قصص وأمثال من واقع تجربتي الشخصية 2

الكاتب : لابيرنث   المشاهدات : 1,063   الردود : 11    ‏2004-02-23
      مشاركة رقم : 1    ‏2004-02-23
  1. لابيرنث

    لابيرنث مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2002-05-11
    المشاركات:
    7,267
    الإعجاب :
    0
    أحبتي

    لعلكم تتذكرون الجزء من الأمثال اللابيرنثية ( عرفتوا في الاول تنطقوا الكلمة ؟ :) )
    لا ليست نرجسية بتسميتها بأسمي
    ربما كان الاسهل لو قلت ( الأمثال الباذنجانية ) لكن لأنها ارتبطت بقصة من الواقع فهذا ادعى ان تكون بأسمي بعد تسجيل براءة الاختراع ..
    هاكم القصص ( عل وعسى تستفيدوا منها ولا تقعوا في نفس الاخطاء التي ارتكبتها )

    #########

    القصة الأولى

    كنت شابا طيب القلب ... محبا للناس محبا لمساعدتهم ..
    كنت اعرض خدماتي على جيراني واذا وجدت احدى العجائز تحمل اي اكياس ابادر بحملها عوضا عنها ولم اكن افرق بين بنت او حرمة او عجوز ( احم ... انشاء الله ولد الحمايل ما يقرأ كلامي ) ..
    كانت ايام الحارة والالفة والمحبة .. وكل شخص يعرف جاره ويعرف عنه كل شيء ( الان صرنا نقرأ عن هذا في كتب التاريخ .. ايام رفاعة الطهطاوي وزكي جمعة .. مين زكي جمعة ؟؟ )
    تسألون ما الجديد في ذلك ..
    الجديد أن احد جيراننا كأنه ما صدق نفسه انه لقى واحد ساذج – انا – وبدأ في استغلالي بدافع الجيرة وبدافع اثارة نخوتي وميلي الى المساعدة ..
    في احد الايام وبعد ان تمسكن الى ان تمكن وتدخل في كل حوار بين اثنين ..
    جائني طالبا مساعدتي له في حمل بعض الاثاث .. حيث انه لا يستطيع فعل هذا بمفرده ..
    رحبت على الفور ولما رأيت جبل الاثاث .. ( اعتقد انه سرقها من مخلفات الحرب الاخيرة :) ) اقترحت ان احضر بعض شباب الحارة للمساعدة ..
    ايد اقتراحي بسرور ( ربنا ينتقم منه )
    ولما كلمت الشباب هاجموني بسخرية وكل واحد كأنه ما صدق يلاقي حد يتلاكع عليه ..
    انت اهبل .. الرجال ماتك بلا دم ( ماتك تعني كالاكل بدون ملح ) .. بدال ما يجيب حمال يشتي يحملنا .. يا رجال روووووووووووح ..
    الا يهديكم الا يرضيكم ما رضوا ..
    ولأنني كما قلت لكم احمق .. فقد اتخذت قرار ان اتمسك بكلمتي في مساعدة الجار ( اشوف فيه يوم .. يوم بس ؟؟ اقصد اشوف فيه شهور )
    وظليت من العصر وحتى بعد العشاء وانا احمل معاه واساعده ..
    وهو لا يكف عن شكري مع قطعة اثاث .. لذا عندما رجعت الى بيتي كانت معي جونية ( قطمة ) كبيرة من عند جاري وكانت مليانة بكلمات مثل ( الله يحفظك شكرا تعبناك الله يخليك سترك الخ الخ الخ )
    روحت وخليت أهلي يدلكوا لي ظهري بالفكس من كثر ما تعب من الحمل ..
    ويا ريته وقف على كذا ..
    الرجال استحلى الموضوع ..
    وكل ما طلع دبة بيبجاز ( غاز ) او جونية رز صيح للخدوم الطيب
    صراحة لما اتذكر تلك الأيام اتأكد انني كنت دامس وساذج بشكل لا اتخيل كيف كنته .. حيث انني لم انتبه الى الموضوع والى مقدار استغلال الجار لي باسم الجيرة ومساعدة المحتاج الا بعد ان تعرضت للسخرية الحادة من احد الشباب وتطوع احدهم بحساب عدد مساعداتي ووجد انني بما انني عندي ميول للحمل والشيل فأنه من الافضل ان اشتغل حمال في الدكة او صبي البقالة اللي يحمل الاشياء للناس .. فأنني سأربح الكثير .. بما انني صرت نسخة حمال بس بدون راتب .. اما الثاني فنقل لي ما يدور من حولي ( صدقت منى همشري في غنية : اهل الخير يجيبوا كلام يودوا كلام .. يخلوا الناس تصدقهم )
    ساعتها احسست و تأكدت ان هناك خلل في عقلي و في ذكائي .. وبدأت اتحسس اذناي خوفا من ان تكونا قد طالتا واصبحتا مثل اذني الحمار .. اكيد كان لازم تطول مادامت على راس واحد مثلي ..
    وهنا طلعت الجنية اللي براسي
    وانتفض المارد اللي بالقمقم ..
    وصار الشاب المساعد المتعاون الخدوم الى ...
    جائني هذه الجار وقال لي بسماجة وكأنه يطالب باحد حقوقه بوقف والده ( الله يرحمه ويبشبش الطوبة اللي تحت راسه ) :
    - يا بوحميد .. ساعدني بحمل جونية الدقيق ..
    التفت اليه ببرود ومن فوق الى تحت نظرت اليه وقلت :
    - نعم ؟؟ ما سمعتكش .. ايش قلت ؟
    هنا وقف الرجل بريك وقال بتردد :
    - والله يا بوحميد الجونية ثقيلة كسرت ظهري .. ممكن بالله تساعدني ؟
    انا المسألة عندي اقلبت دماسة :
    - وانا ايش دخلي يعني ؟
    - الجار للجار
    - انشاء الله لما اصير حمال بالدكة بخدمك من عيوني .. الحين انا مشغول اهدر مع الشباب .. عز نفسك وجيب حمال .. مش كل ساعة تجي زي الاخدام تطلب منا نساعدك ..

    الرجال انصدم .. ولما تكرر الموقف مني وفي كل مرة يسمع كلام افضع ويتهزأ جهار نهار قدام خلق الله بدأ يحس على دمه وبدأ يحمل لنفسه ولما يقرصه الوجع يجيب حمال ..
    هذا كله مع استحسان الشباب وكأنهم طربوا لمواقفي فصاروا يرددون وكأنهم يستمعون اغنية لام كلثوم : الله عليك يا بو الحميد .. كلامك خدر بالرجال ..

    وهكذا تعاملت مع كل ما أخذوا عليا وبدأوا يستغلوا طيبتي ..

    و تعلمت الحكمة او المثل التالي :

    [color=FF0000]( من ساعد الناس مات هماً )[/color]

    ********

    هذه قصة حكاها لي احد الاصدقاء وبما أن الانسان يتعلم من كيس غيره .. فقد اتخذتها عبرة ..

    صديقي هذا كان حالته اسوء من حالتي .. والحمد لله لحق نفسه بآخر لحظة قبل ما تتدهو الحالة وتصير ميؤس منها ..
    حيث أنه اكتشف المرض في مراحله الاخيرة واحتاج الموضوع منه الى عملية استئصال شاملة ..
    حيث انه كان يعاني من الطيبة المفرطة والثقة بالناس وعدم التدخل فيما لا يعنيه ..
    وبعد ان اقتنع انه مريض قام بعملية استئصال .. كانت لها نتائج خطيرة ..
    حيث انه قام باستئصال الطيبة والثقة في الناس واللامبالاة وايضا بطريقه استئصل عرق القبيلة والدم والاحساس .. زي الدكتور اللي يشتي يستأصل الصبع الزايدة وعشان يوفر الوقت ومادامه سوى عملية قام باستئصال الكلية والطحال تحسبا للمستقبل ..
    فوجئنا به وقد صار شخصية ثانية لا تمت بصلة الى الاولى ( الله يجازي اللي كان السبب )
    صار – والعياذ بالله – من هواة استراق السمع .. ومراقبة الناس .. وفاز بالمركز الاول في مسابقة الخساسة .. وعيناه الرئيس الشرفي لنادي الزبلطة وقلة الذوق ..
    وحتى اننا فكرنا نحطه في موسوعة جينيس للارقام القياسية حيث انه حطم الارقام القياسية في الدماسة وثقل الدم والخساسة ..

    في احد الايام سألته ما هي نقطة التحول في حياته ..
    اخبرني ..
    كان لا يحب التدخل في اي حوار بين اثنين وكافي خيره شره ..
    لكن المصادفة ان مرة من المرات وبعد ان كان مع الشلة .. في ليلة انقعت فيها الكهرباء عن الحي .. وهي ليلة من ليالي عدن الممتعة حيث نتجمع نحن شباب الحارة في الظلمة ونقعد نتكلم وتصير قعدة انس ..
    المهم ان صاحبنا وبعد فترة استأذن للعودة الى بيته ..
    ولكنه احس سريعا بالملل .. فعاد الى الشلة .. ولأنه انسان هادئ لا يلفت الانتباه فلم يحس الشباب بوجوده ...
    والمصيبة انهم كانوا يتكلمون عنه ( طبع **** ان تتكلم عن انسان بعد انصرافه )
    وهنا تكلموا عن هبالته وانهم كم مرة ضحكوا عليه وعلى المقالب التي اوقعوه بها وصدقها بسذاجة ..
    تكلموا لمدة طويلة وهم يضحكون ب .. كيييييييييييع كع كع كع .. ههع هع هع هع هع هع
    المهم .. الولد خلال هذه الجلسة وهو يتقرطط وياكل في نفسه .. ما قدر يتكلم من هول المفاجأة ..
    هذه هي نظرتهم عنه .. كانت صدمة فضيعة
    كانت الجلسة عبارة عن عملية غسيل دماغ لصاحبنا واعادة ملئها بطريقة مختلفة ..
    المهم .. لما خلصوا الكلام .. تفاجأوا أنه يقول لهم :
    - شكرا على كلامكم الحلو .. مع السلامة

    وتركهم ورحل وهم في قمة الاحراج .. لكنه في اليوم التالي بدا شخصا مختلفا ..
    مستهترا فضوليا يحب الغيبة والنميمة والتلصص والخساسة .. كان نسخة من تاجر البندقية ..
    شافوا الويل منه وسبحان الله .. ما في واحد الا واقتبص منه ولا في واحد الا ولقى نصيبه من مقالب الولد هذا ..
    والمصيبة انه كل ما شاف اثنين يتكلموا على طول الا وعلى طول اتسحب عشان يعرف ايش يقولوا ..

    كانت الحكمة التي اكتشفها في تلك الليلة هي :

    [color=FF0000]كثر الشجن من حسن الفطن [/color]( الشجن تعني الفضول )

    *******

    هي حكمة اكتشفتها بعد استقراء لزملائي في المرحلة الثانوية
    بعد الامتحانات وبعد ظهور النتائج وجدت احد الاصدقاء الذين كنت اتوقع فشلهم بسبب مستوى ذكائهم واهمالهم ..
    لدرجة انني كنت اجدهم طوال الوقت في خارج المنزل ..
    وفي ايام الامتحانات كانوا مهتمين في البحث عن البراشيم واسئلة الامتحانات التي يمكن ان تكون قد تسربت ..
    كانوا حتى ساعات الليل المتأخرة وهم في بحثهم الدائم ..
    توقعت لهم الفشل او على اقل تقدير .. تقدير مقبول او ضعيف ..
    المهم وجدت صديقي هذا وسألته .. وانا اعد العده لتعزيته في درجته او تشجيعه لامتحانات الاعادة
    سألته عن النتيجة .. فأجاب بفخر ..
    - نجحنا ..
    - كم جبت
    - سته وثمانون
    - مستحيل .. كيف ؟

    هنا بدأ يشرح لي ان المسألة توفيق الهي وانه تعب لما جاب هذه النتيجة
    هنا انا ما استحملت .. صحت فيه :
    - مالك يا عزي .. ايش من توفيق ايش من تعب .. الله يرحم الشارع الرئيسي والتدوير على البراشيم من عند خردة لعند وردة ..
    - انا تعبت لما جمعت كل البراشيم ودفعنا فلوس للمراقبين ووللي سرب الاسئلة حق الامتحانات

    المهم ما روحت من عند صاحبي الا وقلبي وارم زي الكبة ..
    وهنا تأكد لي ان ان المثل اللي يقول ( من طلب العلا سهر الليالي ) كان خاطئا الا لو كان يعني السهر في البحث عن البراشيم ..
    ولازم يبدلوه ( [color=993366]من سهر الليالي مات العام التالي [/color])

    ومادمت في اليمن .. ومادام الغش متوافر ..
    فالمثل اللي صرت اؤمن به هو

    ( [color=FF0000]نم وارتاح يأتيك النجاح [/color])

    اتمنى من كل قلبي ان تتخذ الدولة اجراءات صارمة لمنع الغش حتى لا تنتشر هذه النماذج ويتدمر شبابنا وينشأ جيل عديم المسؤلية متهرب ..
    توقعوا هذا الجيل وهو يتقلد مناصب او وظائف عليا
    اكيد سيمررون امورهم بالغش والخداع والسرقة
    فهل سيسمعنا المسؤلون ويتخذوا اجراءات صارمة ..
    اتمنى

    الى هنا انتهى هذا الجزء من قصة ومثل ..
    واراكم على خير
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2004-02-23
  3. العمراوي

    العمراوي مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2002-11-24
    المشاركات:
    7,510
    الإعجاب :
    4
    يا سلام يا لابير .,.,.,.,.,

    والله تحلل اللقمة اللي أعطوك ياتها شباب المجلس ( تعيينك سوبر بندق ) .,.,.,.,

    موضوع جميل .,.,.,., وتسلم ,.,.,.,

    وترقب كونان شوووو(2) .,.,.,.,

    فهناك المفاجأت كثيرة .,.,.,.,
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2004-02-23
  5. البحار

    البحار قلم ماسي

    التسجيل :
    ‏2002-12-22
    المشاركات:
    19,341
    الإعجاب :
    17
    طيب


    لي عودة


    خليت قلبي مثل الكبة
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2004-02-23
  7. عاشق الابتسامات

    عاشق الابتسامات مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2003-03-28
    المشاركات:
    5,630
    الإعجاب :
    8
    الزمان تغير يا اخي لابيرنث
    ومعه تتغير القلوب
    ومن لم يتغير معها .. تؤكل كتفه في هذا الزمن الاغبر

    اذكر كتبت مرة عن ذلك في رمضان
    في المجلس الرمضاني تحت عنوان

    قديمك نديمك


    نسأل الله السلامة و التوفيق

    كل الود لتوئم الافكار
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2004-02-23
  9. الجوري

    الجوري مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2003-01-13
    المشاركات:
    2,812
    الإعجاب :
    0
    [glow=FF6699][​IMG]

    [​IMG]

    يؤيؤيؤ

    الاجزاء الاول افضل عندي

    لأنه لحد الان وصفك للأستاذه وهي تهز راسها مش

    قادره انسااااااااااه

    لكن انت ما سمعت المثل الا يقول جزات المعروف سبع كفوف

    وانت شكلك غاوي سبع كفوف خخخخخخخخخخ

    يسلمووووووووووووووووووووووو
    وووووووووووووووو
    وووووووووو
    وووووو
    ووو
    وو
    و

    منتظرين ابدعااااتك القااادمه على احر من جمر

    يعطيك الف عافيه

    [​IMG]
    [/glow]

    [glow=FF6699][​IMG]

    جــــوري الـــحـــبـــوبه

    [​IMG]
    [/glow]
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2004-02-23
  11. م/ محمد أسد

    م/ محمد أسد قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2003-06-05
    المشاركات:
    4,873
    الإعجاب :
    0
    لابيرنث


    بصراحة تستحق سوبر ستار :) موضوع شيق وجميل :)


    دمتم اخ وصديق:) بس اسمع معي كيس اسمنت اشتيك تشيله الى...................؟:)
     
  12.   مشاركة رقم : 7    ‏2004-02-24
  13. Dr ahmed omerawy

    Dr ahmed omerawy مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2002-11-06
    المشاركات:
    3,485
    الإعجاب :
    0
    العزيز المتاهه العبادي لابير...
    تدري انك تذكرنا بواحد اعرفه عز المعرفه ... هو كمان طيب جدا بس ربك ما بلاه بجار مثل جارك ...


    و شل مني هذه المثل علشان ترتاح من حكايه الغش و ما ادراك ما الغش ..
    (( الطالب بلا براشيم كالسمكه بلا خياشيم )) .....









    و دمت ...
     
  14.   مشاركة رقم : 8    ‏2004-02-24
  15. لابيرنث

    لابيرنث مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2002-05-11
    المشاركات:
    7,267
    الإعجاب :
    0
    المحقق كونان

    انا شايفك الان بالنظر السوبر وانت تقرا موضوعي وتفكر بالحبوب السوبر عشان تسرقها .. واكيد انت متواطئ مع النسر الشرير عشان يسرق الفول السوبر ويستخدمها في اختراعاته الشريرة

    الحمد لله انني حللت اللقمة .. يسمع منك ربنا

    =============

    حبيبي البحار

    منتظر عودتك
    وانشاء الله تنخص الكبة اللي في قلبك وما يصير قلبك وارم ابدا :)

    ================

    توءمي الغالي عاشق الابتسامات
    تحية اهديها اليك من اعماق القلب ..
    لا املك سوى ان ابدي لك شكرى على كلماتك
    وصحيح اننا نتاج ماضينا وخلاصة تجاربنا

    لك التحية والتقدير

    ===============

    اختي الغالية الجوري

    دائما الجزء الاول افضل .. ليالي الحلمية والشهد والدموع وهاري بوتر وكل المسلسلات والافلام الجزء الاول فيها يكون افضل من الثاني ( وربما اذا رأيت الجزء الثاني اولا فانك ستفضلينه عن الاول .. وهذا ما حدث لي عند مشاهدة الجزء الثاني من افلام هاري بوتر قبل الاول )
    اسعدني ان هناك شخص اعجبه هذا المقطع من الجزء الاول لأنه بحق افضل جزء بالنسبة لي وهو الذي اضحكني وانا اكتبه .. وتمنيت الا يمر مرور الكرام لدى الاخوة .. وردك اعاد الي الثقة ..

    اما بخصوص المعروف فانا دعيت لها من قلبي ..
    بس زي ما يقول المثل .. بوسة وعضة

    لك التحية والتقدير ايتها الزميلة :)

    ================

    اخي وصديقي ملاك الحب

    اما بخصوص سوبر ستار فهو لقب انتم من تستحقونه بكل جدارة
    اما ما تستحقه انت فهو كل التقدير والاحترام
    فانت لا تعرف مدى سعادتي بردودك ايها العزيز
    اما بخصوص الجونية الي تحتاج مساعدتي في حملها .. فكان من عيني اما الان فللأسف صرت مشرف ومش حلو على بريستيجي انه يتعور بالجونية ..
    الحلو كمل .. فينك زمان لما كنا نتحمل :)

    لك التحية من الاعماق

    ===============

    دكتور عمراوي
    اين انت يا دكتور .؟؟
    لقد ظننت انك ستقاطع مواضيعي ..
    اما بخصوص الحكمة فقد قلت لك انني بدأت اؤمن بها ووضعتها في الجزء الاول ..
    والحكم التي نكتسبها من الحياة كثيرة

    لازالت امامنا الحكاية باذن الله ..

    ودمتم مع بالغ محبتي وتقديري
     
  16.   مشاركة رقم : 9    ‏2004-02-24
  17. ولد الحمايل

    ولد الحمايل قلم ذهبي

    التسجيل :
    ‏2005-03-31
    المشاركات:
    5,159
    الإعجاب :
    0
    جميل لا بيرنث فعلا تستحق الاشراف هذا كله من تاليفك وطلعت مؤلف وكاتب

    مشاكس اطلع منها انت بس :)
     
  18.   مشاركة رقم : 10    ‏2004-02-24
  19. لابيرنث

    لابيرنث مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2002-05-11
    المشاركات:
    7,267
    الإعجاب :
    0
    اخي وصديقي ولد الحمايل

    لك التحية من اعماق القلب
    والله لقد اسعدني ردك وهو رد بحق افخر به .. لانه جاء من شخص لا يجامل احد

    اما بخصوص الاشراف فنحن انشاء الله وعشان مشاكس صاحبنا بنفتح مجلس جديد اسمه مجلس الحكم المحلي او مجلس البيئة او اي مجلس ( يعني دور لك على اي اسم ) عشان نخليه العضو الوحيد والمشرف
    كذا عشان يدخل قسم المشرفين والمحذوفات :):):)

    لك التحية والتقدير

    وقول لمشاكس هارد لك
     

مشاركة هذه الصفحة