حلول لبعض مشاكل الكمبيوتر(عل شان خاطر الحبايب)

الكاتب : badar   المشاهدات : 597   الردود : 7    ‏2004-02-21
      مشاركة رقم : 1    ‏2004-02-21
  1. badar

    badar عضو

    التسجيل :
    ‏2002-05-03
    المشاركات:
    51
    الإعجاب :
    0
    حلول لمشاكل الكمبيوتر
    حاسبي(الكمبيوتر) لا يستطيع القراءة من القرص المرن، لماذا؟
    هنالك ثلاثة إحتمالات: 1- أن يكون رأس مشغل القرص المرن متسخا، وفي مثل هذه الحالة، عليك شراء منظف مشغل قرص مرن Floppy Drive Cleaner من محلات إكسسوارات الحاسب، وهو زهيد الثمن. 2- أن يكون مشغل القرص المرن مزاحا عن مكانه، وفي مثل هذه الحالة، إفصل الكهرباء عن حاسبك، ثم افتح صندوق الحاسب وحاول تثبيته بشكل متوازن إن لم يكن متوازنا. 3- إذا لم ينفع تنظيف وتثبيت مشغل القرص المرن، فعليك التفكير باستبدال المشغل بمشغل آخر جديد. ملاحظة: بعض أنواع مشغلات القرص المرن زهيدة الثمن حتى أن استبدالها أرخص من تنظيفها.


    لماذا يستخدم @ في البريد الإلكتروني حصرا؟ً وهل لها معنى لغوي وهل هي أختصار لكلمة ما ...

    الرمز @ (آت) هو أحد الرموز الخاصة SPECIAL CHARACTERS من سطر الحروف الأول من لوحة المفاتيح الكمبيوتر. ويستخدم في عناوين البريد الإلكتروني لفصل اسم المستخدم User Name عن اسم المدى Domain Name، مثلا: MOHAMMED@HOTMAIL.COM ويلفظ AT في الإنجليزية.




    تقوم الطابعة عند قيامي بغلق الجهاز بسحب ورقة تلقائيا دون أمر مني، فكيف أمنع ذلك؟


    هذه المشكلة ليست بسبب نظام التشغيل ويندوز ولكن بسسب الطابعة حيث أن لكل طابعة طريقة تشغيل خاصة بها، ويكون مع الطابعة "Manual" أو كتيب صغير يشرح طريقة تضبيط إعداداتها الإفتراضية.



    هل من الممكن معرفة نوع كرت الشاشة أو كرت الصوت دون الحاجة إلى فتح الجهاز ؟
    نعم ممكن، ضع مؤشر الفأرة على أيقونة MY COMPUTER ثم انقر الزر الأيمن واختر الأمر PROPERTIES أي خواص





    يوجد لدي ملف وورد قمت بحمايته بكلمة سر وقد نسيت هذه الكلمة فما هو الحل ؟
    أمامك حل هو محاولة تذكر كلمة المرور، وتذكر أن كلمة المرور هي حساسة لحالة الحرف Case Sensitive إن كانت بالأحرف اللاتينية، جرب أن حالتي الأحرف (أحرف كبيرة وأحرف صغيرة Lower Case/Upper Case). أما إن كانت كلمة المرور باللغة العربية، فانتبه لاتجاه الطباعة هل هو من اليمين إلى اليسار RTL أم العكس LTR

    بعض الرسائل التي يتم إرسالها بالبريد الالكتروني ولا تصل أو تعود إلى المرسل. ما هو السبب ؟ وكيف الحل ؟
    السبب المتكرر غالبا هو أن عنوان البريد الإلكتروني للمرسل إليه خطأ. إذا كنت تبعث من برنامج إرسال مثل الآوتلوك مثلا، فعليك التأكد أن البرنامج موصل فعليا على الشبكة وليس OFFLINE. هنالك سببا آخرا فمثلا في الياهو في بعض الأحيان تقوم بإرسال رسالة وتصل للهدف المنشود ومع ذلك تتلقى رسالة غريبة بمادة تقول بأن الرسالة لم تصل ثم تفتحها وإذا به فايروس. نصيحتي ألا تفتح رسائل مجهولة بأسماء غريبة.






    لسماع الأناشيد في الريل بلاير يكون لدي خياران، إما الحفظ أو الإستماع فاختار الإستماع، ولكن لايظهر لي شيء إلا إذا حفظتها.. مالعمل إذا كنت أريد سماعها فقط ؟؟

    لحل هذه المشكلة: 1- اختر الأمر Preferences من قائمة View. 2- سيظهر لك صندوق الحوار Play back from web links. 3- اضغط على الأمر Performance. 4- من مجموعة Play back from web links اختر الأمر Options. 5- من مجموعة Options اختر كيف يجب على الريل بلير التعامل مع الفيديو كليبات باستخدام اللعب الآني (Select how RealPlayer should treat clips using instant playback): Play and Save Play Save ملاحظة، إذا اخترت الأمر Always Ask فإن الريل بلاير سيسألك قبل تشغيل أي ملف فيديو. اضغط المفتاح OK مرتين.



    ما هي الفوارق بين الشبكة المحلية (LAN) والشبكة الواسعة (WAN)؟
    الشبكة المحلية (LAN):
    تعمل في نطاق مساحة جغرافية محدودة، وتُتيح ولوج عدة مستخدِمين (multi-access) إلى وسائط ذات عرض حزمة كبير. وتقوم الإدارة المحلية بإدارة هذه الشبكة والتحكّم بها. وتُتيح الشبكة المحلية ارتباطية دائمة (full-time connectivity) بالخدمات المحلية، كما تُتيح ربط الأجهزة المتجاورة ببعضها ربطاً فعلياً. ومن الأمثِلة على التقنيات المُعتمدة في الشبكة المحلية: توكن رينغ (token-ring)، وشبكة واجهة البيانات الموزعة بالألياف (FDDI- Fiber Distributed Data Interface)، والإيثرنت.

    الشبكة الواسعة (WAN):

    تعمل في نطاق مساحة جغرافية واسعة، وتُتيح للمستخدِم الولوج عبر واجهات تسلسلية (serial interfaces) إلى موارد الشبكة ذاتها أو إلى شبكات وخدمات أخرى. وتعمل الشبكة الواسعة بسُرعة أقل من سرعة الشبكة المحلية. وتُتيح الشبكة الواسعة ارتباطية دائمة (full-time connectivity) أو جزئية

    (part-time connectivity) بالخدمات، كما تؤمِّن الربط بين الأجهزة المتباعِِدة جغرافياً. ومن الأمثلة على التقنيات المُعتَمَدة في الشبكة الواسعة: تقنية T1 (E1)، وتقنية الشبكة الرقمية للخدمات المتكاملة

    (ISDN)، وتقنية ترحيل الإطارات (Frame Relay)، وتقنية إكس.25 (X.25)، وتقنية نمط النقل غير المتزامِن (ATM- Asynchronous Transfer Mode)، وتقنية أجهزة المودم (modems).




    ما هو البروتوكول؟ وما هي معاني المصطلحات التالية: TCP/IP, HTTP, SMTP؟

    البروتوكول هو أحد أهم أُسُس التشبيك (networking)، وهو يتكون من مجموعة من القواعد التي تُتيح تبادل البيانات (data) والمعلومات (information) بين أجهزة الشبكة. وتؤدي الأنواع المختلفة من البروتوكولات وظائف مختلفة، ومن أهم هذه البروتوكولات: مجموعة بروتوكولات التحكم بالإرسال وبروتوكول الإنترنت (Transmission Control Protocol/ Internet Protocol- TCP/IP) وبروتوكول نقل النص المترابط (HyperText Transfer Protocol- HTTP) والبروتوكول البسيط لنقل البريد (Simple Mail Transfer Protocol- SMTP).

    وتَستَخدِم الإنترنت- وهي أكبر الشبكات الموجودة على كوكبنا- بروتوكولات TCP/IP لإقامة الاتصال بين الأنواع المختلفة من الشبكات المُكِّونة لها. أما شبكة الويب العالمية (WWW)- وهي جزء مهم جداً من شبكة الإنترنت- فهي تستخدم بروتوكول نقل النص المترابط (HTTP) لإقامة الاتصال بين خادمات الويب (web servers) وبرامج المُستفيد (clients programs) (أي برامج المستخدِم). وتعتمد خدمة البريد الإلكتروني التي أصبحت من أكثر خدمات الإنترنت انتشاراً، على البروتوكول البسيط لنقل البريد

    (SMTP) لتحديد المسار الأفضل لرسائل البريد الإلكتروني من مصدرها (source) إلى وُجهتها

    (destination).

    كيف يُمكن استعراض موقع دون الاتصال بالإنترنت؟

    يُمكن استعراض موقع دون الاتصال بالإنترنت (offline) باتباع الخطوات التالية:

    1. اختر Add to Favorites من قائمة Favorites (على افتراض أنك تستخدم مايكروسوفت إنترنت إكسبلورر).

    2. في النافذة التي تظهر لك، اختر Make available offline.

    3. إذا أردت استعراضا بمواصفات تحدِّدها أنت، فاختر customize من النافذة نفسها، واتبع خطوةً خطوةً المعالجَ التلقائي (wizard) الذي يظهر لك.

    ملاحظة:

    قبل أن تقطع اتصالك, تأكد أن لديك آخر نسخة من الصفحة، وذلك بأن تفتح قائمة الأدوات (Tools) ثم اختيار Synchronize إن لم يكن خيار التحديث الآلي للصفحات نشطاً.





    هل الإنترنت آمنة (secure)؟
    ليس هنالك جهة معينة تمتلك الإنترنت، وليس هنالك قواعد مركزية تحكم هذه الشبكة. وهذا هو السبب الذي يفرض توخّي الحذر عند التعامل مع الإنترنت، ولكن هذا لا يُنقِص من قدر الإنترنت بوصفها مصدراً غنياً بالمعلومات والخدمات.

    ومن باب الحيطة والحذَر، يُنصَح بما يلي:

    • تجنَّب إدخال معلوماتك الشخصية السرية على صفحة ويب ما لم تكن متصِّلا بخادم يعتمد بروتوكول الطبقات الآمنة (SSL) أو بروتوكول الحركات الإلكترونية الآمنة (SET).

    • لا تُرسِل رسائل بريد إلكتروني تتضمَّن معلومات سرية حساسة، إلا إذا كانت هذه الرسائل مشفَّرة

    (encrypted) أو مُمَوَّهة (hashed) أو ذات توقيع رقمي (digital signature).

    وفي بيئات العمل الاحترافية حيث توجَد الشبكات المؤسسية، لا بُدَّ من ضبط عمليات الولوج إلى المعلومات، وذلك بعدّة طُرق مثل كلمات المرور (passwords) والجُدران النارية (firewalls).



    هل من الممكن إصابة جهازي بفيروس (virus) من إحدى صفحات الويب؟
    لا يكفي مجرَّد عرض صفحة الويب لإصابة جهازك بفيروس، ولكن تنزيل الملفات من موقع غير موثوق به قد يفتح الباب للفيروسات لتقوم بما يحلو لها. ويُفضَّل تنزيل الملفات من الإنترنت إلى قرص مَرِن
    (floppy disk) أولا، وليس إلى القرص الصلب مباشرة. وينبغي استخدام برنامج فحص فيروسات لفحص الملفات المُنزَّلة قبل فتحها. وجدير بالذكر هنا أنه يجب تحديث برامج فحص الفيروسات دورياً، وذلك للتمكن من اكتشاف أحدث الفيروسات وإبطال مفعولها





    منقول

    للفايدة
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2004-02-21
  3. العمراوي

    العمراوي مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2002-11-24
    المشاركات:
    7,510
    الإعجاب :
    4
    نقل جميل .,.,.,.,

    ومشكور يا عزيزي على تفاعلك .,.,.,.,
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2004-02-21
  5. badar

    badar عضو

    التسجيل :
    ‏2002-05-03
    المشاركات:
    51
    الإعجاب :
    0
    Laa shokar 3ala wajeb mr Konan
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2004-02-21
  7. زهرة الصحراء

    زهرة الصحراء مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2002-04-22
    المشاركات:
    3,435
    الإعجاب :
    0
    :D عفواً رد بالغلط
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2004-02-22
  9. badar

    badar عضو

    التسجيل :
    ‏2002-05-03
    المشاركات:
    51
    الإعجاب :
    0
    الان باالعربي ... لاشكر علي واجب اخوي .... مدام زهرة الصحراء لاغلط ولاحاجة بس قولي كان ودك تردي عشان عجبك الموضوع لووووول ;-)
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2004-02-27
  11. الصمود

    الصمود قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2003-02-12
    المشاركات:
    3,693
    الإعجاب :
    0
    مشكور أخي
    ========
    مع العلم أنه تم طرح نفس المعلومات لألف مره
    ============
    تحياتي للجميع
     
  12.   مشاركة رقم : 7    ‏2004-02-27
  13. نجيب المجيدي

    نجيب المجيدي عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2003-12-08
    المشاركات:
    527
    الإعجاب :
    0
    أعيد النقل لأجل فائدة الأعضاء , فجزاك الله خيراً أخي badar.
     
  14.   مشاركة رقم : 8    ‏2004-02-28
  15. alsowadi

    alsowadi عضو

    التسجيل :
    ‏2003-12-20
    المشاركات:
    122
    الإعجاب :
    0
    [color=9966CC]
    مشكور أخي
    وأقول لزهرة الصحراء على مابيقول المثل
    حلوة منك على اد سنّك [/color]
     

مشاركة هذه الصفحة