المزيد من اضرار التدخين

الكاتب : عين العقل   المشاهدات : 664   الردود : 4    ‏2004-03-05
      مشاركة رقم : 1    ‏2004-03-05
  1. عين العقل

    عين العقل قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2003-06-09
    المشاركات:
    3,141
    الإعجاب :
    0
    اثبتت دراسة عن أضرار التدخين أن المدخنين معرضون لطوارئ العمل أكثر من غير المدخنين وأن النصف الاخير من السيجارة المشتعلة يحوي مواد ضارة أكثر من نصفها الاول وأنه لايمكن للطب ان يدرأ سرطان الرئة أو يعالجه لان اربعة أخماس المرضى بهذا الداء لا يشفون لأن تشخيص المرض عادة لا يكون الا بعد ان ينتشر السرطان خارج الرئة .

    وناقشت الدراسة المحتويات الضارة للتدخين ووجدت ان هناك أربعة فئات من الناس سوف يتعرضون لأضرار وخيمة من جراء استنشاق ذلك الدخان وهم مرضى الربو والحساسية والرضع والأطفال ومرضى القلب والرئة ومستعملي العدسات اللاصقة .
    وبينت الدراسة أن مرضى الربو والحساسية يتأثرون بدخان التبغ بطريقتين احداهما ان الدخان له تأثير ملهب للجهاز التنفسي بصورة عامة وثانيها ان له تأثير منبه لإفراز نوع خاص من مضادات الأجسام هو /آي. جي. إي/ وان التعرض لناتج حرق التبغ يسبب التهاب الملتحمة .
    وأوضحت الدراسة أن تأثير التبغ على البالغين أقل بكثير من ما يسببه من أضرار على الاطفال منهم فالمولود الصغير والطفل لديهم حساسية جداً لدخان التبغ وبذلك تظهر الأضرار علهم بصورة جلية ومبكرة جداً وان المواليد الذين تمارس امهاتهم عادة التدخين اكثر مراجعة للمستشفى بشكوى الالتهاب الرئوي والتهاب الشعب الهوائية من اولئك الذين لا تمارس امهاتهم هذه العادة .
    وبينت الدراسة أن فرص التعرض للالتهاب الرئوي والتهاب الشعب الهوائية تكون الضعف اذا كان كلا من الاب والام من المدخنين واعراض الجهاز التنفسي لدى الاطفال تتناسب طرديا مع كمية دخان التبغ الموجود في بيئة الطفل كما يصاب الاطفال المتعرضين لدخان التبغ بزيادة في سرعة دقات القلب وارتفاع في ضغط الدم .
    وابرزت الدارسة ان احتراق التبغ ينتج عنه أول اكسيد الكربون الذي يتحد مع الاكسجين ونتيجة لذلك فان قلب ورئة المتعرض لدخان السجائر سوف يعمل بصعوبة فائقة للتخلص من تكون /كربو كسيهيمو غلوبين/ الذي يكون له تأثير كبير على المريض بالذبحة الصدرية ويساعد ذلك على زيادة معدل التنفس وسرعة القلب لمقاومة ذلك التأثير مما يجهد المريض ويزيد علته سوء.
    وبينت الدراسة انه عند تعرض شخص يلبس العدسات اللاصقة لدخان التبغ فانه يصاب بحرقان شديد وافراز للدموع وقد ثبت ذلك على كثير من هؤلاء الاشخاص مستخدمي العدسات اللاصقة .
    وذكرت الدراسة الدوافع والأسباب التي تحمل الشباب المراهقين على التدخين وهي تساهل الوالدين ويكون ذلك بإنغماسهم في هذه العادة مما يجعل الطفل ينظر الى القضية بأنها غير خطيرة والرغبة في المغامرة وتعلم الاشياء الجديدة والاقتناع بواسطة الاصدقاء وتوفير السجائر .
    وخلصت الدراسة الى ان للتدخين حقائق علمية هي انه يسبب أنواعاً عديدة من السرطان والتي من أهمها سرطان الرئة ويسبب امراض الرئة المزمنة وغير السرطانية وتغييرات في القصبات الهوائية والسعال المتكرر الذي يتطور الى ضيق التنفس والنزلات الصدرية المتكررة مما يصعب على المريض القيام بأي جهد جسدي الى جانب تسببه في تقلص شرايين القلب الذي يسبب الذبحة القلبية ويعرض النساء الحوامل بنسبة عالية للولادة قبل الاوان /الاجهاض/ وولادة الجنين ميتاً او ولادته مشوها كما يساعد التدخين على انتشارالصلع وله تأثير على تساقط
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2004-03-06
  3. Dr ahmed omerawy

    Dr ahmed omerawy مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2002-11-06
    المشاركات:
    3,485
    الإعجاب :
    0
    عين العقل ...
    شكرا لك نقلك المفيد ...






    ننتظر المزيد من مشاركاتك ...









    و دمت ...
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2004-03-06
  5. عزالعرب

    عزالعرب قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2003-09-13
    المشاركات:
    3,728
    الإعجاب :
    0
    [color=333366]موضوع رهيييب


    لكن من الذي بيستفيد منه بس يقرا

    ويرجع يدخن تسلم اخي الكريم
    [/color]
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2004-03-19
  7. عين العقل

    عين العقل قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2003-06-09
    المشاركات:
    3,141
    الإعجاب :
    0
    المشكلة ليست فقط في من يدخن

    لكن تتعدى الى من يجلس بجوار من يدخن ويستنشق ذلك السم

    من يدخن فقد رضي لنفسه ما قاله من يبيع الدخان
    (هي سبب رئيسي لامراض القلب وامراض السرطان والشرايين )

    لكن ما ذنب من لا يدخن ويجيء السم اليه
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2004-03-23
  9. عين العقل

    عين العقل قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2003-06-09
    المشاركات:
    3,141
    الإعجاب :
    0
    وهناك المزيد من الاضرار

    قالت دراسة علمية اوروبية اليوم ان تدخين السجائر ومشتقات التبغ من شانها ان تقلص من اداء الدماغ وسرعة التفكير وذلك فى المراحل المتاخرة من العمر0
    وبينت الدراسة التى اشرف عليها عدد من العلماء والباحثين الاوروبين فى مركز ارناموس الطبى الهولندى قرب روتردام / ان فرص تقلص عمل واداء الدماغ عند المدخنيين تزيد بواقع خمس مرات عن الاشخاص غير المدخنيين/0
    واوضحت ان التدخين يفرز مواد تزيد من نسبة الاصابة بالجلطة الدماغية والحاق الضرر بانسجة الدماغ عند الانسان عدا الامراض الصدرية الاخرى0
    وقالت انه من خلال تجارب اجريت على اشخاص مسنين فوق 65 عاما فان سرعة التفكير عند المدخنيين كانت اقل بكثير من الاشخاص الذين لم يدخنوا فى حياتهم0
     

مشاركة هذه الصفحة