مذكرات الولد الشقي !!

الكاتب : الصـراري   المشاهدات : 1,196   الردود : 19    ‏2004-02-29
      مشاركة رقم : 1    ‏2004-02-29
  1. الصـراري

    الصـراري مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2001-09-01
    المشاركات:
    12,833
    الإعجاب :
    3
    [color=3300FF] مذكرات الولد الشقي ....للكاتب الساخر والمتميز ----- محمود السعدني .

    هذه المذكرات قابلتني في إحدى محطات العمر وأعجبت بها ..كنت أضحك وأنا أتخيل المواقف التي مرت بالكاتب ...ويوماً ما وفي مهرجان ثقافي في أحد المراكز الثقافية ..إستوقفتني تسجيلات ضمت عنواناً كالذي حفر في ذاكرتي : مذكرات الولد الشقي " ..عاجلت بشرائه فوجدته تفريغ لذلك المؤلف الجميل والباسم وبأسلوب مرح وجميل ..فأفرغة الجزء الأول منه على أوراقي نشرته في أحد المنتديات اليمنية الرائعة وها أنا ذا أعيد نشره ...تميزاً لأسلوب الكاتب الساخر ولمن أحب المطالعة ..

    تحية وتقدير .. [/color]
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2004-02-29
  3. الصـراري

    الصـراري مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2001-09-01
    المشاركات:
    12,833
    الإعجاب :
    3
    [color=FF0000]



    على هذه الصفحات ستقرأ قصص ملوك ، وقصص ( صياع ) وقصص أبطال في ثياب رعاع ، وقصص رعاع لهم حركات الأبطال !
    بقدر ماكانت هذه الأيام عاصفة بقدر ماكانت لذيذه ، وبقدر ماكانت بائسة بقدر ماكانت عريضة ، ورغم الظلام الذي اكتنف حياتي ، ورغم البؤس الذي كان دليلي وخليلي إلا أنني لست آسفاً على شئ ، فلقد كانت تلك الأيام حياتي !
    ومن عين تلك الأيام ، ومن رحيق تلك الليالي خرج الى الوجود ذلك الشئ الذي هو أنا ! "



    محمود السعدني .... [/color]
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2004-02-29
  5. الصـراري

    الصـراري مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2001-09-01
    المشاركات:
    12,833
    الإعجاب :
    3
    [color=3300FF]
    " كان محمود السعدني في الحارة يلقي " الطوب " على عباد الله ليضحك منهم ويجري ، اما محمود السعدني في الصحافة فكان يلقي ( الطوب ) بهدف تقويم مايراه معوجاً بالمنطق والعنف وبالأسلوب الساخر حتى يقعوا تحت ضربات قلمه القاسي ، وهو في الصحافة يلقي ( الطوب ) على ضحاياه ولايجري …يخطئ من يظن أن السعدني سليط اللسان فقط …إنه سليط العقل والذكاء أيضاً …"

    كامل الشناوي

    موعدنا القادم-بإذن الله - بداية حركات الولد الشقي [/color]
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2004-02-29
  7. الصـراري

    الصـراري مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2001-09-01
    المشاركات:
    12,833
    الإعجاب :
    3
    من مذكرات الولد الشقي

    الشيخ محمد قصير كأنه تلميذ نسيه أهله .:D
    فشاب شعر رأسه مقوس تماماً كأنه حدوة حصان ، انبرت من كثرة الإستعمال ، ليس له بيت فهو ينام في المدرسة ويسهر الليل بطولة في مقهى السروكي يلعب الكوتشينه وهو يغادر القهوة آخر الليل يترنح ويلعن سلسفيل:D جدود الذين غلبوه .

    ولكنه رغم ذلك كان شديد الحرص على شيئين اثنين في الحياة - ولاشئ أكثر - .
    1- طابور الصباح في المدرسة وسط التلاميذ المهربلين المعمصين :p المرتعشين من البرد والجوع :( يصرخ فيهم بصوته المسلوخ :eek:

    (( مصر العزيزة لي وطن ، وهي الحمى وهي السكن )) .

    2- ثم وقوفه عند الباب أول كل شهر يجمع مصاريف الدراسة وفي يده خيزرانه لهلوبه:confused: المصاريف "5" قروش صاغ . وياويل اللي يحضر أول الشهر وليس معه شئ .اللهلوبة هي إذاً أسلوب التفاهم الوحيد .
    وكنت والحق يقال أنيقاً وسط المجموعة جلبابي المخطط وحذائي أبو رقبة ومعي لوح أرزوكي وفي جيبي مليم واحياناً مليمان ، وكما كان الشيخ مواظباً على الوقوف بالباب أول كل شهر كنت أنا الآخر مواظباً على دفع الخمسة 5 قروش .

    ولم يكن ثمة تعلم ولاثمة دراسة " مصر العزيزة لي وطن وهي الحمى وهي السكن " .

    وخطبة منبرية عن محمد علي باشا الكبير وكان الله بالسر عليم .
    وكان يمكن أن تمضي الحياة في كتاب الشيخ محمد هادئة هانئة لذيذة كما هي دائماً لولا صدقي باشا ورغم أني طفل في السادسة وفي كتاب الشيخ محمد إلى أن السياسة - قاتلها الله - تتدخل أحياناً لتفسد حياة الصغار .

    صدقي باشا طردوه من الوزارة :D عام 1933م وهبت مصر كلها تهتف بسقوطه وتهتف لسقوطه ومرت مظاهرة من أمام كتاب الشيخ محمد وخرج جميع التلاميذ يتفرجون على المظاهرة وبقيت وحدي .
    أرسم على لوح الإردواز جملاً بثلاثة رجول .

    وذات مساء كان البرد شديداً ووقفت أنتظر الشيخ محمد خلف المقهى حتى يخرج وعندما خرج : جئته من خلفه وأغرقته بجرد ماء بارد |3| دد د ددددد ..انتفض الرجل صارخاً ينتفض وهم بالجري فتعثر وسقط وأشفقت عليه

    ددد:( فساعدته على النهوض ووقف طويلاً يشتم في الأعمى الذي أغرقه بالماء من عمارة طويلة ظن أن الماء جاء منها وطيبت خاطره بكلمات وسحبته من يده في الشارع الى مدرسته واكتشفت في الطريق انه يكاد يكون أعمى وأنه بائس وضايع وغلباااااااااان أشد الغلب .

    ومن تلك الليلة أحببت الشيخ محمد ونسيته .
    ومن ذلك اليوم هجرت الحاره الى .......

    نكمل في الحلقة القادمة - بإذن الله -:)
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2004-02-29
  9. بسيم الجناني

    بسيم الجناني مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2003-09-16
    المشاركات:
    10,620
    الإعجاب :
    0
    الولد الشقي

    عنوان ملفت للنظر ومعاني هادفه
    تسلم اخوي فهمي على القصة المميزة واللطيفة
    وإنشاء الله إحنا معاك في العدد القادم لنستمتع بطرحك الجميل
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2004-02-29
  11. الصـراري

    الصـراري مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2001-09-01
    المشاركات:
    12,833
    الإعجاب :
    3
    [c] من .....مذكرات الولد الشقي

    هجرت الحارة الى مدرسة الشيخ عبد العال ...والشيخ عبد العال كان شيخاً وفسد:D طردوه من الأزهر لبلادته |3| فأستأجر منزلاً مهجوراً وحوله الى مدرسة :mad: :confused: وخلع الجبة والقفطان وارتدى البدلة والطربوش :p وأمسك بيده منشة ليف ، وكان سميناً كالثور :D ثقيل الدم كأنه ترسة :eek: مفترساً كانه ضبع |1| |1| وقضيت في مدرسة الشيخ عبد العال ثلاثة أشهر .


    ثم حدث أن دخل حارتنا ساعة عصاري وفي يده بطيخة :D وفي يده الأخرى شمامه ، وفي جيوبه ليمون |4| وفجل ، والمنشة الليف بين أسنانه ، وعندما مر أمامي ضحكت :D .

    فالتفت الشيخ عبد العال نحوي فلما رآني إزداد غيضه:mad: وناداني ، فوقفت وأنبني على ضحكي ، وألقى على مسامعي درساً في السلوك والآداب ثم مد يده نحوي بالبطيخة وأمرني أن أحملها الى المنزل .

    ولكن يده ظلت معلقة بالبطيخة في الفضاء فلما نهرني بشدة سقطت المنشه :confused: من بين اسنانه فأنفجرت ضاحكاً :D وتقهقرت الى الخلف فانحنى الشيخ فسقطت البطيخة وانكسرت :D ولما حاول أن يلتقط البطيخة سقط الشمامه ، وتدحرج الليمون وسقط الفجل وووو...
    نكمل في الحلقة القادمة - بإذن الله - .
    [/c]
     
  12.   مشاركة رقم : 7    ‏2004-02-29
  13. الصـراري

    الصـراري مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2001-09-01
    المشاركات:
    12,833
    الإعجاب :
    3
    مذكرات الولد الشقي ..Size]

    كانت مدرستي هي المدرسة اليتيمة في الجيزة ، وكان بينها وبين بيتي مسافة 5 كم وكانت تقف على حافة المزارع وفي منطقة موحشة تتخلها مستنقعات وبرك ومساحات شاسعة من الأرض الفضاء وفي هذه المساحات الخالية إلا من التراب وأكرام الزبالة استطاع مليونير يوناني أن يجمع ثروة قدرها عدة ملايين من الجنيهات ، وأن يصبح باروناً من بارونات العصر وله عدة سرايات في القاهرة وفي الريف وعدة جزر في اليونان ولقد جاء الرجل اليوناني في بداية القرن فقير لايملك ثمن ساندويتش يربط ساقة المجروحة بشاشة ثم لم يلبث أن أشترى مئة " حلوف " وأطلقها في خرابات الجيزة تأكل من القمامة والزبالة وتسمن وتتضاعف حتى أصبحت بالملايين وسرحت قطعان الخنازير في الجيزة وتعدت منطقة الخرائب إلى الشوارع والحارت وأنتشرت أكثر فدخلت البيوت واقتحمت الدكاكين وحملت معها الجراثيم ، وأصبحت وباء يهدد الجيرة كلها ، وكان كلما جرؤ واحد من أهل الجيزه على الثورة ضد الرجل اليوناني وحلاليفه تدخل البوليس فيلقي القبض على الرجل الثائر .

    ويلقيه في السجن بتهمة السرقة ،
     
  14.   مشاركة رقم : 8    ‏2004-02-29
  15. الصـراري

    الصـراري مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2001-09-01
    المشاركات:
    12,833
    الإعجاب :
    3
    [color=3300FF]ولقد كان هذا العام هو أسوأعام دراسي في حياتي أوقعني الله في مخالب الشيخ طاهر مدرس اللغة العربية وكان رجلا معمماً شديد القسوة لايتكلم إلا بالنحو ولايتفاهم إلا بالعصى وكنت بليداً في القواعد شديد التفوق في المطالعة والشعر والإنشاء ، كنت لا أعرف الفاعل من المفعول ولم تكن لدي الرغبة في ذلك وكانت حصة القواعد تمر علينا كأنها دهر أجلس خلالها إلى جانب الواد غزالي ألعب الجديد في حماس شديد .
    وبينما كنت العب الجديد في إنتهاج ظاهر هب الشيخ طاهر مصوباً عصاه الرفيعة تجاه عيني وقال في تؤأده وبصوت رخيم أعرب " جاء محمد " ياولد ونهضت مذعوراً كأرنب:) ولكنه خلصني من ذعري وأمرني بالجلوس ، فقد كانت مصوبة نحو الواد غزالي وحمدت خفي الألطاف الذي نجاني مما أخاف ، وجلست ووقف غزالي يشرح كأنه يعرف ولكن بدى على وجه الشيخ طاهر ان غزالي لم يعرف شيئاً مثل حالي وأشار الشيخ بعصاه نحوي وقال بنفس الصوت والنغمة اعرب ياولد وأعربت على الفور :
    ففي ساعة الذعر يبدو على وجهي ومسلكي أنني أشجع الشجعان وكان إعرابي مصيبة كبرى جلبت على نفسي الكوارث والخراب ::):)
    محمد -------- فاعل منصوب بالفتحه
    وجاء ------- مفعول به مكسور على الضمة .
    إعراب ما أنزل الله به من سلطان وإهانة مابعدها إهانة وجهاتها للسيد سيبويه وعلى وريثه الوحيد في هذا العالم الشيخ طاهر ان ينتقم .:)
    وانتقم الشيخ طاهر ولكن انتقامه كان رهيباً رماني شهراً في منزلي طريح الفراش وألقى بغزالي في المستشفى إلى نهاية العام الدراسي ، وعندما عدت إلى المدرسة بعد شهر كامل نجاني خفي الألطاف مما أخاف نجاني من الشيخ طاهر ولكنه القى بي بين براثن الزمراني أفندي ..
    نلتقي في الجزء الثاني – إن شاء الله ..حسب الوقت والجهد ..:)[/color]
     
  16.   مشاركة رقم : 9    ‏2004-02-29
  17. بسيم الجناني

    بسيم الجناني مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2003-09-16
    المشاركات:
    10,620
    الإعجاب :
    0
    كمل إحنا ورانا شي قصة بالفعل مشوقه
     
  18.   مشاركة رقم : 10    ‏2004-02-29
  19. الصـراري

    الصـراري مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2001-09-01
    المشاركات:
    12,833
    الإعجاب :
    3
    أخي بسيم ..سلمك الله ..
    بما أن الموضوع في قالبه فقد صب على جاهزيته ..هناك ..كان على شكل حلقات متباعدة ..حسب الوقت والإعداد ..أما هنا فقد ...نقلته بجاهزيته وتنسيقه ...

    لرائع إشراقك المتميز كل التحية والتقدير .. :)
     

مشاركة هذه الصفحة