ـــــــــ حب ناقص عقل ـــــــــــ ‍‍‍‍‍‍‍

الكاتب : مراد   المشاهدات : 534   الردود : 6    ‏2004-03-11
      مشاركة رقم : 1    ‏2004-03-11
  1. مراد

    مراد مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2003-11-28
    المشاركات:
    13,702
    الإعجاب :
    2
    [color=660000]إلى وقتٍ قريب لم يكن هاتفي المحمول ينفك عن أذني إلاقليلاً بسبب إتصالات متكررة كنت أتلقاهامن صديق حميم تجمعني به وشائج قربى يبث لي فيها مايعتمل في قلبه من ألم وحسرة لماأُستُجِد في حاله مع فتاة يحبها وتحبه.
    وكان قبل عام قد أوعز إلى أمه أن تفاتح أمهابالأمر-بحكم القرابة- ففعلت وكان أن تلعثمت أم الفتاة ثم أوضحت لهاأن الأمرليس بيدهاوحدهاوأنهم لايحبذون تزويج إبنتهم لأحدٍ من الأقارب حتى لايخسرواأقارب آخرين كانواقدفاتحوابالموضوع من قبل وكان الرفض السابق كمااللاحق له حيثيات أخرى تبدووجيهة ‍‍‍‍:confused:.
    لكن صديقي العزيز لم يقتنع أوبالأصح لايريدأن يقتنع بذلك أويعترف بنتائج تلك المفاتحة التي مرعليها عام زادت فيه علاقته بالفتاة ،وقدصار الموضوع جدياً كثيراً وساخناًأكثرمع تقدم شاب -غيرقريب- لخطبتهاوهوماأثارصاحبي:eek: ،وجعله يزعجني بإتصالاته ليبث شجونه ويطلب رأيي ونصحي ويختلط صوته بحشرجة لطيفة وهويحدثني عن رسائلها إليه ومافيها من عتاب غيرمباشر وتعبيرعن التمسك به فيجن جنونه ويزدادتمسكاًبه.
    وقدأشفقت عليه من هذه الحالة العاطفية وبذلت له النصح والتوجيه بأن يبتعدعن هذا الهوس وهذاالتغافل عن حقائق نتائج تلك المفاتحة :rolleyes: وإدراك الإشكالات التي تحول بينه وبين الزواج بها..
    يقتنع :)وسرعان مايتراجع عن إقتناعه:( ويتحجج بالحب المتبادل بينه وبينها ومبررات أخرى يكررها على مسمعي ليقنع نفسه قبل إقناعي:rolleyes: .
    أخبرته بأني وبحكم معرفتي به وبهاأعتبره أبلهاً وهي ساذجة :cool: وطالبته بأن يكون قوي الشخصية ،صاحب قرارات صارمة قدلايدرك أنهافي صالحه الآن.
    وقلت له بأن الحب مكانه القلب وأن التفكير السليم والإهتداء إلى حلول صائبة من إختصاص العقل ،ففكربمستقبلك بعيداًعن عوامل "العواصف"-العواطف- وقدلايستطيع بعضناأن يستسيغ طعم الدواء لكنه الشيء الذي لابد منه...وأماتمسكهابك فقديرجع إلى فراغٍ عاطفيٍ تعيشه وبمجردأن يدخل غيرك على الخط فلن تهتم بك خصوصاًإذازِيِد على ذلك إحاطة أهلهابهاوتهيئتهالتلج حياة زوجية معقولة بعيداً عن العواطف الساذجة والأحلام الوردية وحين تدعك وتتزوج بغيرك ستموت أنت كمداً وتتيه وتخنقك الآمال التي أحطتَ بها نفسك فانسهاوإستعن بالله على ذلك وكن أكبرمن هذا الجنون الذي لامسوغ له.. إنصرف إلى واجباتك نحودينك وأهلك ونفسك وعملك وارضَ بماقسم الله لك ...حصن نفسك بأصدقاء جادين عمليين ..تدارك نفسك قبل أن تصبح ضحية حبٍ ناقص العقل .
    وبعدماكان مني من نُصحٍ له أظهر لي إقتناعه "كالعادة" لكنه هذه المرةخفف من مهاتفتي وقدظننت في هذا أحدأمرين: إماأنه تعقّل ورضي بماقسم الله له..وإماأنه ..أنه ..أنه..:eek:..إنتحر. [/color]
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2004-03-12
  3. al-5ayal

    al-5ayal مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2003-09-23
    المشاركات:
    11,586
    الإعجاب :
    0
    لا استطيع ان اقول سوى ( حب ناقص عقل فعلا )

    وتقبل تحياتي
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2004-03-12
  5. هدية

    هدية قلم ذهبي

    التسجيل :
    ‏2002-12-13
    المشاركات:
    5,715
    الإعجاب :
    0
    [color=990033]روى ابن عباس ان رجلا جاء النبي وقال له:" عندنا يتيمة قد خطبها رجلان: موسِر ومُعسِر، قال له:" فهَواها مع مَن؟؟!!"
    قال مع المُعسِر، فقال رسول الإنسانية صلى الله عليه وسلم:" لم يُر للمُتحابَّين إلا النِكاح""
    فلم يغضب صلى الله عليه وسلم من رجل يسأل عن علاقة عاطفية أو قلوب تهوى وتحب،وإنما بارك هذا الحب،وقال أن خير ما يُمكن أن نفعله لمَن يتحابا هو مساعدتهما على الزواج!!!!
    "وهذه القصة الشهيرة لمُغيث و بريرة،الَّذين كانا زوجين،ثم أُعتقت بريرة، فطلبت الطلاق من مغيث فطلَّقها،ولكنه ظل يحبها،وظل كبده يتحرق شوقاً إليها،فكان يجوب الطرقات وراءها ،ودموعه تسيل على خديه يتوسل إليها أن تعود إليه،وهي تأبى.
    ومِن فرط صدق هذا الحب وجماله ، رقَّ قلب رسول صلى الله عليه وسلم لأمر مغيث ،فذهب إلى بريرة وقال لها:" لو راجعتيه،فإنه أبو ولدك"،فقالت له:" أتأمُرني يا رسول الله؟" قال :" إنماأنا شافع"!! قالت:" فلا حاجة لي فيه"!!!(أخرجه البخاري)"[/color]
    في رأيي ياأخي أن كل ممنوع مرغوب فنصيحتك بأن يبتعد صديقك عن من يحب- خاصة أنه قريب للفتاة ولا يريد العبث بل يريد الزواج بها فعلا وأقدم على ذلك- سيجعله يتخذ موقفا عكسيا ولكن لو انك هونت الأمر عليه وطلبت منه أن يذهب هو بنفسه إلى أهل الفتاة والكلام مع أبويها
    او ان يذهب الى ابيها شخص لايرد له كلمة
    حلول تجعله هو يتصرف وان باءت المحاولات بالفشل فسيقتنع هو بالأمر
    وأركز على أمر مهم جدا ينساه الكثير ألا وهي صلاة الأستخارة
    ان تطلب المشورة من رب العالمين وترى والله ان مشت الأمور على مايرام خير وبركة
    وان لم تمضي فليعلم انه لاخير في هذه الزيجة وليتركها راض بقدر الله خاصة ان في نهاية دعاء الأستخارة قوله(وان كنت تعلم ان هذا الأمر شر لي في ديني ومعاشي وعاقبة امري وعاجله واجله فاصرفه عني واصرفني عنه ثم اقدر لي الخير حيث كان ثم رضني به)
    الرضاء بما كتبه الله هو المهم واما ان تهمش مشاعره وتصفها بالنقص وان حبه ناقص عقل فما والله سيجدي بالفائدة المرجوة
    ولي تعقيب آخر بعد أن ارى اراء الأخوة والأخوات
    الله يوفق الجميع لما يحبه ويرضاه
    تحياتي لك اخي الكريم واصبحاه
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2004-03-13
  7. الذيباني

    الذيباني عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2001-02-21
    المشاركات:
    1,085
    الإعجاب :
    0
    أخي الكريم واصبحاه .. لا أخفيك قرأت القصة وكان وقعها علي اشد من ضرب الصارم البتار .. كيف لا وقد جندت نفسي منذ زمن لخدمة المحبين والتقريب بينهم ما استطعت الى ذلك سبيلا ..
    بعد أن تمعنت قي قراءة القصة فأني أشير عليك بأن هناك خلل ما ولابد لكم من معالجته .. عليكم وعلى العجوز (أم العروس ) فأني أكاد أجزم أن مفاتيح الحل بيدها .. وعليك أن تنصح رفيقك بأن يلين لعمته ويفرش لها ريش النعامة .. فهي القادرة على تطويع بقية الاطراف ..

    وقفت على قصة مشابهة حيث كان لي صديق وبالرغم أنه قد أجتاز هذه المرحلة وتزوج .. وكان بينه وبين زوجته ما يصلح أن يكتب شعرا .. لكن هذه العجوز كانت أرملة وأصبحت حجرا عثرة وداء عضال فكادت أن تحول حياتهم جحيما لايطاق .. بعد أن أعطاني لمحة عن حال تلك العجوز ..بدى لنا أن فراغا عاطفيا قد أصابها في حياتها وهي لاتطيق أن ترى أبنتها الوحيدة في عيش رغيد ..
    أشرت عليه أن يبحث لها عن عريس ..وقد انزعج لهذا الرأي في البداية .. لكنه وبعد أن جس نبض تلك العجوز .. وجد معي بعض الحق في ماقلته ..

    بتوفيق من الله وبعد جهود حثيثة .. جاء فارس الأحلام العتيقة .. وذهب النكد وأصبح الأربعة يعيشون في سعادة غامرة ..

    تقبل فائق إحترامي
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2004-03-14
  9. مراد

    مراد مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2003-11-28
    المشاركات:
    13,702
    الإعجاب :
    2
    [color=660000]عزيزي "البروفيسور"
    تحية بمثلهاوربمابأحسن منها;)

    الأستاذة"هدية"
    بدايةً لناأن نسألكِ معاتبين حول غيابك وغياب إشراقة حرفك .
    ثم :
    هناك جوانب في الموضوع علمي أكبرمن علمكم بهاولذلك كانت نظرتي لموضوع صاحبي تختلف ولم آمره بشيء قاسٍ كأمري له بأن ينتظرحكم الله تعالى في أمره دون أن يشغل نفسه .
    وأنامنتظرإشراقة حرفكِ مرة أخرى هناوهناك.
    خالص التحية والتقدير

    أخي العزيز"الذبياني"
    سعيدٌبلقائك هناآملاً أن نلتقي مراراً في هذا المكان المهجور وغيره:);)
    وربماماقلتُه للأخت هدية فيه إشارة مهمة إلى ماتفضلتَ به وأزيدعى ذلك بالقول أن والدة الفتاة تقدرصاحبي وتحترمه كثيراً لكن ليس إلى الدرجة التي تقتنع بها أن يكون هو الشاب (العريس)المناسب لإبنتها وهي أيضاً لاتملك بمفردها القراروزوجهاله وجهة نظرفي الموضوع أعمق وأكثربمايشكل إستحالة أن يتزوج صاحبي بإبنتهم إلاإذاقدر الله ذلك فسيهيء بمشيئته الأسباب وهوعلى كل شيء قدير لكن موقفي لصاحبي ونصحي له بأن لايرهق نفسه حتى لايصطدم أكثر في المستقبل وأن يتوقع بنسبة90% أنه لن يتزوج بها حتى إذا تزوجت بغيره فلن ينتحب كثيراً .
    خالص تقديري لوهج حروفك .[/color]
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2004-03-14
  11. عدنيه وبس

    عدنيه وبس مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2002-11-23
    المشاركات:
    6,449
    الإعجاب :
    0
    صلاة الاستخارة هنا ستحل الامور ولا ننسى بأن دعاء الاستخارة يقول .. (( وقدر لي الخير حيث كان ثم ارضني به يا كريم )) .. اي كل ما يختاره لنا الله نجد في انفسنا رضى وقرارة نفس .. ويحسم الامر بالتيسير او التعسير و في كلاهما خير لنا ..


    تحياتي للجميع :)
     
  12.   مشاركة رقم : 7    ‏2004-03-17
  13. مراد

    مراد مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2003-11-28
    المشاركات:
    13,702
    الإعجاب :
    2
    [color=660000]أحسنتِ ياأخت "عدنية وبس"
    والحقيقة أن صديقي كان ولازال يستخير ومايزيد من حيرته أن الفتاة تريده وأهلها عكس ذلك ،ومع ذلك فنصيحتكِ في محلها
    خالص تقديري[/color]
     

مشاركة هذه الصفحة