تعقيب على تعقيب ( على الشاحذي)

الكاتب : الانصاري   المشاهدات : 1,162   الردود : 17    ‏2004-02-26
      مشاركة رقم : 1    ‏2004-02-26
  1. الانصاري

    الانصاري عضو

    التسجيل :
    ‏2003-10-09
    المشاركات:
    21
    الإعجاب :
    0
    [grade="0000FF 0000FF 0000FF 0000FF 0000FF"] بسم الله الرحمن الرحيم
    قصيدة ( جراحات)


    الأخ / الشاحذي حياك الله


    أوردها سعد وسعد مشتمل = ما هكذا يا سعد تورد الإبل
    أحسنا فيك الظن حينما أردت أن تعقب على القصيدة وزدنا إحسان الظن حينما ظننا أنك ستشجع القصيدة والشاعر ... ولكن ظننا لم يكن في محله... والله المستعان
    والآن .... آن لي أن أرد على تعقيبك الجاف الخالي من الشاعريه ... يا شاعر...
    وابدأ ردي بالتالي:
    1/ ماذا تقصد بقولك " لا أريدك أن تخرج صفر اليدين"
    _ فإن كنت تقصد أنك لا تريد الشاعر أن يخرج من القصيدة صفر اليدين من التشجيع والإعجاب فقد خاب ظنك وأخطأت إستك الحفره
    _ وإن كنت تقصد إنك لا تريد أن يخرج الشاعر صفر اليدين من بعد نقدك وتعقيبك على القصيدة فهذا أيضا ... تعالم منك في غير محله...
    ومنة على صدقه لم تنفقها من كيسك .. صدق فيك القول" حشفا وسوء كيله"
    وهذا لأنك لم تشعر بالقصيدة وعذوبيتها وشاعريتها... وثانيا لم تنقد النقد البناء الهادف وتضعه في محله...
    2/ تقول " أختلف القافية ابتداء من الحفر"
    وأسألك بالله .. هل هذا أسلوب أديب يتعامل مع الآخرين بأدب ؟؟؟
    وكلامي هنا بهذه القسوة لأنك لم تقل " اختلفت القافية ابتداء من البيت الذي يقول:
    مما جرى في أمتي = مالي أراهم في الحفر
    هذه أولا ... وثانيا :
    من قال لك أن القافية اختلفت من هذا البيت ؟؟؟ وما مفهوم القافية عندك وماذا تعرف عنها؟؟
    فالقافية يا أخي عرفها أهل العلم أنها الحرف الأخير من كل بيت شعري ,
    وإذا كان هذا تعريف القافية... فأين الاختلاف؟
    وهل قرأت أو سمعت أبيات أبو القاسم الشابي حين قال:
    إذا الشعب يوما أراد الحياه = فلا بد أن يستجيب القدر
    ولا بد لليل أن ينجلي = ولا بد للقيد أن ينكسر
    فتأمل هنا ... أن البيت الأول كلمة " القدر" أن الدال مفتوحة؟؟
    والبيت الثاني كلمة " ينكسر" أن السين مفتوحة؟؟؟
    _ فهل القافية مختلفة عند أبى القاسم الشابي؟؟
    أم أنك اعلم منه؟؟؟
    فإن كنت لا تدري فتلك مصيبة = وإن كنت تدري فالمصيبة أعظم

    3/ تقول البيت " أين المثنى وخالد = أين الرشيد إذا أمر"
    ذكرت هنا أن البيت يحتاج إلي معالجه فما هي المعالجة؟؟
    ولماذا لم تذكر السبب الداعي للمعالجه أم انك تحب الإبهام ؟؟
    وللعلم والفائدة .. أن الألف المقصورة تنوب لفظا عن الألف وعن الفتحه عموما ....
    فتنطق كلمة المثنى " إقتضاباً " وهذا لا بأس به ويدخل في الضرورات الشعرية اللفظية وأما كلمة " خالد " فهي مضمومة بالتنوين .
    4/ كلمة " لم أنسى = لم أنسَ "
    هذه فيها اختلاف عند أهل اللغة والنحويين والخلاف في التالي:
    أن حرف الجزم " لم " والمجزوم " أنسى " أتيا في بداية الكلام..
    واختلف أهل اللغة أن الجزم إذا أتى في بداية الكلام يجوز التجاوز عند عدم حذف حرف العله الذي في نهاية الكلمة المجزومة ... مثل " لم نلتقي "
    وهذا لايعني أن تنبيهك غير صحيح....
    5/ بالنسبة لقولك " والفخر اختلفت تمام"
    أولا: لم تخلتف القافية وقد شرحت لك في بداية التعقيب أن القافية لم تختلف وذكرت لك الأسباب .. والأدلة..
    ثانيا: أن كلمة " الفخر " المفتوحة الخاء ليست بالعاميه وهذه لم تدركها...
    ثالثا : أن كلمة "الفخر " المفتوحة الخاء تؤدي نفس المعنى وهو الفخر بالخاء الساكنه وأما أن كلمة الفخر من أين فتحت خائها ... فهذا يرجع إلي علم التجويد والمخارج للحروف ... حيث أن حرف الخاء من حروف الإغلاق المفخمة وهذه الحروف إذا نطقت تخرج بالفتح البسيط .. لخروج الهواء البسيط من الفم .
    وبهذا لا تصبح الكلمة عاميه ولا كذلك خارجه عن القافية ولا كذلك خارجه عن سياق المعلوم عن أهل العلم

    وأخيرا...
    _ هذا تعقيبي جاء بهذه الصورة الموضحه والقاسيه قليلا وذلك لعدم إنتقادك بالاسلوب الأدبي الرصين ..
    وبمثل معاملتك لأخي الشاعر عاملتك... واعذرني على ذلك.
    والأصل منك وهذا الذي أرجوه أن ترفع معنويات الشعراء والكتاب لا أن تستصغرهم وتنقص من قدرهم ومجوداتهم ..
    هذا والصلاة والسلام على معلم الأخلاق وباني المثل والقيم.[/grade]
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2004-02-26
  3. Time

    Time مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2003-07-14
    المشاركات:
    18,532
    الإعجاب :
    1
    اللقب الاضافي:
    نجم المجلس اليمني 2004
    [color=0000FF]مرحى مرحى فقد استحال المجلس الأدبي إلى ساحة معارك أدبية
    بها وحدها يزدهر الأدب ويرقى الفكر.
    هيا فليقل كل ماعنده
    وإنا لمستمعون ومستفيدون إن شاء الله.
    ورجاؤنا ايها الأدباء
    بأن لاتدعوا لاختلافكم في الرأي والذوق
    يفسد لودكم واخلاقكم قضية.
    ولكم جميعا
    خالص التحيات المعطرة بعبق البُن
    [/color]
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2004-02-26
  5. الشاحذي

    الشاحذي مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2003-04-16
    المشاركات:
    18,231
    الإعجاب :
    9
    السلام عليكم ..
    أخي الأنصاري ..
    أرجو أن تهدّئَ من روعِك قليلاً فما لمتني عليه وقعت فيه!!
    ثانياً :
    1- من أين أتيت أن القافية هو الحرف الأخير في الكلمة ؟؟؟ أعطني دليلاً لأحد الفحول أو كتّاب النقد يثبت أن الحرف الأخير هو القافية , وإذا قلت ذلك فأنت لا تعلم عن فن الشعر شيئاً .

    2- المقصود بقولي صفر اليدين هو أني لا أريده أن يأخذ كيل المديح بلا فائدة ولا عجب أن غضب من غضب ممن يهوون التزيين ويروعهم أن يقول لهم أحدهم أن في الأمر أمر, ويا أنصاري ثانياً وابن المطري أولاً , هذا ليس تعالماً , وإنما إدراكاً للأمور, وإن كنت قد وصمتني بالجهل وأسرفت على نفسك بادعاء العلم فليس أجهل من عالم يظن أنه عالم بكل شيء ويخشى على نفسه من مقولة الناس, ولو كان الأمر متوقفاً على مجرد تصويب دون أخذ حظ النفس لسكتنا ولكنها والله التي تأكل بعضها.

    3- الحليم بالإشارة يفهم, وما شأني بمن شغف بالاصطياد في الماء العكر, والتنويه أبلغ من ليّ العنق, وإذا كان في الأمر إشكال في حرفية المعنى فالأمر بيّن للعيان وأن المقصود هو البيت لا الحفر التي أخرجتها من تلافيف مخّك. - يا أخي - أنا لو تعلم أتفضل بالمرور على الجميع - واعتبرها تعالياً - وأنا لست ملزماَ بذلك كما أنه ليس لي من الوقت ما أصرفه على تنميق الكلمات واختيار الألفاظ طالما أن الرسالة واضحة , أما الذين يحتاجون إلى تقعير الكلمات فلا حاجة لي للالتفات إليهم ..

    4- ومن قال لك أن بيت الشابيّ صحيح, راجع ما كتبه النقّاد حول هذا البيت بالذات, بل وأرجو منك أن تدرس كتب النقد التي تناولت شعر المحدثين ومن بينهم أبي القاسم الشابي .. وليس الشابيُّ بعالم حتى أكون أعلم منه أو أقلّ علماً, وليتك تنبهت إلى تخصص الشابي لعلمت أن شاعريته لم تكن منسوبة إلى أية دراسة في الأدب العربي, بل هو متخصص في "لغة إنجليزية", فتأمل .

    4- جئت لنا بما يظهر تعالمك في غير موضع ولعله في هذا الموضع أكثر وضوحاً فتقول: "اختلف علماء اللغة والنحويون", ولست أدري من هؤلاء الذين اختلفوا؟؟ وأين؟؟ فأرجو إن كنت بصدد التصحيح أن تذكر الأقوال في هذا الأمر أما أن تلزمنا بمجرد القول اختلف علماء اللغة فهذه لا تمرر علينا - يرحمك الله . ولا أدري هل فاتك الاختلاف بين "يلتقي" و "ينسى" أم أنه مجرد قفزة لتحصيل ما ابتدأتموه ؟؟

    وأخيراً : تقول أن فخْر ساكنة الخاء , تساوي "فخَر" مفتوحتها, وأرجعت ذلك إلى علم التجويد ومخارج الحروف وأنا لن أعلّق على ذلك فلو أخذنا بهذه القاعدة - تحريك الحروف التي تخرج مع الهواء من الفم - لضاعت كثير من المفردات, فأرجو أن تعيد النظر في هذا المثال الذي ذكرت , وأطالبك فقط أن تأتيني بأي بيت شعري يجعل "الفخَر" تساوي "الفخْر" , دون أن يكون في ذلك إرجاع إلى العامية.

    والسلام عليكم ..
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2004-02-26
  7. سمير محمد

    سمير محمد مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2002-09-26
    المشاركات:
    20,703
    الإعجاب :
    0
    اللقب الاضافي:
    نجم المجلس اليمني 2003
    [color=0000CC][align=justify]اخي بن الأنصاري أو ...

    القصيدة أعجبتنا بما جاء بها .. حرفا وتسلسلا .. وقد كانت لي نفس ملاحظات الحبيب الشاحذي , لكن لأنه لا المجال مجالي والتخصصي دربي .. فقد ارتأيت أن انتظر تعقيب الأخ الشاحذي , وفعلا أكد ماكان في عين النقد مني , واضاف ..

    النقد هو مجلاة الشعر به تعرف ماغمض عن نقدك أنت .. وخصوصا وأن الشاحذي ليس بذي معرفة بك ولا بمخاصم لك ..

    الإستفادة من النقد هي وحدها وسيلة الرد على الشاحذي , فهو مجال تخصصه وحال مهمته .. فاجتمع به التخصص والمجال , أفلا نستفيد منه ؟

    ولو رأيت قصيدتي وكيف انتظرت تعقيبه بفارغ الصبر لا لكي ارى مدحه ولكن لأبصر توجيهه ونقده الذي يشارك به في كل قصيدة , فيعطي مما يملك الوقت والجهد الشئ الكثير دون ان ينتظر أجرا أو حتى شكرا إلا قيامه بما كُلف به ..

    فلك كل التقدير على سلوكك درب الإحتجاج الشريف .. وعلى سعة صدرك التي لا اشك من وجودها .. فكا يظهر من قلمك أنك تملك فكرا .. فلا تحرمنا منه ..

    تحياتي
    [/color]
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2004-02-29
  9. الانصاري

    الانصاري عضو

    التسجيل :
    ‏2003-10-09
    المشاركات:
    21
    الإعجاب :
    0
    [grade="00008B 00008B 00008B 00008B 00008B"] بسم الله الرحمن الرحيم
    الأخ /الشاحذي
    وعليكم السلام ..
    ياشاحذي ... مالك أذهلتك كلماتي ... هل خلع قلب "المشرف" ؟؟
    ترجوني أن اهدئ من روعي !!! وقد هدأ بالفعل حين رأيت هرذمتك الفارغه من العلم الرصين وبقايا الشقشقات التي تخرج من فيك كفقاقيع صابون إمتلأت هواءً فطارت في الهواء .
    أما الذي وقعت فيما لمتك فيه .. فهذه قفزه من قفزاتك وفيك تحقق المثل " رمتني بدائها وانسلت".
    ياشاحذي ... هل أربكك الرد والتعقيب على تعقيبك الأجوف حتى أنك لم تعد تميز بين الأرقام وبين البنود المحشوه في مقالتك كحشو القطن للفراش المبتلْ ؟
    ومن شدة هولك وفزعك بدأت ردك بقولك " ثانيا " ولم تذكر " أولا " البته وهل خانك الثبات أم أذهلك الموقف أم أعجزك البيان .. ياناقد!!!
    عموماً ... الآن تبين لي بعد ردك الأجوف المنشور كنشارة الخشب ... أنك لا تملك في جعبتك إلا البضاعه المزجاه الكاسده .. الغير مرغوب شرائها وطبعا البضاعه تدل على صاحبها يا ... شاحذي ...
    يارجل ..أمثلك يتصدر بدون أدنى حياء وبكل صفاقه ليناقش ويحاور وأين على شاشات الانترنت المكتظه بالقراء والمشاهدين ...
    يارجل ... ألجم فمك ... وتلثم بلثام الخيبه .. وانسل من مكانك في ظلام الليل كما تنسل الحيه وتأرز الي جحرها...
    نصحتك فالتمس ياليث غيري = طعاما إن لحمي كان مرا.
    في الرد السابق اسألك ما مفهوم القافيه عندك وماذا تعرف عنها ... وعندما أعجزك الجواب واستولى على رأسك المليئ بالجهالات الجهل أتيت لترد السؤال الي وبكل وقاحه هروبا من الاجابه على طريق أصحاب السيرك والمهرجين!!!
    إسأل نفسك هل هذا حصل ... وراجع الرد لعل الله يرجع إليك عقلك المعروج في هذا الزمن ... فقد ذكر النبي صلى الله عليه وسلم " أنه في آخر الزمان تعرج العقول حتى ماترى رجلا عاقلا" ولا أظنك إلا واحد هؤلا المعروجة عقولهم .
    1-أجب عن سؤالي عن القافيه ولا تكن جباناً وأخرج ما عندك وحينها سترى ردي عليك ولن أتركك تهرب من الاجابه على سؤالك المقلوب والمردود على سائله!!!
    2-تقول " المقصود بقولي صفر اليدين هو أني لا أريد أن يأخذ كيل المديح بلا فائده"
    سبحان الله وكأن المدح إذا أتى من عندك فهو المدح الصحيح وأما إذا اتى من عند الآخرين كأنه غير
    صحيح... يا أديب .. أين احترام أراء الآخرين ؟ وشاعريتهم وتذوقهم الشعري ... وإذا كان كل مشرف مثلك في المواقع الأخرى يأخذ بقاعدتك لحصل للشعراء إحباط لا مثيل له ... ولكن هذا من لطف الله وستره بعباده أن لم يجعل شعار جميع المشرفين الافاضل ....
    _وعلى قولك " لا عجب أن غضب من غضب ... أن يقول لهم أحد إن في الامر أمر "
    ولكن العجب وكل العجب أن يأتي ممن يهوون الانتقاد وليس النقد ويهوون التسلط والازدراء بالآخرين والوقوع في الجرح مثل الذباب الذي لا يقع ألا على الجرح ويقول أن في الأمر أمر والحقيقه أنه ليس في الأمر أمر ...
    فهل أمره بأمر وأمر الناس ليس بأمر " حقه حق وحق الناس مرق" كما يقول المثل
    وما أظنك ياشاحذي إلا أحد هؤلا المهووسين بالشهرة والإتكاء على أكتاف الآخرين ....
    وإذا كنت انا الانصاري ثانيا وابن المطري أولا فلن تكون أنت إلا آخر الطابور بل لن يكون لك رقم في عداد الأدباء .... يا أديب رقم ( )
    _ وأسألك بالله الذي وهبك مكانه لست أهلا لها إذا لم يكن هذا هو التعالم فما هو التعالم؟ أجبني .. يامدرك الأمور على غير حقيقتها...
    _ وأسألك هنا لماذا أدخلت إبن المطري في حديثك واتهمته أنه قال عنك أنك متعالم مع أن هذا لم يحصل منه .
    ومن قال أني دافعت عنه حميه إلا شيطانك ونفسك الأماره بالسوء .....
    أم أنك تريد أن تحول الحوار بيني وبينك الي الآخرين .. إثبت ولا تكن خواراً.
    3-تقول " الحليم بالاشاره يفهم " مع أنك لم تفهم حقيقة الرد والتعقيب وأدخلت نفسك في اتهامات الناس فهل أنت حليم بعد هذا ... ؟
    _ تقول " وما شأني بمن شغف الأصطياد في لماء العكر " وها أنا اقولها لك وبكل صراحه والله لو تقصد أني أنا الصياد فلن تكون أنت الا الماء العكر الذي أصطاد فيه وسأخرج كل جهالاتك للناس حتى يضحك عليك العقلاء !
    _ وقل لي من أين أتيت بالمصطلح الزئبقي وهو " حرفية المعنى " ومن سيوافقك على مصطلحاتك الجوفاء التي تبررها فعالك المشينه يبدو أنك لم تعود نفسك التواضع والإعتذار وإلا لكانت خيرا لك من هذه التبريرات
    الزئبقيه ..يازئبق...
    _ انظر ها أنت تمن من جديد على إخوانك الأدباء في المنتدى بقولك " أنا لو تعلم أتفضل بالمرور على الجميع" وهنا لن اعتبرها تعاليا وإن كنت وقعت فيها ولكنها " المنة " التي نهى الله عنها حين قال جل وعلا " صدقة وقول معروف خير من صدقة يتبعها أذى " البقرة
    4-لماذا تحيلني إلي ما كتبه النقاد حول أبيات أبو القاسم الشابي هلا تفضلت وتكرمت كعادتك ونقلت لما ما كتبه النقاد وليستفيد منه الجمهور والقراء ومن ثم نرى هل ثبت ماقلت وإذا ثبت هل هو ما فهمه تلافيف عقلك أم أن المقصود شئي آخر ... ياناقل ...
    أخي الشاخذي
    5-أنا لم أتعالم حين ذكرت لك تعقيب تستفيد منه أنت والساده القراء وإنما تجاهلت وتحملت خطئي حين ناقشت جاهل مثلك يحمل على ظهره مرآه ليعكس ما يأتي إليه ويظن الناس أنها من عنده...
    وأما قولك .. " لست أدري من هؤلا الذين اختلفوا" ومن أنت حتى تعلم عن هذا الاختلاف ومنهم الذين اختلفوا وهل مثلك ينال هذا الشرف .
    وليكن في علمك أن هذه الحقيقه الوحيده التي تواضعت وذكرتها وهي أنك لاتدري !!!
    _ وعموما سأجعلك في حيرة من أمرك حتى تجيب على أسألتي في المقال والرد الأول وأنا لست طماعاً مثلك تريد علماً دون أن ترد علينا بالعلم ...
    أجيب عن الاسئله الأولى .. وكن شجاعاً وحينها ستلقى جواباً على أسألتك المليئه بالجهل والشكوك...
    وكما قيل .. " كل يرى الناس بعين طبعه " وهنا اتضح طبعك مع الناس

    6- تقول " وأرجعت ذلك إلي علم التجويد وأنا لن أعلق على ذلك"
    من أنت أيها الخنفشاري حتى تعلق علي وفي ماذا في التجويد أيضاً .. لماذا لم تدخل ياخنفشار يبدو أنك لا تقرأ القرآن الا عند حدوث الواقعه والنكبه على رأسك وعموما .. هذه قاعده صحيحه وإن رغم أنفك وليس أمثالك الذين يردون القواعد على هواهم وحسب اختيارهم .
    وكيف تطالبني ببيت شعري ليبين لك صحة القول وأنت قد هجمت على القاعده التجويديه دون علم وجعلتها بمثلها تضيع كثير من المفردات لو أخذنا بها ...
    فكيف تحكم قبل التبيين .. يامتعجرف بالتهور والعجله ...
    وأخيرا..
    سأشحذ حرفي على الشاحذي = وألقي به في بحار الندم
    ليعلم مالم يحط علمه = به من فنون ومالم ولم
    ولولا الإخاء لأسقيته = كؤؤساً من النقد حتى يصم
    [/grade]
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2004-02-29
  11. الشاحذي

    الشاحذي مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2003-04-16
    المشاركات:
    18,231
    الإعجاب :
    9
    [color=0000FF][align=justify]بسم الله القائل "ومن شر حاسدٍ إذا حسد" وصلى الله على من قال "المؤمن بين خمس شدائد وجعل منها ومؤمن يحسده"
    أما بعد : -

    أيها السيد /
    لن أزيد عن أن أغرقك بجميل حلمي عليك, وترفعي عن مجاراتك بما أطنبت فيه من فحش القول وازدراء لذاتك أولاً وغمط لحقوق الناس, وأنا لن أحاسبك على ما قلت فيّ فالله حسيبك, وهو الموكل بنا يوم لا تضيع ضائعة, وأنا أعرض ذلك على رب العزة جل وعلا حتى يقتص منك,ولا أخفيك أن في صدريَ بعض ما أسر به معلميّ حين قالوا: "لا تأبه لفحش القول وتجاوز عن ذلك وابحث عن فائدة تمنحها لمن ولغ فيك, وكن كالشجرة المثمرة كلّما قذفها الناس بالحجارة تساقط عليهم الثمر."


    ويسعدني أن أقف مع بعض ما كتبت:

    [color=990000]ياشاحذي ... مالك أذهلتك كلماتي ... هل خلع قلب "المشرف" ؟؟[/color]
    لا تكن مغروراً إلى هذا الحد فتصور نفسك أذهلتني ببضع كلمات, وانخلاع القلوب لا يأتي ببضع كلمات قالها هذا أو ذاك فقلوب الرجال لا تنخلع لهكذا أمر.

    [color=990000]ترجوني أن اهدئ من روعي !!! وقد هدأ بالفعل حين رأيت هرذمتك الفارغه من العلم الرصين وبقايا الشقشقات التي تخرج من فيك كفقاقيع صابون إمتلأت هواءً فطارت في الهواء .[/color]

    اهدئ = أهدّئ
    لا يجب وضع علامات تعجب على جملة متعلقة بما قبلها وخاصة بعد ظهور حرف العطف.
    لا يوجد في القواميس معنى كلمة "هذرمة" والصحيح "هذرفة"
    والهذرفة لا ترى بل تسمع, ويجب أن تقول "حين سمعت" لا "حين رأيت", ولا يجب عليك أن تقول "الشقشقات" بل "شقشقاتٍ" فتكون "بقايا شقشقات" فلا حاجة لتعريفها بالألف واللام لأنها معرّفة بالإضافة, كما أنه لا داعي لوجود "التي" الزائدة فتكون "بقايا شقشقات تخرج"
    إمتلأت = امتلأت
    ليس هناك جمال في قولك "امتلأت هواء" فهي تحصيل حاصل, وتوصيف لا محل له.


    [color=990000]أما الذي وقعت فيما لمتك فيه .. فهذه قفزه من قفزاتك وفيك تحقق المثل " رمتني بدائها وانسلت".
    ياشاحذي ... هل أربكك الرد والتعقيب على تعقيبك الأجوف حتى أنك لم تعد تميز بين الأرقام وبين البنود المحشوه في مقالتك كحشو القطن للفراش المبتلْ ؟[/color]


    المحشوه = المحشوة
    هذه ليست مقالة, فللمقالة أركانها التي لا تنطبق على ما كتبناه أعلاه, بل هي تعقيب وليست مقالة بأي حال من الأحوال.
    كحشو القطن للفراش المبتلْ = وهذا استشهادٌ في غير محلّه, كما أن المثل لم يرد على صورته الصحيحة, وأنصح مراجعة أصل المثلِ .



    [color=990000]ومن شدة هولك وفزعك بدأت ردك بقولك " ثانيا " ولم تذكر " أولا " البته وهل خانك الثبات أم أذهلك الموقف أم أعجزك البيان .. ياناقد!!![/color]

    البته = البتة
    وهل = الصواب فهل, لأن الواو لا تتناسب مع الجملة, وإن كانتا من حروف العطف إلا أن الفاء هنا أفضل لتعلق الجملة الثانية بما قبلها تعلقاً سببياً, لا تعلق حالة.
    يا ناقد = يا ناقداً
    !!! = ؟؟!! لأنه سؤال بغرض التعجب.

    [color=990000]عموماً ... الآن تبين لي بعد ردك الأجوف المنشور كنشارة الخشب ... أنك لا تملك في جعبتك إلا البضاعه المزجاه الكاسده .. الغير مرغوب شرائها وطبعا البضاعه تدل على صاحبها يا ... شاحذي ...[/color]

    البضاعه = البضاعة
    المزجاه = المزجاة
    الكاسده = الكاسدة
    وهنا إغراق في استخدام المرادفات.
    الكاسدة = الغير مرغوب في شرائها
    الغير مرغوب في شرائها = غير المرغوب , لأن "ال" التعريف لا تدخل على "غير"
    وطبعاً = لا داعي لوجودهاً لأنها تقريرية واجتماعها بحرف العطف يجعلها جملة مستقلة بذاتها غرضها التأكيد الذي تم بأكثر من طريقة أفسد جمال ما أراد الكاتب إيصاله.
    ... شاحذي .. = هذه النقاط ليس لها معنىً لغويّ إذ أن الفصل بين المنادي وأداة النداء غير مستحب, والأصل يا شاحذي, حتى لو أراد بذلك التبكيت أو الاستهزاء والاستصغار من الشأن.

    [color=990000]يارجل ..أمثلك يتصدر بدون أدنى حياء وبكل صفاقه ليناقش ويحاور وأين على شاشات الانترنت المكتظه بالقراء والمشاهدين ...[/color]

    بدون = الباء زائدة والأصل "دون" لأن الباء هنا لا عمل لها.
    صفاقه = صفاقة.
    وأين= هذه أداة استفهام يراد بها التعجّب, والأصل أن تفرد بعلاماتها.
    الانترنت = الإنترنت
    المكتظه = المكتظة
    وهذا استفهام بدء بالقول "أمثلك" ووجب هنا أن ترد علامات الاستفهام.

    [color=990000]يارجل ... ألجم فمك ... وتلثم بلثام الخيبه .. وانسل من مكانك في ظلام الليل كما تنسل الحيه وتأرز الي جحرها...[/color]

    هذه النقاط لا معنى لها, يستعاض عنها بالفاصلة ","
    الخيبه = الخيبة
    الحيه = الحية
    تأزر = ليست فصيحة
    إلى = إلى

    نصحتك فالتمس ياليث غيري = طعاما إن لحمي كان مرا.
    مرا = مرّا

    [color=990000]في الرد السابق اسألك ما مفهوم القافيه عندك وماذا تعرف عنها ... وعندما أعجزك الجواب واستولى على رأسك المليئ بالجهالات الجهل أتيت لترد السؤال الي وبكل وقاحه هروبا من الاجابه على طريق أصحاب السيرك والمهرجين!!![/color]

    اسألك = أسألك
    في الرد السابق اسألك = سألتك
    القافيه = القافية
    هذه النقاط لا معنى لها
    وعندما = أوعندما
    المليئ = المليء
    الجهل = الجهلاء
    الي = إليّ
    وقاحه = وقاحة
    الاجابه = الإجابة
    طريق = طريقة


    [color=990000]إسأل نفسك هل هذا حصل ... وراجع الرد لعل الله يرجع إليك عقلك المعروج في هذا الزمن ... فقد ذكر النبي صلى الله عليه وسلم " أنه في آخر الزمان تعرج العقول حتى ماترى رجلا عاقلا" ولا أظنك إلا واحد هؤلا المعروجة عقولهم .[/color]

    إسأل = اسأل
    هل هذا حصل ... = الصواب "هل حصل هذا؟؟؟
    المعروج = الأعرج , والمعروج هنا تختلف في المعنى تماماً, فالعروج غير العرج.
    في هذا الزمن = ليس لها معنىً لعدم تعلقها بما قبلها.
    واحد = واحداً
    هؤلا = من هؤلاء أو فلتكن "إلا أحد هؤلاء"
    المعروجة = العرجاء



    [color=990000]1-أجب عن سؤالي عن القافيه ولا تكن جباناً وأخرج ما عندك وحينها سترى ردي عليك ولن أتركك تهرب من الاجابه على سؤالك المقلوب والمردود على سائله!!![/color]

    أجب عن = أجب على
    القافيه = القافية
    وحينها = الواو زائدة لأن الجملة بأسرها معطوفة وليس صواباً عطف حين على ما قبلها والصواب "حينها" .
    الاجابه = الإجابة
    !!! = ليس لها معنى لأن ليس فيما ورد تعجب أصلاً لأن الجملة وعيد أكثر منها تعجب واستغراب.


    2-تقول " المقصود بقولي صفر اليدين هو أني لا أريد أن يأخذ كيل المديح بلا فائده"

    فائده = فائدة

    [color=990000]سبحان الله وكأن المدح إذا أتى من عندك فهو المدح الصحيح وأما إذا اتى من عند الآخرين كأنه غير
    صحيح... يا أديب .. أين احترام أراء الآخرين ؟ وشاعريتهم وتذوقهم الشعري ... وإذا كان كل مشرف مثلك في المواقع الأخرى يأخذ بقاعدتك لحصل للشعراء إحباط لا مثيل له ... ولكن هذا من لطف الله وستره بعباده أن لم يجعل شعار جميع المشرفين الافاضل ....[/color]


    سبحان الله وكأن = سبحان الله – كأنَّ
    كأنه غير صحيح = فهو غير صحيح لأن "كأن" تضعف حجة المحتج, فهو يريد أن يظهر أن القول "كأنه" من قائله الأصلي فهو على سبيل التشكيك, والأخيرة "فهو" للتأكيد, وإلا ما معنى أن يتم التشكيك في الحالتين؟؟؟
    كان من الواجب أن تنتهي الجملة بأدوات تعجب "!!!"
    الآخرين؟ وشاعريتهم ... الخ = الصحيح أن لا توضع علامة الاستفهام في المنتصف بل وجب وضعها في نهاية الجملة.
    إذا = إن
    في المواقع الأخرى = جملة اعتراضية
    لحصل = لحصّل , أو تحصّل على
    ... = ,
    لم يجعل = يجعلك
    الافاضل = الأفاضل

    [color=990000]_وعلى قولك " لا عجب أن غضب من غضب ... أن يقول لهم أحد إن في الامر أمر "[/color]

    _ = لا داعي لها
    وعلى قولك = حسب قولك
    الامر = أمر

    [color=990000]ولكن العجب وكل العجب أن يأتي ممن يهوون الانتقاد وليس النقد ويهوون التسلط والازدراء بالآخرين والوقوع في الجرح مثل الذباب الذي لا يقع ألا على الجرح ويقول أن في الأمر أمر والحقيقه أنه ليس في الأمر أمر ...[/color]


    ولكن = إنما
    أو لكن = لكنَّ
    ممن = من
    والازدراء بالآخرين = ازدراء الآخرين لأن الباء زائدة ولا عمل لها
    ألا = إلا
    الحقيقه = الحقيقة

    [color=990000]فهل أمره بأمر وأمر الناس ليس بأمر " حقه حق وحق الناس مرق" كما يقول المثل[/color]

    حشو للعامية مع الفصيح وهذا غير مستساغ.

    [color=990000]وما أظنك ياشاحذي إلا أحد هؤلا المهووسين بالشهرة والإتكاء على أكتاف الآخرين ....[/color]

    وما أظنك يا شاحذي = وما أظنك – يا شاحذي –
    هؤلا = هؤلاء
    والإتكاء = الاتكاء

    [color=990000]وإذا كنت انا الانصاري ثانيا وابن المطري أولا فلن تكون أنت إلا آخر الطابور بل لن يكون لك رقم في عداد الأدباء .... يا أديب رقم ( )[/color]

    وإذا = وإن
    كنت = لأنه لا يحسن استعمال كنت في حال عدم التغيير, إلا إذا كان متغيراً. (وهذا والله ما نراه).
    انا = أنا
    الانصاري = الأنصاري
    الطابور = الطابور,
    ... يا أديب رقم ( ) = - يا أديباً رقم ( ).

    [color=990000]_ وأسألك بالله الذي وهبك مكانه لست أهلا لها إذا لم يكن هذا هو التعالم فما هو التعالم؟ أجبني .. يامدرك الأمور على غير حقيقتها...[/color]

    _ = لا داعي لها
    الذي وهبك .. الخ = جملة اعتراضية وجب فصلها
    هو التعالم = تعالماً
    ... يا مدرك الأمور.. الخ = - يا مدرك الأمور ..الخ.


    [color=990000]_ وأسألك هنا لماذا أدخلت إبن المطري في حديثك واتهمته أنه قال عنك أنك متعالم مع أن هذا لم يحصل منه .[/color]

    _ = لا معنى لها
    هنا = هنا :
    إبن = ابن
    أنك متعالم = متعالماً
    لم يحصل منه. = لم يحصل منه؟

    [color=990000]ومن قال أني دافعت عنه حميه إلا شيطانك ونفسك الأماره بالسوء .....[/color]
    حميه = حميّة
    الأماره = الأمارة
    بالسوء... = بالسوء؟

    [color=990000]أم أنك تريد أن تحول الحوار بيني وبينك الي الآخرين .. إثبت ولا تكن خواراً.[/color]


    تحول = تحوّلَ
    إلى = إلى
    الآخرين .. = الآخرين؟
    إثبت = أثبت
    خواراً = خوّاراً


    [color=990000]3-تقول " الحليم بالاشاره يفهم " مع أنك لم تفهم حقيقة الرد والتعقيب وأدخلت نفسك في اتهامات الناس فهل أنت حليم بعد هذا ... ؟[/color]

    -3 = 3-
    بالاشاره = بالإشارة
    بعد هذا ...؟ بعد هذا؟

    [color=990000]_ تقول " وما شأني بمن شغف الأصطياد في لماء العكر " وها أنا اقولها لك وبكل صراحه والله لو تقصد أني أنا الصياد فلن تكون أنت الا الماء العكر الذي أصطاد فيه وسأخرج كل جهالاتك للناس حتى يضحك عليك العقلاء ![/color]


    _ = لا داعي لها
    تقول " = تقول : "
    الأصطياد = الاصطياد
    لماء = الماء
    اقولها = أقولها
    صراحه = صراحة
    الا = إلاّ
    العقلاء! = العقلاء.

    [color=990000]وأكتفي بهذا القدر من التصحيح لأخطائك الكثيرة التي كلّت يديَ عن حصرها ومتابعتها, واسمح لي أن أنتقل إلى أبياتك الشعريّة لمعالجتها. [/color]


    [color=990000]سأشحذ حرفي على الشاحذي = وألقي به في بحار الندم
    ليعلم مالم يحط علمه = به من فنون ومالم ولم
    ولولا الإخاء لأسقيته = كؤؤساً من النقد حتى يصم[/color]

    حرفيْ = جرفيَ , مفعولٌ به , وعند تحركيه يختل وزن البيت, ومن هنا رأينا ابتداء الشاعر بضرورة شعرية.
    الشاحذي = الشاحذيّ
    ليعلم مالم يحط علمه = به من فنون ومالم ولم
    يحتاج إلى إعادة صياغة لا ختلال وزنه بين "علمه , به"
    كؤؤساً = كؤوساً

    [color=990000]الناحية الفنيّة /[/color]
    يعتقد الشاعر هنا أنه تعمّد إلى فن الهجاء, فبدأ الاستهلال بالوعيد والتهديد, وأعقبه في البيت الثاني بمعانيَ لا تتفق مع ما قبلها, فما علاقة إنتقاص العام وطلب الاستزادة منه بشحذ الحرف هناك والإلقاء إلى بحار الندمِ؟ كما أن المعنى مظلل إذ أن الفعل "وألقي" تعود على "حرفي" وعلى "الشاحذيّ" وكلاهما وارد لعدم التخصيص.
    كما أن "حرف" الذي يشحذه, لا تتناسب مع "على", فهو تشبيه للحرف بالسيف حين شحذهِ, والسيف يشهر على لا يشحذ على, فالأفضل قول الشاعر "سأشهر حرفاً على الشاحذيّ" وليس "سأشحذ" التي لها معنى يخالف "على" أو الإشهار. ولو أراد الشاعر أن يصل إلى هذا المعنى دون تعديل على "سأشحذ" وجب استبدال "على" وتعديل الألفاظ.

    "علمه به" خطأ والصحيح "علماً به" فقد جمع ضميرين في "علمه" , "به" وفي هذا إخلال واضح.
    ويقول الشاعر " ولولا الإخاء لأسقيته = كؤؤساً من النقد حتى يصم" وهذا يتنافى مع المعنى المضمن داخل أول بيت بدأ به في قوله "سأشحذ حرفي على الشاحذي" لأنه تراجع سريع عن تهديد ساقه هناك دون أي مبرر أتى به الشاعر لهذا التراجع السريع, كما أن "كؤوساً من النقد" لا تتفق مع "حتى يصم" فما علاقة كؤوس النقد بالصمم؟؟ وهذا يدلل على التكلف في اخيتار الألفاظ واعتساف المعنى لصالح القافية.

    هذا وسأتناول كل نقطة حررتها هناك في جواب مستقل, وأجيب على كل التساؤلات وبالأدلة دون الخوض في التأوّل أو التقوّل أو التفاحش والتنابذ, فهذه ليست بضاعتي إن شاء الله.
    وكل ما ذكرناه سنأتي بالدليل عليه إن شاء الله ..

    [poem=font="Simplified Arabic,4,black,normal,normal" bkimage="" border="outset,4,gray" type=2 line=0 align=center use=ex num="0,black"]
    سيكتب يوماً لنا الشاحذيّ = كموجِ تهادى ببحرِ خضَمْ
    ليعلم من لم يحط علمه = ويشفي عقولاً كساها السقمْ

    والسلام عليكم[/color]
     
  12.   مشاركة رقم : 7    ‏2004-02-29
  13. الشاحذي

    الشاحذي مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2003-04-16
    المشاركات:
    18,231
    الإعجاب :
    9
    [color=990000][align=justify][align=justify]السّلام عليكم
    نظراً لعدم إجابة الأخ الأنصاريّ على ما طرحته عليه من أسئلة, كما أنه طالبني بالأدلة على ما أقول – وهذا أمر يشكر عليه – فلا مناص – إذاً - من تقديم الدليل على ما تحدثنا به من دحض للأفكار التي أوردها, وقد آثرت بأن تكون الإشارة أبلغ إلاّ أن جهله بهذا الأمر وقف حائلاً أمام البيان برأيه أو بمنقوله أو قول أهل العلم, وحتى لا أطيل إليكم الإجابة على الفقرة الأولى ومثار الخلاف فيها حول القافية.

    [color=0000CC]القافية : [/color]
    يظن السيّد الأنصاريّ أن القافية هي الحرف الأخير في البيت الشعري وهذا خطأ شائعٌ جدّاً نجم في الأصل عن التأثر بالكتابة بينما القافيةٌ تعتمد اعتماداً أساسيّاً على الصوت لا الحرف, وإليكم نقلاً عن بعض أهل العلم تبين القافية وأنواعها :

    "
    1- قال الخليل بن أحمد: القافية من آخر حرف في البيت إلى أول ساكن يليه من قبله مع المتحرك قبل الساكن. فالقافية على هذا الرأي ، الذي مال إليه أكثر القدماء، تكون بعض كلمة ، وكلمة تامة، وكلمتين أيضا.
    2- قال الأخفش: القافية أخر كلمة في البيت.
    3- وقيل: القافية هي حرف الروي. والروي هو الحرف الذي تُبنى عليه القصيدة وتنسب إليه. فيقال: ميمية، ونونية، ولامية.
    والجيد المعروف من هذه الآراء جميعا رأي الخليل والأخفش. والشائع المعمول به في الوقت الحاضر أن القافية هي الحرف الأخير من البيت. هذا من الناحية الشكلية، أما من الناحية النقدية فالقافية عدة أصوات تتكرر في أواخر الأبيات من القصيدة."

    ومن هنا يتبين أن القافية ليست الحرف الأخير في آخر كلمة في القصيدة, ومن الشواهد الأخرى على ذلك ما يأتي:
    يقول الشاعر والناقد الكبير محمد الأمين الهادي : "فالقافية في الشعر العربي هي الحروف التي تبدأ بمتحرك قبل أول ساكنين في آخر البيت الشعري، وقد تكون كلمة أو بعض كلمة أو كلمتين. والحرف الذي تنسب إليه القصيدة، فيقال سينية أو دالية، هو الروي. ولا يكون الروي حرف مد ولا هاء ولا حروف التنوين بأنواعها."

    كما أن القافية أنواع – لا كما يتوهم البعض – وأنواعها كالآتي :

    [color=0000FF]أنواع القافية :[/color]
    1- القافية المقيّدة:
    وهي كل قافية يكون فيها حرف الروي ساكناً.
    [poem=font="Simplified Arabic,4,black,normal,normal" bkcolor="transparent" bkimage="" border="none,4,gray" type=0 line=0 align=center use=ex num="0,black"]
    تمنّى ابنتاي أن يعيش أبوهما = وهل أنا إلا من ربيعة أو مضر

    2- القافية المطلقة:
    وهي التي يكون فيها الروي متحركا، وهي نوعان:

    الأول: ما تبع رويه وصل فقط. والوصل أحد أربعة أحرف هي: الياء والواو والألف والهاء.

    [poem=font="Simplified Arabic,4,black,normal,normal" bkcolor="transparent" bkimage="" border="none,4,gray" type=0 line=0 align=center use=ex num="0,black"]
    قفا نبكِ من ذكرى حبيبٍ ومنزلِ = بسقط اللوى بين الدخولِ فحوملِ

    [poem=font="Simplified Arabic,4,black,normal,normal" bkcolor="transparent" bkimage="" border="none,4,gray" type=0 line=0 align=center use=ex num="0,black"]
    وإذا المنيّة أنشبت أظفارها = ألفيتَ كل تميمٍ لا تنفعُ

    أيها القائمون بالأمرِ فينا = هل نسيتم ولاءنا والودادا

    كان شعري الغناءَ في فرح الشر = قِ وكان العزاءَ في أحزانه

    الثاني: ما كان لوصله خَروج، ولا يكون هذا الوصل غلا هاء متحركه كقول الشاعر:

    [poem=font="Simplified Arabic,4,black,normal,normal" bkcolor="transparent" bkimage="" border="none,4,gray" type=0 line=0 align=center use=ex num="0,black"]
    والشيخُ لا يترك أخلاقهُ = حتى لا يُوارى في ثرى رمسهِ


    [color=0000FF]عيوب القافية :[/color]
    1- القافية المستدعاة:
    أي أن معنى البيت ينتهي قبل أن يمتلئ قالبه الوزني وقبل أن يصل الشاعر إلى القافية، فيضطر إلى أن يزجّ بلفظة أو أكثر.

    [poem=font="Simplified Arabic,4,black,normal,normal" bkcolor="transparent" bkimage="" border="none,4,gray" type=0 line=0 align=center use=ex num="0,black"]
    وقبّلتُ أفواها عِذابا كأنها = ينابيعُ خمرٍ حُصّبت لؤلؤ البحرِ

    فكلمة البحر هنا زائدة ولا فائدة فيها، لأن اللؤلؤ لا يكون الا في البحر.

    2- الإيغال:

    وهو أن يستوفي الشاعر معنى الكلام قبل أن يبلغ قافية البيت ، فيضيف لفظة تزيد المعنى وضوحا وتأكيدا.

    [poem=font="Simplified Arabic,4,black,normal,normal" bkcolor="transparent" bkimage="" border="none,4,gray" type=0 line=0 align=center use=ex num="0,black"]
    كأن عيون الوحشِ حول خبائنا = وأرحلنا الجَزعُ الذي لم يُثَقّبِ

    فقوله" لم يثقب" يزيد التشبيه توكيدا، لأن عيون الوحش غير مثقبة.

    3- الإيطاء:
    هو إعادة اللفظة التي فيها روي القصيدة بالمعنى نفسه.
    والقدماء متفقون تقريبا على أن الإيطاء إذا قرُب كان أقبح، وإذا تباعد كان أحسن.

    [poem=font="Simplified Arabic,4,black,normal,normal" bkcolor="transparent" bkimage="" border="none,4,gray" type=0 line=0 align=center use=ex num="0,black"]
    أهلا وسهلا بمن تتبعهُ = نفسي ومن كان من أمانيها
    فبِتّ في ليلةٍ نعمتُ بها = ألثُمها تارةً وأسقيـــــــــــــها
    وأجتني الطيبَ من أطايبها = وأُمكنُ النفسَ من أمانيـــــها


    أما إذا اتفقت الكلمتان في القافية لفظا واختلفتا معنىً، فليس بإيطاء.


    4- التضمين:
    وهو افتقار بيت إلى بيت آخر، أو أن تتعلق القافية أو لفظة مما قبلها بما بعدها، فيتم وزن البيت قبل أن يتم معناه.
    وهو نوعان:

    الأول قبيح، وهو أن يفتقر البيت إلى ما بعده افتقارا لازما.

    [poem=font="Simplified Arabic,4,black,normal,normal" bkcolor="transparent" bkimage="" border="none,4,gray" type=0 line=0 align=center use=ex num="0,black"]
    ولو أن النعيم كان جزائي = في جهادي، والنار كانت جزاها:
    لأتيتُ الإله زحفاً وعفّر = تُ جبيني كي أستميل الإلها
    (كذا في الأصل).

    الثاني: مقبول، وهو ما لا يفتر فيه البيت الى ما بعده افتقارا لازما، بل يصح الاستغناء عنه، ولكن يؤتى به لتفسير المعنى وتكميله.

    [poem=font="Simplified Arabic,4,black,normal,normal" bkcolor="transparent" bkimage="" border="none,4,gray" type=0 line=0 align=center use=ex num="0,black"]
    وتعرف فيه من ابيه شمائلا = ومن خاله، ومن يزيدَ، ومن حُجُر
    سماحة ذا، وبرّ ذا، ووفاء ذا = ونائل ذا إذا صحا وإذا سكر


    5- الإقواء:

    هو اختلاف حركة الروي بالضم والكسر في الغالب.
    [poem=font="Simplified Arabic,4,black,normal,normal" bkcolor="transparent" bkimage="" border="none,4,gray" type=0 line=0 align=center use=ex num="0,black"]
    لا بأس بالقوم من طولٍ ومن عِظَمٍ = جسمُ البغال وأحامُ العصافيرِ
    كأنهم قصبٌ جوفٌ أسافلهُ = مثقّبٌ نفخت فيه الأعاصيرُ



    6- السّناد

    أ- سناد التأسيس:
    وهو تأسيس قافية وترك أخرى، والتأسيس ألف بينها وبين الروي حرف متحرك.

    [poem=font="Simplified Arabic,4,black,normal,normal" bkcolor="transparent" bkimage="" border="none,4,gray" type=0 line=0 align=center use=ex num="0,black"]
    نسيانُ أمي يا لبنان أهون من = نسيان حبكِ عندي أو تناسيه
    لو كنتُ عنكِ إلى الفردوس منتقلا = لخلتني منه في بريّة التيهِ


    ب- سناد الرّدف:

    هو إرداف قافية وإهمال أخرى، والردف أحد حروف العلة يسبق الروي مباشرة.

    [poem=font="Simplified Arabic,4,black,normal,normal" bkcolor="transparent" bkimage="" border="none,4,gray" type=0 line=0 align=center use=ex num="0,black"]
    إذا كنتَ في حاجةٍ مُرسلا = فأرسل حكيما ولا تُوصهِ
    وإن بابُ أمرٍ عليك التوى= فشاور حكيما ولا تعصِهِ



    ج- سناد الحذو

    وهو اختلاف حركة ما قبل الردف بفتح مع كسر أو ضم.

    [poem=font="Simplified Arabic,4,black,normal,normal" bkcolor="transparent" bkimage="" border="none,4,gray" type=0 line=0 align=center use=ex num="0,black"]
    عبدُ شمسٍ أبي، فإن كنتِ غضبى = فاملأي وجهك المليحَ خُموشا
    نحنُ كنا سكّانها من قريشٍ = وبنا سمّيت قريشٌ قريشا

    فالميم في (خموش) مضمومة، في حين ان الراء في قريش مفتوحة.

    د- سناد الإشباع

    وهو اختلاف حركة الدخيل في الروي المطلق.

    [poem=font="Simplified Arabic,4,black,normal,normal" bkcolor="transparent" bkimage="" border="none,4,gray" type=0 line=0 align=center use=ex num="0,black"]
    وكنا كغصني بانةٍ، ليس واحد = يزولُ على الحالات عن رأي واحدِ
    تبدّل بي خلاّ، فخاللتُ غيره = وخلّيته لمّا أراد تباعدي

    فالدال روي، وحركة الحاء (الدخيل) هي الكسر في "واحد"، في حين أن حركة العين (الدخيل) في "تباعدي" هي الضم.


    ه- سناد التوجيه

    وهو اختلاف حركة التوجيه وهو ما قبل الروي المقيّد.

    [poem=font="Simplified Arabic,4,black,normal,normal" bkcolor="transparent" bkimage="" border="none,4,gray" type=0 line=0 align=center use=ex num="0,black"]
    أكما ينعتني تبصرنني = عمركن الله أم لا يقتصِد؟
    فتضاحكنَ، وقد قلن لها = حَسَنٌ في كلّ عينٍ من تَوَد

    فالدال روي ساكن وحركة التوجيه(الصاد) في البيت الأول الكسر، في حين أن حركة الواو في البيت الآخر الفتح.

    أخيرا..هناك اصطلاح آخر في علم القافية يسمى (لزوم ما لا يلزم).
    وهو أن يلتزم الشاعر بحرف واحد قبل الروي غلى آخر القصيدة. وهو قيد صعب لم يشترطه أحد من القدماء.

    وبهذا تمت دراسة القافية على الوجه الأكمل – حسب ما أرى – وفيها من الفوائد مالا يعشى عنه إلا مكابر, وأتمنى أن أكون قد وفقت في الإجابة عن الاستفسار الأول الذي أورده السيّد الأنصاري, وأملي أن يأتيني بأقوال أهل العلم حول أن القافية هي الحرف الأخير حتى يتأكد لنا قوله ذلك.

    والسلام عليكم
    [/color]
     
  14.   مشاركة رقم : 8    ‏2004-03-01
  15. جراهام بل

    جراهام بل مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2003-04-05
    المشاركات:
    12,156
    الإعجاب :
    0
    قد يعتقد البعض ان دخول عادل أحمد في بعض القضايا انما هو شق للعصى او تدخل فيما لايعنى ... ولكن بعض الحبال يجب ان تنصب في مكانها السليم والمسلم اذا صدح بالحق هو احد وسطيات الايمان المتعارف عليها تحت شجرة الاسلام العتيقه ...

    الاخ الانصاري اجحف في قوله كثيراً وقد يكون قلة المعرفه بالاستاذ الشاحذي هي احد هذه الاسباب ... فمن لايعرفه يقولون "يجهله" ... هو انسان متواضع وكريم في حرفه وقلمه ناصع القلب ... واخالك ان كسبته كصديق فهو كنز لك في زمان ضاع في الناس بين سيقان المصالح واعمدة الغرور ...

    وحين تبدأ المساجله مع اديب عملاق مثل الشاحذي وجب ان نكون عند قدر المسؤوليه ممزوجه بأخلاق حميده ... وانا لااخالك ياانصاري الا انسان ذو اخلاق سامقه مثل برجي التجاره العالميان والذين اصبحا في مهب الريح ومزبلة تاريخ العم سام ....

    دامت الاخوه بين الجميع ... وبين المسلمين
    لكم التحايا المعطره بعبير الزهور
     
  16.   مشاركة رقم : 9    ‏2004-03-01
  17. عرب برس

    عرب برس مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2004-02-03
    المشاركات:
    42,356
    الإعجاب :
    1,902
    [color=330066]الاخوة الافاضل

    اما دائماً اكره ان يقدح المر في اصحاب الفكر والتثقيف
    ولكن احب ان يُخفض لهم جناح الذل من الرحمة فهم ورثة الانبياء
    وكما اقول دائماً المدح في مَن يستحق فضيلة
    وانا اقول المر يخطاء ويصيب وكلا الامرين عليهم اجر

    فالاخ الشاحدي منذو عرفته فهو رجل يستحق الاحترام لما يملك من مقومات
    التربية والادب والاخلاق والحوار الهادف وتقبل النصح بالين والكثير مما اعرفه عنه
    من خلال متابعاتي له منذو فترة كبيرة تروح السنة قبل تسجيلي رسمياً
    والله لقد احببته في الله لما يملك من علوم ويلازمها الادب والاخلاق
    فلك كل الشكر
    اخي الحبيب / الشاحدي
    فسر على بركت الله وانتقد وقل ما تملك فهكذا التعليم والتنوير
    ولا تلتفت الى الوراء فكن كبير القلب على من يقدح في حقك
    وخذها على انها نصح وعلم في الاخرين وكشف غطاء المخ المميت
    المستحوذ على الامة في الزمن المعاصر
    لكم تحياتي
    الصحّاف
    [/color]
     
  18.   مشاركة رقم : 10    ‏2004-03-02
  19. Time

    Time مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2003-07-14
    المشاركات:
    18,532
    الإعجاب :
    1
    اللقب الاضافي:
    نجم المجلس اليمني 2004
    [color=0000FF]لله درك يا أبا أنس

    "كعود زاده الإحراق طيبا"

    هات وزدنا من فيض علمك وادبك وخلقك

    وجزى الله أخانا الانصاري خيرا
    وهدانا وأياه إلى صالح القول والعمل

    وللجميع
    خالص التحيات المعطرة بعبق البُن
    [/color]
     

مشاركة هذه الصفحة