لحديثي العهد في البرمجه...فقط

الكاتب : 3laa3sam   المشاهدات : 2,365   الردود : 38    ‏2004-03-01
      مشاركة رقم : 1    ‏2004-03-01
  1. 3laa3sam

    3laa3sam عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2003-06-21
    المشاركات:
    619
    الإعجاب :
    0
    بسم الله الرحمن الرحيم

    هذه المقاله للمبتدئين في مجال (برمجه الكمبيوتر)...... حسناً مرحباً اليوم اتكلم عن موضوع مختلف تماماً، اليوم اتكلم عن البرمجه فقط.

    "أنا الان مبتدء في البرمجه ليس لدي ادنى فكره عما هيا البرمجه سمعت من أحد الاشخاص ان فيجوال بيسك لغه سهله للتعلم بالمقابل سمعت ان تربو باسكال وسي بلاس بلاس جحيم برمجي مخيف...." ، كلمات مر بها كل إنسان جديد العهد على البرمجه .

    البرمجه إن كنا نريد ان نتكلم عنها أنا ومن وجهه نظري الخاصه ارى انها (كالتحدي) أشبه إلى حدما (بلعبه الشطرنج) أتسائل كم شخص لايحب هذه اللعبه الذهنيه !!!؟
    البرمجه....هي محاوله بلوره فكره ما إلى واقع ملموس، اتعلمون ان في عالم البرمجه يجب عليك ان تكون (خيالي) بعض الشيء وهنا لاعني بخيالي بأن تكون من (مفكرين هوليوود) لا لا لالا بل يكفي أن تكون لديك او لنقول في البرمجه يجب وان يكون لديك الفكره التي ستجعلك تعمل البرنامج المعين .
    في أحد كتابات الاستاذ (تركي العسيري) يقول في مامعنى قوله "عليك ان تحصل على (اللمبه المضيئه) في أعلى رئسك ومن ثم تاخذها لتترجمها إلى واقع ملموس) هذا بكل بساطه ماتحتاجه للبرمجه وانا أعتقد ان هذا ليس بالشيء العسير إذ التفكير في بناء برامج والعمل عليها يساعد بدرجه كبيره على ما اسميه (الاحتكاك البرمجي) او (الغزل البرمجي) وهنا قلتها من باب (مغازله البرمجه) فقط .

    حسناً ....الفكره هي وكما قلت سابقاً أهم شيء يفتقره الكثيرين من المبرمجين ومنهم أنا في معظم الاوقات إذ تمر عليا الاشهر وانا أحاول أن اجد فكره ما سواء في الطرقات او المقاهي او اثناء قرائتي لموضوع ما !!!؟، الشيء الاخر الذي لابد وان نتكلم عنه (إيجاد بيئه مناسبه لتنميه مهاراتك) في الواقع إن كنت من الاناس المحظوظين الذين لديهم المعرفه بخبرات برمجيه فذه او جيده فهذا يكفي فمثلاً أنا محظوظ جداً لان لدي المعرفه بالكثير من اولئك الاقطاب منهم (عمر سعيد ، رغيد الطيب ، نجيب المجيدي ، نزار فضل ، مرسيل،....، غسان إلخ ) فمعرفه وصحبه مثل هؤلاء الافارد ينمي مهاراتك بشكل (مذهل للغايه) فالنقاش معهم ومحاوله مجاراتهم في أغلب الاوقات تشكل ركيزه وإسلوب فعال للتعليم دون ان تدري ......هل همت ماأردت قوله !!!؟

    كما أعتقد ان ومع وجود (الانترنت) أصبح التعليم أسهل شيء وجد للانسان ، فالحصول على معلومه ما لم يعد ذلك بالشيء النادر العثور عليه والمستحيل في بعض الاوقات إذ بإمكانك وبكل بساطه الاشتراك في (منتدى ما) او البحث في محركات البحث المتبعثره في أنحاء الانترنت للحصول على مرادك .
    كما أن القراءه سواء أكانت كتب او مقالات للبعض او حتى مشاهده شفرات مصدريه لبرامج متطوره عما تعلمه هذا فحد ذاته يشكل طريقه للتعلم .

    بإختصار شديد...البرمجه ليست (عالم مخيف ) بعكس ماهي (عالم إثاري) أعني مثير كما ان عالم البرمجه عالم أشبهته في أحد المقالات بعالم (الغاب البرمجي) أتعلم لماذا !!!
    في عالم البرمجه يجب ان تفهم ان (التجديد ) سمه هذا العالم فالبرمجه عالم متجدد غير مستقر في اغلب الاوقات وهذا يتطلب منك أن تتوافق وتتماشى مع هذه الفكره إذ ان التجديد هذا ما يجب ات كون عليه فعلى سبيل المثال انا مبرمج تربوا باسكال وسي بلاس بلاس وفيجوال بيسك وهناك أحد من الاشخاص لديه سي هاش وجافا ويجوال بيسك دوت نيت ...أعتقد ان فرصه الاخير هي أكبر للحصول على وظيفه ما ي سوق العمل هذا ولسبب واحد وهوا أن سوق العمل يتماشى مع تغيرات وتجديد عالم البرمجه . المفيد ان لم يكن هناك تجديد فانا أعتقد ومن وجهه نظري الخاصه ان هذا يعني ان ستصبح (ضحيه) في عالم الغاب البرمجي.

    الشيء الاخير ......البرمجه (سلسله ولذيذه ) لكن لكي تستطيع ان تتذوقها هكذا لابد وان تكون متذوق ماهر ذو دوق رفيع .
    ربما أواصل الحديث لاحقاً عن هذا الموضوع ..........(في أمان الله)
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2004-03-01
  3. طالبة علم

    طالبة علم عضو

    التسجيل :
    ‏2003-12-21
    المشاركات:
    185
    الإعجاب :
    0
    السلام عليكم ورحمة الله ...

    لا زلت أخي الكريم علاء تتحفنا بكتاباتك المتميزة والتي تنطق بلسان الحال البرمجي ، لكن لطالما تبادر سؤال الى ذهني وأرجو أن لا يكون ثقيل الظل عليك وعلى من سيقرأه والذي أعاده الى ذاكرتي عبارتك الواردة في المقال :
    هل فعلاً سوق العمل في بلادنا يستوعب وظائف للمبرمجين ... أعذروني فأنا بصراحة لم أسمع عن أحد أو لم أشاهد مبرمج يعمل في اليمن ... يمكن لعدم احتكاكي الى ببيئة الدراسة لكن أملي أن أجد اجابة لديكم .
    ...
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2004-03-01
  5. نجيب المجيدي

    نجيب المجيدي عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2003-12-08
    المشاركات:
    527
    الإعجاب :
    0
    السلام عليكم
    ما شاء الله عليك ياعلاء , و الله خايف عليك من العين ...
    ما رأيك يا علاء بما قالته الأخت الفاضلة طالبة علم , سأدع لك الإجابة ...
    و السلام عليكم
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2004-03-01
  7. طالبة علم

    طالبة علم عضو

    التسجيل :
    ‏2003-12-21
    المشاركات:
    185
    الإعجاب :
    0
    فأرجو الا تبخل علي بها أخي نجيب ...

    ...
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2004-03-01
  9. نجيب المجيدي

    نجيب المجيدي عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2003-12-08
    المشاركات:
    527
    الإعجاب :
    0
    السلام عليكم
    ما شاء الله عليك ياعلاء , و الله خايف عليك من العين ...
    ما رأيك يا علاء بما قالته الأخت الفاضلة طالبة علم , سأدع لك الإجابة ...
    و السلام عليكم
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2004-03-01
  11. رغيد الطيب

    رغيد الطيب عضو

    التسجيل :
    ‏2003-07-09
    المشاركات:
    58
    الإعجاب :
    0
    بسم الله الرحمن الرحيم ...

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ...


    الاخ العزيز علاء ... اكاد عزيزي لا ارى لك مشاركة في المنتدى دون ان تكون قد ذكرتني فيها بخير ... اسأل الله تعالى ان يجزيك به عني خيراً كثيراً ...

    غير اني وددت ان ابين لك في مرات عديدة سابقة انك تعطيني اكبر من حجمي وقد آن الاوآن ان تعلم انك تذكرني بين شباب يعرف الجميع مكانتهم في المنتدى ما شاء الله ... وكم اتمنى ان تضعني في مكاني الصحيح اخي بين السمتفيدين منهم واياك و اساله تعالى ان يزيد الجميع من فضله انه هو السميع العليم ....


    اخيك الخجل منك ... رغيد ...


    السلام عليكم ورحمة الله ...
     
  12.   مشاركة رقم : 7    ‏2004-03-01
  13. 3laa3sam

    3laa3sam عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2003-06-21
    المشاركات:
    619
    الإعجاب :
    0
    أشكركم....إخوتي الافاضل.

    بسم الله الرحمن الرحيم

    أولاً...أختي طالبه علم انا ومن منطلق كتابتي للمقاله هذه أعكس هنا حاله من (التفكير الغير منقطع) الذي اعيشه هذه الايام .
    أختي طالبه علم..أختي فيما يتعلق بسؤالك هذا فأطمئيني لايوجد اي حرج وأسئلي كما تشاين ، إن الحديث عن مدى إستوعاب سوق العمل في بلادنا هذه للمبرمجين اعتقد ان بلادنا (تربه خصبه جداً) في مجال البرمجيات وهذا ماقالته بالضبط أكبر شركه برمجيات في العالم (شركه مايكرو سوفت) لكن السؤال الذي سيتبادر إلى الذهن (انا أتلكم عن عماله يمني وليس عن عملاق برمجيات !!!؟)
    في الواقع المراقب للمجال التكنلوجي في بلدنا يبشر بالخير فمدينه التكنلوجيا... مشروع الاخ فخامه الرئيس لتعميم الحاسوب... إضافه ماده حاسوب في المدارس الثانويه والابتدائيه كما أعتقد... بناء الحكومه الالكترونيه... ربط محافظات الجمهوريه اليمنيه ببعضها البعض عن طريق تبادل المعطيات الشبكي وأخيراً إعلان عدن مدينه رقميه، كلها دلائل تشير على نيه الحكومه لعمل مشاريع تقنيه جباره في البلاد لكن في الاول والاخير يبقى السؤال الان ......ماهوا نصيبي من هذا كله !!!

    في بلد مثل اليمن...مجتمع يهيمن عليه النظام القبلي بقوه وهذه حقيقه لا يستطيع أحد إنكارها إلا ان دعونا نتكلم ونتناسى موضوع القبليه تلك .
    كل الامور والمشاريع السابقه التي ذكرتها في الواقع ستحتاج إلى أيدي عامله كفؤه بنفس الوقت أيضاً ستحتاج إلى ان تكون مبنيه على أحدث تكنلوجيا وجدت هذا للحاق بركب التكنلوجيا في العالم .
    اتدركون ماذا يعني هذا !!!؟، هذا يعني ان عليك أن تبقى في تجدد لازم لترتقي إلى مستوى متطلبات سوق عمل أفضل هذا إن كنت تريد حياه كريمه أفضل وفرصه عمل أفضل ... فكلما كانت معرفتك كبيره او ممتازه إلى حد ما بأخر التقنيات كان هذا ممتاز لكونك إنسان لديه هذه المعرفه....إخوتي كوني أعمل في جامعه عدن وإقامه أخر معرض والمسمى (إكس كوم) وعن طريق عضويتي بأحد اللجان المشرفه على هذا المعرض نظراً كوني أعمل في مركز الحاسب الالي وقبل إقامه المعرض وفي الساعه 11:30 ليلاً وفي فندق عدن ذهبت أنا ومجموعه من أفراد العمل لتفقد مدى جاهزيه الشكرات التي ستقوم بعرض منتجاتها فأكثر ماشدني إلى هذا هوا معرض الاخوه القائمين في الاتصالات حيث قاموا بعمل الانترنت المجاني وكانت الشبكه عن طريق (البلو توث) اي (wireless neworking).
    انا بصراحه ذهلت لما رئيك ....وكدت ابكي فرحاً لروئيه بلدنا قد وصلت إلى ماوصلت إليه الان كوننا بلد في قائمه بلدان العالم الثالث، وبعد حوار مع القائمين هناك توصلت إلى بعض الامور المهمه وانا عندما أقول مهمه أعني وبقوه ماأقوله .

    أخوتي الافاضل....السباق التكنلوجي مازال يسير مسرع ونحن في جاني الطريق منا من سيمسكه ومنا من سيفلته فالامر أولاً وأخيراً راجع لك انت كشخص رقمي يطمح ان يحجز له مقعد على طائره العالم الرقمي .
    إخوتي....الحديث مازال في البدايه وانا لي مقال أكتبها واضعها هنا عن بعض مقالات كتبها كتاب فعالين في عالم الكمبيوتر المتسارع .

    أخي العزيز نجيب المجيدي....أشكرك على تحفيزك هذا وانا أرحب بمداخلتك التي انا متأكد منها أنها ستكون قيمه وبكل المعاني .

    أستاذي العزيز الفاضل رغيد الطيب....أعتقد أن ماأقوله ليس من باب المجامله إنما هيا حقائق وحلم أريد أن أفيق لاصبح في يوم من الايام مثلك تماماً.

    إخوتي...يبدو وان الموضوع اثار لعاب الكثيرين هنا، لذا قررت أن اضع البوست الثاني منه والذي يحتوي لى حقائق كمبرمجين يجب ان تعرفوها ماذا يحصل في بلدكم...لن أطيل الحديث كثيراً لكن وكالعاده أقول (في أمان الله )
     
  14.   مشاركة رقم : 8    ‏2004-03-01
  15. طالبة علم

    طالبة علم عضو

    التسجيل :
    ‏2003-12-21
    المشاركات:
    185
    الإعجاب :
    0
    في انتظار البوست الثاني ...
     
  16.   مشاركة رقم : 9    ‏2004-03-03
  17. نجيب المجيدي

    نجيب المجيدي عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2003-12-08
    المشاركات:
    527
    الإعجاب :
    0
    الله الله ...
    أبدعت و الله يا علاء ... ما شاء الله هذا هو الكلام , أحس براحة كبيرة عندما أجد شباباً متفائلين فالواقع مهما كان محبطاً فعلينا أن ننظر إلى الجوانب الجيدة و نتفائل خيراً , للعلم مشروع الحكومة الإلكترونية وضع على عاتق شركة برمجيات يمنية على حد علمي (يمن سوفت) وقد احتج البعض قائلاً إن مشروعاً كهذا يجب أن ينفذ عبر شركة عالمية كبرى (يعني من خارج اليمن) مارأيكم في هذا!!!؟

    أنا أرى أن ثقة الحكومة بالقطاع البرمجي المحلي يفتح لنا أبواباً واسعة كمبرمجين ولكن ...

    تبقى مسألة بسيطة (في الحقيقة ليست بسيطة ولكن أقول ذلك من باب التفاؤل) وهي تمويل المشاريع الطموحة للشباب فأي مشروع برمجي يحتاج إلى تمويل حتى يخرج إلى النور وهذا يمكن أن يتم عبر مؤسسات الدولة كالجامعات أو الوزارات أو عبر القطاع الخاص فهناك من رجال الأعمال من هم مستعدون لتمويل أي مشروع على مستوى جيد (من ألف لعشرتلاف).

    وعلى العموم أعتقد أن الوقت مبكر لنحكم على مستقبل البرمجة في اليمن ولكن علينا فعلاً أن نكون أكثر تفائلاً وثقة بأنفسنا (ليس لحد الغرور)
    و السلام عليكم
     
  18.   مشاركة رقم : 10    ‏2004-03-03
  19. 3laa3sam

    3laa3sam عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2003-06-21
    المشاركات:
    619
    الإعجاب :
    0
    ممتاز نجيب المجيدي...

    أعتقد تناولك للموضوع هذا ممتاز...انا أحاول ان أضعه من ضمن البوست الثاني الذي أعده خلال هذه الايام وإن شاء تجدون كل الافاده فيه.....أشكرك نجيب على كلامك المحفز لي.
    اخوك الفقير إلى الله .......
     

مشاركة هذه الصفحة