لا يا سرحان ما هكذا تُساق الأبل

الكاتب : الحسام اليماني2   المشاهدات : 1,020   الردود : 11    ‏2001-09-01
      مشاركة رقم : 1    ‏2001-09-01
  1. الحسام اليماني2

    الحسام اليماني2 عضو

    التسجيل :
    ‏2001-07-24
    المشاركات:
    190
    الإعجاب :
    0
    أخي سرحان
    لقد أصبح من النادر أن يقرأ الواحد منا مقالاً في هذا المجلس يمثل على الأقل خط ألوسط أو دعنا نقول ألمعارضة الواقعية لتصرفات النظام القائم في بلادنا، الجميع هنا معارض ومعارض حتى النخاع،،غيرأنهم أقل من عدد أصابع أليد الواحده أولئك اللذين نستطيع أن نقول أنهم ممن يعوا ماذا تعني المعارضة ويستطيعون التمييز بين سلبياتها وأيجابياتها ، وأنا هنا لاأتهكم بأحد ولا أقلل من شأن أحد و لكن ما أقصده وأريد الوصول إليه هو أن يعلم هذا الطراز الجديد من (المستعرضين) أن للمعارضةأسس ونواميس ترتكز عليها وتنطلق منها نحو تحقيق أهدافها ،وأن ليس هناك من ظمان لإستمرارية تأجيج جذوتها في مقارعة الأضداد ألا بتحديث وتفعيل أدواتها بالقدر الذي يمكنها من ادراك مبتكرات أساليب ألطرف المتسلط، على أن تظل هذه المعارضة واعي و يقظه ومستمرة في تطوير نفسها حتى وإن زال السبب الذي وجدت من أجله،،، فهل تستطيع يا أستاذ سرحان أن تصرخ فيّ معترضاً داحضاً أكاذيبي وأفتراءتي بما يؤكد لي إن معظم ما نقرأه من مواضيع وتعقيبات لهو ذات قيمة ثقافية ومعلوماتيه وإنه ليس هرطقة وخزعبلات لأناس وجدوا في هذه الشبكة العنكبوتية الخلوة الساترة للتقيؤ و قضاء الحاجة ؟؟.

    أنا لا أعترض على من يحاول أن يكون ناقداً ساخراً، وإن لم يتمكن من إصابة أهدافه بشكلٍ يقنعني كقارئ ، وذلك حين أراه قد أدرك مواطن ضعف أداءه وبدأ يبتكر أساليب جديده ويغير من المسميات والمسطلحات ألتي يجب أن يشعر إنها لم تعد مستساغه وقد أصبحت قراءتها مملة بل ومقززه ،، لكني أمتعض حين أجده يكررها فارضاً علي قراءتها وهو يعلم أكثر من غيره أنه لو كان هناك لجان نصوص كما هو موجود في وسائل الأعلام المقروءه طبعاً الغير (أنترنتيه) لما رأى النور ما يفرضه علينا فرضاً .

    عذراً أخي سرحان فلربما قد شطحتُ بعض الشيء عن موضوعك الذي لا أراك قد وفُقتَ في تناوله اللهم في ما أختصرته من التاريخ النضالي لأسرة بيت الأحمر أو(الحمران)( أو بني ناصرمبخوت العصيمي) كما أعتادت قبائل حاشد أن تناديهم.

    اتمنى أن لا يُفهم من كلامي أنني هنا أقف مدافعاً عن ألشيخ عبدالله والذي هو أصلاً في غنٍٍ عني وعن غيري ، لا والله وإنما لأثبت لك إن هناك تهماً عديدة أطلقتها جزافاً بدليل أنك لم تذكر لنا مصدراً واحداً يزكي ما طلعت علينا به في مقالك الذي قطعاً لا أكنّ لك وله إلاّ كل تقديرٍ وأحترام،، ولا حظ أنك لم تتنازل عن طلب الأدله من السيد الحمادي لدحض موضوعٍ خلا من أي دليلٍ ملموس،، بل أني أجد نفسي غير قادرٍ على تبرئتك من محاولة تصيد الهفوات التي وردت في ما يمكن أن يكون قد قاله الشيخ عبدالله فعلاً لأحد أعضاء كتلته البرلمانية.

    (((المجلس يناقش موضوع في غاية الأهمية وانته تريد تخرجه إلى موضوع غير مهم وقد خلطت شعبان في رمضان 000 موضوع شباب اليمني غير مهم ياشيخ؟؟ )))

    أنا على يقين أنك قد ذهبت وعن قصد في غيرالأتجاه الذي قصده الشيخ ألمناضل ،إذ لا يعقل أن يكون قد قصد ما تريد أن تفهمنا إياه بطريقةٍ اسمح لي أن أسميها خبيثه ،، فحديث الشيخ الذي لم تثبته أصلاً ولكن فرضاً إنه قد قيل لا يمكن إلاّ أن يفسر في سياقه المعقول أي حديث اللحظة والموقف.... أما في ما يتعلق بهذه الأمثلة التي أوردتها فسأتركك تحكم عليها بنفسك.

    ((((((((((((أمثلة على تصرفات الشيخ عبد الله الأحمر
    1) اتباع طريقة فرق تسد وتشجيع القبائل على عدم الإنصياع للقوانين ومحاربة كل قانون يصدر القصد منه تنظيم أو حمل السلاح باليمن مثل مقولته ( السلاح هو من متممات شخصية الإنسان اليمني)0
    2) يدافع دفاع مستميت عن كل العادات البغيضة مثل تعاطي القات والثأر وإذكاء روح القبلية الهمجية عن طريق منح بطاقات لبعض الأشخاص كصك اعتراف بالمشيخة لضمان الولاء والطاعة0
    3) محاولة فرض خط موازي للدولة مهمته إجهاض أي عمل تقوم به لا يتماشى مع مصالحه الشخصية وكثيرا ما نرى تعارض بين آراؤه وآراء الحكومة 0
    4) استغلال الدين ( رئاسة حزب الإصلاح) بالوصول إلى أهداف لجذب المجتمع بعيدا عن التطور وتصوير اليمن بأنها بؤرة إرهاب وتوتر لكي لا تستطيع ان تقوم من كبوتها وبالتالي تسهل السيطرة عليها 0
    5وضع تبريرات غير منطقية لمصالح قومية ( مثل عمل اليمنيين بالخليج ومحاولة الوقوف ضد لا مع أبناء الشعب)0 ))))))))))))


    مسألة السلاح إستاذي الكريم لم يذهب الشيخ عبد الله بعيداً عن المطلب العام لغالبية الشعب اليمني ولربما كان أول من نادا بتنظيم حمل السلاح الذي ينادي بها رئيس الجمهورية اليوم، ولعلمك أنه في أكثر الدول تقدماً معمول بهذا النظام أي السماح بحمل ألسلاح لمن أراد بترخيص قانوني.

    اما البند / 2و3و4و5...
    أقول ما كان ضرك لو عدلت ؟؟

    أخي سرحان أنت قلم متميز فلا تنجر في ما لا طائل منه،، وكفانا من أعطبوأ طبيلات أذاننا ب(خطيفان) و(مجحى) و(شيخ القات) الله يكون في العون من معارضي (الغفله) آخر رجب، وربنا يحنن علينا قلب المشرف ومقصه (الديموقراطي).
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2001-09-02
  3. بن ذي يزن

    بن ذي يزن بكر أحمد مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2000-09-30
    المشاركات:
    3,545
    الإعجاب :
    1
    عزيزي الحسام اليماني

    ردك جميل ورائع ولكن سيدي أليس من الافضل لو اضفت هذا الرد في المقال المخصص له بدل التشتيت .
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2001-09-02
  5. ابو عمار

    ابو عمار عضو

    التسجيل :
    ‏2001-08-08
    المشاركات:
    239
    الإعجاب :
    0
    نحن هنا معظمنا يعارض ولا يعلم لماذا يعارض!!؟

    لا ادري لماذا نحن اليمانيون نحب الكلام الكثير والقيل والقال ونطلق الكلام على عواهنه بدون دليل يسندة ، ومعظما من رواد المجلس يعارض من اجل المعارضة ، ولا يعلم لماذا يعارض وماهو الهدف من المعارضة ، وهذه مصيبة كبرى يا اخوان ، لقد جالست الكثير من الشباب العربي ولم الا حظ عندهم هذا الاسلوب ، بل تأتي السياسة في اخر اهتمامهم الا نحن فلا نجلس في مجلس او قهوة ويجتمع اثنين الا وكان حديثهم في السياسة وكله معارضة واطلاق تهم بدون ادلة تسندها ، ومارايكم فيما يقوله سرحان وتانجر والنجم الاحمر(افله الله) من احاديث هي اقرب للتهريج منها للاصلاح ، وتجدهم يعارضون من اجل المعارضة فقط ، وليس من اجل التقويم والاصلاح الذي من المفترض ان يكون هدف الجميع ، فما نكتبه هنا هو من اجل اللوطن وتقدمه وتطورة ومن اجل حياة افضل للشعب .
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2001-09-02
  7. الحسام اليماني2

    الحسام اليماني2 عضو

    التسجيل :
    ‏2001-07-24
    المشاركات:
    190
    الإعجاب :
    0
    أستاذي الوقور بن ذيزن/ أسعدت صباحاً

    ألحق كل الحق في ما قلته سيدي ، وصدقني وأنت بالذات يهمني جداً أن تصدقني إنني لم أقصد ما يبدو لي إنه قد تبادر إلى ذهنك،، أبداً سيدي أبداً ليس من شيمي السعي إلى صرف الأنظار أو تشتيتها عن موضوعٍ ما مهما كان ولأيٍ كان، وصدقني إنني غيرت رايي في الثواني الأخيرة لجعله موضوع قائم بحد ذاته بعد أن كان فعلاً في صفحة الردود على موضوع الكاتب السياسي البارع سرحان،، لسببين الأول لطوله كتعقيب والثاني لأهمية مقدمته كما أعتقد طبعاً وقد أكون مصيباً والعكس صحيحاً ،، وطبعاً غير وارد في ذهني أن يكون بن ذيزن قد ظن أنني ممن يستهويهم حب الظهور.

    أخي أبو عمار.
    أصبت كبد الحقيقة ، وعسى الله أن تستقيم الأمور.
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2001-09-02
  9. بن ذي يزن

    بن ذي يزن بكر أحمد مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2000-09-30
    المشاركات:
    3,545
    الإعجاب :
    1
    حاشا ان أظنك بك .

    لا وربي لست كذلك يا حسام اليماني .
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2001-09-03
  11. ابو عمار

    ابو عمار عضو

    التسجيل :
    ‏2001-08-08
    المشاركات:
    239
    الإعجاب :
    0
    بتعاون الجميع انشاء الله تستقيم الأمور

    اخي/ الحسام اليماني ، بارك الله فيك ، واشكرك على ردك الجميل ، وبتعاون الجميع وتكاتفهم سوف تستقيم الأمور في وطننا ، وليكن في علم الجميع إننا لا زلنا احسن من غيرنا في كثير من الاقطار العربية ، التي يتم تغيب الاشخاص على مجرد كلمة عابرة قالوها ، ولذلك يقول المثل ( ان كنت في نعمة فرعها كثر المعاصي تزيل النعم) وارجو ان لاتفسر كلمتي هذه الا انني ضد النقد ، بل انني اول المطالين به ولكن البناء والهادف الى اصلاح الاوضاع وتقويمها وليس النقد الهدام الذي هدفه التخريب والتشويه وقلب الحقائق وإظهار وطننا أمام الاخرين وكأنه لا حرية فيه للقول او النقد ، وهذا مغاير للحقيقة .
     
  12.   مشاركة رقم : 7    ‏2001-09-03
  13. الشهاب

    الشهاب مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2001-06-15
    المشاركات:
    1,735
    الإعجاب :
    0
    أخي الحسام اليماني
    السلام عليكم
    بكل صراحه لا يملك القارىء المنصف الا أن يشد على يديك ويقول لك لافض فوك
    1- أولا : لاسلوبك الراقي الجميل الذي يدل على ثقافة عاليه وادراك واعي للامور ، فأسلبك الادبي الجميع وطرحك العقلاني ومناقشتك الهادئه تجعلني وغيري ممن يحترمون ذوي الاقلام الجاده لا نملك الا أن نشد على يديك ..ونقول عرفت فالزم .
    2- بغض النظر عن الموضوع محل الماقشة ولا الشخصية التي تناولها الاخ الكربم سرحان لكنني أتحدث هنا عن الاسلوب وطيقة تناولنا للاقضاياء في هذا المنتدى والتي تظهر الانسان اليمني بالمظهر غير الحضاري .
    3- ان اتهام الاخرين مسألة سهلة لا عناء فيها ولا مشقة وانما تجميع الحجج والادلة هي المشقة نفسها والمعاناة بعينها
    4- لو أدركنا مسؤولية الكلمه ما تجراء منا أحد على القائها على عواهنها لا يبالي أصابة أم أخطأت
    5- نحن اليمانون نحب النقد ونتسابق الى النقد الصغير منا والكبير والمختص وغير المختص
    ولكننا ونحن ننقد الآخرين لا نفكر ولو لحظه في نقد أنفسنا لو فعلنا لتغير الحال كثيرا
    6- الاخ سرحان من الشخصيات التي أكن له شخصيا كل احترام وتقدير وكلامي هنا ليس موجه له بالتأكيد ولكنه موجه للجميع وأنا على رأسهم
    الموضوع هذا يحتاج الى المزيد من البحث والكتابه وكلامي دعوه للجميع للتأمل والله الموفق
     
  14.   مشاركة رقم : 8    ‏2001-09-03
  15. سرحان

    سرحان مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2001-07-19
    المشاركات:
    18,462
    الإعجاب :
    23
     
  16.   مشاركة رقم : 9    ‏2001-09-03
  17. الحسام اليماني2

    الحسام اليماني2 عضو

    التسجيل :
    ‏2001-07-24
    المشاركات:
    190
    الإعجاب :
    0
    أعزائي

    ابوعمار/
    من رأى مصائب غيره هانت عليه مصيبته.
    صدقت ورب البيت ، نحن أحسن حالاً لو عقدنا المقارنة.

    الشهاب/
    وعليك سلام الله ورحمته وبركاته.
    صدقني أخي وما سأقوله ليس من باب التواضع أنني إلى هذه اللحظة لا زلت أسأل نفسي هل أستحق فعلاً حُسن سجاياك التي وجدت نفسي أسيرها ،عسى الله يا سيدي أن أكون عند حسن ظنك وأن لا تميل بي صروف الدهر عن دربٍ رسمته.

    سرحان/
    حياك الله وسلمك.
    1- وماذا تظن أني فاعلٌ لو استجاب الله دعاك؟؟
    2-الاّ يشفع لي عندك هذا الرد على أستاذي وصاحب فضل علي وهو من سبقك في نقده البنّا‍‍‍‍‍‌‍‍؟

    (((بن ذي يزن
    مشرف_شعرالفصحى
    سجل في : Sep 2000
    عـدد المواضيـع : 2199

    عزيزي الحسام اليماني
    ردك جميل ورائع ولكن سيدي أليس من الافضل لو اضفت هذا الرد في المقال المخصص له بدل التشتيت .)))

    ((( أستاذي الوقور بن ذيزن/ أسعدت صباحاً
    ألحق كل الحق في ما قلته سيدي ، وصدقني وأنت بالذات يهمني جداً أن تصدقني إنني لم أقصد ما يبدو لي إنه قد تبادر إلى ذهنك،، أبداً سيدي أبداً ليس من شيمي السعي إلى صرف الأنظار أو تشتيتها عن موضوعٍ ما مهما كان ولأيٍ كان، وصدقني إنني غيرت رايي في الثواني الأخيرة لجعله موضوع قائم بحد ذاته بعد أن كان فعلاً في صفحة الردود على موضوع الكاتب السياسي البارع سرحان،، لسببين الأول لطوله كتعقيب والثاني لأهمية مقدمته كما أعتقد طبعاً وقد أكون مصيباً والعكس صحيحاً ،، وطبعاً غير وارد في ذهني أن يكون بن ذيزن قد ظن أنني ممن يستهويهم حب الظهور. )))

    وعلى أي حال أخي سرحان أكرر أعتذاري على خطئٍ لم يكن مقصوداً اصلاً وما عساي أن أقول أكثر من هذا أخبرني ،، اما مسألة أن ترد أو لا ترد فأمر مرده أولاً وأخيراً إليك وإن كان يهمني أن اتصفح ردك علّي من خلاله أواجه نواقصي ومواطن شطحاتي.
     
  18.   مشاركة رقم : 10    ‏2001-09-05
  19. ابو عمار

    ابو عمار عضو

    التسجيل :
    ‏2001-08-08
    المشاركات:
    239
    الإعجاب :
    0
    صدقت وربي

    صدقت وربي ايها الحسام اليماني، فيما قلت من تعقيب، وبالمناسبة احب اذكر اخواني اعضاء المجلس اليمني ، أن بعض الشعوب العربية لا زالت تحكم بقانون الطواري ، طيلة عشرين سنة واكثر ، كما أن بعض الشعوب العربية تفتتن في دينها ، بحيث ان من تتحجب او يرتاد المسجد في اليوم والليلة خمس مرات يعتبر ارهابي ويجب محاسبته ،اخواني أنا لا اقول هذا الكلام لتبرير افعال السلطة في وطننا ، ولكني اقول أننا لو عملنا مقارنة بغيرنا من الشعوب العربية فنحن في خير ، طالما ونحن نقول كلمة الحق بدون خوفا او وجل ، ونقولها ونحن نعيش في وطننا ولا نتعرض لضطهاد بسببها ، وسنظل انشاء الله نطالب بالتغير الى الاحسن ، ولكن كما يعلم اخوني اعضاء المجلس بأننا لا زلنا في بداية سلم الديمقراطية ، ولكي نصل الى نهاية السلم لابد من ان نخطوا خطوة خطوة ، لأن القفز مرة واحدة قد يضر اكثر مما ينفع ، السلبيات كثيرة وسنقف لها بالمرصاد من خلال النقد البناء الهادف ، ونحن نعارض هنا ليس من اجل المعارضة وإنما من اجل غد اضل وحياة كريمة وهذا هو الهدف من الكتابة والمشاركة .
     

مشاركة هذه الصفحة