غذاء الطفل في عامة الأول

الكاتب : وجدي العبسي   المشاهدات : 460   الردود : 1    ‏2004-02-25
      مشاركة رقم : 1    ‏2004-02-25
  1. وجدي العبسي

    وجدي العبسي عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2004-01-23
    المشاركات:
    834
    الإعجاب :
    0
    أثبتت الدراسات العلمية أن أفضل غذاء للطفل هو لبن أمة الذي يشكل بالنسبة له غذاء كاملا فهو سهل الهضم والامتصاص ويكون له وقاية ضد بعض الاصابات كالإسهال والقيء والأمراض المعدية ويحتوي لبن الأم على كافة العناصر والمواد الغذائية التي يحتاجها الطفل لنموه الذي يكون أفضل عند الرضاعة من الثدي. فقد ثبت أن الإصابة بمرض الحصبة وغيرها من الأمراض المعدية لدى الطفل الذي يتغذى بلبن أمة أقل بكثير منها في حالة الأطفال الذين يتغذون بالألبان الصناعية والأبقار إذ تقل نسبة الأملاح في لبن الأم عن النسبة الموجودة في اللبن الحيواني وكذلك تكون عملية الهضم أسرع.
    وإذا كان لبن الأم يؤمن الغذاء الكامل للطفل في الأشهر الثلاثة الأولى من عمره فلا بد من إعطائه بعض السوائل والمواد الغذائية الأخرى بعد نهاية الشهر الثالث وحتى نهاية العام الأول على النحو التالي:

    - منذ الشهر الرابع تبدأ الأم بإعطاء الطفل بعض السوائل مثل عصير البرتقال والبندورة والعنب.
    - في الشهر الخامس يصبح لبن الأم غير كاف لحاجات الطفل من الغذاء فتعمد الأم الى إعطاء طفلها بعض المواد الغذائية الأخرى بجانب وجبات الرضاعة التى تخفف الى 5 رضعات يوميا فيعطى الطفل بعض أنواع الحساء كالخضار والأرز كما يعطى صفار البيض المسلوق والعدس المصفى.
    - في أواخر الشهر السادس وفي الشهر السابع يعطى الطفل الكبد بعد هرسة جيدا ويمكن إعطائة أيضا الموز المهروس والمخفوق مع اللبن. والبطاطا البورية وبعض أصناف الفاكهة والخضار المسلوقة جيدا. - - في الشهر الثامن والتاسع تخفض عدد مرات الرضاعة الى أربع رضعات ويضاف بدلا عنها كمية من المواد الأخرى.
    - في الشهر العاشر يعطى الطفل اللحوم المسلوقة جيدا بعد هرسها.
    - يتابع إمداد الطفل بهذه الأغذية في الشهر الحادي عشر والشهر الثاني عشر تمهيدا للانتقال تدريجيا من الرضاعة الى التغذية الكاملة منذ بدء العام الثاني الذي تخفض فيه مرات الرضاعة حتى مرحلة الفطام من الرضاعة التى لا يجب أن تتعدى نهاية العام الثاني من عمر الطفل.
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2004-02-28
  3. وفاء الهاشمي

    وفاء الهاشمي مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2001-12-24
    المشاركات:
    8,130
    الإعجاب :
    0
    السلام عليكم
    شكرآ لك على هذة المشاركة
    الجيدة .. نرجوا أن تستفيـــــد
    منها الإمهات الجدد.
     

مشاركة هذه الصفحة