زامل مرموز ........اتحدى من يحله ؟؟؟؟؟

الكاتب : أبورعد قصيله   المشاهدات : 1,195   الردود : 14    ‏2004-02-21
      مشاركة رقم : 1    ‏2004-02-21
  1. أبورعد قصيله

    أبورعد قصيله شاعر شعبي

    التسجيل :
    ‏2003-06-02
    المشاركات:
    953
    الإعجاب :
    2
    ان الزوامل هي اكثر الاشعار صدقا وواقعيه لانها تكون قليلة الابيات
    يرددها الناس على شكل جماعات قبليه وهي تعتبر من اكبر الرموز القبليه في جميع انحا اليمن ,,,
    ولنا هنا وقفه مع زامل ارسله احد الشعراء الشعبيين من ابناء بيت قصيله ضلاع كوكبان لبزيه فيه من الرمز والهمز ما جعله شيقا وممتعا.
    ارجو الاستمتاع
    اليكم البدع

    الشاعر / يحيى ابن الحسن ابن علي قصيله

    [align=justify]ســـلام للبزبوزْ *** عبر الفاكس وارقام الرموزْ
    ذي يفهم المرموزْ *** والمهموز ونعم والبــــزي

    قد العسل ممـزوزْ *** داخل كوز واحداله ركــوزْ
    واطرافته محجـوزْ *** وخبز الفرن عند الخــابزي

    امس الحليب منزوزْ*** من ظرف المنهوز والنُهــوزْ
    والدبيــه المحجوزْ*** في حظن المنكــــى مـا رزي


    وكان الجواب من بزيه
    الشاعر / ضيف الله قصيله


    [align=justify]يامرحب المعزوز *** فوق الراس ما تحوي الكنوزْ
    يا در يا مكنوز *** والسيف اليماني البارزي

    الشهد ذي مغروز *** حوله شوك مغروزه غروز
    يبقى العسل في الكوز *** وخلي الشهد لاجل الحاززي

    والضرعه المحجوز *** تقرح دم من كثر المزوز
    ظرف اللبن منزوز *** ولا المحلوب للحالب رزي


    فمن فهم البدع والجواب فليرد شعرا على شكل الزامل
    او فليشرح ما قصد الشاعر
    وانا اتحدى


    ابو رعد
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2004-02-21
  3. أبورعد قصيله

    أبورعد قصيله شاعر شعبي

    التسجيل :
    ‏2003-06-02
    المشاركات:
    953
    الإعجاب :
    2
    وكان هذا جوابي على الزامل
    بنفس الوزن والقافيه ونفس الترميز

    يا صاحب المرموز *** حيا الله ونعم و الرموز
    يا بحر من بزبوز *** يا ديوان للشعر الجزي

    كمن اسد مركوز *** في المترس محضر للبروز
    ما قد لقى له كوز *** يتصورع بناره ما رزي

    لا فاض بالمكنوز *** با يسفك صباها والعجوز
    لانه اسد محجوز *** من ينقد معذب لا غزي

    ابو رعد
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2004-02-21
  5. عدي

    عدي عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2004-01-06
    المشاركات:
    835
    الإعجاب :
    0
    خلاصه الكلام
    لانني لست فاض يان اقعد ارد عليه بشكل زامل
    المهم خلاص القول
    هذا الشخص يحب فتاه حبا جما ويعشقها ويردها باي وسيله لكن هناك اسد اي شخص مانعه منها ومن البروز اليها .....

    هذا ما حواه فهمي على عجاله من امري
    ولك خالص التحايا من اخوك عدي
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2004-02-21
  7. أبورعد قصيله

    أبورعد قصيله شاعر شعبي

    التسجيل :
    ‏2003-06-02
    المشاركات:
    953
    الإعجاب :
    2
    *
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2004-02-21
  9. أبورعد قصيله

    أبورعد قصيله شاعر شعبي

    التسجيل :
    ‏2003-06-02
    المشاركات:
    953
    الإعجاب :
    2
    عـــــــــــــدي



    العفو على اخذنا من وقتك
    وشكرا على مشاركتك لنا وعبورك في محطتنا
    هذا اولا
    اما بالنسبة للاجابه
    فيؤسفني ان فريستك المعهوده بالوفاء والاخلاص لك
    قد خانتك


    ابو رعد
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2004-02-21
  11. عدي

    عدي عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2004-01-06
    المشاركات:
    835
    الإعجاب :
    0
    طيب لي محاوله اخرى
    سلام للبزبوز يعني سلام للبزي ( ابن اخته ) عبر الفاكس وارقام الرموز هه معروفه يستخدمها الشعراء ليتطابق مهم لحن القصيده والا في سلام عبر اي ورق او حتى عبر الفاكس صحيح والرموز التي بينهم ( الاسرار)
    ذي فهم المرمزو قصده ان ابن اخته فطن يفهم الرموز والهمز والغمز فيما بينهم يعني بالاشاره يفهمها ..
    قد العسل ممزوز يعني العسل قد خرج من مزة مزا حتى اخرجه من مكانه الحقيقي داخل كوز اي وسط كوز مصنوع من طين وهو معروف لتبريد الماء وهذه العسل بداخله وفي شخص واقف امام الكوز هذا ...
    واطرافته محجوز اي عليها عصابه محجوز بها او علي الكوز غطاء .. وخبز الفرن عند الخابزي اي الخبر جاهز من الخباز نروح نجيبه على طول ....
    امس الحليب منزوزْ*** من ظرف المنهوز والنُهــوزْ
    هذه مش فاهمها ولكن ساحاول وكانه يقول امس ما فيش حليب ضروف في البيت حصلت ..
    والدبيــه المحجوزْ*** في حظن المنكــــى مـا رزي
    هذه يقصد بالدبيه وعاء اللبن تسمى في القرى دبيه المحجوز لانها محجوزه صح عليها رباط معلقه الى خشبه او الى عودين ملتصقين
    في حضن المنكي اي حضن البنت او الحرمه ما رزي اي مازالت تهزها على اساس تصلح الحليب الى لبن زي ما هو متعارف عليه بالبوادي
    هذا ما حواه كلام الشاعر
    اما جواب الاخ ضيف الله
    يامرحب المعزوز *** فوق الراس ما تحوي الكنوزْ
    يا در يا مكنوز *** والسيف اليماني البارزي
    هذه تحيه من ضيف الله الى صاحب الرد او خاله وافتخر به وخلاه كنوز وسيوف ومش عارف ايش المهم تحيه كبيره منه اليه ........
    الشهد ذي مغروز *** حوله شوك مغروزه غروز
    يبقى العسل في الكوز *** وخلي الشهد لاجل الحاززي

    الشهد قصده العسل حوله شوك اي شخص مانعهم منه شوك هو والشوك معروف معروزه اي بداخل الارض معروزة عروز اي تبليغ في معنى الكلمه ( غرز )
    يبقي العسل في الكوز هذه تفسر نفسها بانه يظل زي ماهو عليه العسل
    وخلي الشهد زي ناهو لاجل الحارزي اي الواقف عليه ..

    اخوك عدي
     
  12.   مشاركة رقم : 7    ‏2004-02-21
  13. أبورعد قصيله

    أبورعد قصيله شاعر شعبي

    التسجيل :
    ‏2003-06-02
    المشاركات:
    953
    الإعجاب :
    2
    عـــــــــــــدي

    اشكرك للمره الثانيه
    محاولتك جد رائعه وفيها الكثير من الذكاء
    لكن مع اعتذاري الشديد
    فالاجابه خاطئه
    بامكانك ان تستعين بجوابي انا والذي ورد بعد المشاركه مباشرة
    قد تستطيع ان تجيب او ان تفك هذه الشفره الرمزيه
    تحياتي لك وتقديري الكبيرين
    اخوك
    ابو رعد

    وارجو مشاركة الجميع في البحث عن حل
    اما شعرا او كما تفضل الاخ عدي بالشرح التفصيلي
    وشكرا
     
  14.   مشاركة رقم : 8    ‏2004-02-21
  15. الليل والنهار

    الليل والنهار قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2003-01-13
    المشاركات:
    2,999
    الإعجاب :
    2
    القلم
     
  16.   مشاركة رقم : 9    ‏2004-02-21
  17. أبورعد قصيله

    أبورعد قصيله شاعر شعبي

    التسجيل :
    ‏2003-06-02
    المشاركات:
    953
    الإعجاب :
    2
    الليل والنهار

    اشكرك على مرورك الكريم
    ومجرد مرورك على هذه المحطه يزيدني شرفا كبيرا
    لكن مع اعتذاري فالحل خاظيء

    ابورعد
     
  18.   مشاركة رقم : 10    ‏2004-02-21
  19. وليد المصري

    وليد المصري الجهاز الإداري

    التسجيل :
    ‏2003-05-10
    المشاركات:
    7,846
    الإعجاب :
    115
    اقووووووووول

    البندق
     

مشاركة هذه الصفحة