'' السَــعـودة '' السـلـبـيـة!! منقول

الكاتب : سرحان   المشاهدات : 925   الردود : 13    ‏2004-02-28
      مشاركة رقم : 1    ‏2004-02-28
  1. سرحان

    سرحان مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2001-07-19
    المشاركات:
    18,462
    الإعجاب :
    23
    تجولت في سوق الذهب أمس وشعرتُ بألم شديد وأنا أشاهد الكثير من المحلات وقد أغلقت أبوابها بعد أن عجزت عن الالتزام بقرار (السعودة) الكاملة الذي بدأ تطبيقه أمس الأول, كان عدد المحلات المغلقة كبيرا إلى درجة أنه لا يمكن إلا أن يترك أثرا سلبيا على تجارة الذهب وما أشعرني بالألم هو أن هذه المحلات المغلقة ستعود لتفتح أبوابها ولكن في بلاد مجاورة حيث لن يستفيد اقتصادنا الوطني منها بشيء!!

    إن إحلال العمالة الوطنية محل الوافدة وتطبيق مفهوم (السعودة) هو عمل محمود شريطة أن يكون في خدمة الاقتصاد الوطني وفق معايير مدروسة توفر الكفاءة والخبرة بما يضمن عدم الإضرار بهذا الاقتصاد, فالمسألة ليست مجرد سعودة بلا معايير مهنية وخاصة في المهن التي تتطلب تمرساً يؤثر في نجاحها, وتجارة الذهب بالذات ليست من المهن التي يمكن لأي شخص أن يمارسها دون خبرة وكفاءة وتمرس لأنها مهنة دقيقة ونجاحها يعتمد بالأساس على توفر هذه الميزات المهنية في ممارسها!!

    وكنتُ أتمنى أن نكون أكثر روية في تطبيق قرار السعودة في أسواق الذهب وأن نتأكد أولا من توفر مقومات اكتساب العمالة السعودية لمهارات العمل في مجال الذهب مثل إيجاد المعاهد المتخصصة في تخريج الكوادر المؤهلة القادرة على ملء فراغ العمالة الوافدة وكذلك توفير الوقت لاكتساب المهارة عبر التدرج في تطبيق السعودة, فالمسألة ليست مجرد إحلال عامل محل عامل فبيع الذهب ليس كبيع البقالة والخضار والملابس والجوالات أو حتى السيارات!!

    إن الاقتصاد الوطني لا يقوم على ''السعودة'' فحسب وإنما على استيطان رؤوس الأموال واستقرارها أيضا, والضرر الذي يصيب صناعة الذهب اليوم هو ضرر يصيب الاقتصاد الوطني أيضا!!

    إن ما يغيب عن ذهن الكثيرين أن الوافد الذي يخرج اليوم هو شخص يخسره اقتصادنا الوطني في اليوم التالي لأننا نخسر فيه مستأجرا ومستهلكا!!

    خالد حمد السلمان – " عكاظ ".
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2004-02-28
  3. أبو لقمان

    أبو لقمان مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2001-06-11
    المشاركات:
    5,204
    الإعجاب :
    3
    مقالٌ متأخرٌ نزوله ..
    والتراجع عما اتخذ من قرارات بهذا الشان ، مستبعدٌ جدا ..
    ثم .. لمن لم يعلم فإن إهتمام ولاة الأمر بالإقتصاد الوطني تختلف شدته بقدر المردود الذي يعود عليهم ذاتيا نفعه ..
    لا منفعة .. فاليذهب الإقتصاد إلى الجحيم ..
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2004-02-28
  5. سرحان

    سرحان مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2001-07-19
    المشاركات:
    18,462
    الإعجاب :
    23
    كلامك صحيح أبو لقمان

    ولكن على مايبدو بأن وراء الموضوع امور مرتبة ومفصلة على فئة دون غيرها وكما تلاحظ بان كلام المخلصين حتى لأوطانهم لن يجد له آذان صاغية في زمن العولمة العجيب والذي تعوذ منه سيد الأنام (ص) 0

    تحياتي
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2004-02-28
  7. الشذروان

    الشذروان عضو

    التسجيل :
    ‏2004-01-08
    المشاركات:
    140
    الإعجاب :
    0
    [color=006600][align=justify]الوافد هو شخص منتج ومستهلك خصوصا اليمينون الذي أثروا سوق التجارة بالكثير جدا بما يشترونه وعملهم الخارق للعادة وبما يفوق قدرات الجاليات الأخرى ولاأعتقد أن العمالة السعودية ستعوض هذا النقص [/color]
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2004-02-28
  9. المسافراليمني

    المسافراليمني قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2001-12-17
    المشاركات:
    2,699
    الإعجاب :
    0
    صحيفة الوطن ..المهاجرون الى دبي في ستين

    [color=0033FF]
    وهذه وجهة نظر تختلف عن ما كتبه خالد السلمان في عكاظ



    المهاجرون إلى دبي: في ستين...

    علي سعد الموسى
    احتشد باعة الذهب وأقفلوا دكاكينهم في مظهر ظاهره وجوهره ليس إلا الإضراب احتجاجاً على قرار السعودة. تحت منظر الأقفال والأبواب الموصدة في أسواق النحاس الأصفر، هبت الصحافة لتجد مادة مثيرة للكتابة. المؤسف جداً جداً أن بعض المقالات والتحقيقات تبدي تعاطفاً مع القضية وهنا أقول بالفم المليان إننا لو تراجعنا ربع خطوة واحدة في قرار سعودة الذهب فلن ننجح بعدها في أي قرار قادم وستكون كلها مجرد أحبار على ورق. التراجع عن القرار ليس إلا بيعة مكشوفة للوطن وشبابه وقتلاً بلا رحمة للآمال الشابة التي ترى وطنها يصادر منها بقرار أو بالتراجع عن قرار. الذين أقفلوا أبوابهم في سوق الذهب ليسوا إلا واحداً من اثنين: فئة لا تعطي ثقتها في شبابنا بذات القدر الذي تضع فيه الثقة في السحنة المستوردة ومثل هؤلاء، وإن كانوا قلة، لا تستحق المواطنة ولا تستحق أيضاً أن تفتح أبوابها على شارع سعودي. المواطنة لدى هذه الفئة ليست إلا قيمة "الشماغ" الذي تشتريه لتلبسه على كتائب العمالة في محلاتها حتى صارت أسواق الذهب أول توطين مزيف بالغترة. الفئة الثانية، وهي الغالبة ليست إلا جحافل المتسترين التي كانت تفتح الأبواب تحت أسماء مواطن رخيص الذمة مقابل عقد من الألماس هدية للزوجة أو خاتم ذهبي فاخر هي قيمة كل الوطن في أوراقه الكاذبة المزورة المتسترة. هذه الكتائب المستورة المتسترة لن تعطي الثقة لابن الوطن لأن ولاءها للتراب الذي جاءت منه واستقدمت عمالتها منه وتحول أرباحها كاملة إليه فلم الجزع إذاً إن هاجرت لكوكب آخر لتبدأ مشوارها "الدراكولي" فيه؟.
    كنت أربأ بكاتب وطني صادق ونزيه مثل الزميل خالد السليمان الذي كتب في اتجاهاته الخمسة بالزميلة عكاظ متأسفا على تطبيق القرار. يصف السليمان قرار السعودة بأنه متعجل لم يراع لوازم مهنة بيع خاصة تحتاج للتدريب والإحلال التدريجي. الذي يعلمه الأخ خالد السليمان أن القرار صدر منذ سنين طويلة كانت كافية لا لتأهيل بائع لقيراط من ذهب، بل لتخريج أطباء ومهندسين لو أن النية سليمة ولو أن الأسماء في تصاريح المحلات كانت هي المالكة الحقيقية لكل أوزان النحاس. الذي يعلمه الزميل خالد السليمان جيدا أن الذين يعملون في محلات الذهب لم يأتوا من مختبرات صياغة الذهب في هارفارد وأكسفورد وإنما عبر تأشيرة دخول في شباك سفارة سعودية، بعضهم جاء حلاقاً أو سائقاً قبل أن تمنح له الثقة بمجرد مشوار واحد. يهدد تجار الذهب بالسفر مع موازينهم إلى دبي وهنا ندعو لهم بسلامة الرحلة غير مأسوف على أحد. هذه الدكاكين والأموال التي عجزت عن فرصة واحدة لمواطن واحد لا تستحق البكاء ولا تستحق أن نطلق عليها استثماراً لأن المال الذي لا يسع ابن البلد، لا يستحق هذا البلد وبكل صدق: ليس من هذا البلد.

    . [/color]
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2004-02-28
  11. سرحان

    سرحان مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2001-07-19
    المشاركات:
    18,462
    الإعجاب :
    23
    الحملة مرتبة ترتيب شعوبي خطير وتتحكم به أيادي خفية ليس القصد منه السعودة بقدر ما القصد منه ضرب عمالة معينة نجحت في عملها وفي تدوير جانب مهم من الاقتصاد السعودي0

    إنها العولمة ولا رحمة لمن يفهم طرقها ودهاليزها المتعددة

    وحكومتنا والمعارضة كر وفر على الكراسي والمواطن مسكين لايجد من يعينه عندما التمس الحاجة من ولاة الأمر 0

    تحياتي
     
  12.   مشاركة رقم : 7    ‏2004-02-28
  13. الذيباني

    الذيباني عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2001-02-21
    المشاركات:
    1,085
    الإعجاب :
    0
    هذا هو الرأي السليم أخي سرحان ..فقد لمست هذه الحقيقة وسمعت بعين أذني وزير الداخلية في الشقيقة الكبر ى يهدد ويتوعد .بأنه لن يبقي في معارض الذهب من الوافدين ديارا ..وصرح بأن الذهب ليست سلعة أساسية ويكفينا حتى محل واحد في الرياض كلها ..

    هذا المنطق الأهوج يدل دلالة واضحة بأن الهدف ليس توطين تلك الوظائف بقدر ماهو إستهداف تلك الفئة التي تشغلها ..

    إذا كانوا جادين في توطين الوظائف ,فحري بهم إغلاق مكاتب الاستقدام وهي الجهة التابعة للداخلية والمخولة بإصدار تأشيرات عمل للوافدين ..وتكتظ يوميا بألاف المراجعين وتصدر ألاف التأشيرات بمختلف التخصصات ..وكثير من تلك التأشيرات يباع وتتفاوت الأسعار حسب كل جالية ..

    المضحك المبكي أن المملكة روجت ولازالت تروج لموضوع الأستثمار للأجانب ..ومع أنها تفرض شروطا تعجيزية ومطاطة ..
    فكيف ياترى ستنجح في إستقطاب رؤوس أموال أجنبية في الوقت الذي أصبحت طاردا للرساميل المحلية :confused:
     
  14.   مشاركة رقم : 8    ‏2004-02-29
  15. فارس من تاربة

    فارس من تاربة عضو

    التسجيل :
    ‏2003-10-21
    المشاركات:
    58
    الإعجاب :
    0
    والله لن تنجح السعوده بهذه الطريقه

    اكيد اعطيكم مثال اذا نحن في اليمن قلنا لازم نهزم البرازيل في كرة القدم بهذا الفريق الذي تعادل مع كوريا في بدايت التصفيات هل ياترى سننجح
    ممكن بس بعد جهدااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااا
    طويل وشاق والسعوده في السعوديه سوف تنجح اذا علموا اولادهم منذ الصغر على ك س ب كسب ب ا ع باع ر ب ح ربح
    وبعدين خيرا يانايف الخبل استنانى اذا فلحت
     
  16.   مشاركة رقم : 9    ‏2004-02-29
  17. المسافراليمني

    المسافراليمني قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2001-12-17
    المشاركات:
    2,699
    الإعجاب :
    0
    ياساده
    للاسف الكل يدور بعيد عن الحقيقه وفاهمها بشكل غير صحيح الحكومه السعوديه لا هدف لها من السعوده سوى توظيف مواطنيها
     
  18.   مشاركة رقم : 10    ‏2004-02-29
  19. عدي

    عدي عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2004-01-06
    المشاركات:
    835
    الإعجاب :
    0
    [glow=666666]احنا اليمنيون ما يرضينا الا ان السعودية تقول تعالوا يا يمنيون ادخلوا سوو الي تريدوا افعلوا ماشئتم والا يا غارة الله .........
    السعوديه على حق هي لاتريد سوى توظيف ابنائها ومواطنيها فقط لاغير بعيدا عن الكرة او البغض التي تعتقدونها انتم ............
    انا اشكر حكومة السعوديه الملكيه جهرا وعلناً ... والعن حكومتنا الملكيه سرا ً وخفيه ً من شعبها المغلوب على امره

    على العموم شاكر لكم حبركم على هذه الاوراق
    اخوكم : عدي
    [/glow]
     

مشاركة هذه الصفحة