نوبات الخوف Panic Attacks

الكاتب : وجدي العبسي   المشاهدات : 650   الردود : 1    ‏2004-02-26
      مشاركة رقم : 1    ‏2004-02-26
  1. وجدي العبسي

    وجدي العبسي عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2004-01-23
    المشاركات:
    834
    الإعجاب :
    0
    أعراض ( نوبات الخوف ) زيادة معدل ضربات القلب وزيادة التنفس والتعرق وتوتر في العضلات والشعور بالدوار أو الغثيان ، كل هذا ناتج عن زيادة افراز مادة الادرينالين في الدم كرد فعل طبيعي لأي مؤثر مثل ان يرى الانسان صورة أو يسمع صوت أو يحس أو يتذكر... شيء يشعره بالخوف أو بالتهديد. ومن فوائد الأدرينالين هو مساعدتنا في مواجهة المواقف الصعبة و الخطرة والتي تتطلب منا ردة فعل سريعة .. مثل الهروب من حيوان مفترس أو كلب مسعور ( أعزكم الله )...
    أحيانا تصدر عقولنا بعض الرسائل الخاطئة فنحس بنفس الشعور بالخوف بالرغم من عدم وجود سبب حقيقي فتنتابنا حاله من الخوف مرة أخرى .

    ما الذي نستطيع فعله للتخلص من هذه النوبات ؟؟
    هناك عدد من الخطوات نستطيع اتباعها لتساعدنا في التخلص من نوبات الخوف المفاجيء وهجمات الذعر.


    1- توقف عن ( الكافين ) والسكر.. الكافين لا يوجد في القهوة فقط ..بل يوجد ايضا في الشاي والكولا والشيكولاته فيحفز ويفعل تأثير الادرينالين . كذلك الامر بالنسبة للسكريات (الغير جيدة) التي تتسبب في رفع نسبة السكر في الدم بسرعة اكبر من المعدل الطبيعي يلي ذلك افراز الجسم للأنسولين للمعادلة فتنخفض الطاقة المتولدة من السكر ( الغير جيد ).. لاحظ الاضطراب الذي حدث في جسمك والذي يعتبر الكافيين سبب رئيسي لحدوثة ..اذن ابدأ بالتخفيض التدريجي في شرب القهوة والشاي والكولا والشيكولاتة.

    2-تعلم التنفس بهدوء .. قد تلاحظ انه في حالة الذعر أو الخوف أن معدل تنفسك سريع جدا وان صدرك يتحرك بسرعة ( شهيق وزفير ) .. حسنا المطلوب منك عندما تكون في وضع طبيعي ولا تشعر بالخوف قم بعمل تمرين التنفس العميق البطيء .. حاول نفخ بطنك في الشهيق وإفراغه في الزفير .. استخدم البطن كالبالون وحاول عدم تحريك صدرك .. قد يكون ذلك صعب في البداية لكن نتائجه فعالة وملموسة. لا تنتظر حتى تشعر بالخوف ..لتمارس تمرين التنفس ..بل افعل ذلك من الان وقبل أن تواجهك نوبة الخوف أو الذعر.. ستلاحظ إن إستمريت على تمرين التنفس البطني أن نوبات الخوف قلت اكثر واكثر وانك أصبحت اكثر هدوءا ... وتتخلص من نوبات الذعر أسرع وأسرع .

    3- تعلم الاسترخاء ( لتريح نفسك ) .. الأدرينالين الذي تم إفرازه يعيد الجسم امتصاصه في حوالي دقيقتين .. لذلك فالاسترخاء العميق كل يوم يساعد على التخلص من الأدرينالين الفائض بشكل أسرع فتبقى منتعشا اكثر.. ويمكن للشخص ممارسة اليوغا أو التاي تشي أو الاستماع لشريط استرخاء مثل شريط الدكتور نجيب الرفاعي ( الإبداع بالاسترخاء ) ويطلب من دار البلاغ للتسجيلات الإسلامية..

    4- تخيل الموقف .. بعد أن تكون قد تعلمت تمرين التنفس بهدوء وبطء يمكنك ممارسة تمرين التخيل والذي تتخيل فيه الموقف المزعج أو المخيف .. ترى نفسك وأنت تتصرف بهدوء وثبات وتتخيل نفسك واثقا وان الموقف طبيعي جدا وتتنفس بهدوء وارتياح .

    5- تمرين التركيز .. ركز انتباهك على المنطقة التي تقع اسفل السرة ( حوالي 2 انش ) .. هذه المنطقة هي مركز الجسم .. حاول تركيز انتباهك على هذه المنطقة واستشعر الهدوء والاسترخاء .. وهذه التقنية .. هي إحدى التقنيات التي يمارسها محاربي الساموراي اليابانيين .. للتركيز والبقاء مستعدا لمواجهة للطوارئ.

    6- ابحث عن معنى نوبات الخوف أو الرعب ... فـمعظم سلوكياتنا يوجد خلفها نية إيجابية.
    اسأل نفسك .. هل هذه النوبات التي تصيبك هي رسالة من جسمك إليك ؟
    لماذا تصيبني هذه النوبات ؟؟
    ومن الأمثلة على رسائل الجسم ( كأن تجهد نفسك في العمل فتحس بألم في اسفل الظهر أو في الرقبة وصعوبة النهوض من الفراش ).

    اسأل نفسك.. ما الذي يتوجب علي أن اعمله لأتخلص من هذه النوبات ؟؟؟
    ما الذي ينقصني ؟؟؟؟

    متى أتخلص من هذه النوبات ؟؟؟؟؟

    اقرأ عن هذه النوبات في الكتب واسأل المختصين ليساعدوك في التخلص منها ...

    و تذكر دائما ..

    أن هذه النوبات يمكن التخلص منها بأتباع الخطوات السابقة الذكر ان وجدت لديك الرغبة فعلا للتخلص منها .. مهما يكن وحتى لو انك عانيت من نوبات الرعب لسنوات طويلة مضت فبإمكانك التخلص منها بأتباع الخطوات السابقة واستشارة المختصين وتأكد بأن لديك القدرة وترغب في التخلص منها.


    تحيات وجدي
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2004-02-26
  3. عاشق الابتسامات

    عاشق الابتسامات مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2003-03-28
    المشاركات:
    5,630
    الإعجاب :
    8
    كل الشكر لك اخي وجدي
    معلومة جديدة في هذا المجلس تضيفها بنشاطك المتميز
     

مشاركة هذه الصفحة