20 قتيلا في إقتحام الشرطة جزيرة النخيلة

الكاتب : mohdalmasken   المشاهدات : 1,320   الردود : 2    ‏2004-02-29
      مشاركة رقم : 1    ‏2004-02-29
  1. mohdalmasken

    mohdalmasken قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2003-08-17
    المشاركات:
    3,263
    الإعجاب :
    0
    أين يلتقيان وأي يفترقان الموقفين اليمني والمصري في مسألة إستعمال القوة وفرض سيطرة وهيبة الدولة على سائر أنحاء التراب الوطني في مصر أو في اليمن ..

    الرجاء قراءة هذا الخبر المنقول من جريدة الحياة اليوم الأحد 29/2/2004م وإبداء الرائ والتعقيب .



    مصر: 20 قتيلاً مع بدء اقتحام الشرطة جزيرة النخيلة وزعيم أولاد علي حنفي يهدد بإحراق القرية وقتل رهائن!


    شنت أعداد كبيرة من قوات الشرطة المصرية في أسيوط أمس, تدعمها عربات مدرعة وزوارق, هجوماً واسعاً على جزيرة النخيلة في مدينة أبو تيج (تابعة لمحافظة أسيوط) بغية القضاء على ما سمته "بؤر اجرامية" يتخذها أفراد عائلة أولاد علي حنفي مركزاً "لإدارة تجارة السلاح وزراعة المخدرات وفرض نفوذهم وابتزاز أهالي المنطقة بالقوة وإرهاب السلاح".

    وفيما قال شهود إن الشرطة استخدمت قاذفات "آر بي جي" ومدافع غرينوف, وهدمت 5 منازل يقطنها أفراد عائلة أولاد علي حنفي, وتحصنوا فيها لرد الهجوم, رجح سقوط نحو 20 قتيلاً و30 جريحاً استناداً إلى مصادر عائلة المتمردين الذين أحكم الحصار عليهم في الجزيرة. وهدد زعيم العائلة بقتل الرهائن الذين تحتجزهم العائلة.

    بدأ الهجوم الواسع نحو التاسعة صباحاً, وأشرف عليه المساعد الأول لوزير الداخلية اللواء عبد الرحيم القناوي, ومساعد وزير الأمن في أسيوط اللواء علي عبد الرحمن, ورئيس مباحث الداخلية عدلي فايد. واستعانت قوات الشرطة برجال المسطحات المائية, وهاجم أكثر من 50 زورقاً مائياً الجزيرة. إلا أن كثافة نيران أولاد علي حنفي فرضت على قوات الأمن تراجعاً تكتيكياً. واستمر الهجوم نحو 5 ساعات وأعلنت حال الطوارئ القصوى في كل أجهزة الأمن وألغيت الإجازات وجهّزت مستشفيات أسيوط وصدفا وأبو تيج لاستقبال المصابين. وأوقفت حركة القطارات المتجهة إلى محافظات الصعيد لفترة, فيما سارعت قوات الشرطة الى تأمين منطقة استولت عليها في الجزيرة إثر الاقتحام.

    وقالت وزارة الداخلية في بيان إن قوات الشرطة "تمكنت من السيطرة على الموقف وطوقت العناصر الإجرامية في قرية النخيلة", وانتشرت لتأمين حركة القطارات. وأوضحت أن الهجوم يأتي "في إطار الإجراءات الأمنية الجارية لتطويق نشاط عناصر إجرامية معروف عنها نشاطها في مجال الاتجار بالمخدرات والسطوة الإجرامية, وهاربين من أحكام قضائية في جنايات قتل وتهريب مخدرات", وقال ان تلك العناصر "اطلقت النار على قوات الشرطة عندما استشعرت تطويق مداخل القرية فاقتضى التعامل الفوري معها" لإسكات النار واحباط أي محاولة للإفلات من الحصار. وأشارت إلى أن حركة القطارات في المنطقة أعيد تنظيمها لفترة حرصاً على سلامة الركاب.

    وقالت مصادر أمنية (رويترز) ان الشرطة أبعدت سياحاً أجانب متوجهين الى الاقصر وأسوان او قادمين منها عن مسرح العمليات. واشارت الى تعليمات وجهت لإنزال السياح من القطارات المتجهة الى الاقصر وأسوان في مدينة أسيوط ليستقلوا حافلات تسلك طريقاً بعيداً عن قرية النخيلة. وأضافت أن السياح استقلوا القطارات مرة أخرى بعد مرورها بقرية النخيلة من دونهم.

    وكان افراد من عائلة أولاد علي حنفي أطلقوا النار على قطار واحد على الاقل, مما أثار ذعراً بين الركاب. وإثر ذلك صدرت تعليمات بتشديد الحراسة على القطارات واطفاء أنوارها ليلاً وهي تمر بالقرية.

    وفي اتصال هاتفي لـ"رويترز" مع عزت محمد حامد حنفي, هدد "زعيم" عائلة أولاد علي حنفي باستخدام أسلحة ثقيلة وقنابل في الرد على هجوم قوات الامن, كما هدد بقتل رهائن ما لم يتوقف الهجوم. ويحتجز أولاد على حنفي عدداً من الرهائن تقدره مصادر الشرطة بما بين 150 و2500 وكانوا نشروا عشرات من أنابيب الغاز التي تستخدم للطهو على أشجار النخيل في مداخل القرية لتفجيرها عن طريق اطلاق رصاص عليها في حال تقدم قوات الشرطة لاقتحام القرية.
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2004-02-29
  3. سمير محمد

    سمير محمد مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2002-09-26
    المشاركات:
    20,703
    الإعجاب :
    0
    اللقب الاضافي:
    نجم المجلس اليمني 2003
    لا يضحكوا علينا ولا نبكي عليهم ..

    على الأقل لدينا قبائل تملك مساحات شاسعة وحدود مفتوحة على دول قيل أنها تدعمهم .. لكن هم لديهم أسر محدودة ...

    تحياتي سبقتك الأخت وفاء بهذا هنا لذا سوف ينقل للمجلس السياسي
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2004-02-29
  5. mohdalmasken

    mohdalmasken قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2003-08-17
    المشاركات:
    3,263
    الإعجاب :
    0
    شكرا أخي سمير وشكرا للأخت وفاء .. عفوا ربما لم أتنبه لما نقلته الأخت الفاضلة ..


    لك كل الود .. محمد المسكين
     

مشاركة هذه الصفحة