قضية أخدام اليمن ؟؟

الكاتب : سفير الأحبة   المشاهدات : 2,534   الردود : 27    ‏2004-03-05
      مشاركة رقم : 1    ‏2004-03-05
  1. سفير الأحبة

    سفير الأحبة عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2003-12-28
    المشاركات:
    1,320
    الإعجاب :
    0
    أحبتي ..
    عدة أسئلة تخطر على بالي ولم أجد لها حلا بينما أتمنى أن أجد ردودكم هنا في مجلسنا !!

    مازالت قضية (الأخدام في اليمن) تلمس الكثير والكثير من الجوانب التي غفل عنها الكثير منا؟
    مازالت هذه الطائفة من البشر تسكن في أقل المساكن صلاحا للمعيشة ، وأيضا تلبس الردئ والدنئ وليس لهم من أماكن التجمع إلا الشيء الذي تقشعر منه أبداننا ولو لبعض اللحظات و..و..و..

    وحين عقدنا هذا الموضوع على احدى الجلسات اليمنية فوجئنا بالعديد من القضايا التي لاتخطر على البال أو الخاطر ؟؟ ومنها ..
    لم نصلي يوما من الايام على أحد منهم وافته المنية! ولم نشاهد يوما جنازة لأحدهم! ولم نشاهد يوما أحدهم يعمل في مكان مرموق! ولم يتسنى لنا يوما من الأيام أن أبناءهم مع بقية أبنائنا في المدارس الحكومية !! ولم .. ولم .. وياللأسف !!

    أليسوا بشراً مثلنا يتشرفوا بقوله عليه الصلاة والسلام "لافرق لعربي على اعجمي ولالأبيض على أسود إلا بالتقوى " حتى أن بلال الحبشي كان مؤذن رسول الله ومن أحب الناس إليه صلى الله عليه وسلم وكان بلال بحسب ماوصفه نبينا الكريم افضل من القرشي الشريف ..

    أخوتي .. لم أجد إلى يومي هذا تفسيراً واضحا على مايحدث في أرض الحكمة والإيمان من تدنيس وتذليل لمعاملة هذه الطائفة من البشر من قبل أهل القلوب الرحيمة كما قال صلى الله عليه وسلم .. "جاءكم أهل اليمن وهم أرق قلوبا وهم أول من جاء بالمصافحة"
    فلنكن أحبتي عند حسن ظن رسول الله ولنكن أرق قلوبا ولنكن أول من يصافح هؤلاء الناس بلا حقد أو تفرقة عنصرية ..!!

    مع تمنياتي لكم أحبتي بدوام المحبة والالتقاء على خير ..
    سفيركم في كل مكان وزمان ..
    سفير الأحبة ,,,,,,
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2004-03-05
  3. ذي يزن اليماني

    ذي يزن اليماني عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2003-09-26
    المشاركات:
    504
    الإعجاب :
    0
    [color=0000FF]عندما نستطيع نحن كيمنيين ان نحل مشاكلنا ونوفر كل احتياجاتنا ونصل الى الكماليات في المأكل والمشرب وكل شئ عندئذ نفكر في حل مشاكل الغير هذا رأيي البسيط المتواضع مع احترامي لرأيك وشخصك الفاضل.......[/color]
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2004-03-06
  5. الدودحية

    الدودحية عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2004-02-04
    المشاركات:
    1,990
    الإعجاب :
    0
    اشكرك اخي سفير الاحبة على طرح الموضوع والدي انما يدل على مدى ثقافتك وادبك , والاخدام وهي كلمة عنصرية وتدل على تحقير وانا سوف اسميهم عمال ان سمحت لي , فهم يمنيين مثل اي يمني من اكبر قبيلي الى اصغرهم , ولهم المفروض تكون نفس الحقوق والواجبات مثل غيرهم , وانا استغرب لما نقول نحل مشاكلنا اولا وبعدين ... وكانهم درجة عاشرة , ونحن مسلمين ولااعرف ادا كان هؤلاء الدين يدعون الاسلام وفي قلبهم كل هدة الكبرة والعنصرية ويحتقر انسان مثلة ويستكثر علية حتى ابسط الحقوق , واللة اخي يستاهلوا مثل هؤلاء كل ما تمارسة امريكا والغرب ضدهم من عنصرية واحتقار , ولن يرحمنا اللة عندما ندهب للصلاة ونخرج من الجامع لنحتقر من هو اضعف منا ولنرتشي , واللة ان لم نغير ما في انفسنا نستاهل الصميل حق الامريكان .

    وعلى فكرة علشان مايزعلوا ابو قبيل , انا اجدادي الاثنين شيوخ وكدلك والدي , ودائما ادخل معهم بمجادلات عندما يقول احد منهم كلمة شاحد وهي كلمة باليافعي تطلق على الناس الدين يمارسون اعمال يعتبرها غيرهم غير مناسبة لمستواهم الاجتماعي .
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2004-03-06
  7. سقاه

    سقاه عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2003-12-18
    المشاركات:
    550
    الإعجاب :
    0
    بسم الله الرحمن الرحيم

    شكرا لك أخي على طرح هذا الموضوع للحوار والذي نرجو أن نخرج

    منه بما يفيدنا ويفيد من ذكرنهم <الأخدام>

    أولا - لاأحد ينكر بأنهم بشر وأنهم من أولاد آدم وحوى

    ثا نيا-بالنسبه لمستواهم المعيشي أي اسره فقيره في أي بلد في العالم

    ستأكل الفتات وتلبس أي أسمال باليه سواء كانت خادمه أو غيره

    ثالثا- بالنسبه لميتهم لا أعتقد انهم اذا أتو به للصلاة عليه

    في المسجد أن أحد سيسأل عن جنسه فالمسلمون اخوه ولكن قلي

    هل رائيت أحد منهم يرتاد المسجد لأداء الصلوات المكتوبه



    رابعا - بالنسبه للمدارس أيضا لن يمنعهم أحد من تسجيل أبنائهم في المدارس

    وهناك منهم من يدرس في الجا معه على ما أذكر في برنامج للجزيره

    عنهم وهم لايستعرون من هذا الاسم وله تأويلات اخرى لست ملم بها

    ربما سيوا فينا بها أحد الااخوان أو أحد < منهم >

    أما الأخ ذويزن فلعل له عذر ربما يضن أنك تتكلم عن أخدام

    في جنوب أفريقيا وليسو يعيشون بجا نبه < في شارع صدام>

    وفي أرض ذو يزن قاطبه
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2004-03-06
  9. فهودي

    فهودي عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2003-05-14
    المشاركات:
    1,408
    الإعجاب :
    0
    [color=CC3300]أخي
    سفير الأحبة

    إن مانراه هنا في بلدنا وخاصة هذا الموضوع فهو نوع من العنصرية التي تشتكي منها كل الشعوب

    وخطورة هذا الأمر ستصبح بعيدة المدى

    ستتولد الأحقاد في قلوبهم والكره وهذا ليس بالأمر الهين

    لافرق بين عربي وأعجمي إلا بالتقوى

    لا أملك إلا أن أقول للمعارضين

    ( أنهكتكم القبليــة )



    عاشــ الحب المستحيل ـق[/color]
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2004-03-06
  11. الوادي2005

    الوادي2005 عضو نشيط

    التسجيل :
    ‏2004-02-01
    المشاركات:
    498
    الإعجاب :
    0
    شكرا سعادة السفير
    والموضوع قد اجادو فيه الاخوه ولكن
    نسميهم السود او اللون الاسمر وهم يمنيين بلا شك
    لا فرق لعربي على عجمي الا بالتقوى والعمل الصالح
    هم يضعون انفسهم في المستوى الذي هم عليه الان
    يغلب عليهم قلة الالتزام سواء بالتعاليم الدينيه من صلاه والتزام او من العادات والتقاليد الاجتماعيه
    حسب ضني انهم هم من يدخلون واكثر من يتاثروت بمظاهر ليست من ديننا في شى ولا من عاداتناوالدخيلة علينا
    ولكن فيهم الملتزم دينا وعرفا وفيهم الطالب والمعلم والمهندس والجندي
    املنا فيهم كبير ان يصححوا من اوضاعهم وان ينظر اليهم الاخرين بنظرة احترام واهتمام بعيدا عن التنقص والاحتقار




    تحياتي
     
  12.   مشاركة رقم : 7    ‏2004-03-06
  13. الهاشمي اليماني

    الهاشمي اليماني قلم ماسي

    التسجيل :
    ‏2003-09-13
    المشاركات:
    15,897
    الإعجاب :
    11
    ألأمر به تشعبات ، ونظرة إلى تاريخنا تظهر أشياء عجيبة وغريبة ، فعرب الأمس كانت لديهم قبائل تعتبرها أسفل السلم ومنها باهلة ، وبالنسبة لليمنيين كانوا يحتقرون أحفاد الأحباش رغم قربهم نسبا منهم وكان ذلك نتيجة الحروب والغزوات .. وكانت العرب بجزيرتها تمارس شتى أنواع العنصرية والإذلال وكان للمرأة نصيب الأسد .
    حبا الله البشرية جمعاء بالرسالة المحمدية فتحررت العبيد وتساوى البشر (إن أكرمكم عند الله أتقاكم) وظهر للعالم أجمع مجتمع جديد به الفارسي سلمان ، والرومي صهيب ، والحبشي بلال ... مع الصديق والفاروق وغيرهم من العرب القرشيين .. تلاشت الجاهلية وسمى الإنسان بجنسة أيا كان لونه ، مذكر أو مؤنث .. كلهم مكرمين ، ومرورا بالتاريخ الإسلامي حيث حدثت نكسة لتلك المثل بعودة العنصرية والقبلية والرق .. حدث ذلك عقب إنتهاءالخلافة الراشدة ، برزت الأنانية وحب التسلط والسلطان .. وتتحلق جموعا من المسلمين أمام عالم بالحرم المكي ويستطلع الخليفة الأموي الخبر فيعرف أنه الإمام زين العابدين علي بن الحسين ،، ويجيبه الشاعر العربي الشهير الفرزدق بقصيدته الشهير :
    هذا الذي تعرف البطحاء وطأته والبيت يعرفه والحل والحرم
    هذا ابن عبيد الله كلهم هذا التقي النقي الطاهر العـلم
    وتتسلسل الأيام حيث يشاهد الخليفة الأموي عبد الملك بن مروان جموعا من المسلمين تتحلق حول ا لإمام زيد بن علي بين الحسين ،، ويتكرر السئوال لكن دون جواب الفرزدق ، ويستدعى عبد الملك بن مروان الإمام زيد .. ويوجه له كلمته الشهيرة " أتنازعنا الخلافة يابن السندية " هنا تتجلى ثقافة الإحتقار للإجناس الأخرى والعنصرية بأبشع صورها ..
    عودة لليمن حيث أن العنصرية هشة وفي طريقها للتلاشي مع توسيع المعارف والعلوم .. الأخدام أو الطبقات المهضومة باليمن تنقسم لعدة فئات ، وهناك المهن التي تلعب دورا بتحديد مركز المواطن الإجتماعي ، والمهن وأحتقار البعض يعود لعدة عوامل إما أن أصحاب هذه المهن لايودون أن ينفاسهم أحد بها كصياغة الذهب والفضة ، ودبغ الجلود ، والحدادة وهذه المهن بإستطاعتنا وبسهولة الإشارة لليهود لأنهم كانوا يحتكرونها ثم يوهمون العامة أنها مهن وظيعة رغم كونها أعمال فنية راقية .. ولحقتها مهن أخرى معروفة ..
    الأخدام يتكونون من الخليط الحبشي اليمني وقد يكن البعض منهم به دماء يمنية نقية أكثر من أي مواطن ، علاوة أن الأحباش هم يمنيين في الأساس .. ومن تخلف منهم باليمن هم أحفاد القادة وكبار الموظفين .. وهناك أمر آخر هو إحتقار ا ليمنيين لقبيلة الأسود العنسي بنوالحارث ، وهم من مذحج .. ولكن هذا ماحصل وتفرقوا بمختلف المناطق اليمنية ، ثم هناك عملية الثأر ، ومن أراد النجاة منها عليه أن يدني نفسه من إحدى المهن المحتقرة كالجزارة أو الحدادة وبالتالي ينج .. ولكنه وأسرته يصبحون من الطبقة الدنيا ..
    وبالتالي هذا يقودنا لحقيقة أن كل اليمنيين باليمن هم من نفس الجنس وإنما وفدت لهم عادات جاهلية وإختلطت بعادات أخرى .. وكان الضحية أفرادا من المجتمع اليمني .... وأخيرا أكرر هذه السلبيات في طريقها للزوال والتلاشي بسبب تعميم المعرفة ومحو الأمية والفكرية منها أهم ..
     
  14.   مشاركة رقم : 8    ‏2004-03-07
  15. سفير الأحبة

    سفير الأحبة عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2003-12-28
    المشاركات:
    1,320
    الإعجاب :
    0
    توضيح بعض النقاط

    أشكر كل ساهم بتوضيح أو رد بسيط يدل على تكاتف الامة وانها لازالت بخير ولله الحمد والمنة ..
    أولا الأخ ذو يزن .. كلامك مكان الصواب الذاته لكن ألاحظ أنك لم تفهم ماأقصده في رسالتي لكم أعزائي .. انا أتحدث عن هذه الطائفة التي تعيش في اليمن ولم أتطرق إلى امورهم في بقية الدول أو القارات .. فعلى سبيل المثال نرى فرنسا من أكبر الدول المتحضرة والتي لها ولها الشيء الكثير من الاحترام والتقدير والتي لم تعد تفرق حتى لبنو العرب على الرغم من وجود نسبة كبيرة من الفقر والتي لم تستطع الدولة الفرنسية تأمين القوت الكافي والمسكن الملائم لهذه الطائفة على الرغم من مقدرتها على توفير ذلك .. ولاأطيل عليك اخي الفاضل ..
    أما بالنسبة لما قالته الدودحية فهو دليل واضح على اتفاقنا وأنا على يقين أن الاغلبية إن لم نكن جميعنا ينتظرون هذا النقاش منذ فترة ليست بقصيرة .. وصدقني أن كل يمني لازالت به ولو القليل من الأصالة لايقبل هذه الظواهر من تدنيس وعدم احترام للغير مهما كان جنسه أو لونه .. وصدقوني لو لم يكن الاحترام ناشئ من الكل وللكل لما احترم النجاشي ملك الحبشة الذين نحتقر منهم الكثير اليوم وآوى العديد من المهاجرين المتضررين من أشراف مكة الذين يدعون يومنا هذا أنهم خير خلق الله أجمعين ..
    مع فائق تقديري لفاضلتي الدودحية ,,

    اما بالنسبة لما ذكره سقاه فهناك توضيح لبعض النقاط التي لم يتسنى له معرفتها من قبل :-
    مايحدث أيامنا هذه من تنصير ومايحدث في دول افريقيا من توسع كبير للمسيحية والنصرانية أتدري ماهو سبب توسع هذه الطوائف في جنوب افريقيا ودول جنوب امريكا .. عندما يذهب الامريكان والبريطان الذين اشتهروا من وراء حجاب بأنهم ذووا القلوب الرحيمة والعطوفة بإطعام البائسين من أبناء الاسر الفقيرة هناك وكسوتهم من العراء ,, لماذا كل هذا ؟؟!! أتدري لماذا ؟؟
    من أجل شيء واحد فقط ؟؟ ليرى الضعيف من هذه الطوائف أن دين هؤلاء هو الدين الذي يهتم بالضعفاء والمعوزين ويظنوا انه الدين الحق وبلا تردد ينضموا إليه !!
    سؤال يطرح نفسه هنا إليك عزيزي سقاه ؟؟ ألم يجدوا في بلادهم من يقدموا له يد المساعدة ليقطعوا الارض يمنة ويسره بحثا عن معوزين !!
    لماذا ؟؟ الجواب حتى يكون دينهم قريبا منا متى وأين ذهبنا في بقاع الارض .
    ونحن وقتها نستصعب مسح دمعة بائس صغير من هؤلاء الذين ابتلوا بوجودهم بيننا لنجعل منهم طائفة حقيرة حسب مايراه بعضنا .. ولك مني فائق المحبة والتقدير ..

    أما بالنسبة لما ذكره الوادي فأتمنى أن تقرأ ماكتبته لسابقك في الحديث .. سقاه
    فكيف نبكي على الاطلال ونتمنى أن نراهم يعتادون المساجد وهم يرون بعين جاهلة تعاملنا السيء الذي يعكس صورة ديننا الحنيف بشكل لايتمناه السليم منا والصغير .
    أتمنى أن تحاول ولو لمرة أخي الوادي أن تأخذ معك كبير أو صغير من ذوو البشرة السمراء إلى المسجد معاك وأن تعلمه الوضوء والصلاة وان تبادله ولو الكلمة الطيبة لقليل من الايام .. وانظر النتائج لترى بعينك انه نفسه قد سبقك إلى هناك لأنه وجد في هذا المسجد من يحبه ومن يسأل عنه وبعدها يعلم أن الصلاة والقاء السلام على الغير هي الطريق الوحيد الذي يقوي بها علاقه بالغير .. كما قال صلى الله عليه وسلم
    (ألا أدلكم على شيء إذا فعلتموه تحاببتم .. أفشوا السلام بينكم) ..
    وتقبل مني فائق التحية والإجلال ..


    أخيرا أخص بالشكر الهاشمي الفاضل على كلامه الجميل والمنطقي .
    وأخي القدير فهودي .. الذي أدلى بالقليل من الكلمات والكثير من المعنى .. ونرحب به مجددا باسمي وباسم اخوتي السابقين ذكرهم في مجلسنا السياسي الذي يتمنى أن لايبخل علينا ولو بالقليل من الكلمات ..

    سفير العرب في كل مكان وزمان ,,,,,,
    سفير الأحبة ,,,,,,
     
  16.   مشاركة رقم : 9    ‏2004-03-07
  17. أبو يمن اصلي

    أبو يمن اصلي قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2003-09-20
    المشاركات:
    4,691
    الإعجاب :
    0
    Re: توضيح بعض النقاط

    [color=CC0033]أخي سفير الأحبة
    طرقت موضوعاً كنت قد كتبت فيه سابقاً في هذا المجلس بعد أن أعددت دراسة صغيرة كجزء من دراستي حول تنمية الموارد البشرية في اليمن. عندما قرأت الارقام وقرأت مقابلات مع أخدام تركو الدراسة من شدة التمييز وانعدام مقومات التعليم أو الاستقرار النفسي اللازم للتعليم أو النجاح بشكل عام, وقصص لانتهاك اعراض واغتصاب بالجملة وانحلال ناتج عن الحاجة المادية ونظرة المجتمع الدونية لهذه الشريحة, كل هذا يجعلك تحس بأن هناك جرحاً ينز داخل اليمن ولا أحد يشعر به. لماذا؟ لأن كبار الساسة لا يرتبطون بهذه الشريحة بأي شكل, ولأن الأخدام ليس لهم ثقل سياسي, ولأن الديمقراطية ما تزال بيع وشراء وإلا لكان لهم وزن كما حصل للسود في امريكا.

    [color=003366]الهاشمي
    اوضحت اشياء رائعة وفعلاً اطلعت على بعضها وبعضها جديد علي, بورك فيك. [/color]

    [color=006633]أما من قال انهم لا يأتون للجامع ليصلون الصلوات المفروضة فأقول له تخيل نفسك عائش في احد أكواخهم, يحتقرك المجتمع بشدة, عندما ذهبت للمدرسة صف اول ابتدائي كان الأطفال يتأففون منك ويهربون لأنهم يعتقدون انهم لو لمسوك سيصبحون سوداً, يضربك الأطفال والكبار ولا يستطيع احد أن يحميك, وتوقفت عن الدراسة وبدأت تشحذ لأجل تسد رمقك, ولم يعلمك أحد ما هي الصلاة ولا كيف يصلي المسلم, واستمر الحال على ماهو عليه وانت تشحذ وتشتغل "ممسح سيارات" أو "عامل بلدية" تكنس الشارع صباحاً ومساءً وليس لك أي اصدقاء (بيض) بل كل معارفك أخدام, كلهم يعانون من التمييز الفضيع, فهل ستكون مواضباً على الصلوات الخمس في الجامع؟؟؟[/color]
    [color=006633]
    عزيزي يجب الا نتنصل من مسئوليتنا أمام الله, فالعيب ليس فيهم, العيب في التركيبة الاجتماعية التي تحقرهم وتنبذهم.

    أذكر قصة قالها دكتور البحث التربوي عندما كنت طالباً في جامعة يمنية. ابو الدكتور شيخ كبير وصاحب اراضي زراعية يعمل فيها بعض الأخدام (يبيعون كراث لأن الكراث عيب يبيعها أو يزرعها الشيخ او رعوي ثاني).
    المهم القصة ان الشيخ نصح كبير الأخدام بأن يصلي واستمر ينصحه حتى عملها وصلى, وبعدها قال له الان باقي زوجتك خليها تصلي. وحينها هب الخادم مستغرباً ومستنكراً ومندهشاً, وقال:

    "ياسيدي استغفر الله العظيم, تشتي الخادمة تصلي؟؟ هي إلا خادمة!!!!!!"

    الرجل عمره فوق الأربعين ومن أنجح الأخدام وأقربهم للقبائل والدليل ان الشيخ أحبه وأراد نصحه, ومع ذلك يعتقد أن الخادمة لا يصلح اصلا ان تصلي.[/color]

    فيا سقاااااه
    من المسئووووول عن جهل هذا الرجل, وهذه النظرة الدونية؟؟ لو قلت هو المسئول ممكن اقفز لك من الكمبيوتر واجدمك بالرقبة, وقد أعذر من أنذر[/color]
     
  18.   مشاركة رقم : 10    ‏2004-03-07
  19. د فارس

    د فارس عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2003-08-16
    المشاركات:
    2,029
    الإعجاب :
    0
    [glow=CCCCCC][color=333333]اخى سفير الاحبه موضوعك موضوع جيد وقضيه اجتماعيه هامه جدا وسبق وان دار نقاش طويل حوله بل ان ابحاث ورسائل ماجستير ودكتوراة ناقشت مثل هذة القضيه ولكن من كل النقاشات هذة خرجنا بانه الاخدام هم من يضعون انفسهم بهذا الوضع وليس للامر الصله باى قيود يفرضها المجتمع اليمنى او الحكومه عليهم بل على العكس المساجد والمدارس والمستشفيات وحريه ممارسه العمل متاحه لكل فرد فى هذا الوطن دون استثناء لكنهم هم من يريدون ذلك وكانهم يترفعون بانفسهم على مثل هذة الامور بل ان البعض اشار الى ان الخروج من ازمتهم هذة لن يكون الا بالتعليم فقط وبالفعل حاول بعض من القيادين فى احدى المناطق الخروج بهم وتوجيهم الى الدخول الى المدارس سواء للاطفال او حتى الكبار وقدم لهم كل المساعدات الا انهم كانوا يرفضون ذلك , امواتهم يدفنوهم بطريقه غريبه المساجد لايرتادوها برغم انهامفتوحه للجميع وترحب باى احد يدخلها وكانهم من مله اخرى لهم اعتقادات كثيرة خاطئه , وسلوك اجتماعى سى , وعادات قديمه مدمرة لاى مجتمع .

    باختصار انهم غريبون تماما عنا ولهذا تجدهم يبتعدون ويتجنبون الاختلاط بنا.

    الامر ياخى ليس له علاقه باى تقصير لادينى ولا اخلاقى من الشعب اليمنى , وهم لو ارادوا الاختلاط وممارسه كل الحريات المتاحه فلا احد سوف يمنعهم , مامن شك ان ذلك يحز فى نفوسنا لكن ماذا نستطيع فعله تجاهم ولم نفعله , مالذى حجبناة عنهم ... لاشى كله فى متناول ايديهم فقط هم يريدون ويسعون لذلك .
    تحياتى
    [/color][/glow]
     

مشاركة هذه الصفحة