«وأطباء آخر زمن!!»

الكاتب : khoshafah   المشاهدات : 572   الردود : 4    ‏2004-03-05
      مشاركة رقم : 1    ‏2004-03-05
  1. khoshafah

    khoshafah عضو نشيط

    التسجيل :
    ‏2003-06-30
    المشاركات:
    316
    الإعجاب :
    0
    "الجمعة, 05-مارس-2004" - خالد الصعفاني

    لا ضير في أن ندخل مباشرة الى صلب الموضوع لنجعل الأطباء العاملين الممارسين للمهنة في بلادنا على ثلاثة مستويات منهم العبقري ومنهج المدبَّر أموره ومستوى ثالث لا يستحق بالعقل والمنطق والوقائع أن يحمل شارة هذه الرسالة الجليلة (رسالة الطب والعلاج)..
    والحكم هنا ليس مسألة معقدة أو تحتاج لغوص في التخصص فالملاحظات المتتالية والمتكررة وكذا العقلية تزكي الحكم على هذا الطبيب فعلاً وهذا الطبيب المتطبب والفرق بينهما واسع وكبير،، وقد تختلف وجهات نظر المرضى أو مرافقيهم أو حتى المتابع والباحث حول أداء «زعطان» وأداء «فلتان» لكن تبقى ملاحظات عامة ملتصقة في تلافيف الذاكرة عن هذا الطبيب الذي يستمع لمريضه بقلبه قبل أذنيه لأنه يدرك أنه ملاك رحمة ولم يأت إليه المريض إلا والأخير في لحظة ضعف من حالة،، وحالة أمل في أن يكون الله تعالى قد كتب الدواء والعافية على يد هذا الملاك الذي يرتدي الباقة البيضاء الناصعة أو الكرافتة المزركشة المنسجمة مع لون القميص وقماش البدلة..
    وهذا النوع من الأطباء يحرص على الاستماع الى مريضه ثم يفتح ملفاً للتحقيق معه في صورة (سين وجيم) ثم يقوم بفحص مريضه قبل أن يطلب منه فحوصات معينة قبل أن يطلق حكمه على المرض والداء وحكمه الآخر حول العلاج والدواء .. ومن هؤلاء والشهادة لله أنه يحرص على متابعة حالة مريضه بعد المغادرة لأيام ولأسابيع يهمنا من أسباب خطوة المتابعة هذه هدف أن يطمئن الدكتور على حالة المريض من جهة وأن يستفيد من التجربة ليوسع علمه ويعمق فهمه، وهذا المستوى من أطبائنا يدرك أن ممارسة العلاج رسالة ومدرسة وبحث مستمر ومتجدد يحتاج الإجتهاد الفعلي في التناول ويحتاج الإطلاع والقراءة ومتابعة الجديد المتجدد، والشهادة لله مرة أخرى أن هؤلاء قلة ويشار لهم بالبنان ويضعون أيديهم على موقع العلة فتبرأ بإذن الله.
    مستوى آخر نقيض سابقه تماماً لا يسمع مريضه، لا يرى مريضه، ولا يتكلم فالسكوت عنده من ذهب دائماً واذا تحدث اقتضب كما لوكان يقول حكماً أو قواعد في فيزياء الذرة فيعانق دفتر أوراقه المدموغ باسمه أو اسم عيادته فيكتب لك قائمة طويلة من العلاجات قد تكون سبباً في مضاعفة المرض أو توليد مرض آخر وسيكون المريض محظوظاً لو بقي عليلاً على حاله دون زيادة أو نقص ، وهذا المريض سيعرف مع الأيام الأولى للعلاج بل ومن جلسة الطبيب الأمل في التحسن أم لا... وهذا مع احترامنا لنعته بـــ«الدكتور»حتماً لا يقرأ ولا يطلع ولا يتابع وهذا تجده شعار مكتوب في جبينه منذ أن تجلس إليه فلا تحس راحة معه ولا تشم بعد علاجه(عافية) كما يقال ولا حول ولا قوة إلا بالله.. تجلس إليه سقيما ضعيفا واضعا ألمك وأملك على مائدته فيدعي أنه يعرف عنوان مرضك من عنوانك كلمتان سريعتان واذا بقائمة من العلاجات أو الفحوصات تنتظرك فلا يكلف نفسه عناء تشخيص المرض فيتركه على المختبر أو الصيدلاني..
    > والنوع الأخير يقف بين المستويين السابقين في فهمه وفي أدائه فتكون النتيجة أحيانا لمصلحة المريض و أحيانا يتحمل مساوئها دون ذنب أو جريرة والمحصلة المزيد من العلاجات والمزيد من الآلام والمزيد من النفقات وتكاليف العلاج على أمراض وعلل بسيطة في تخصصات الباطنية أو الأطفال أو الولادة ولن نتحدث عن الأمراض العصية أو المستعصية لأن الصورة ستكون أكثر قتامة وبؤسا وذلك إذا كان العليل محظوظاً وحظي بدعاء الوالدين فربما تضاعف ألمه وتوسع جرحه بسبب العلاج الخطأ فاضطر لأن يتعالج من آثار العلاج السابق، وهذه وقائع وحقائق عشناها بالملاحظة والمعايشة والمتابعة .. ولاعزاء..
    > أخيراً
    وذات مرة تناولت الواقع المر في جوانب كثيرة من واقعنا الطبي والعلاجي وقلنا أن الأداء الطبي في مجمله نتاج لوعي وإدارة وإمكانيات وأطباء وممارسة صحيحة من مدير المستشفى الى الفراش «السكرتي جارد» ومن صاحب العيادة الذي قديكون طبيباً الى سكرتيرة ففني المختبر أو الأشعة..
    ويأتي الأطباء أساس هذا كله فهم عقل المهنة وملائكة الرحمة إزاء أوجاعنا التي لا تنتهي ولا يخف ألمها إلا بوجود طبيب فهم رسالته واحترم هذه الرسالة وأبدع في تأديتها لأنه محاسب أمام الله تعالى باعتباره قاضي أجسامنا والحاكم تجاه عللنا ، إليه نشكو وبإرادة الله منه العلاج نرجو.. لكن لا بد لك أخي الطبيب أن لا تكبر على الطب فلا تتابعه وأن لا تجهل الجديد فيه فلا تطالعه وأن لا تكسل في أداء مهمتك أو تضجر ولو لساعة .. نعم أنت بشر لكن تذكر أنك تتعامل مع شرايين وأوردة وأعضاء نابضة بالحياة ودم.. إنك تتعامل مع صحتنا «والصحة تاج على رؤوس الأصحاء لا يراه عافانا الله وإياكم - إلا المرضى»..
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2004-03-05
  3. الدودحية

    الدودحية عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2004-02-04
    المشاركات:
    1,990
    الإعجاب :
    0
    اخي خشافة , هدا موضوع مهم جدا جدا ويهم كل يمني اشكرك على طرحة , وسوف اضيف الية بعض الاضافات ادا سمحت لي , وهي من تجاربي الشخصية مع الاطباء , فانا من اسرة اكثر افرادها اطباء ولدلك انا غير متحاملة على الاطباء ولكن واقع الحال لا يسر ,
    اخي الطب في اليمن يمارس بدون حسيب او رقيب وكم من الاخطاء يرتكبها الاطباء ولا يحاسبوا عليها , فان عندما اسمع من صديقاتي ما يحصل من جرائم تدمع عيناي , خد هدة القصص : عن امراة شابة في العشرين من عمرها دهبت للولادة في مستشفى للولادة في المنصورة , تمت الولادة دون اي صعوبة , وخرجت من المستشفى وعادت بعد عدت ايام وهي في حالة حمى النفاس وماتت بعد دلك , لان الطبيبة نست البانديج عند الخياطة , لمادا ؟ لانها مستعجلة تشتي تروح بسرعة الى المنزل وعندما اكتشف المسؤول الموضوع ( بالصدفة لان صديقتي قالت لة ان هدة ولدت عندنا قبل عدة ايام وفلانة ولدتها) دمعت عيونة فقط وقال لازم تاخدوا بالكم ؟ تصور هدا كل اللي قدر علية ....
    والكثير .....الكثير ....... من الحالات التي انا شخصيا سمعتها من اطباء ولما اقول لهم بس هدا حرام ....... يكون الرد كل طبيب في اليمن يعمل اللي براسة .
    في الدول المتقدمة يوجد نظام تسلسلي اي , بعد ان يعاين الطبيب المريض ويقرر لة علاج او عملية , في الاجتماع الصباحي يعرض على رئيس القسم كل الحالات التي عاينها مع ناتج الفحص والتشخيص للمرض والعلاج , وادا وجد اي نقص او خطاء يقوموا بالاتصال بالمريض وتصحيح الخطاء وهدا نادرا ما يحدث لانهم ناس مسؤولين عن عملهم والاخطاء الكبيرة على طول محاكمة وسحب رخصة مزاولة المهنة .

    الطب في اليمن فهلوة وكل ما كان الطبيب لبق ومصنف , يكسب اكثر وكم من طبيب اعرفة شخصيا لا يعرف ابجديات الطب ؟ تصور .......

    وعلشان لا تعتبروا كلامي مبالغ بة , انا كنت اعمل في اليمن بعدة مستشفيات , واعمل الان بدولة غير اليمن واشوف الفرق الرهيب ,
    اللة معاكم اهل اليمن , اللة معكم احبتي وهو خير المعين .
    مع شكري وتقديري
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2004-03-10
  5. عاشق الابتسامات

    عاشق الابتسامات مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2003-03-28
    المشاركات:
    5,630
    الإعجاب :
    8
    :)
    الطب امانة من لم يستطع حملها فليتركها ,,
    اعان الله كل مجتهد ,,


    كل الحب اخي خشافة
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2004-03-11
  7. Dr ahmed omerawy

    Dr ahmed omerawy مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2002-11-06
    المشاركات:
    3,485
    الإعجاب :
    0

    بها و نعمه !!!
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2004-03-11
  9. khoshafah

    khoshafah عضو نشيط

    التسجيل :
    ‏2003-06-30
    المشاركات:
    316
    الإعجاب :
    0
    في بلادنا يطلقون على الاطباء ملائكة الرحمه ولكن في بعض البلاد يطلقون عليهم الذئاب البيضاء , وفي نظري أن كلا المصطليحن يجوز أن نطلقهم على الطبيب حسب الحاجه ...؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
     

مشاركة هذه الصفحة