لرجوع الى الحق (بدليل الكتاب والسنة)

الكاتب : سلفي وان رغمت   المشاهدات : 1,087   الردود : 20    ‏2004-03-10
      مشاركة رقم : 1    ‏2004-03-10
  1. سلفي وان رغمت

    سلفي وان رغمت عضو

    التسجيل :
    ‏2004-02-07
    المشاركات:
    79
    الإعجاب :
    0
    الرجوع الى الحق (بدليل الكتاب والسنة)

    الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله اما بعد هذه حلقات اود ان انزلها لاخواني وهي مقتبسه من كتاب ( الطريق الى الجماعة الام ) عل الله ان ينفع بها ويرد الشارد والهارب الى الحق المبين واليكم الان الحلقة الاولى وبالله التوفيق
    مقدمة:- قال المؤلف رحمه الله الحمد لله وكفى وسلام على عباده الذين اصطفى ...وبعدفهذه الطبعه الثانية من كتاب ( الطريق الى الجماعة الام ) نقدمهلاخواننا معالجين به الخلافات الواقعةبين المسلمين العاملين في الساحه الدعوية علاجا يهدف الى تجميع المسلمين للسير على طريق جماعة المسلمين الاولى التي انضوى تحتها الحابة الكرام بقيادة اعظم قائد عرفته البشرية ( صلى الله عليه وسلم ) بعيدا عن الحزبية والتعصب ونناشد الاخوة الذين يقراون هذا الكتاب ان يتحروا الحق الذي يحبه الله ويرضاه لان العصمة لم يجعلها الله الالاًنبيائه عليهم السلاملاًجل هذا كان لابد وان توجد في كل جماعة ايجابيات وسلبيات واما الايجابيات فهي محل اتفاق الجميع لذالك سنتقاضى عن ذكرها في هذا الكتاب واما السلبيات التي كانت سببا في تفريق المسلمين فهي التي نتعرض لها لنبين وجه الحق فيها ونناشد اخواننا العاملين في حقل الدعوة ان يتقبلوا النصيحة بصدررحب محاولين الاستفادة منها قدر الامكان ( فالحكمة ضالة المؤمن اينما وجدها فهواحق بها ) ( والمؤمن مراة اخيه )وقد علمنا النبي صلى الله عليه وسلم ان نقبل النصيحة وننتفع بالحق ولوجاءنا على لسان الشيطان والله نسال ان يجمع به شمل المسلمين الذين اخلصوا نواياهم لربهم وقصدوا بدعوتهم وجهه الكريم والله الموفق اولاً الاعتصام بالكتاب والسنة :- قال تعالى ( واعتصموا بحبل الله جميعا ولا تفرقوا) وقال تعالى ( ولاتكونوا من الذين فرقوا دينهم وكانوا شيعا كل حزب بما لديهم فرحون ) وقال صلى الله عليه وسلم عليكم بالجماعة .. واجمع اهل السنة جميعا على ان هذه النصوص وماجاء في معناها المراد بها ضرورة جمع كلمة المسلمين وان يكون هذا الاجتماع تحت لواء كتاب الله عزوجل وسنة نبيه صلى الله عليه وسلم وان يتمسكوا بمنهج رسول الله صلى الله عليه وسلم ويسلكوا سبيل صحابته ومن تبعهم في المسائل الاصولية المجمع عليهابينهم .



    :- [color=FF0000]( التمسك بعقيدت السلف )[/color]قال الله تعالى ( ومن يشاقق الرسول من بعد ماتبين له الهدى ويتبع غير سبيل المؤمنين نوله ماتولى ونصله جهنم وساءت مصيرا ) وقال تعالى ( والسابقون الاولون من المهاجرين والانصار والذين اتبعوهم باحسان رضي الله عنهم ورضوا عنه واعد لهم جنات تجري من تحتها الانهار خالدين فيها ابدا ذلك الفوز العظيم ) فالاية الاولى فيها وعيد شديد لمن احدث اواتبع طريقا في اصول الدين التي كان عليها المؤمنون وقلت اصول الدين لان الصحابة لم يتفقوا في الفروع .
    واما الاية الثانية ففيها ترغيب كبير وثناء عظيم على ثلاثة اصناف من المؤمنين الاول:- المهاجرين وقد انتهى عهدهم - الثاني الانصار وقد انتهى عهدهم - الثالث كل من تبعهم باحسان وهذا مستمر الى يوم الدين .
    هذه الاصناف الثلاثة رضي الله عنهم ورضوا عنه اعد لهم جنات تجري تحتها الانهار ويكون لهم فيها الخلود الابدي بلا انقطاع ولافوز اعظم من هذا على الاطلاق فدر وانتبه .
    واما الاحادي فكثيرة جدا ولكن يكفينا قوله صلى الله عليه وسلم صلى الله عليه وسلم( خير القرون قرني ثم الذين يلونهم ثم الذين يلونهم - متفق عليه - وقوله صلى الله عليه وسلم( وستفترق هذه الامة على ثلاثة وسبعين فرقة كلها في النار الا واحده هي التي على مثل ماانا عليه اليوم واصحابي - روه ابو داود والترمذي وهو صحيح .
    الجماعة الام :-
    ايها المسلمون كلكم تحبون كتاب الله وتحبون سنة رسول الله صلى الله عليه وسلم وتحبون جماعة المسلمين التي كلكم خرجتم من نسلها فلاتعقوها ولاتخرجوا عن اصولها التي كانت عليها فانه من تمسك باصولها فهو مع جماعة المسلمين ولوكان وحده كما قال ابن مسعود رضي الله تعالى عنه ( انما الجماعة ماوافق الحق ولو كنت وحدك )

    [color=FF0000]قدرالله و نبوة رسوله صلى الله عليه وسلم:-[/color]
    اخي المسلم ان الله عز وجل قد حكم وقضى وقدر على هذه الامة ان يصيبها مااصاب الامم السابقة من الافتراق والاختلاف ولاراد لحكمه ولامعقب لامره ولذلك يقول الله (ولايزالون مختافين * الامن رحم ربك ولذلك خلقهم وتمت كلمة ربك لاملان جهنم من الجنة والناس اجمعين ) قال الامام الالباني رحمه الله قوله تعالى الامن رحم ربك هم اهل السنة فان منهجهم مرحوم لايدعي لفرقة ولاعصبية ولاحزبية .
    وقد نباً رسول الله صلى الله عليه وسلمبهذا القدر المحتوم فدعا لنا رسولنا صلى الله عليه وسلم ثلاث دعوات فاستجاب الله لاثنتين ومنع خليه واحدة اًلاوهي -ألايجعل بأسهم بيتهم شديد - رواه مسلم - لحكمة يعلمها سبحانه وتعالى ولكن لايمنعنا هذا من الاخذ باسباب جمع الكلمة تماما مثل يقيننا ان الرزق مقدر من عند الله من قبل ولادتنا ولكن لايمنعنا هذا اليقين من السعي لطلب الرزق ومثل يقيننا بان العمر لايتاخر ساعة ولايتقدم ولكن هذا اليقين لايمنعنا من الاخذ باسباب النجاة والمهم اننا قد علمنا من الوحي السماوي ان الفرقة الناجية واحدة فعلينا اذن ان ندعو الناس جميعا الى سبيل هذه الفرقة فان استجابوا فلنا اجر من الله على قدر اخلاصنا وكذلك لنا اجور من اتبعنا من غير ان ينقص من اجورهم شيا وان لم يستجيبوا سلمنا لقدر الله ونبوة رسوله صلى الله عليه وسلم ونسأل الله ات يكتب لنا الثواب بالنية لان القلوب بيدالله سبحانه يقلبها كيف يشاء .
    [color=FF0000]اخواننا بغوا علينا:-[/color]
    ايها المسلمون نحن قوم امنا بكتاب الله وسنة رسوله مثلكم وقد قرانا تحذيرات القران من مخالفة عقيدة سلفنا الصالح وقرانا احاديث رسول الله صلى الله عليه وسلمالتي اخبرتنا بان كل عقيدة تخالف عقيدة الفرقة الناجية الجماعة الام هي في النار فخفنا من وعيد الله في كتابه وعلى لسان نبيه صلى الله عليه وسلم ورغبنا في النجاة من النار والفوز بالجنة وقد علمنا القران الكريم والسنة المطهرة ان الانسان لايجوز له ان يعتقد شيئا من الحق ويقتصر على نفسه وانما لابد من دعوة الاخرين لذلك راينا من الواجب علينا دعوة الناس الى عقيدة النجاة فتعرض لنا اخوة لنا وطعنوا في تصرفاتنا ووصفونا باوصاف شتى : منها القصور في الدعوة زعموا . ومنها الجهل بالواقع , ومنها ان دعوتنا كلام بلا عمل , ومنها اصحاب فقه الاوراق , ومنها حفظة الحواشي والمتون , بل وصلوا الى رمينا بعمالة السلاطين بل سموا منهجنا ووعقيدتنا ( فلسفة باهتة ) وغير هذا كثير ونحن جميعا متفقون على الايمان بكتاب الله وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم وطريق السلف الصالح وسوف نعرض عليكم ايها المسلمون المنصفون خلافاتنا ونجعل الحكم فيها كتاب الله وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم بفهم اسلافنا الصالحين ثم نناشدكم في حالة بيان الحق ان تنتصروا للحق وأهله حتى يفيء الجميع الى امر الله ومن عاند بعد ذلك فعليه وزر فرقة المسلمين وصدهم عن سبيل الله ولكي يسهل عليكم طريق النصح وجمع كلمة المسلمين فقد عرفتم من نحن في بداية هذا الباب واما الذين بغوا علينا فهم اخواننا من جماعة ( الاخوان المسلمون ) وقد يسأل سائل لماذا لم تذكر من الفرق سوى هذه الفرقة؟
    والجواب := ان معظم الفرق اليوم هي منشقة عن جماعة الاخوان المسلمين , فدر وانتبه ومرة اخرى نقول لكم لاتتحرجوا من نصيحة المخطىء سواْدء كنا نحن او غيرنا فكلنا خطاؤون وخير الالخطائين التوابون ولكن ليكن الميزان هو ماكان عليه المسلمون القدماء جيل الصحابة والتابعين ومن سلك طريقهم لان الجميع حتى الشيعة والمتصوفة والخوارج يدعي التمسك باكتاب الله وسنة رسوله ويفسرها كما يريد .
    نحن متفقون ولكن مختلفون :-
    اخي المسلم لعلك تعجب من هذا العنوان ولكن مهلا سوف نشرح لك هذا العنوان ونحل لك هذا اللغز فنحن نظرياً متفقون اذ كل منا يدعي انه على الكتاب والسنة ومما يميزنا عن الفرق الاخرى ان كلاً منا يسلم لعقيدة السلف الصالح واجماعهم تجد هذا في كتب كلا الطرفين ولكن في الميدان العملي والحركة والتصور تحدث بيننا خلافات كثيرة مما ساعد على توسيع الهوة بيننا وتشتيت صفوفنا فيا ترى ماطبيعة هذا الخلافات ؟ وماهي ادلة كل الطرفين ؟ وهل هي خلافات يصح السكوت عليها خاصة في هذا الظرف الشديد من تاريخ المسلمين ؟ ام هي خلافات تمس اصول اهل الاسلام ولايصح السكوت عنها مهما كانت الظروف ؟ اخي المسلم سوف تتبين لك الاجابة عت هذه التساؤلات خلال متابعتك لهذه الحلفات المتواصلة ان ساء الله تعالى ونسأل الله لنا ولجميع المسلمين ان يهدينا لما اختلف فيه من الحق انه يهدي من يشاء الى صراطه المستقيم .
    نقاط الاتفاق :-
    قد تقدم ان هناك اتفاق نظرياً بين الفريقين وهذا الاتفاق هو التسليم لكتاب الله ولسنة رسوله صلى الله عليه وسلم واجماع القرون المفضلة من السلف الصالح رضي الله عنهم ولسنا في حاجة الى ايراد اقوال علماء الدعوة السلفية في هذا الباب ولكن نكتفي بالقليل من اقوال قادة وشيوخ ( الاخوان ) لكي نبرهن على هذا الاتفاق النظري .
    قال الشيخ حسن البنا : ( ياقوم نناديكم وكتاب الله في يميننا وسنة رسوله في شمالنا وعمل السلف الصالح من هذه الامة قدوتنا ) مجموعة الرسائل ص 46- . وقال الاستاذ عمر التلمساني : ( ونحن يكفينا اذا رجعنا الى رسالة من رسائل الامام البنا انه يجد الذين يختلقون علينا الاقوال انه صرح بوضوح كامل (( اننا سلفيون صرف )) - مجلة المجتمع عدد 476 في 15/4/1980م ) .
    وقال الدكتور عبدالله عزام رحمه الله : ( واما عقيدة السلف الصالح فهي عقيدة اهل الكتاب والسنة واني تربيت على هذه العقيدة ولازلت عليها من فضل الله وارجوه سبحانه ان يثبتني عليها ويميتني عليها وان الذي يعادي عقيدة السلف الصالح يعادي هذا الدين بل هو ليس بمسلم وان هدفنا هو نصرة هذه العقيدة باذن الله ) - مجلة الموقف يصدرها الحزب الاسلامي في افغانستان - عدد68-10جماد الاخرة1410هجرية .
    نقاط الاختلاف :-
    واما نقاط الخلاف اخي المسلم فهي في اصلها واحدة ولكن تشعبت عنها نقاط اخرى يطول سردها فهي في البداية يمكن اجمالها في السؤل ( هل المستجدات العصرية يجب ان تخضع للشرع ام الشرع يجب ان يخضع للمستجدات العصرية والنطورات السياسية ؟) فان كانت الاواى حقاً فنحن على الحق وهم على الباطل ويجب عليهم الرجوع الى الحق لكي تتحد كلمة المسلمين ويقفوا ضد عدوهم , وان كانت الثانية حقاً فنحن على باطل وهم على الحق ويجب علينا ان نبادر بالرجوع الى الحق والاكنا دعاة فرقة وضلال .
    نشأة دعوة ( الاخوان ) واثرها على فكرهم وتصوراتهم :-
    نشات دعوة الاخوان عام 1928م اي بعد سقوط الخلافة العثمانية بنحو اربع سنوات تقريبا مما كان لهذا اثر كبير في فكر جماعة الاخوان وحقيقة وبلا مجاملة لم تقم هذه الجماعة على اصول ثابتة تسير عليها عمليا فالاصول التي وضعوها لجماعتهم كانت نظرية فقط ولم تاخذ طريقها الى العمل فمهمة اعادة الخلافة مهمة عظيمة جدا ولا يمكن الوصول اليها الابالسير على اصول اسلامية ثابتة اما قادة هذه الجماعة فقد فاتهم الحرص على هذا الامر العظيم وقد عايشوا احزابا سيلسية علمانية كان ايضا لها تاثير كبير على فكرهم وانك لتجد الكثير من تصورات هذه الاحزاب قد تسربت الى فكر قادة الجماعة ومن اهمها كيفية جذب الجماهير الى صفوف الجماعة فان الجماعة رات ان الاحزاب السياسية انماتصل الى الحكم والتمكين عن طريق الرصد الجماهيري الذي يمكنها من السيطرة على قبة ( البرلمان ) فظنت ان هذا هواقرب طريق لاعادة الخلافة المفقودة وصرفت كل جهودها في كيفية تجميع الجماهير ومن المعلوم لدى هذه الجماعة ان هذه الجماهير تعتقد عقائد استحقت من اجلها ان يسلط الله عليها هؤلاء الكفار ويسلب منها العزة التي كان عليها السابقون ( ان الله لايغير مابقوم حتى يغيروا مابأنفسهم) ولكن صراع الجماعة مع خصومها من الاحزاب العلمانية المعاصرة جعلها لاتعبا باصول الشريعة ولاتقيم لها وزنا اا اصطدمت مع التصورات السياسية اذ كانت انظار الجميع تتجه الى الجماهير هذه هي الحقيقة التي يلمسها كل باحث عن الحق والتي جعلت اقوال الاخوان التي سطروها في كتبهم تخالف افعالهم الحركية والتي من ضمنها قولهم( دعوتنا مربوطة بالكتاب والسنة وعقيدة السلف)
    وان تطع أكثر من في الارض يضلوك عن سبيل الله :-
    نعم هذا هو سر الخلاف بين الاخوان وبين دعاة المنهج السلفي انه فتنة الجماهير فالجماهير التي نريد منها تكوين دولة اسلامية فرطت في اصول( لااله الاالله) التي هي مفتاح التمكين في الارض والتي جعلت من رعاة الغنم قادة امم فبعضهم يعبد حجراً وبعضهم يعبد قبرا وعلماؤهم اما متصوفة مهمنهم الدفاع عن الشرك واما اشاعرة جهمية لايعرفون ربهم فوق العرش ام تحت ارجلهم والعياذ بالله ومن الطبيعي ان هذه العقائد عشعشت في قلوبهم فصارت عندهم دينا مقدسا وربما استعدوا للموت في سبياها فكل من كان يريد التجميع الجماهيري وجب عليه الايفاتحهم في شي من هذا والاسقطت شعبيته لاجل هذا اختلفت مفاهيمنا في الدعوة فرات جماعة الاخوان ان العقيدة السلفية انما تكون بضة سطور في كتب العقيدة ولايجب تفصيلها للجماهير فكيف نصل الى الحكم ونعيد الخلافة؟ وقال السلفيون ان الاسلام لاينظر الى كثرة اوقلة ولايوجد دليل على السكوت عن الشرك بالله والالحاد في صفاته واما التمكين والنصر على الاعدا فهو منحة يعطيها الله لعباده المتقين جزاءً لاستقامتهم على دينه قال تعالى ...ان الارض يرثها عبادي الصالحين) وقال تعالى(استعينوا بالله واصبروا ان الارض لله يورثها من يشاء من عباده والعاقبة للمتقين)وقال تعالى مخاطبا اتباع رسله( لنهلكن الظالمين ولنسكننكم الارض من بعدهم ذلك لمن خاف مقامي وخاف وعيد)وقد حذرنا الله عز وجل في شخص رسوله الكريم ان نغتر بالكثرة فقال وان تطع اكثر من في الارض يضلوك عن سبيل الله ان يتبعون الاالظن وان هم الايخرصون).
    اخي القاري اذا عرفة هذا فقد عرفة اصل الخلاف فنظرية الاخوان متاثرة بالظروف التي نشأت فيها جماعتهم فانطلقت دون مراعاة لاصول الدعوة الشرعية وطريقة السلف مستمدة من دعوات الرسل والتي بها تمكن المسلمون من السيطرة على الارض وعند فقدها استطاع الكفار السيطرة على البلدان الاسلامية وطبعا لابد ان ينكر هذه التهمة ولابد ان يدافعوا عن دعوتهم ونحن لانحرمهم من الدفاع فكل يسعى لطلب الحقيقة ولكن بين ايدينا ادلة ثابتة يصعب عليهم في نظرنا الاجابة عنها . اكتفي بهذا القدر وان شاء الله نوافيكم بالمزيد .
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2004-03-10
  3. الإماراتي

    الإماراتي عضو

    التسجيل :
    ‏2003-07-07
    المشاركات:
    46
    الإعجاب :
    0
    بسم الله الرحمن الرحيم
    السلام عليكم ورحمة الله
    أخي سلفي وإن رغمت :
    جزاك الله خيرا على الموضوع , وأسأل الله تعالى أن نكون على النهج الصحيح المتمسك بكتاب الله تعالى وسنة نبيه - صلى الله عليه وسلم - على فهم الصحابة رضوان الله عليهم .

    وهل لك يا أخي أن تذكر مؤلف الكتاب كي تعم الفائدة وجزاك الله خيرا .
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2004-03-10
  5. سلفي وان رغمت

    سلفي وان رغمت عضو

    التسجيل :
    ‏2004-02-07
    المشاركات:
    79
    الإعجاب :
    0
    بسم الله الرحمن الرحيم
    الاخ الاماراتي حفظك الله تعالى سألت عن مؤلف الكتاب هو( عثمان عبد السلام نوح) عاشر جماعة الاخوان منذ نشئتها والتقاء بقيادات انذاك وقد احسن من قال:(ليسى الخبر كالمعاينة) فهوخبير بهذه الجماعة وملم بها من اول وهله وينقل لنا خبر عايشه بنفسه وينقل لنا بأدلة مما راء والتمس .
    ارجو ان تتابع معنا بقية الكتاب واي نقاش لك او استفسار فنحن نرحب بك وبكل عضو للنقاش العلمي المجرد من الراي والهواء
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2004-03-10
  7. الحُسام اليماني

    الحُسام اليماني مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2002-06-07
    المشاركات:
    3,541
    الإعجاب :
    0
    [color=FF3300]قد تقدم ان هناك اتفاق نظرياً بين الفريقين وهذا الاتفاق هو التسليم لكتاب الله ولسنة رسوله صلى الله عليه وسلم واجماع القرون المفضلة من السلف الصالح رضي الله عنهم ولسنا في حاجة الى ايراد اقوال علماء الدعوة السلفية في هذا الباب ولكن نكتفي بالقليل من اقوال قادة وشيوخ ( الاخوان ) لكي نبرهن على هذا الاتفاق النظري .

    قال الشيخ حسن البنا : ( ياقوم نناديكم وكتاب الله في يميننا وسنة رسوله في شمالنا وعمل السلف الصالح من هذه الامة قدوتنا ) مجموعة الرسائل ص 46- . وقال الاستاذ عمر التلمساني : ( ونحن يكفينا اذا رجعنا الى رسالة من رسائل الامام البنا انه يجد الذين يختلقون علينا الاقوال انه صرح بوضوح كامل (( اننا سلفيون صرف )) - مجلة المجتمع عدد 476 في 15/4/1980م ) .

    وقال الدكتور عبدالله عزام رحمه الله : ( واما عقيدة السلف الصالح فهي عقيدة اهل الكتاب والسنة واني تربيت على هذه العقيدة ولازلت عليها من فضل الله وارجوه سبحانه ان يثبتني عليها ويميتني عليها وان الذي يعادي عقيدة السلف الصالح يعادي هذا الدين بل هو ليس بمسلم وان هدفنا هو نصرة هذه العقيدة باذن الله ) - مجلة الموقف يصدرها الحزب الاسلامي في افغانستان - عدد68-10جماد الاخرة1410هجرية .[/color]


    يكفي هنا ما نقلت بأن جماعة الأخوان على نهج السلف الصالح و اما مسائلة الخلاف فهي واردة و لكن الأصل ان نتفق علي انها جماعة من اهل السنة والجماعة وقد قال ذلك كاتب الكتاب ..
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2004-03-10
  9. النسر الذهبي

    النسر الذهبي قلم ذهبي

    التسجيل :
    ‏2003-09-01
    المشاركات:
    7,251
    الإعجاب :
    4
    بارك الله فيك اخي سلفي وان رغمت

    [color=0000FF]وشكرا لك على هذه المواضيع الرائعة وسط زحام الصوفية التي يعج بها المجلس والى جانتهم الحزبيين
    سلمت يمينك وبارك الله في عمل مؤلف الكتاب
    [/color]
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2004-03-10
  11. باغي الخير

    باغي الخير عضو

    التسجيل :
    ‏2002-02-13
    المشاركات:
    137
    الإعجاب :
    0
    [color=FF3333]هل جذب الجماهير سبة في حق الإخوان ؟[/color]

    قد يكون من اشد الغرائب ما يثيره بعض المنتسبين لدعوات معينة حول نجاح دعوة الإخوان في جذب الجماهير المسلمة إلى الفكرة الأسلاميه ، و تحويلهم من مجرد مسلمين بشهادة الميلاد ، إلى جماهير ملتزمة بإسلامها ، عقيدة و عبادة ، و سلوكاً و أخلاقاً ، عملاً و تضحية ، لفكرة الإسلام ، مجاهدين بالنفس و المال ، في سبيلها ، و مسخرين أنفسهم و ممتلكاتهم لخدمة أهدافها ، و تحقيق غايتها و قد اثبتت الأيام صدق نيتهم و مضاء عزيمتهم ، و من قتال اليهود في فلسطين ، و حرب للأنجليز المستعمرين لمصر ، و محاربة للظلم و الطغيان ، ووقوف امام من يحادون شريعة الله ، حتى قتل منهم من قتل ، و أبتلي بالسجن منهم من أبتلي ، و أعتقل و شرد منهم الكثير ( فما وهنوا لما أصابهم في سبيل الله و ما ضعفوا و ما استكانوا و الله يحب الصابرين )

    و هذا كله بدون فتنة أو إرهاب أو إتلاف ، أو تعد على أحد ، و أنما بما يرضي الله و حسب شريعته و في سبيله .

    هذا و قد ضربوا للناس اروع الأمثال في الأخوة و الصفاء و القدوة الحسنة و العمل الصالح الذي به يظهر اثار الأيمان في المجتمع فتقدموا بجداره إلى الخدمة العامة في شتي المجالات و في اتحادات الطلاب لتربية الطلبة على الأيمان و تعريفهم بدينهم و في النقابات المهنية ليحفظوا الحقوق و يؤدوا الخدمات و يشيعوا الرحمة و يوجهوا جهود العاملين إلى الأنتاج و التفاني في العمل و الأنتاج .
    كما شاركوا في رفع المعاناة عن المسلمين في مشارق الأرض و مغاربها بالأغاثات في النكبات و الحروب في افغانستان ، وفي البوسنة و الصومال و الشيشان و غيرها من البلاد الأسلامية على قدر الجهد و الطاقة رغم المضايقات من السلطات و جهات معينة ، و حاقدة أو معاديه ، فاسدة أو متأمرة .

    و الحقيقة ما كان يخطر على بال إنسان أن تجميع شباب الأمة و دفعة إلى طريق الأسلام الصحيح ، يكون في يوم من الأيام سبة أو مذمة للإخوان ، اللهم إلا إذا كان هذا الأنسان عدواً و فاقداً لعقله و بصيرته و قد حصل ذلك .

    يقول صاحب كتاب الجماعة الام ( إن جماعة الإخوان رأت أن الأحزاب السياسية إنما تصل إلى الحكم و التمكين عن طريق الرصيد الجماهيري الذي يمكنها من السيطرة على قبة البرلمان ) ثم يقول (( ثم إن الإخوان يرون أستحالة الجماهير للتعاطف مع جماعتهم ، اهم من تصحيح معتقداتهم )

    و نحن نرى أن الدعوات و الرسالات السماوية لا تنتصر الأ بالجمهور المؤيد لها و كان دائما اقبال الجماهير على الدعوات من البشريات التي يجب على الدعاة أن يشكروا الله عليها ، و لهذا نزلت سورة النصر ( إذا جاء نصر الله و الفتح و رأيت الناس يدخلون في دين الله أفواجا فسبح بحمد ربك و أستغفره انه كان توابا )

    أما عن قولهم دخول الجماهير إلى الأخوان بدون تصحيح عقيدة ، فهذا شي عجيب !! لان الجماهير أصلاً مسلمة ، و لكن تحتاج إلى تفعيل العقيدة و اشعال روح الإيمان في النفوس و كان صلي الله عليه وسلم يقبل من المشركين لا إله الإ الله حين يدخلوا في الإسلام ثم يفعلوا بعد ذلك عقدياَ و أيمانيا و يعلموا العقيدة الصحيحة .

    هذا هو رسول الله قدوتنا ماكان يمنع احداً من المشركين من الدخول في الأسلام بلا إله الأ الله اما ان من يريد فتنة الناس و الاعنات عليهم و سد الطرق امامهم فهذا لم يفهم أسلامة بعد ثم يزيد الطين بلة فيتهم الإخوان المسلمين بأقبال الناس عليهم ليتعلموا امر دينهم و يفعلوا عقيدتهم و ينقوها من الدخن ان كان بها شي من ذلك .
    و للحديث بقية

    منقول بأختصار من كتاب الإخوان المسلمين شبهات وردود للدكتور توفيق الواعي
     
  12.   مشاركة رقم : 7    ‏2004-03-11
  13. سلفي وان رغمت

    سلفي وان رغمت عضو

    التسجيل :
    ‏2004-02-07
    المشاركات:
    79
    الإعجاب :
    0
    بسم الله الرحمن الرحيم
    الاخ ابو الفتوح اذكرك بحديث رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو في الصحيحين من حديث عبدالله بن عباس رضي الله تعالى عنهما ان رسول الله صلى الله عليه وسلم قال:(لويعطى الناس بدعواهم,لادعى رجال أموال قوم ودماءهم لكن البينة على المدعي واليمين على من انكر) يأهذا ليسى من ادع شي صار محق في دعواه ونحن سوف نثبت في هذه المواضيع ان دعواهم مجرد هرى ,والله المستعان.
    الاخ باغي الخير : ارجو ان تبغى ايضا للحق فان الخير يدل الى الحق , عنوانك العريض (هل جذب الجماهير سبة في حق الاخوان).
    الجواب هي ليست سب كما تظن , ولكنها مذمة وقد احسن من قال :

    اوردها سعد وسعد مشتمل *** ماهكذا ياسعد تورد الابل

    لوكانت الجماهير على عقائد فاسده وعلى معاصي عظيمة فماذا عسى ان تغني عنا من عذاب الله وسخطه , يأخي الكثرة ليست الحجة قال الله سبحانه محذر نبيه عليه السلام من الانخداع بلكثرة ( وان تطع اكثر من في الارض يضلوك عن سبيل الله ) فهل استفتم من هذا التحذير الاهي ,
    وادب الله الاخيار يوم حنين حتى لايتنخدعوا مرة اخرى بالكثرة فقال سبحانه :(...ويوم حنين اذ أعجبتكم كثرتكم فلم تغني عنكم شيئاً وضاقت عليكم الارض بما رحبت ثم وليتم مدبرين ).والآيآت في التحذير من الكثرة الغثائية كثيرة ومن السنة قال صلى الله عليه وسلم ( تتدعا عليكم الامم كما تتداعى الاكلة الى
    قصعتها , قلنا امن قلة يومئذ نحن يارسول الله قال: بل انتم كثير ولكنكم غثا كغثى السيل ) فحذر اخي من هذه الدعوة التى همها الغثا والفيف والاستكثار بالجماهير فهذة ليست هي دعوة الله ولا دعوة رسوله ولا دعوة السلف الصالح واقوالهم كثيرة اورد لك قول الفضيل بن عياض رحمه الله تعالى حيث قال:( لاتستوحش بقلة السلكين ولا تغتر بكثرة الهالكين ).
    وهذا البحث يطول الكلام فيه ويكفي البحث عن الحق ماوردنا من الكتاب والسنة واقوال السلف وصلى الله على نبينا محمد واله وصحبه .

    الاخ النسر: نسأل من الله الاخلاص في القول والعمل , وجزاك الله خير ايضاً على متابعتك . والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
     
  14.   مشاركة رقم : 8    ‏2004-03-11
  15. الحُسام اليماني

    الحُسام اليماني مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2002-06-07
    المشاركات:
    3,541
    الإعجاب :
    0
    [color=FF0066]بارك الله فيك أخي الكريم باغي الخير فعلاً لقد كان رد مفحم لسلفي حتي يتوقف عن أتهام الإخوان في نياتهم و يتضح من ردودك أنك ستفحمهم وفقك الله اخي الكريم و ننتظر بقية الموضوع بفارغ الصبر ..

    الأخ السلفي بالنسبة للجماهير اخي الكريم لابد من أجتذابها و تربيتها و هي اللبنة الأساسية لكل دعوة أنت تفترض أن من يقتنع باي دعوة يكون كامل الصفات و هذا افتراض باطل لابد أن تقبل كل الناس و نربيهم و هذا الأصل و هو منهج الرسول صلى الله عليه وسلم [/color]
     
  16.   مشاركة رقم : 9    ‏2004-03-11
  17. باغي الخير

    باغي الخير عضو

    التسجيل :
    ‏2002-02-13
    المشاركات:
    137
    الإعجاب :
    0
    [color=FF3333]مقدمة من كتاب الدكتور الشايجي الذي ذكر
    أصول أهل الشبهات من دعاة السلفية [/color]
    [color=6633FF]الحمد لله و كفي و سلام على عبادة الذين اصطفي

    فهذه الخطوط العريضة لفكر منتسب إلى السنة متلفع بمرط السلفية ظلماً ، و يتدثر برداء اهل السنه و الجماعة زوراً يترتب عليه هدم كل عمل دعوي قائم و ابطال فريضة الجهاد في سبيل الله الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر و زيادة تمزيق وحدة الأمة الأسلامية ، و فد أردنا ما يهمنا من التحذير من هذا الفكر القائم على السب و التشهير و التجريح بغير جرح حقيقي ، و التبديع بغيؤ مبدع و التكفير من غير ضوابط و الأنشغال بالدعاة إلى الله سباً و تجريحاً و تكفيراً و تبديعاً دون غيرهم من سائر الخلق و تقديم حربهم على حرب الكفار و المنافقين و العلمانيين و اليساريين و نستطيع ان نسمي اصحاب هذا الفكر بالجراحين فهذا شغلهم الشاغل و هذا عملهم الدعوي الأساسي الذي إتخذوه دينا يدينون الله به و يفضلونه على زعمهم على الصلاة و جميع اعمال البر و الأحسان فلا حول ولا قوة الأ بالرحمن فمتي كان السب و الشتم دينا ؟

    إن من الواجب العمل على كشف عوار هذاالفكر و لتجنيب شباب الأمة الأسلامية عامة و شباب الدعوة السلفية خاصة من الإنزلاق و الأنحدار إليه و الله المستعان و عليه التكلان و على الله قصد السبيل


    في هذا الكتاب الخطوط العريضة لاصول أدعياء السلفية جمعنا فيها مجموعة من الأصول التي ظهرت على المسلمين بالتبديع و التفسيق و التجريم و التكفير و أستعملت كل ألفاطظ التنفير و التحقير مع دعاة الأسلام خاصة كوصفهم بالزندقة و الألحاد و الحروج ... الخ .

    و قصرت عملها الدعوي على حرب الدعاة إلى الله و تصنيفهم و من نظر في اصولهم التي ابتدعوها ادرك يقيناً ان هولاء هم معطلة الشرع و الحكم فكما وجد في الفرق الأسلامية معطلة الصفات و هم الجهمية و من نحا نحوهم ممن اخترعوا اصولا باطلة ادت إلى تعطيل صفات الرب عز و جل فقد جات الطائفة الجديدة و باسم السلفية لتضع اصولاً باطلة تفضي إلى تعطيل الحاكمية التي اختص الله بها ( و لا يشرك في حكمة أحدا ) فزعموا ان توحيد الحاكمية ليس من التوحيد بل ليس هو من اصول الدين و الأيمان بل هو من الفروع تعطيل الشرع كله ماهو الأ كفر دون كفر و كل من أعتني عندهم بهذا الأصل فهو عندهم مبتدع يحمل فكر الخوارج و لقبوه بكل وصف فبيح لمجرد مطالبته الأمة بالعودة إلى حكم الله و رسوله و قد تفرع عن هذا الأضل الباطل عندهم وجوب ترك الحكام و شأنهم و عدم التعرض لهم و إن صدر منهم ما صدر من الكفر البواح و تمكين أعداء الأسلام ووجوب ترك الأنشغال بفقو الواقع و ترك ما لله لله و ما لقيصر لقيصر كما صرح به احد كبارهم و هذه هي العلمانية بعينها و من ثم شنعوا على كل مجاهد في سبيل الله و قدموا حربه على حرب اعداء الله فكانوا بذلك من دعاة التعطيل و هم المعطلة للحاكمية و الشرع و كما كان الجهمية معطلة للصفات والأسماء .

    و قام مذهبهم على تعطيل الأمر بالمعروف و النهي على المنكر الأ باذن الأمام - حسب زعمهم - و تعطيل الجهاد و تعطيل الدعوة إلى الله و تعطيل النظر في حال الأمة و اشغالهم بحرب الصالحين و تتبع عوراتهم و زلاتهم و تنفير الناس عنهم .

    د عبد الرزاق بن خليفة الشايجي [/color]

    انتظروا الحلقة القادمة الأصل الأول :
    خوارج مع الدعاة
    مرجئة مع الحكام
    رافضة مع الجماعات
    قدرية مع اليهود و النصارى و الكفار

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
     
  18.   مشاركة رقم : 10    ‏2004-03-11
  19. الإماراتي

    الإماراتي عضو

    التسجيل :
    ‏2003-07-07
    المشاركات:
    46
    الإعجاب :
    0
    بسم الله الرحمن الرحيم
    السلام عليكم ورحمة الله

    سؤال لو سمحتوا :

    [color=FF0000]س : الحق يُعرف بالرجال أم الرجال تُعرف بالحق ؟؟!![/color]

    [color=9900CC](( اللهم أرني الحق حقا وارزقني اتباعه ، وأرني الباطل باطلا وارزقني اجتنابه )) .[/color]
     

مشاركة هذه الصفحة