشاء الله وإن شاء الله
    الفرق بين إن شاء الله وإنشاء الله


    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    في الحقيقة ليست من مجهودي الخاص ولكن كنت ابحث عن حل لأضعه بهذا المنتدى ليزول الخطأ المتداول بيننا ، والحمد لله حصلت عليه وانقله لكم للاستفادة .

    أن أكثر الإخوة و الأخوات يقعون في خطأ فادح ...وهذا الخطأ يدخل في شيء من خصائص الله ، فكان لزاما علي أن أبين هذا الخطأ ..... ألا وهو كتابة (( إن شاء الله )) و (( إنشاء الله )).... ...فايهما اصح ؟؟؟....وايهما أوجب للكتابة ؟؟؟...وما معنى كل جملة منهما ؟؟؟...
    فقد جاء في كتاب((شذور الذهب )) .. لابن هشام ..أن معنى الفعل إنشاء -من انشأ ينشئ-..أي إيجاد ...ومنه قول الله تعالى (( إنا أنشأنهن إنشاء )) آية 35 من سورة الواقعة ...أي أوجدناها إيجادا ..
    فمن هذا ..لو كتبنا (( إنشاء الله )) .. يعني كأننا نقول إننا أوجدنا الله - تعالى الله علوا كبيرا - وهذا غير صحيح ..
    أما الصحيح ...هو أن نكتب (( إن شاء الله )) ..فإننا بهذا اللفظ نحقق هنا إرادة الله عز وجل ، فقد جاء في معجم ( لسان العرب ) ...معنى الفعل شاء .. ..أراد ، فالمشيئة هنا هي الإرادة ...فعندما نكتب ((إن شاء الله )) كأننا نقول ..بإرادة الله نفعل كذا ..، ومنه قول الله تعالى (( وما تشاءون إلا أن يشاء الله )) الآية 30 من سورة الإنسان ..
    فهناك فرق بين الفعلين ( أنشئ أي أوجد ) والفعل ( شاء إي أراد ) ...فيجب علينا كتابة (( إن شاء الله )) و تجنب كتابة (( إنشاء الله )) للأسباب السابقة الذكر....

    وتقبلوا أصدق التحيات
    [/color]
     

مشاركة هذه الصفحة