ورقة من دفتر الحلم القرمطي

الكاتب : عبد الحكيم الفقيه   المشاهدات : 571   الردود : 7    ‏2004-02-25
      مشاركة رقم : 1    ‏2004-02-25
  1. عبد الحكيم الفقيه

    عبد الحكيم الفقيه شاعر وكاتب

    التسجيل :
    ‏2003-08-05
    المشاركات:
    10,676
    الإعجاب :
    1
    اللقب الاضافي:
    نجم المجلس السياسي 2007
    [color=FF0000]ورقة من دفتر الحلم القرمطي

    الزمان لنا
    والمكان لنا
    نحن أولى بهذي الغيوم
    سلوا كيف نحن زرعنا بقلب البهيم شعاع النجوم
    سلوا عننا
    كيف نحن نشيد قصورا من القبلات على قمم الحلمات
    سلوا الناي والعود
    كيف عزفنا هنالك في_ مهرجان الحياة_ حياة من النغمات
    وقلنا لها اجمل الكلمات
    وقلنا السفوح ستبقى تحل محل التخوم
    وقلنا: سواسية أ يها الناس كونوا
    ونحن الذين سنقهر هذا السكون
    ونحن اذا ما نقول لشيئ من الحلم
    كن
    فيكون

    6-12-2003
    بونا الهند
    [/color]
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2004-02-25
  3. الشاحذي

    الشاحذي مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2003-04-16
    المشاركات:
    18,231
    الإعجاب :
    9
    [color=990000]تعجبني الرمزية المخفية في أدبك أيها السامق ..
    ولكن ألا ترى أنك تتحدث عن مجدٍ غبر, ومع ذلك لا أخفيك أن في الأمر مجال هنا وهناك ولكن الأمر يتعلق - حسب تحليلي للمفردات - إلى الإغراق في تذكر العهد الاشتراكي, وإن كانت المسحة التأريخية قد ظهرت عليه ولكن المعنى المضمن داخل القصيدة يتعارض مع العنوان , ولعلي أخطأت في تقديري ولكن الشواهد من الكثرة ما يجعل المرء يحتار ..

    وهناك نظرة أخرى تحلّق بنا بأن القصيدة استخفاف بالوضع الحالي, وأسياد الحلم لا يزيدون عن كونهم أسياد أحلام أما على أرض الواقع فهم لا يمثلون شيئاً , وهناك شواهد أيضاً لهذا التفسير ولكنها - في حقيقتها - أقل حضوراً ..

    ووجهة نظر أخيرة تتجه صوب الحديث عن التأريخ بشيء من النقد واتخاذ القارمطة رمزاً لمحاسبة التأريخ, وفي هذا تنصل عن الجذور وإمعاناً في توبيخه ..

    وحتى يفتينا شاعرنا بالمقصود أترككم بكل الود ..

    والسلام عليكم ..
    [/color]
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2004-02-25
  5. عبد الحكيم الفقيه

    عبد الحكيم الفقيه شاعر وكاتب

    التسجيل :
    ‏2003-08-05
    المشاركات:
    10,676
    الإعجاب :
    1
    اللقب الاضافي:
    نجم المجلس السياسي 2007
    [color=FF0000]الأخ alshahidi

    القرامطة جزء من الحركات الثورية الأسلامية
    الرموز التأريخية ليست لمحاسبة التاريخ ولكن لأنارة المعطى الراهن
    العهد الاشتراكي مازال قائما ورحمة الله على الشهيد جار الله مهندس اللقاء المشترك الذي يمنن بدمه مطلب اليمنيين الملح في تحقيق دولة عادلة تصون حقوق الناس وتحقق العدالة الاجتماعية
    الوضع الحالي مر للغاية
    الثروة في يد قلة والشعب صائم عطوف
    القانون لا يسود الا على الضعفاء

    شكرا لمرورك ايها alshahidi
    وفرصة عبر قصيدتي لنقاش التالي:
    تاريخ القرامطة المغضوب عليه
    القناع التاريخي في الشعر
    ما دور الشعر في تطبيب اليمن حاليا في ظل التبعية والثأر والموت الجماعي المجاني
    كل مودة
    [/color]
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2004-02-25
  7. المتمرد

    المتمرد جمال عيدروس عشال (رحمه الله) مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2000-10-13
    المشاركات:
    6,577
    الإعجاب :
    0
    اللقب الاضافي:
    توفى يوم الأربعاء 5 يناير 2005
    لست أدري أي اللسمات السحرية التي تستخدمها لتشدنا إلى حرفك ..


    سأحجز مقعدا في الصفوف الأمامية للأستمتاع بالنقاش إذا ما بدأ ..

    شكرا لجمالك ..

    شكرا لجمال حرفك وبهاء حضورك / عبدالحكيم..

    مودتي ..
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2004-02-26
  9. راسبوتين

    راسبوتين عضو نشيط

    التسجيل :
    ‏2004-02-22
    المشاركات:
    498
    الإعجاب :
    0
    [color=0033FF]عبد الحكيم
    ثِق أولاً أنني لا أطاردك .:)
    ثم :... هذا خطاب لك دون سواك .
    القرامطة و التاريخ : تلك حكاية إفكٍ لا ينكرها ذو بصيرة , فالتاريخ مزيفٌ , و كلنا نعرف فضيحته رغم كل فضائح أمتنا فيه , و ندري أن ما نعرفه منه ليس أكثر من حكايات لُفِّقَتْ لتعلو عليها التيجان و العمائم.
    لا يدهشني أن تطرح موضوعاً كهذا للنقاش , و لكن ما يرعبني حقا هو أنك ما زلت مصاباً بالأمل , و لم تشف بعد كل ما كان. و هذا أمر يجبرني على الصراخ في حلمك : (أفق) فلا فائدة مع أناس كهؤلاءو في عصور كهذي .
    و كي أبرهن لك سأحيلك إلى وتريات (مظفر النواب) الذي حاول هذا الأمر قبلك - لأجل الحقيقة و لأجل المفترى عليهم - آملاً تنبيه الجماهير في أزمنة المد الثوري و عنفوان المقاومة و حركات التحرر , مخاطباً أجيالاً سابقةً هي بكل المقاييس خير من الأجيال الحالية , و أحيلك أيضاً إلى كل ما نَزَفهُ من قصائد مزج فيها الشعر بعفن السياسة و التحريض -المذبوح- إستجداءً لمن لا حياة فيهم , فلا الجماهير أفاقت و لا هو أخلص قصيدته لوجه الشعر ... هذا عن الجيل الذي كان . فما بالك أنت بجيل كهذا الذي تعرفه ولا يعرف إلا فاتنات الفضائيات و المسلسلات المكسيكية و .........

    ما لم فتذكَّر سؤالك الذي أسكت كل الإجابات :-[/color]

    [color=993300]تناشد من أيهذا ألأنين المغفل؟

    كل المسامع مسدودة

    هجر الناس إحساسهم وارتدوا عفن الكائنات

    المخالب مشهرة

    والذيول نمت

    والنيوب مزخرفة

    فلمن تتوسل؟!!!. / حتى السماء التي لا سماء لها انشغلت لترتب جمر الجحيم.
    [/color]


    [color=0033FF]..ثم....... أثق أنك ستكون بحاجة إلى من يساند الفكرة التي تنوي طرحها هنا, و عليك أن تثق أنني - ما أمكنني ذلك - لن أخذلها رغم كل ما نصحتُ به,:)
    ختاماً - و بخصوص الحوار الذي ما زال مفتوحاً مع (الحربي)في (الأفلاك) أكرر دعوتي لك المثبتة هناك كي نختم النقاش قبل أن يشغلك عن ذلك ما سينشب هنا من عراك :p حول موضوع القرامطة و ما سيتفرع عنه من ...........
    و سلام عليك و على كل المارين من هنا..
    [/color]
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2004-02-26
  11. الشاحذي

    الشاحذي مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2003-04-16
    المشاركات:
    18,231
    الإعجاب :
    9
    أيها الأذكى /
    لا تدعني أظن أني وضعت يدي على المغزى من كل هذا ..

    عموماً /
    أنا أحبذ النقاش الرصين حول الأمور التي أثرتها هناك, وهاك رأيي :
    1- ليس القرامطة بحاجة إلى دراسة تأريخهم فهم معروفون, وإن كان ثمّة محاكمة للتأريخ فإنهم يكون لهم حظاً وافراً من ذلك, وإن كان لدى المتابع لهذه الحركة رؤية حول المد الثوري فأظن - وبعض الظن إثم - أن هذا الإطلاق للفظ يحتاج إلى تقييد حتى يحاكي الواقع ما لم فسيتصدر هناوين الأكاذيب التأريخية .

    2- لقد دلف الشعراء إلى الاستشهاد بالتأريخ على نوعين من الولوج :
    أ- النوع الراضي : وهذا النوع ينظر إلى التأريخ نظرة تمجيد ويستمد منه القوة الواقعية لقصيدته, كما يوظف هذا التأريخ لخدمة ما يرغب في توصيله للمتلقي, وهؤلاء عموماً ما ينظرون إلى التأريخ بإيجابية, ولكن تظل المعضلة الحقيقية في الزاوية التي ينظرون إليها من التأريخ, فهذا ينظر إلى هذه الصفحة على أنها البياض كله, والآخر ينظر إلى ذات الصفحة أنها سواد أو يشوبها بعض السواد .

    ب- النظرة التشاؤميّة : وهؤلاء ينظرون نظرة عداء نحو التأريخ أو جزء منه, ويحاولون قدر الإمكان الانفصال عنه وتوبيخ أحداثه, بل يصفونه في بعض الأحيان بأقذع الأوصاف, ويستخدمون أساليبهم اللغوية للنيل من التأريخ ومحاسبته وتحت دعاوي عديدة منها مراجعة التأريخ, وتعديل الأخطاء, وتبيين الصواب .. الخ, وهؤلاء هم بحاجة في المقام الأوصل إلى التصالح مع التأريخ قبل دراسته, وإلى الإلمام بها إجمالاً فضلاً عن أخذ نقطة تأريخية بعينها وبترها عن أخواتها ثم دراستها دون سواها.
    وهذا الصنف من الشعراء لا يقبلون أي تبرير من الآخر, بل ويلهبون الدنيا بسياط نقمتهم على التأريخ فيقلبون الحقائق ويخفون بعضها ويزورون الشواهد .

    فهذه نظرة الشعراء إلى التأريخ, وهناك اتجاه ثالث ولكنه يصل إلى أن يكون أحد الطرفين وهو الراضي عن جزء الناقم على أجزاء ويمكن حصره مع وجهة نظره بناء على ما رسم أعلاه .

    3- أما دور االشعر في تطبيب جراحات اليمن المثخنات فإن هذا حديث ذو شجون ولعل الإجابة مع القرني .. وغيره ..

    والسلام عليكم ..
     
  12.   مشاركة رقم : 7    ‏2004-02-26
  13. عبد الحكيم الفقيه

    عبد الحكيم الفقيه شاعر وكاتب

    التسجيل :
    ‏2003-08-05
    المشاركات:
    10,676
    الإعجاب :
    1
    اللقب الاضافي:
    نجم المجلس السياسي 2007
    [color=FF0000]المتمرد

    راسبوتين

    الalshahidi

    منطقة مذبح في صنعاء نسبة الى المذبحة التي تعرض لها القرامطة

    ابن حوشب وحجة خذلت على بن الفضل

    تسمم علي بن الفضل على يد عراقي

    أليس التأريخ السياسي يكرر نفسه

    الدولة الهادوية كدست كتب الدويلات السابقة والمناوئة وجلبت الأرضات خصيصا لذلك

    سيتواصل الحوار وليس الخوار لأننا بدون قرون
    للجميع تحية
    [/color]
     
  14.   مشاركة رقم : 8    ‏2004-02-28
  15. الشاحذي

    الشاحذي مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2003-04-16
    المشاركات:
    18,231
    الإعجاب :
    9
    ننتظر حوارك أخي الفاضل, وما ستدلي به ..

    والسلام عليكم ..
     

مشاركة هذه الصفحة