الوحمة ما هي إلا نوع من أنواع الأمراض الحميدة للأوعية الدموية بالجلد

الكاتب : المشهور   المشاهدات : 925   الردود : 5    ‏2004-03-04
      مشاركة رقم : 1    ‏2004-03-04
  1. المشهور

    المشهور عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2003-06-15
    المشاركات:
    830
    الإعجاب :
    0
    [color=CC6633][align=justify]

    استشارية نساء وتوليد وعقم- جدة ومستشار غير متفرع لمنظمة الصحة العالمية · الوحم حقيقة ولكنه على غير ما نسمع عنه · زيادة إفراز الهرمونات في أثناء الحمل هي المسؤولة عن تقلب المزاج وتغيير الشهية للأكل يتساءل كثير من النساء، حتى الرجال، عن ظاهرة الوحم وعما إذا كانت حقيقة أم مجرد وهم أو حالة نفسية تحدث للمرأة الحامل؟ ومن واقع خبرة تمتد لسبع عشرة سنة أجد أن ظاهرة الوحم حقيقة لكنها ليست بالشكل الذي نسمع عنه. بمعنى أن فترة الحمل الأولى مرتبطة بمتغيرات عضوية وفسيولوجية كبيرة.. ويتم إفراز كمية هائلة من الهرمونات الخاصة بالحمل وهرمونات متنوعة أخرى.. وزيادة هذه النسبة هي المسؤولة عن حدوث تغيرات كثيرة لدى الحامل مثل تقلب المزاج وتغيير الشهية للأكل.. وحدوث بطء في عملية الهضم والتعرض لعسر الهضم.. والغثيان بدرجات مختلفة في حدتها وكذا حدوث قيء من وقت لآخر. ومن ضمن المتغيرات النفسية تقلب المزاج وفرط الحساسية. وربما تنتاب المرأة الحامل فترات اكتئاب وضيق نفسي وبكاء من غير وجود سبب ظاهر وكذا سرعة الانفعال وغيره.. ويصل الأمر عند حدوث ظاهرة الوحم إلى أن تقبل السيدة الحامل أو تشتهي أنواعاً معينة من الأكل مثل المخللات والحمضيات أو المواد الحارقة مثل الفلفل والشطة، أو نوعاً معيناً من أنواع الثمار والفواكه خصوصاً إذا لم يكن هذا موسم الفاكهة تلك.. وفي بعض الحالات قد تلجأ السيدة إلى تناول بعض الأشياء الغريبة مثل من هم في الريف حيث تأكل السيدة الحامل التربة الأرضية أي «الطين» الذي يحتوي على الكالسيوم، وتكثر بعضهن من تناول الثلج مثلاً وهكذا.. أما بالنسبة للمتغيرات النفسية فقد تتغير نظرة المرأة ومشاعرها تجاه زوجها أو غيره.. أو تجاه شيء ما مثل رائحة العطر والشاي أو أنواع من الأكل وغيره.. ورغم أن جميع هذه العوارض غير مثبتة بدرجة طبية كافية إلا أنها مرتبطة بتغيرات هرمونية ذات علاقة مباشرة وغير مباشرة بالجهاز الهضمي والعصبي، إضافة إلى حدوث تغيرات فسيولوجية في الدورة الدموية وامتصاص السوائل وكميتها في جسم السيدة الحامل، وكذا تغير شكلها الخارجي سلباً وإيجاباً، والرهبة من هذه التجربة، والمخاوف من كثرة القصص حول الولادة. كل هذا له مردوده على نفسية السيدة الحامل وانصرافها إلى الأكل والتركيز على بعض الأنواع لتخفيف التوتر والضغط النفسي عنها. ظهور العلامة مصادفة أما بالنسبة للاعتقاد بأن عدم توفير الطعام الذي تشتهيه الحامل قد يكون له مردوده في ظهور علامات معينة على جسد المولود فهذا اعتقاد غير صحيح طبياً. وظهور البقع على جلد المولود أو العلامة أو الوحمة ما هو إلا مصادفة بحتة. وسبب الوحمة هذه زيادة في نسبة الملافين. وكثير من هذه العلامات، أو الوحمة، ما هي إلا نوع من أنواع الأمراض الحميدة للأوعية الدموية بالجلد، أو تغيير الصبغات الموجودة فيها «الميلافين» فتأتي على شكل الفراولة أو الكبدة أو الزيتونة.


    (((منقوووووووووووووووووووووووووووول ) مع الشكر والفائدة[/color]
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2004-03-05
  3. Dr ahmed omerawy

    Dr ahmed omerawy مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2002-11-06
    المشاركات:
    3,485
    الإعجاب :
    0
    عزيزي المشهور ..
    موضوع ممتاز لك جزيل الشكر لنقلك الموفق ...












    و دمت ..
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2004-03-09
  5. عبدالله

    عبدالله مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2002-12-24
    المشاركات:
    2,906
    الإعجاب :
    0
    السلام عليكم ..

    شكرااااااااا ,,

    موضوع حلو ونقل موفق ..

    احترامي
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2004-03-24
  7. المشهور

    المشهور عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2003-06-15
    المشاركات:
    830
    الإعجاب :
    0
    الاخ العزيز - مشرف الطب والصحة -
    الاخ العزيز - عبدالله

    اشكركم على مروركم تحياتي ....................
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2004-03-29
  9. صدى الحرمان

    صدى الحرمان عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2004-01-15
    المشاركات:
    1,519
    الإعجاب :
    0
    مشكور
    اخي لى الموضوع
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2004-04-03
  11. noor_103

    noor_103 قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2003-07-18
    المشاركات:
    2,552
    الإعجاب :
    3
    مشكور أخي المشهور موضوع ممتاز ...



    الاعراض التى تحدث للحامل من اسبابة مع ما ذكرة الحالة النفسيه الها دور كبير ان المراة تشتهى انواع من الاكل وتكره الابعض الاخر

    وهذا يختلف من امراة الى اخرى ...

    الوحمة، ما هي إلا نوع من أنواع الأمراض الحميدة للأوعية الدموية بالجلد، أو تغيير الصبغات الموجودة فيها «الميلافين» فتأتي على شكل الفراولة أو الكبدة أو الزيتونة.
    !!

    هذة خرافات واعتقادات خاطئة ... هى مثل ما ذكرة

    تحياتى الك
     

مشاركة هذه الصفحة