** مكونات السلطة وفوائدها الصحيه **

الكاتب : kaser119   المشاهدات : 4,819   الردود : 0    ‏2004-03-03
      مشاركة رقم : 1    ‏2004-03-03
  1. kaser119

    kaser119 عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2003-12-22
    المشاركات:
    1,696
    الإعجاب :
    0
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..

    السلطة تطلق على طعام يصنع من الخضروات الطازجة، وقد عرفها الإنسان منذ القدم ولكل عصر طرقه وعاداته في صنعها، والعرب هم الأكثر شهرة في استعمال المقبلات والمشهيات.

    والغاية من السلطة أنها تفتح الشهية وتسهل الهضم وتقدم مواد فيها عناصر غذائية قيمة لم يؤثر عليها الطبخ وهي غنية بالماء والأملاح المعدنية والفيتامينات ويجب اختيار الخضروات التي تصنع منها بحيث تكون منسجمة مع بعضها في الطعم وفيما يلي بعض مركبات السلطة وفوائدها.

    *****************
    - الطماطم:

    تحتوي على فيتامين A,B1,B2 أما محتواها من الأملاح المعدنية فهي الكالسيوم والفوسفور والحديد والصوديوم والبوتاسيوم والمغنسيوم والنحاس فهي تقوي الشهية وتعدل حموضة المعدة والدم، وعصير الطماطم يساعد على هضم الأطعمة النشوية واللحوم ويساعد على نمو البكتريا المفيدة للجسم داخل المعدة والأمعاء.

    ******************
    - الخيار:

    يحتوي على فيتامين A,B1,B3,B6 وفيتامين D,E,C ويحتوي على معادن الكالسيوم والحديد والصوديوم والمغنسيوم والبوتاسيوم، ويعمل الخيار على طرح السموم خارج الجسم، وهو مدر للبول ويذهب العطش ويعطي برودة للجلد ويفيد الأشخاص الذين يعانون السمنة حيث يعطي الشعور بالامتلاء ولايحتوى على عدد كبير من السعرات الحرارية.

    *****************
    - الفلفل الأخضر:

    : يحتوي على الفيتامينات A,B1,B2,B6 وفيتامين E,C ويحتوي على معادن الكالسيوم والفوسفور والحديد والصوديوم والمغنسيوم البوتاسيوم، والفلفل الأخضر يساعد على الهضم وطرد الغازات ويمتاز بوفرة فيتامين C.

    ******************
    - الملفوف:

    يحتوي على فيتامين A,B1,B2,B6 وفيتامين E,C ويحتوي على معادن الصوديوم والمغنسيوم والبوتاسيوم والكالسيوم والمنغنيز والحديد والنحاس والفوسفور والكبريت. وهو يفيد في مقاومة التعب وتقوية الشعر والأظافر وتسهيل نمو العظام والتخلص من الدود، ويفيد في حالات التهاب القصبات الهوائية والشعب ويخفف تهيج الشعب التنفسية وهو مفيد لمرضى القلب والسمنة.

    *****************
    - الجزر:

    يحتوي على فيتاميناتA,B1,B2,B6 وفيتامين E,C ويحتوي على معادن الصوديوم والمغنسيوم والبوتاسيوم والكالسيوم والحديد والنحاس والفوسفور والكبريت، والجزر يعالج السعال والإسهال عند الأطفال ويطهر الأمعاء، وتناول عصير الجزر يفيد في حالة مرضى السكر، ومن أفضل المنقيات والملطفات للكبد، وهو طارد للرياح ومدر للبول ومقو للدم والعظم ويمنع تكون الحصى في الكلى ويقوي البصر.

    ******************
    - البصل- البصل الأخضر:

    : يحتوي على فيتامين A وفيتامينB1,B2,C ويحتوي على معادن البوتاسيوم والصوديوم والكالسيوم والمغنسيوم والمنجنيز والحديد والنحاس والفوسفور والكبريت، ويفيد في حالة انتفاخ البطن وتورم الساقين وتشمع الكبد ويقتل الجراثيم في الفم والأمعاء ويفيد في تصلب الشرايين وهو مفيد للشعر والكلى والمثانة ومقو للأعصاب وتناول البصل في الليل يجلب النوم الهادئ.

    *******************
    - النعناع:

    من أهم محتوياته الزيوت الطيارة، وهو مسكن ومهدئ للجهاز العصبي ومزيل للتشنجات ومفيد عند الربو والتهاب القصبات والتهاب الجيوب الحساسة.

    ******************
    - الجرجير:

    يحتوي على فيتامين A وفيتامين B1,C ويحتوي على الصوديوم والبوتاسيوم والكالسيوم والمغنسيوم والمنغنيز والحديد والنحاس والفوسفور والكبريت، ويفيد الجرجير في إنبات الشعر بعد سقوطه ويستخدم لتنقية الدم وينظف الصدر من البلغم.

    ********************
    - الليمون:

    ويحتوي على الفيتامينات A,B1,B2,B3,B6 وفيتامين C ويحتوي على المعادن التالية: الكالسيوم والفوسفور والحديد والصوديوم والمغنسيوم والبوتاسيوم. والليمون مفيد لعمليات نمو الأطفال والجلد، وله خواص عظيمة في الغدد وعملها ونشاطها. وهو مفيد لإبادة الجراثيم ولتنشيط الكريات البيضاء التي تدافع عن الجسم، ويستعمل مهدئاً للأعصاب ومقوياً لها ومرطباً، وهو مفيد للإنفلونزا وفي حالة تجلط الدم وتصلب الشرايين ومفيد للجهاز التنفسي ويمنع التسمم ومفيد للمفاصل والسكري.

    ***** منقوووووول *****
     

مشاركة هذه الصفحة