كل ما أطلبه..فرصة

الكاتب : زهرة الصحراء   المشاهدات : 924   الردود : 18    ‏2004-02-21
      مشاركة رقم : 1    ‏2004-02-21
  1. زهرة الصحراء

    زهرة الصحراء مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2002-04-22
    المشاركات:
    3,435
    الإعجاب :
    0
    [color=CC3366]السلام عليكم جميعاً..

    أتذكر أول نص لي تجرأت وقمت بطرحه أمام الملأ عبر هذه الشبكه..كان الخوف قريني ..وكانت مشاعري كالقاروره الزجاجيه سهلة الكسر..

    أتذكر ذلك واحمد الله انني لم اضع تلك المشاركه في ذلك الوقت في المجلس اليمني :cool: فكثير من الإخوة هنا يصنفون تشجيعنا للأقلام المبتدئه تحت بند (مجامله)

    إخوتي الكِرام..نحن لم نولد شعراء..قرأنا ..تعلمنا..كتبنا..وأخطأنا..أُقيلت عثراتنا..

    فقمنا من جديد..وكتبنا من جديد..حاولنا تلافي الخطأ الأول..فظهر لنا خطأ ثانٍ..لكننا لم نتوقف عن الكتابة..ولم تتوقف مساحة الضعف عن الإنحسار..

    ونحمد الله على أن هناك من يتذكر أنه كان صغير القلم..ولم يولد كبيراً..وأنه اقال تلك العثرات..وقدم النصح ..وقام بالتشجيع..وها نحن أمامكم..لسنا الأفضل..ولكنا أفضل مما كنا..

    ليست دعوه للمجاملات..ولا لنقول لمن قال

    شربت الماء فارتوى عطشي..(أبدعت)و عجزت النساء أن تلد مثلك!!

    [color=000000] ولكن هي دعوه لتشجيع المبتدئ وتبصرته..والأخذ بيده..وترك سكين القصاص جانباً حتى يبلغ قلمه الحلم..[/color]

    فلا نعدم قاصراً..

    ولا نحابي ضعيفاً..

    ولكن نفسح المجال للصغير..لكي ينمو ويشرب من معين خبرات الأخرين..فنجني ثمار زرعنا في ذلك الصغير أديباً ربما..

    أو على الأقل متذوقاً راقياً للأدب..

    أشكر إصغائكم
    [/color]
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2004-02-21
  3. سمير محمد

    سمير محمد مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2002-09-26
    المشاركات:
    20,703
    الإعجاب :
    0
    اللقب الاضافي:
    نجم المجلس اليمني 2003
    [color=0000CC]زهرة الصحراء ـ النادرة ..

    جميل ماسطرته في الأخذ بيد المبتدئ بتلطيف عبارات النقد وتزويق كلمات الترحيب ..

    وأنا معكِ في هذه النقطة .. فكلنا مبتدأون .. لكن لكل مبتدئ ظروفه وأحواله ..

    أنا اريد النقد .. وأطلبه

    حتى أستفيد وأرقى بما أكتبه ..

    لكن ماقولك فيمن يغضب من النقد ويرى أنه شاعر كبير ..

    إن كان كبيرا .. فلماذا يغضب ؟!

    والمبتدئ .. إن كان يرجو التعلي في دنيا الشعر لرجى الجميع بأن ينتقدوه

    وعليه هو أن يميز البناء من النقد من غيره ..

    وعليه هو أن يستحسن النوايا ويأخذ بما يجده طيبا ..

    لك كل التقدير
    [/color]
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2004-02-21
  5. سد مارب

    سد مارب مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2001-11-29
    المشاركات:
    18,142
    الإعجاب :
    0
    الاخت زهرة الصحراء انا معك ان التشجيع مهم للمبتديء لكن بدون ان يكون على حساب ما يكتب وما يسطر
    ليس على حساب الكلمة والحرف لو كان هذا الشي ما اقتنع فية لطرحت عشرات القصائد والكتابات الادبية التي لا اقتنع بنشرها الا ان كنت واثقا من جودتها وواثقاً ان طرحها هنا او طرحها بمنتدى ادبي ........ سيكون بنفس الدرجة من الاهتمام ونفس الزاوية من النقد
    هناك مجاملات تحلق بالمبتدء فوق السحاب وتجعلة يظن بنفسة الظنون وهذا ضد قلمة وضد بدايتة الغير موفقة بفضل "المجاملة والبروتكول المتبع بالمجلس اليمني " تقاليدنا العريقة بالمجاملات ......
    هذا الشي هو السبب الرئيسي لترك الكتابة والاكتفاء بالتعليقات او بملتقيات ادبية اخرى وربما هذا سبب اخر لهجرة اكثر الاقلام بروزا والقاً بالمجلس الادبي كما عرفت اعتقد ان اخرهم كان الدكتور عمر السقاف

    بالاخير لا يجد من يكتب هنا الا ان يقول وداعا لمجلس اصبح الحرف يعني شخص من يكتب لا يعني حرفة ولن نرجع الحجة بالمشرفين هنا لانهم بالاول والاخير اعضاء مثلنا يحاولون جهدهم رفع مستواة الحجة والعتب على الجميع بلا استثناء ......

    واقول لمن يكتب هنا بالمجلس الادبي ارتقوا بمستوى تفكيركم قليلا خصوصا وهناك اقلام معروفة وكبيرة تقراء وتكتب وتتابع هنا فليكون المجلس الادبي على مستوى من يتابع ه على الاقل

    سد مأرب
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2004-02-21
  7. جلنار

    جلنار قلم ماسي

    التسجيل :
    ‏2002-02-28
    المشاركات:
    13,030
    الإعجاب :
    3
    اصبتِ والله

    الله يا زهرة الصحراء

    كتبتِ فأحسنتِ ، معك أوافقك الرأي تماماً وليتنا جميعاً نعمل به
    فأنا مع من ينتقد هذا الكاتب الجديد على أن يكون أكثر لطفاً وهو يفعل ، لأنه قد يجرح مشاعره فيهجر الكتابة نهائياً لمجرد أن شخصاً سفه مما كتبه ! المجاملات ولااظنك قصدتي ان يكال له المجاملات ولكن الشد على يديه ، وتوضيح الأخطأ دون خداعه أن ماكتبه يعتبر كذا وكذا وكذا فيرى نفسه شاعراً وأديباً ، لكنه سرعان ماستصدمه الحقيقيه حينها سيعرف ان كل ماقيل له كان تطبيل ، لذا انا أؤيد تماماً ماقلتي ، وليتنا نعطى بعضنا الفرصة هذه !

    تحية لهذا الفكر الجميل

    كل التقدير
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2004-02-21
  9. سد مارب

    سد مارب مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2001-11-29
    المشاركات:
    18,142
    الإعجاب :
    0
    :)

    جلنار بطلي مجاملة لزهرة الصحراء :D

    زهرة الصحراء تقول تشجيع الاقلام المبتدئة (وهذا يعني مجاملتها برأي) وانا ارى ان نقدها بقسوة اولا هو الطريق الصح لتعديل خطاءها وعثراتها

    والصح هو رأي لا ما رايتوة لان تشجيع المبتديء يعني القضاء على اي امل اتطورة وتطور اساليبة ؟

    يعني لو كان عضو مبتديء كتب قصيدة ما يخلطها بالعامية والفصحي ويكتب "اساد تستجدي تفاح " يعني اسود تستجدي تفاح " * وياتي من يقول ( الله ما هذا الابداع جعلتينا نحلق بين النجوم وفوق السحاب ...شاعر من تلاميذ احمد مطر" احمد مطر مرة واحدة .........وما النتيجة ؟ النتيجة هو ان الكاتب يظن نفسة شاعرا لم يبقى له غير درجة للوصول الى مستوى احمد مطر ودرجتين للوصول الى مستوى ادونيس
    وبذلك نظلمة بدون ان نشعر ! حتى نفسيا الكاتب الذي نغرقة بالمجاملات الباذخة ينسى اخطاءة وينسى ان هناك اعتراءت بلاغية وبيانية بما يكتب ناهيك ان الفكرة المعدومة
    والنتجية استمرارة على نفس المنوال لان السابقة اثارت اعجاب الاخرين ومجاملاتهم والثانية ستكون بنفس السياق بلا شك ! والخلاصة بدون تطور ملحوظ بما يكتبة

    فبذلك يكون التقوييم والنقد اولا وبداية اسلم وافضل للكاتب ان حرصنا علية ان يتطور اما ان كان لا يهمنا ذلك فما العمل ؟
    الاستمرار بنفس البروتكول المتبع بالمجلس اليمني وهو المجاملة الزائفه وخداع الكاتب المبتديء لا تشجيعه وقطع اي امل له بالتقدم قدما الى الافضل.......

    ويبقى مجرد رأي ووجه نظر لا غير

    تحياتي
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2004-02-21
  11. جلنار

    جلنار قلم ماسي

    التسجيل :
    ‏2002-02-28
    المشاركات:
    13,030
    الإعجاب :
    3
    تركي /

    أولاً لم أجامل زهرة الصحراء ، هي قالت الحقيقيه ، لكن انت يا تركي ترى ان النقد بقسوة هو الموجه الصحيح للكاتب ! اخطأت والله يا تركي ! ماهكذا بدأنا ،ثم لم تذكر الأخت التي كتبت القصيدة ! كأنه لايوجد غيرها قال قصيده ليست بالمستوى المطلوب !! إلا ترى الى القصائد والمعلقات الاخرى ! ترى لماذا علقت فقط على " قصيدة " الأخت ، أروى اليمن ! مع انها على الاقل فيها نوع من الوزن والقافيه !

    انصحك بالتروى ، ورفقاً رفقاً يا تركي
     
  12.   مشاركة رقم : 7    ‏2004-02-21
  13. فهودي

    فهودي عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2003-05-14
    المشاركات:
    1,408
    الإعجاب :
    0
    العزيزة زهرة المجلس

    [color=FF9900]ربما قد أكون من الأعضاء الذين ليس لهم باع طويل في هذا المجلس أختي زهرة

    الصحراء

    أتذكر أول مشاركة لي في هذا المجلس ... وقد كنت خائفاً من عدم تقبل أعضاء المجلس لكلماتي ولكني فوجئت بقلوب طيبة ساندتني ووقفت بجانبي ووجهتني الى طريق الصواب

    كما تعلمين أختي فلقب عضو مبتدىء يجعل صاحبه في حالة غير مستقرة وفي هذه الحالة يكون العضو بحاجة ماسة إلى من يشجعه ويثني عليه ولكن بمقدار فلا نجعل منه كاتباً رائعا ويغدو من دون أن يطور نفسه وان كان يستحق الاعجاب فهو الذي ناله بقلمه

    لك كل الشكر وخالص التحايا لإهتمامك بهذا الموضوع أختي

    لك خالص الود والتحايا

    عاشــ الحب المستحيل ــق [/color]
     
  14.   مشاركة رقم : 8    ‏2004-02-21
  15. سد مارب

    سد مارب مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2001-11-29
    المشاركات:
    18,142
    الإعجاب :
    0


    لم اقصد القسوة بتعبيرها الدراج كأن اتهجم على الكاتب او القائل بقسوة بالغه ونقول اذهب بعيدا واترك هذا الهراء ! ان نقول انت لست بشاعر او كاتب
    او ان نتجاهلة نهائيا ! لا ابداً النقد يكون بطريقة مرنة وواضحة وتوضيح خطاة وما يجب علية ان يتجاوزة وما علية ان يغيرة من اساليب الكتابة.... بطريقة ذكية ومرنة طبعاص اما ان نقسو علية ونشعرة بانة لا يعرف الشعر وان لا علاقة تربطهما النتيجة ستكون وبالتاكيد "الله معكم اخر قصيدة اكتبها"
    حتى باسليب التربية السيكلوجية الحديثة يعتمد النجاح على اساس التوضيح والتشجيع التوضيح بالخطاء والتشجيع على نقاط الصحيح من خطواتة
    البداية تماماً كالطفولة والخطوة الاولى لمراحل التطور والبداية الادبية يجب ان تكون بنقد الخطاء وتشجيع الصحيح من انتاجة او ما يكتبة

    اما سبب اورادي للاخت اروى اليمن اتمنى ان لا يكون نقدي جارح لها فهو كونة مثال حي موجود بالصفحة الاولى ووجود مشاركة لاحد الاعضاء يصف كاتب القصيدة بتلاميذ احمد مطر " ارى تلاميذ احمد مطر هنا..." احمد مطر مرة اخرى اليس هذا قسوة لا بعدها قسوة ضد ابداع وما يكتبة الشخص وان كانت مجاملة كبيرة لشخص الكاتب ايهما يجني على الاخر شخص ينتقد ما يكتب ام شخص يمدح لشخص الكاتب ؟ وايهما الظالم؟ على العموم التخصيص طريقة خطاء للتعبير واعتذر لشخص "المثال" بحديثنا عن المجاملة والتشجيع
    لا انكر ان هناك معلقات وكتابات تثير الاعجاب والدهشة وما يثير اكثر هو سيطرة المجاملة الكبيرة لاسباب يتعلق بشخصها وسنتوقف طويلا مع احد المعلقات ان وجدت .....مع ان طريقة الاخ الشاحذي في النقد من اجمل الطرق واصوبها لكن شخص واحد لا يكفي اذا وجد الكثير من المجاملات والاتكيت الزائف المسيطر بكل المنتديات اليمنية والخليجية تقريبا

    باختصار باختصار التشجيع المبالغ فية ضد المبتديء والنقد له طرق تربوية ومرنة يتقبلها الكاتب اولا صحيح انة سيشعر بالاستياء من الناقد وقد يبتعد عن ناقدة شخصيا لكن النتيجة بلا شك في صالح المبتدء من تحسين كتاباتة وتحسين طريقتة واسلوب كتابتة الى الافضل .....هذا اذا همنا الاول نحن اعضاء المجلس اليمني ان نرتقي بعضو ما الى الافضل

    هذا ما اقصدة بالنقد القاسي الاولي لاي شخص مبتديء كان يا جلنار
    ثم انني ببداية كتابتي هنا واجهت نقد اقوى من قلمي وكان لهم فضل لا باس بة في تشجيعي عن طريق نقدي فالنقد المرن هو التشجيع السليم من وجه نظري على الاقل
     
  16.   مشاركة رقم : 9    ‏2004-02-22
  17. الشاحذي

    الشاحذي مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2003-04-16
    المشاركات:
    18,231
    الإعجاب :
    9
    زهرة الصحراء ..
    أشكر لك هذه اللفتة المهمّة وفي إطار ما نعاني منه في الوقت الحالي تماماً ..
    والملاحظ أنه لو تم الجمع بين ما كتبتيه وبين ما كتبه تركي لخرجنا بالفائدة الحقيقية :
    - فالأصل أن يكون هناك نوع من التشجيع المطلوب سواءً لشخصية جديدة أو للموجودين حالياً , ولكن هذا التشجيع لا يجب أن يكون خالياً من فائدة أو أن يكون مضللاً , بحيث يتم حرمان الكاتب من حقه في معرفة رأي الآخر فيما يكتبه, وأن يوضع معيار المقارنة أمام ناظريه حاضراً , فلا يشعر بالحزن مستقلاً يوم أن يعرض عملاً فيتناوله شخص ما بالنقد فيدخل في أزمة نفسية ويشعر أن هذا تصغير لشأنه .. وهلم جرا.
    - كما أن النقد حين يوجه على مواطن السوء فقط فليس الأمر من ذلك في شيء, بل المفترض أن يتم الإشادة بمناطق الإجادة ومن ثم التعبير عن مواطن الخلل إن وجدت ..

    ولدينا كما أرى مشكلتين :
    الأولى : تكمن في غياب القادر على أن يولي عناية بالكتاب داخل المجلس وتوجيه النقد البناء دون التوبيخ والتبكيت والتسفيه .
    الثانية : صعوبة تقبل الأعضاء للنقد البناء وحساسيتهم المفرطة حيال ذلك .

    وهذا لا يتم حل معضلته إلا عن طريق توجيه النقد المنطقي نحو العمل الأدبي والابتعاد بقدر الإمكان عن إصدار التعميمات , ووضع النقاط على الحروف في سبب عدم الاستحسان وإقناع الكاتب بهذه الأخطاء , كما أن عامل التوجيه والتشجيع يسهم كثيراً في رفع الروح المعنوية للكاتب فيستمر في إثرائه للواحة الأدبية كما أنه سيعمل على تنمية مواهبة وتطويره إذا وجد التوجيه المناسب ..

    ملاحظة لأخي تركي :
    تجمع (أسد) على (أسُود , و آسَاد) , وليس في ذلك أي خطأ لغوي ..
     
  18.   مشاركة رقم : 10    ‏2004-02-22
  19. زهرة الصحراء

    زهرة الصحراء مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2002-04-22
    المشاركات:
    3,435
    الإعجاب :
    0
    سمير محمد

    [color=CC66CC]من ينزعج من النقد البناء يفوت على نفسه فرصة جديده للترقي وتحسين مستواه الأدبي وهو الخاسر أولاً وأخيراً..

    ودعوتي هنا هي لتقديم النصح والمشوره من خلال النقد البناء ..

    فلا تطبيل..ولا تطنيش :cool:

    أشكر إيجابيتك..وقرائتك المتأنيه[/color]
     

مشاركة هذه الصفحة