الفضائية اليمنية - هي مرض لا بد من علاجة أو بتره

الكاتب : khalid 12   المشاهدات : 905   الردود : 16    ‏2004-02-22
      مشاركة رقم : 1    ‏2004-02-22
  1. khalid 12

    khalid 12 قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2003-06-09
    المشاركات:
    4,047
    الإعجاب :
    2
    المتابعين للفضائية اليمنية فاض بهم الكيل من مشاهدت الأسهال المستمر للمسلسلات المصرية و البرامج المستوردة و بدأوا يشعرون بالبعد الشاسع بين ثقافة و تطلعات المشاهدين وما تبثة هذة القناة من تفاهات لا تمس أحساس و وجدان الأنسان اليمني, بل المتابع تيقن بأن هذة البرامج التي تسبب للمشاهدين الغثيان قد تكون بسبب خطة لتخدير المشاهد من متابعة الشؤون المحلية او أنها بسبب الكادر الأعلامي المخدر أصلا و الغير كفؤ لأستلام مؤسسة مهمة مثل الأعلام المرئي .
    ان الدكتارورية الأعلامية في اليمن فرضت قناة واحدة حكومية للمشاهدين على مبدأ (رب واحد و قناة حكومية واحدة) وأما المزايدة على الأخرين بالشعارات الديمقراطية و مؤتمرات حقوق الأنسان فهذة لا تتعدى المكرفون الذي يتكلم بها صاحبة, فعملية خصخصة للقنوات الفضائية هي جزء لا يتجزأ من أصل العملية الديمقراطية و أحترام أرادة و رغبة الشعوب هي الركن الأول في المسيرة الديمقراطية الحقيقية و الأستمرار في بث الشعارات الديممقراطية هي فقط على ما يبدوا للأستهلاك الخارجي أو التقرب للدول المانحة و لم تكن قناعة و أيمان بأهمية الديمقراطية لتصحيح الجوانب المختلة في حيات البشر , ومن سخريات القدر أن تدعوا اليمن لبنان في مؤتمر الديمقراطيات الناشئة و كرد فعل طبيعي أن ترفض لبنان هذة الدعوة لأن لبنان وصل من الثقة بالنفس رغم الحرب الأهلية بين طوائف لبنان (مسيحيين مختلفين المذاهب و مسلمين سنة و شيعة) أن يبني ديمقراطية حقيقية مستمدة من الشعب و ليست ديمقراطية المؤتمرات و الندوات و الشعارات و هي لا تمتلك أية قناة حكومية بل جميعها قنوات خاصة ولم يزيدها ذلك الا قوة في الحكومة و قوة في الشعب و أحترام خارجي كحالة ديمقراطية و حيدة في العالم العربي.

    ولو تحدثنا عن الفضائية اليمنية و التي أفضل أن أسميها بقناة المسلسلات و الأغاني الهابطة بشيء من التفصيل حتى نحاور هذة العقول المتحجرة و التي تمسك بزام الأمور في الأعلام وبدعم من الحكومة والتي لا تعير أي أهتمام لأي رأي لتحسين مستواها المترهل لعل و عسى أن يتفتت الحجر و يتحسن مستوى القناة الدكتاتورية الوحيدة.

    - سأتابع سرد الموظوع لاحقا-
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2004-02-22
  3. fas

    fas قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2004-01-23
    المشاركات:
    3,537
    الإعجاب :
    0
    الاعلام ترجمة للعمالة وخدمة المستعمر

    هل فهمت
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2004-02-22
  5. سمير محمد

    سمير محمد مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2002-09-26
    المشاركات:
    20,703
    الإعجاب :
    0
    اللقب الاضافي:
    نجم المجلس اليمني 2003
    عزيزي خالد :

    الفضائية اليمنية هي عصب يربط اليمني بأرضه .. ووجودها ضروري رغم السلبيات ..

    لك كل التقدير والود على إهتمامك ..
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2004-02-22
  7. سرحان

    سرحان مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2001-07-19
    المشاركات:
    18,462
    الإعجاب :
    23
    الشعور بعقدة النقص هو ما يحرك القائمين على الفضائية اليمنية وللأسف على الرغم من محاربتنا للمناطقية إلا أن من يتقدمون القوم هم المناطقيون بكل ما للكلمة من معنى 0

    لماذا لا نفرض أي غناء يمني او أي برنامج ذات منشأ يمني فكل مشاهدي تلك الفضائية هم من اليمنيين ووضع تلك المسلسلات والترهات القديمة بحجة جذب مشاهدين آخرين امر غير مجد وهي عملية ما يطلبه ابناء المسئولين الذين سئموا من رؤية مناظر اليمن واليمنيين وخصوصا تلك التي تصرخ من شدة الألم 0

    البتر أفضل ويتركوا المجال للقطاع الخاص وقد سمعنا بأن الشويع تقدم بطلب فتح محطة فضائية وحطوه بالسجن 00000000

    تلك هي الحرية الحمراء
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2004-02-22
  9. عبدالرشيدالفقيه

    عبدالرشيدالفقيه مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2002-12-01
    المشاركات:
    3,577
    الإعجاب :
    0
    حتى الأطفال يا عزيزي سمير بات وضع الفضائية وما تقدمه لا يرضيها .. لكم جميعاً كل التقدير ..
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2004-02-22
  11. جمال العسيري

    جمال العسيري قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2002-12-05
    المشاركات:
    4,231
    الإعجاب :
    6
    [color=CC0000]سبحان الله قوة في الحكومة و قوة في الشعب و أحترام خارجي وحالة ديمقراطية و حيدة في العالم العربي كل هذا خلقه الأنحطاط الاخلاقي والسموم والفسق الذي تبثة القنوات اللبنانية ويريد الأخ خالد اليمن ان تقتدي بأنحطاط لبنان !!! ... [/color]
     
  12.   مشاركة رقم : 7    ‏2004-02-22
  13. khalid 12

    khalid 12 قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2003-06-09
    المشاركات:
    4,047
    الإعجاب :
    2
    أخي سمير محمد
    الفضائية اليمنية هي تجربة فاشلة بكل المعايير و لم تلبي الحد الأدنى من رغبات المشاهد اليمني و التي لا يختلف أثنان على هذا التصنيف و عندما نطالب بأستأصال هذة الآفة نهائيا عن سماء اليمن نطالب بالمقابل بتحرير الأعلام المرئي من قبظة الحكومة و ترك المجال للقطاع الخاص أن يقوم بهذة المهمة و عندها سيكون التواصل بين المشاهين و القنوات الخاصة اليمنية أكثر أيجابا و تفاعلا لأن هدف القنوات الخاصة هو جذب المشاهدين و ليس برمجة المشاهدين ( أعتقد بأنك تعرف قصدي جيدأ في النقطة الأخيرة ).

    أخي سرحان
    هذة يا أخي مشكلة كبيرة يعاني من تبعاتها المجتمع اليمني و هي أن يدفع ثمن سياسات الحكومة الخارجية - المزايدات - على حساب الشؤون الداخلية, فكل شيء مسخر لأرضاء المواطن العربي على اليمن و من جهة أخرى كما تفضلت بأن تسخر الأعلام لرسم سياسة داخلية و كأن المجتمع قاصر و يحتاج الى التوجية السياسي في كل مناسبة و في كل زيارة ! , وهذة السياسات لم تنبع بمشاركة فئات المجتمع المختلفة و لكنها نابعة من فئة ذات طابع فكري مشترك.
    مثل ما قلت (كل مشاهدي تلك الفضائية هم من اليمنيين), فأتمنى أن تكون هذة الجملة معلقة في بوابة هذة القناة حتى يعيروا الأهتمام المطلوب للمشاهد اليمني الذي لا يملك أي خيار آخر سوى هذة المحطة المستهترة لقدرات الكوادر اليمنية.

    أخي جمال العسيري
    انا أتكلم عن خصخصة الأعلام و تحريرة من قبظة الحكومة, و القنوات الخاصة اليمنية سوف تواكب تطلعات الجماهير اليمنية و تكون في أطار الثقافة اليمنية المحافظة للعادات و التقاليد العريقة و المنفتحة فكريا.
    وأما القنوات الخاصة اللبنانبة فهي تجاري ثقافة المجتمع اللبناني و معتقداتة, واتمنى أن تستمع بتمعن للبرامج اللبنانية المختلفة والتي تشمل على الفكر الحر الغير مقيد و تعطي الفضاء الرحب لأن يعبر المواطن اللبناني عن تطلعاتة و أفكارة, و أيضا تشكيل عمل ابداعي أعلامي في مختلف الجوانب.

    وشكرا أخي عبد الرشيد الفقية وfas على المشاركة
     
  14.   مشاركة رقم : 8    ‏2004-02-23
  15. الهاشمي اليماني

    الهاشمي اليماني قلم ماسي

    التسجيل :
    ‏2003-09-13
    المشاركات:
    15,897
    الإعجاب :
    11
    الفضائية اليمنية هي عصب يربط اليمني بأرضه .. ووجودها ضروري رغم السلبيات ..
    ---------------
    من كتابة سمير محمد

    إخوتي الأكارم ومع إحترامي للأخ سمير ... من المفروض أن تكن القناة اليمنية كذلك وضرورة وجودها هنا واقع إفتراضي ، يعني من المفروض أن تعكس واقعا يمنيا أوشئنا يمنيا ... لكن ، وليت ، ولعل ... قناتنا تحتاج لجهاز أو مجموعة أشخاص يطلق عليهم " قسم فحص الجودة النوعية" يكونون من أكثر الناس خبرة وثقافة ووطنية يمنية ومن بقاع مختلفة من التراب اليمني ،، ..
    القناة اليمنية تبدو لي أنها بدون رقابة تمحص وتفحص جودة المواد ، فمثلا المسلسلات ( برفع الميم ) هي الطامة الكبرى بل ظاهرة التصحر لكل القيم والمثل اليمنية .. فهي لاتكتفي بأكل الوقت بل بإدخال عادات ظارة لمجتمعنا المتميز .. وإستمرار هذا السيل الجارف من البرامج المهترئة يؤكد حقيقة فحواها أن ترتيب عروض القناة اليمنية إرتجاليا وبدون درس .. يعني قريحة مخزن ،، أما ربط المواطن اليمني فياترى بأي أرض ... المتوسط أو الشام كلها بعيدة عن اليمن ثقافة ومثلا وإحساسا .. والغريب العجيب أن القناة اليمنية تتجاهل النقاط المضيئة بالثقافة اليمنية وإذا أبرزت إحداها تحرقها بتكرارها ، ثم تقدم خطابا تخصصه للتلميع والتسطيح متجاهلة المستجدات التي حدثت بالمجتمع وأنه يختلف عن مجتمعات الستينات من القرن الماضي ...
    مثال: قال المعنى كما قدمها المغني البلوشي ... وهي أغنية من نوع مانطلق عليه إصطلاحا (اليافعي) دائما تكرر رغم عنوانها الذي يقول شعر قديم ثم ينسب اللحن لأحدهم ، بالرغم أن اللحن يمني فرص وأسم الأغنية : مسكين ياناس من قالوا حبيبه عروس .... وغناها سابقا فتى اليمن وفلتة الزمن المرحوم محمد سعد عبد الله . ..... نطرح هذا كمثال لرعونة قناتنا ... لكن هناك شيئا ربما نستطيع هظمه من إعلامنا وهو برامج الإذاعة (الراديو) فهي تعكس واقعا يمنيا وتمثل ثقافة يمنية رغم محدودية المتلقين ... فنقترح إحلال الإذاعة مكان الفضائية الفاشلة ... وسيكون مستساغا سماع المواد على الشاشة ولايهم رؤية صورة المذيع أو الفنان ... فذاك سيكون أفضل من وضعنا الحالي ..
     
  16.   مشاركة رقم : 9    ‏2004-02-23
  17. عدي

    عدي عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2004-01-06
    المشاركات:
    835
    الإعجاب :
    0
    يا اخواني الفضيحه اليمنيه عفوا قصدي الفضائيه اليمنيه هي لاتعبر الا عن اراء ومقترحات ومشاكل وحلول اشخاص معينين فالاجد ربنا ان لانسميها فضائيه يمنيه لانها ليست ملكا لك هذا الشعب وانما هي مخصصه لاناس معينين فقط ...
    وهم يقولون ما يشائون ومتى شائون وحسب رغباتهم وهذه الفضائيه اليمنيه الكذب فيها قد فاق حده . بغض النظر عن المسلسلات المصريه والبنانيه والسوريه فنحن نعلم ان اليمن عاجزه عن اعطاء مسلسلات او اخراج افلام كيفما تكون نوعها وهم يهدمون المبدعين بعنجهيتهم ولايدعونهم يعبرون عن مشاعرهم فعلى سبيل المثال ( الفنان( ادم سيف) ( دحباش ) كان يحضى بجمهور كبير جدا ولكن سرعان ما نكسوا رايته واهدموا مشاعره عندما لم يطبق رغبات الحكومه وعندما قال عنهم بعض من قبحهم ...........
    فاصبح الفضائيه اليمنيه كلها ( بيع وشراء ) فقط لاهم لهم الا كيف يدخلون زلططططط فقط من خلال الاعلانات وغيرها من ........؟

    خالص التحايا اخوكم عدي
     
  18.   مشاركة رقم : 10    ‏2004-02-23
  19. علي القاضي

    علي القاضي عضو نشيط

    التسجيل :
    ‏2003-08-29
    المشاركات:
    317
    الإعجاب :
    0
    [color=000066]بعض الاشخاص امراض ويكرهو كل شي في بلادهم حتى التلفزيون
    امرهم عجيب يا اخي
    تحياتي لك
    [/color]
     

مشاركة هذه الصفحة