ما الجديد في VB.Net فيجوال بيسك دوت نت

الكاتب : سد مارب   المشاهدات : 3,347   الردود : 2    ‏2004-02-21
      مشاركة رقم : 1    ‏2004-02-21
  1. سد مارب

    سد مارب مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2001-11-29
    المشاركات:
    18,142
    الإعجاب :
    0
    [color=336699]منتدى فيجوال بيسك نت اروع واجمل موقع برمجي عربي بالاضافة الى الفريق العربي للبرمجة حيث يضم نخبة ممتازة من المبرمجين المحترفين بالوطن العربي انصح اي مبرمج بالتسجيل فية ومتابعته وهذا الجديد بفجيوال بيسك دوت نت والفروق بينها وبين الاصدارات القديمة التي هي لا زالت رائجة وتستهدم بنسبة 90% من نسبة المشاريع الجامعية المقدمة بجامعتنا وتحظى باهتمام كبير ومتزايد من قبل المبرمجين والمحترفين واكاديميي البرمجة

    ما الجديد في VB.Net:

    إنّ التطويرات التي لحقت بـ VB.Net من الكثرةِ بحيثُ لن نستطيع أن نحيطَ بها كلّها هنا.. ولكن يكفي أن نذكر منها ما يلي:

    - لم تعد لـ VB واجهة استخدام مستقلّة، فكلّ لغات VS.Net تستخدم واجهة واحدة، مليئة بالأدواتِ التي تُسهّل بطريقة مدهشة عمليّةَ تصميم البرنامج.. إنّ هذه الميزة تسمح لك بإنشاء تطبيقات تدخل فيها أكثر من لغة برمجة، دون أن تحتاج لفتح أكثر من واجهة.. إنّها واجهة واحدة فقط لكلّ المبرمجين.

    - هناك إمكانيّات جديدةٌ في نافذة محرّر الكود، منها قيام اللغة بكتابة جملة نهاية المقطع تلقائيّا، بمجرّد كتابتك لبدايته وضغط زرّ Enter.. فمثلا: لو كتبت جملة:

    If X = 0 Then

    فإنّ محرّر الكود سيضيف الجملة التالية تلقائيّا:

    End If

    بل إنّك لو لم تكتب كلمة Then فسيكتبها لك محرّر الكود تلقائيّا!

    هذا بالإضافة إلى أنّه سيضع مؤشّر الكتابة داخل مقطع If، وسيقوم بتنسيق المسافات البادئة تلقائيّا، بحيث يبدو الكود منظّما وواضحا عند قراءته.

    كمّا أنّ هناك تحسيناتٍ كثيرةً في تلميحات الشاشةِ التي تعرضُ قيمَ المتغيّراتِ وأنواعَها ومعاملاتِ الإجراءاتِ والدوالِّ وقيمَها المعادة، مع نبذة عن وظيفة كلّ دالة وكلّ معامل.. باختصار: لقد أصبحت كتابة الكود متعة.

    - هناك تحسيناتٌ كثيرةٌ في مظهر النموذج والأدوات، وهناك العديدُ من الخصائص والوسائل الجديدة التي تمّت إضافتها لهذه العناصر، بحيث تمنحك تحكّما أكبر فيها.. فمثلا، أصبح بإمكانك تحديد درجة شفافية النموذج، كما صار بإمكانك تحديد المنطقة التي ستظهر منه على الشاشة، بحيث يمكنك تصميم نماذج بأيّ شكل.. ولم تعد مضطرّا لكتابة الكود الذي يحافظ على تناسب مقاييس الأدوات مع مقاييس النموذج كلّما تغيّر حجم النموذج، فقد صارت هناك خصائصُ جاهزةٌ مسئولةً عن هذا.. هذا بخلافِ العديد من الأدوات الجديدة، مثل الفاصل Splitter الذي يُمكّنك من تغييرِ حجمِ الأدوات المتجاورةِ أثناء تشغيل البرنامج.

    - صار بإمكانك إضافة الأزرار والأدوات للنماذج في وقت التنفيذ Run Time، مع قدرتك على ربطها بأيّ إجراء، ليتمّ استدعاؤه عند ضغطها.

    - لم يعد هناك أيّ قصور في مترجم الكود Compiler، فكلّ لغات VS.Net تعمل على مترجم واحد، ممّا يعني أنّ VB قد صار بقوّة وسرعة وكفاءة VC++.. وكمثال، صار بإمكانك استخدام البرمجة الارتداديّة Recursive Programming دونّ أن تخشى من بطئها أو استهلاكها لحجم الذاكرة، فقد صارت في منتهى السرعة والكفاءة.

    - أصبح بإمكانك معالجة الأخطاء، عن طريق استخدام معالجات الاستثناءات Exception Handlers في جملة Try.. Catch.. End Try.

    - VB.Net مبنيّةٌ بالكاملِ على مفهومِ البرمجةِ بالكائنات Object Oriented Programming، لدرجة أنّ الأعدادَ الصحيحة Integers والنصوص Strings والمصفوفات Arrays قد صارت خلايا Classes، وصارت لهذه العناصرِ خصائصُ ووسائلُ جاهزة.. فمثلا، أصبحت لديك وسائل جاهزة تنتمي للمتغيّر النصّيّ، تسمح لك بالبحث فيه أو تقطيعه أو استبدال أجزاء منه... إلخ... كما صارت لديك وسائلُ جاهزةٌ لعكسِ المصفوفةِ وترتيبِها والبحثِ فيها!

    - صار بإمكانك استخدام كلّ مفاهيم الوراثة Inheritance وتعدّد الأشكال Polymorphism بلا أيّ مشاكل.. وإن كان مسموحا لك بوراثة خليّة واحدة فقط Single Inheritance للتسهيل.

    - يمنحك إطار العمل .Net Framework ثروة هائلة من الخلايا Classes، تقدّر بـ 3500 خليّة، تفعل كلّ ما تحلم به وأكثر، بحيث تريحك بدرجة كبيرةٍ من الاحتياج لاستخدام دوال API الخاصّة بالويندوز، بما فيها من تعقيد ومشاكل.. وأحدث ما فعلته (ميكروسوفت)، هو إصدار نسخة جديدة من DirectX مبنيّة بالكامل بالخلايا بدلا من APIs.

    - هذا بخلاف أنّ معظم هذه الخلايا قابل للوراثة، بما فيها الأدوات Controls نفسها، ممّا يمنحك القدرة على تطوير أدائها بما يناسبك.

    - ومن الخلايا الجاهزة العديدة التي يمكنك استخدامها، الخلايا التالية: Stack ـ Queue ـ BitArray، و ArrayList وغيرها.

    - أصبح بإمكانك تعريف المتغيّرات داخل مقاطع الجمل الشرطيّة If Statements والجمل التكراريّة Loops، بحيث تكون معزولة عن المتغيّرات الموجودة خارج هذه المقاطع.

    - بل أصبح بإمكانك تعريف الخلايا داخل الخلايا Nested Classes، وأيّ نوعٍ Type داخل أيّ نوع آخر.

    - أصبح بإمكانك تعريف الواجهات Interfaces وكتابة الخلايا التي تطبّقها وتنفّذها.

    - أصبح بإمكانك استخدام المندوب Delegate كمعامل للإجراءات والدوال، بحيث يمكنك تمرير اسم أيّ إجراء أو دالة كمعامل!

    - أصبح بإمكانك استخدام السمات Attributes في تعريف الخلايا والوسائل والخصائص والأنواع المختلفة، ممّا يختصر لك الكثير من العمل، ويمنحك العديد من القدرات.

    - لديك إمكانيّات جديدة وعديدة تمنحها لك خلايا جاهزة، للتعامل مع الملفّات والمجلّدات.. وعلى سبيل المثال، يمكنك أن تراقب أيّ تغيير يطرأ على ملفّات المجلّد الذي تريد، باستخدام الأداة FileSystemWatcher، كما يمكنك أن تخزّن كائنا أو مصفوفة أو مجموعة Collection من أيّ نوعٍ إلى ملفّ مرّة واحدة، وإعادة قراءتها حينما تريد، باستخدام خلايا السلسلة Serialization.

    - هناك إمكانيّات هائلة في مجال الرسم والتلوين تمنحها لك مكتبة GDI+.. يكفي أن تعرف أنّ بإمكانك الآن رسم منحنيات معقّدة، وتكوين أشكال مركّبة من مجموعة خطوط ومضلّعات ومنحنيات، وتلوين السطوح بألوان متدرّجة، وتحديد شكل مساحة الرسم، وتحديد درجة الشفافية، وتدوير الرسوم وتغيير مقاييسها تكبيرا أو تصغيرا.... إلخ.

    - يمكنك استخدام المؤشّرات Pointers في بعض الأحيان، للقراءة والكتابة في الذاكرة، كما يمكنك أداء عمليّات معقّدة على النظام System لم تكن لتحلم بها!

    - أصبح بإمكانك تقسيم برنامجك لمجموعة من العمليّات المستقلّة Threads، ممّا يعني أنّ برنامجك يستطيع القيام بأكثر من عمليّة في نفس اللحظة Multithreading.

    - هناك إمكانيّات جديدة رائعة للتعامل مع قواعد البيانات، تمنحها لك تقنية ADO.Net، بالإضافة للعديد من الأدوات المرئيّة التي تساعدك في إنشاء تطبيقات قواعد البيانات بأقلّ قدر من الكود.

    - أمّا الجديد تماما، فهو قدرتك على تصميم صفحات الإنترنت بنفس الطريقة التي تصمّم بها النماذج العاديّة، مع كتابة كود VB بمعظم إمكانيّاته، لإنشاء تطبيقات ASP تعمل على الخوادم Servers بدون كتابة حرف واحد من لغة ASP!!
    [/color]

    الى لقاء اخر مع فيجوال دوت نت ومع مشاريع مصممة قواعد بيانات عن طريق الادو والاكسس
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2004-02-21
  3. العمراوي

    العمراوي مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2002-11-24
    المشاركات:
    7,510
    الإعجاب :
    4
    مشكور يا عزيزي سد مأرب .,.,.,.,

    والله الأعضاء مثلك يثلجوا القلب عندما أشاهدهم يهتموا بالأقسام التي لا يهتم بها أحد إلا أصحابها .,.,.,.,


    ومشكور على الموضوع الجميل .,.,.,.,

    وبالفعل يا أخي الدوت نيت خلت الناس كلها ممكن تبرمج فلا يوجد مستحيل ولا يوجد صعب .,.,.,., فقط وجه نفسه بالضبط إلى ما البرنامج الذي تريد أن تطوره وبعدها خلي الباقي على الدوت نيت .,.,.,.,.,
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2004-02-23
  5. رغيد الطيب

    رغيد الطيب عضو

    التسجيل :
    ‏2003-07-09
    المشاركات:
    58
    الإعجاب :
    0
    بسم الله الرحمن الرحيم ...

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ..


    موضوع اكثر من رائع و تقديم مميز منك اخي العزيز سد مأرب ...

    و بالفعل فأن هناك الكثير من المميزات التي قدمت لنا مع الاصدار الجديد من الفجيوال تطرقت في مقالتك للكثير منها بشكل سريع ... فجزاك الله عنا خيراً ....

    و على الرغم من الاصدارات الحالية من الدوت نت ليست على المستوى المطلوب من النضج إلا اننا ... ننتظر المزيد منها خاصة و ان هذة ليت الا الاصدارات الاولى من اللغة ...

    اما بالنسبة للموقعين :

    منتدى الفيجوال بيسك للمبرمجين العرب www.vb4arab.com

    و الفريق العربي للبرمجة www.arabteam2000.com

    فهما بالفعل من افضل المواقع العربية المتخصصة و بتجربتي الشخصية مع الموقع الاول اقول انه من احب المواقع الى قلبي و من اكثرها فائدة و يكفي ان اقول ان هذا الموقع www.vb4arab.com هو الصفحة الرئيسية في متصفحي ( Home Page ) و لا تكاد تخلوا مرة من المرات التي استخدم فيها الانترنت من الدخول اليه ....

    و اما السبب في ميلي للموقع على الرغم من الشبكة تحتوي على مئات المواقع التي ربما تحتوي على اكواد اكثر بكثير مما يحتويه هو انني لا اميل لاستخدام الاكواد ميلي لمناقشتها و فهمها وهو ما تجده في الموقع فمعظم المشاركات هي عبارة عن مقالات وتجارب من الاعضاء في مواضيع برمجية متنوعة ....


    اتمنى للجميع التوفيق ... و اكرر شكري لك عزيزي ... و لمشرفنا العزيز كونان الذي ما انفك يرفع هممنا فجزاكما الله عنا خيراً كثيراً ...


    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ...
     

مشاركة هذه الصفحة